الرئيسية / أخبار / قراءة لأبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الثلاثاء 15 يونيو 2021

قراءة لأبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الثلاثاء 15 يونيو 2021


https://www.ispeech.org
قراءة لأبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الثلاثاء 15 يونيو 2021:

* الاتحاد الاشتراكي :

• ارتفاع مداخيل الضريبة على الدخل بـ 15 بالمئة . كشفت بيانات أصدرتها مديرية الخزينة العامة، أن العجز المالي بلغ، عند متم شهر ماي الأخير، حوالي 24.6 مليار درهم، عوض 23.3 مليار درهم خلال نفس الفترة من 2020. وأفادت مديرية الخزينة بأن مداخيلها العادية تراجعت خلال شهر ماي الماضي بنسبة 5.8 في المئة، حيث ناهزت 97 ملیار درهم، عوض 103 ملايير درهم المسجلة في نفس التاريخ من العام الماضي، بفارق 7 ملايير درهم. وسجلت مداخيل الضرائب المباشرة تحسنا بمعدل 7.8 في المئة، وبفضل انتعاش المبادلات الخارجية، تحسنت المداخيل الجمركية بدورها لتسجل نموا بمعدل 29.3 في المئة. وفي نفس الاتجاه، تحسنت مداخيل الضريبة على الدخل خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري بمعدل 15 في المئة لتستقر في حدود 20.7 مليار درهم عوض 18 مليار درهم خلال نفس التاريخ من العام الماضي. ويعول المغرب هذا العام على جني حوالي 40 مليار درهم من الضريبة على الدخل، بينما يراهن قانون المالية على جباية ما لا يقل 38 مليار درهم من ضريبة الشركات.

• العيون: كلية الطب والصيدلة تفتح أبوابها في شتنبر المقبل . تفتح كلية الطب والصيدلة العيون، التي عبأت مبلغ 257 مليون درهم، أبوابها في شتنبر المقبل في وجه الطلبة المنحدرين من الأقاليم الجنوبية للمملكة. وأعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عن انطلاق التسجيل للولوج إلى كلية الطب والصيدلة بالعيون برسم السنة الجامعية 2021-2022. وأوضحت دورية عن الوزارة أن ترشيحات مباراة الولوج، التي تخص ثماني كليات للطب والصيدلة بالمغرب، يتعين أن تتم ما بين 15 يونيو و11 يوليوز على البوابة الإلكترونية +www.cursussup.gov.ma/medecine+. وستستقبل كلية الطب بالعيون 100 طالب وطالبة ينحدرون من أقاليم العيون وطان طان وطرفاية وكلميم وأوسرد ووادي الذهب والسمارة وبوجدور وآسا الزاك. وتضم الكلية مراكز للتكوين تشمل مدرجا تبلغ طاقته الاستيعابية 400 مقعدا، وثلاث قاعات من 50 مقعدا، وقاعات متخصصة، ومقرات للتعليم النظري وأخرى للتطبيقي ومختبرات متخصصة، إضافة إلى مركز للمحاكاة، ومركز للبحث، فضلا عن مقرات سوسيو-رياضية.

 * بيان اليوم :

• المغرب، شريك محوري ونشط للغاية داخل الاتحاد من أجل المتوسط . أكد الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، ناصر كامل، أن المغرب يعد شريكا محوريا ونشطا للغاية داخل الاتحاد من أجل المتوسط. وقال كامل، في حوار خص به وكالة المغرب العربي للأنباء، إن “المغرب يعد شريكا رئيسيا ونشطا للغاية، ليس فقط داخل الاتحاد من أجل المتوسط، ولكن أيضا داخل المنظمات الإقليمية المهمة الأخرى مثل منتدى الضفتين وميد 5+5″، مبرزا الرؤية الاستباقية للمملكة في مجال العلاقات الدولية. وأشار الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط إلى أن “المغرب هو بلد نموذجي في منهجية تعامله الاستباقي على مستوى علاقاته الدولية. يمكننا الاستشهاد بالعديد من الأمثلة، المغرب، أول بلد شريك من الضفة الجنوبية للحوض المتوسطي في برنامج البحث الأوروبي +هورايزن 2020+، وكذا أول بلد شريك على المستوى الإفريقي للبرنامج الأوروبي “إيراسموس +”، مذكرا بأنه منذ العام 2015، تم تنظيم زهاء 10 آلاف تنقل “إيراسموس+” للطلبة والمدرسين بين المغرب والاتحاد الأوروبي، تشمل باقة واسعة من التخصصات والدورات الدراسية المختلفة.

