الرئيسية / مجتمع / الرباط: اجتماع لجنة تتبع تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الرشوة

الرباط: اجتماع لجنة تتبع تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الرشوة


https://www.ispeech.org

عقدت لجنة تتبع مشاريع الدعم لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الرشوة ولتحسين استقبال المرتفقين بالمرافق العمومية، أمس الثلاثاء بالرباط، اجتماعا خصص لبحث تقدم أشغال هذين البرنامجين.

وشكل هذا الاجتماع، الذي ترأسه الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، السيد محمد بنعبد القادر، والممثلة الدائمة بالنيابة لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية بالمغرب، السيدة مارتين تيرير، مناسبة لجرد حصيلة وتقدم البرنامجين، اللذين يعتبران ثمرة شراكة بين الوزارة والبرنامج الأممي، وكذا بحث آفاق تحسين هذين المشروعين من خلال وضع مخطط عمل لسنة 2019.

وقالت السيدة تيرير، في تصريح للصحافة، إن هذا الاجتماع يشكل فرصة لمناقشة التقدم الهام الذي تم تحقيقه من خلال تفعيل هذين البرنامجين.

وبعد أن تطرقت لمشروع الدعم لتنفيذ هذه الاستراتيجية، التي تمتد للفترة من 2017 إلى 2021، وتروم المواكبة والدعم المالي والتقني للوزارة، أعربت المسؤولة الأممية عن ارتياحها للإنجازات التي حققتها المملكة في هذا المجال، مشيرة إلى مؤشر الرشوة لهيئة ترانسبارنسي الدولية الذي يصنف المغرب ضمن البلدان العشرة الأوائل التي حققت أداء جيدا خلال سنة 2018.

وأكدت أن "المغرب انتقل، وفق هذا المؤشر، الذي نشر في يناير الماضي، من المرتبة التسعين سنة 2016 إلى المرتبة الثالثة والسبعين عام 2018"، معتبرة أن هذا التصنيف يمثل "تقدما ملموسا".

ونوهت السيدة تيرير أيضا بالجهود التي تبذلها الوزارة في إطار المشروع المخصص لتحسين استقبال المرتفقين في المرافق العمومية، من خلال إحداث موقع نموذجي بقنصلية المملكة في الجزيرة الخضراء في أفق تعميمه على مجموع فضاءات الاستقبال بالمغرب، والتجربة التي تمت على مستوى الدائرة السادسة ليعقوب المنصور بالرباط.

من جانبه، أكد السيد بنعبد القادر أن الوزارة بلورت، بشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية، رؤية موحدة ومشتركة لتفعيل برنامج تحسين استقبال المرتفقين بالإدارات العمومية، عبر إعداد منظومة الاستقبال "إدارتي"، التي تهدف إلى خلق ميثاق للاستقبال، وإطار مرجعي لتحسين فضاءات الاستقبال ودليل توضيحي.

وفي ما يتعلق بآفاق ومخططات عمل سنة 2019، أكد الوزير المنتدب وضع شباك موحد مشترك بين المصالح الإدارية على مستوى جهة نموذجية (فاس-مكناس)، من خلال اعتماد مبادرة من شأنها تأكيد نجاعة مسعى تحسين جودة الولوج إلى الخدمات العمومية.

وأعرب في هذا الصدد عن إرادة الوزارة الرفع من وتيرة وإيقاع تفعيل هذا البرنامج من خلال تجميع عدة خدمات في شباك مشترك.

نور السلام بريس/ و م ع

حول Omar Benbadryef

Omar Benbadryef
Omar Benbadryef natif de Marrakech / Maroc. 1987 : Diplôme de Baccalauréat. 1988/1991 : Etude de la littérature française à l’Uni. Cadi Ayad de Marrakech / Maroc. 1991 : Photographe-journaliste avec International Foto Press Agentur (IFPA) Haag-Singen en RFA. 1995/1996 : Chef rédacteur de la revue arabique : Mayence Al Arabia au CIM en RFA. 1996/2002 : Etude de science politique/ Pédagogie / Ethnologie à l’Université Johannesburg de Mayence/ Allemagne (Mainz in Deutschland) et à l'Université de Trèves en Allemagne (Trier in Deutschland). 2003 : Certificat de journaliste par SGD de Darmstadt / Allemagne. 2004 : Diplôme en commerce électronique (Bac + 5) en SGD de Darmstadt / Allemagne. 2008 : Journaliste avec le journal arabophone « l’information d’aujourd’hui ». 2009/2010 : Journaliste au journal électronique : marrakechpresse.com. 2018 : Fondation et création du journal électronique : www.noorsalampress.com

اترك رد

Your email address will not be published. الحقول المطلوبة محددة *

*