الرئيسية / رياضة / المنتخب الوطني: أمين حارث نجم “الأسود” مهدد بالغياب عن نهائيات “كان 2019 “بمصر

المنتخب الوطني: أمين حارث نجم “الأسود” مهدد بالغياب عن نهائيات “كان 2019 “بمصر


Powered by iSpeech
أثارت الإصابة "الخطيرة" التي تعرض لها نجم المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، أمين حارث، علامات استفهام حول إمكانية لحاقة بالتشكيلة الرسمية لأسود الأطلس التي ستخوض نهائيات كأس افريقيا للأمم بمصر. وتحدثت تقارير صحافية عن أن الدولي المغربي الشاب، لاعب شالكه الألماني، قد لا يكون ضمن اختيارات هيرفي رونار، مع تزايد الشكوك حول مدى قدرته على إنهاء الموسم رفقة ناديه. وكان حارث قد تعرض لإصابة خطيرة في الكاحل الأيسر، خلال تداريب فريقه، استعدادا لمواجهة فريق دوسلدورف، برسم الجولة 23 من البطولة الألمانية، ما جعله يغادر الحصة التدريبية، وخضع على إثرها لفحوصات أولية. وكان حارث، خارج حسابات رونار في بعض المباريات الأخيرة للمنتخب الوطني، خصوصا بعد عدم انتظام مشاركاته رفقة ناديه، إضافة إلى مشاكل انضباطية أخرى أشارت إليها بعض الصحف الألمانية. وفقا شخمان، فإن "رينارد خضع للأمر الواقع، وبات مجبرا على قبول احتراف اللاعبين المغاربة في الخليج، فأغلب الأسماء تجاوزت سن الثلاثين، ومن حقها البحث عن تقاعد مريح (بتوقيع ربما آخر تعاقد قبل الاعتزال.

قال الناقد الرياضي المغربي، إبراهيم شخمان، أن "المنتخب المغربي يشهد نهاية جيل بأكمله، وستكون البطولة الإفريقية المقبلة في مصر هي المحطة الأخيرة، مقابل ظهور جيل جديد بقيادة أشرف حكيمي، حكيم زياش، أمين حارث، نصير مزراوي، والنصيري، وغيرهم".

يرى عبد المجيد الجيلاني، المدير الفني المغربي، واللاعب الدولي السابق، أن "احتراف النواة الأساسية للمنتخب المغربي في دوريات الخليج سيؤثر لا محالة على مردود المنتخب، وعلى حظوظه في نهائيات كأس إفريقيا بمصر".

كما قال الجيلاني أن "المشكل لا يكمن في الدوريات الخليجية في حد ذاتها، وفي تنافسيتها مقارنة بالدوريات الأوروبية، بل في أن أبرز هؤلاء اللاعبين تجاوزت أعمارهم الثلاثين، وبالتالي ذهبوا للخليج للتقاعد، وليس لأهداف رياضية، باستثناء أمرابط، وهو الأمر الذي يخيفنا فعلا".

وشدد اللاعب السابق لكل من "الرجاء البيضاوي" المغربي و"العربي" الكويتي على أن "نهائيات كأس إفريقيا تتطلب لاعبين من مستوى عالٍ جدا، خاصة أن المنافسة على اللقب تتطلب منك الإعداد البدني أولا، ثم التوفر على لاعبين في دوريات أوروبية، حيث التنافسية العالية".

وأردف: " هينري رونار رشح كلا من مصر والسنغال للتتويج باللقب القاري، فالمنتخبان يتوفران على لاعبين صغار السن في أوروبا، إضافة إلى الإمكانات البدنية التي يتوفرون عليها، وهي شروط لم نعد للأسف نتوفر عليها، بعد رحيل أعمدة المنتخب إلى الخليج".

واستدرك: "هذا الأمر لا يعني أن حظوظنا انعدمت، فأسماء مثل بنعطية، أمرابط، بوصوفة، والأحمدي لم تمت بعد، ويمكنها أن تقدم الإضافة المطلوبة بخبرتها".

وزاد الجيلاني بقوله: "لكن الرهان الأساسي يجب أن يكون على الأسماء الصاعدة، خاصة أشرف حكيمي، يوسف النصيري، أمين حارث، نصير المزراوي، حكيم زياش، وغيرهم من اللاعبين الشباب، أصحاب الأداء الكبير في أوروبا".

 

محمد طه لفضالي/ نور السلام بريس

 

حول Omar Benbadryef

Omar Benbadryef
Omar Benbadryef natif de Marrakech / Maroc. 1987 : Diplôme de Baccalauréat. 1988/1991 : Etude de la littérature française à l’Uni. Cadi Ayad de Marrakech / Maroc. 1991 : Photographe-journaliste avec International Foto Press Agentur (IFPA) Haag-Singen en RFA. 1995/1996 : Chef rédacteur de la revue arabique : Mayence Al Arabia au CIM en RFA. 1996/2002 : Etude de science politique/ Pédagogie / Ethnologie à l’Université Johannesburg de Mayence/ Allemagne (Mainz in Deutschland) et à l'Université de Trèves en Allemagne (Trier in Deutschland). 2003 : Certificat de journaliste par SGD de Darmstadt / Allemagne. 2004 : Diplôme en commerce électronique (Bac + 5) en SGD de Darmstadt / Allemagne. 2008 : Journaliste avec le journal arabophone « l’information d’aujourd’hui ». 2009/2010 : Journaliste au journal électronique : marrakechpresse.com. 2018 : Fondation et création du journal électronique : www.noorsalampress.com

اترك رد

Your email address will not be published. الحقول المطلوبة محددة *

*