الرئيسية / دولية / ماكرون وبايدن على طريق تجاوز أزمة الغواصات الفرنسية

ماكرون وبايدن على طريق تجاوز أزمة الغواصات الفرنسية


Convert Text to Speech

في إطار مساعٍ مشتركة لتجاوز أزمة تحالف "أوكوس"، تحدث الرئيسان الأمريكي والفرنسي هاتفياً، وناقشا التعاون في مجال الأمن بمنطقة الساحل الأفريقي ومنطقة المحيطين الهندي والهادي، إضافة إلى جهود تعزيز الدفاع الأوروبي.

    قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بحثا، يوم الجمعة (22 أكتوبر/تشرين الأول 2021)، خلال محادثة هاتفية، التعاون في مجال الأمن بمنطقة الساحل الأفريقي ومنطقة المحيطين الهندي والهادي إضافة إلى جهود تعزيز الدفاع الأوروبي.
ويعتزم بايدن وماكرون عقد اجتماع هذا الشهر على هامش قمة مجموعة العشرين في روما لمواصلة المباحثات.

وأوضحت الرئاسة الأمريكية في بيان أن "الرئيس بايدن يتطلع إلى لقاء الرئيس ماكرون في وقت لاحق من الشهر الحالي في روما حيث سيواصلان البحث في الملفات الكثيرة المتّصلة بالتعاون الفرنسي-الأمريكي".

وفي سياق متصل، أعلن البيت الأبيض أن نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس ستزور باريس في 11و12 تشرين الثاني/نوفمبر وستلتقي الرئيس الفرنسي.

وأفادت مصادر دبلوماسية أن هاريس ستشارك في منتدى باريس للسلام في 11 تشرين الثاني/نوفمبر ويمكن أن تلتقي الرئيس الفرنسي بهذه المناسبة.

وأوضحت الرئاسة الأمريكية أن هاريس وماكرون "سيبحثان في أهمية العلاقة عبر المحيط الأطلسي من أجل السلام والأمن في العالم وسيشددان على أهمية شراكتنا في التصدي للتحديات التي تواجه الكوكب على غرار كوفيد-19 والأزمة المناخية مرورا بقضايا الساحل ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ".

ياتي ذلك في إطار إصلاح العلاقات بين البلدين التي تأزمت بشدة بعد أن ألغت استراليا عقداً لشراء غواصات فرنسية لصالح اتفاق مع واشنطن ولندن الشهر الماضي، والتي أعقبت الإعلان عن تحالف دفاعي جديد تحت اسم "أوكوس" بين الولايات المتحدة وأستراليا والمملكة المتحدةن الأمر الذي أثار غضب فرنسا.

وأتاحت مكالمة هاتفية بين جو بايدن وإيمانويل ماكرون بعد ذلك بأسبوع، تهدئة التصعيد الدبلوماسي. وتعهد ساكن البيت الأبيض مذاك بتصويب الأمور. وأطلق الرئيسان "عملية مشاورات معمقة" لاستعادة الثقة بين باريس وواشنطن.

 

 

نور السلام بريس/ وكالات 

حول Omar Benbadryef

Omar Benbadryef
Omar Benbadryef natif de Marrakech / Maroc. 1987 : Diplôme de Baccalauréat. 1988/1991 : Etude de la littérature française à l’Uni. Cadi Ayad de Marrakech / Maroc. 1991 : Photographe-journaliste avec International Foto Press Agentur (IFPA) Haag-Singen en RFA. 1995/1996 : Chef rédacteur de la revue arabique : Mayence Al Arabia au CIM en RFA. 1996/2002 : Etude de science politique/ Pédagogie / Ethnologie à l’Université Johannesburg de Mayence/ Allemagne (Mainz in Deutschland) et à l'Université de Trèves en Allemagne (Trier in Deutschland). 2003 : Certificat de journaliste par SGD de Darmstadt / Allemagne. 2004 : Diplôme en commerce électronique (Bac + 5) en SGD de Darmstadt / Allemagne. 2008 : Journaliste avec le journal arabophone « l’information d’aujourd’hui ». 2009/2010 : Journaliste au journal électronique : marrakechpresse.com. 2018 : Fondation et création du journal électronique : www.noorsalampress.com

اترك رد

Your email address will not be published. الحقول المطلوبة محددة *

*