• القرض الفلاحي وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية يبرمان شراكة لتنمية الابتكار وريادة الأعمال . وقعت كل من مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، اتفاقيتي شراكة لتنمية الابتكار وريادة الأعمال بالمغرب. وذكر بلاغ للمجموعة البنكية أن الأمر يتعلق باتفاقية شاملة تحدد الإطار العام للشراكة بين المؤسستين؛ علاوة على اتفاقية خاصة تتعلق بسبل التعاون بين القرض الفلاحي للمغرب وبرنامج “P Curiosity Lab” التابع لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية والمتخصص في مواكبة ريادة الأعمال. وتندرج هاتين الاتفاقيتين في إطار استراتيجية شراكات القرض الفلاحي للمغرب مع منظومة الابتكار، والتي تروم وضع برنامج للابتكار المفتوح من خلال إطلاق حلول مشتركة مع جامعة محمد السادس متعددة الاختصاصات التقنية، يكون لها وقع ملموس على العديد من المجالات، خاصة الخدمات المالية، الشمول المالي، الفلاحة، العالم القروي، ريادة الأعمال لدى الشباب.

*رسالة الأمة :

• المغرب يغطي جهات المملكة الـ12 في تخصص الأطباء الشرعيين . أكد أحمد بلحوس، أستاذ الطب الشرعي بكلية الطب والصيدلة بالبيضاء، أن الطب الشرعي في المغرب عرف تقدما تدريجيا، على الرغم من النقص الكبير المسجل في عدد الأطباء الشرعيين المتخصصين، والذين لا يتجاوز عددهم 14 شخصا، حيث أن خمس جهات فقط هي التي كانت تتوفر على أطباء شرعيين. وفي تصريح لـ “رسالة الأمة”، أبرز بلحوس، وهو أيضا رئيس الجمعية المغربية للطب الشرعي، أنه بتخرج فوج مكون من 10 أطباء شرعيين خلال الشهر الجاري، والذين تم تعيينهم في مختلف مناطق المغرب، يكون المغرب قد حقق المغرب إنجازا كبيرا، يتمثل في توفير طبيب شرعي واحد على الأقل لكل جهة من جهات المغرب. وعن أسباب قلة الأطباء الشرعيين بالمغرب، أوضح بلحوس، أن المغرب كانت به مصلحة جامعية وحيدة للتكوين في الطب الشرعي وهي الدار البيضاء، ومنها تخرج جميع الأطباء الشرعيين في المغرب، لكن هذا النقض تم تجاوزه اليوم بعدما أحدثت مصلحة للطب الشرعي بكل من الرباط ومراكش وطنجة، في انتظار التحاق المراكز الاستشفائية الأخرى بكل من أكادير ووجدة وفاس ومكناس.

• لتعزيز قدرته على مواجهة الكوارث الطبيعية.. 100 مليون دولار من البنك الدولي للمغرب . وافق البنك الدولي على تمويل إضافي بقيمة 100 مليون دولار لمساعدة المغرب على مواجهة تداعيات الكوارث الطبيعية بشكل أفضل. وقالت المؤسسة المالية، التي تتخذ من واشنطن مقرا لها، في بلاغ، إن هذا التمويل سيمكن من تعزيز برنامج قائم تبلغ قيمته 200 مليون دولار، يرتكز على المرونة والتدبير المتكامل لمخاطر الكوارث، وذلك من خلال تحسين قدرات المؤسسات المغربية في مجال تدبير مخاطر الكوارث والاستثمار في الحد من المخاطر. وقال جيسكو هينتشل، مدير عمليات البنك الدولي للمنطقة المغاربية، “إن المغرب سيتمكن، من خلال حماية سكانه واقتصاده من المخاطر الطبيعية، من توفير أكثر من 800 مليون دولار سنويا”. وأشار إلى أنه “بالنظر إلى قابليته للتأثر بالتهديدات المناخية، فإنه من الضروري أن يستثمر المغرب في تحسين قدرته على مواجهة مخاطر الكوارث الطبيعية”، موضحا أن “هذا التمويل سيمكن من مواصلة برنامج تدبير مخاطر الكوارث، الذي يرتكز على النتائج، بهدف حماية السكان الأكثر هشاشة بالبلاد”.

* العلم :

• كوفيد 19.. تحذيرات من انتكاسة وبائية بسبب التراخي في الالتزام بالتدابير الوقائية . دعت وزارة الصحة، مجددا، المواطنات والمواطنين إلى الالتزام الصارم بالإجراءات الاحترازية والوقائية ضد كوفيد – 19. وذكر بلاغ للوزارة أنه “مع اقتراب العطلة الصيفية، ونهاية الموسم الدراسي، وما يترتب عن ذلك من تنقلات وتجمعات واختلاط بين الأشخاص، وبالنظر إلى التراخي الملحوظ مؤخرا في التدابير الوقائية والحاجزية، فإن وزارة الصحة تهيب، من جديد، بكافة المواطنات والمواطنين الالتزام الصارم بالإجراءات الاحترازية واحترام التدابير الوقائية ضد كوفيد – 19 الموصى بها من طرف اللجنة العلمية الوطنية ذات الصلة، والسلطات الصحية ببلادنا”. وأوضح البلاغ أن هذه التدابير والإجراءت الوقائية تشمل ارتداء القناع بشكل سليم، والحرص على النظافة، واحترام التباعد الجسدي، وتجنب التجمعات غير الضرورية. خصوصا مع الرفع التدريجي لتدابير الحذر الليلي وقرب استئناف الرحلات الدولية من وإلى المغرب.

• جرادة: توزيع معدات خاصة بمشاريع مدرة للدخل لفائدة نزلاء المؤسسات السجنية السابقين . قامت مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، بجرادة، بتسليم تجهيزات ومعدات خاصة بمشاريع مدرة للدخل لفائدة مجموعة من النزيلات والنزلاء السابقين بالمؤسسات السجنية. وتهدف هذه العملية، التي استفاد منها 24 نزيلا سابقا، من بينهم 4 نساء، إلى دعم الإدماج الاجتماعي والاقتصادي عبر دعم المقاولات الصغرى والمشاريع المدرة للدخل لفائدة النزلاء السابقين بالمؤسسات السجنية والمقيمين بدائرة نفوذ عمالة إقليم جرادة. وتطلبت هذه العملية، التي تندرج في إطار اتفاقية شراكة بين المؤسسة واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، غلافا ماليا بقيمة تصل إلى 600 ألف درهم. وتهم التجهيزات والمعدات التي تم توزيعها قطاعات الصناعة والتجارة والخدمات.

* الصحراء المغربية :

• اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوربي تستنكر توظيف البرلمان الأوربي من طرف إسبانيا في أزمة ثنائية . استنكرت اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوربي عن الجانب المغربي توظيف البرلمان الأوروبي من طرف إسبانيا كأداة في الأزمة الثنائية بين المغرب وإسبانيا. وذكر بلاغ للجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوربي، تلاه شاوي بلعسال، رئيس اللجنة، عقب اجتماعها الطارئ لمناقشة مضامين قرار البرلمان الأوروبي، الذي تم التصويت عليه في جلسته ليوم 10 يونيو الجاري حول موضوع القاصرين والهجرة، أن اسبانيا غيبت مسؤوليتها في هذا المجال، والمتجسدة في استقبال الزعيم الوهمي للبوليساريو، ومناوراتها المتعددة ضد القضايا التي تحظى بالإجماع الوطني المغربي، وعلى رأسها قضية الصحراء المغربية. واستنكرت اللجنة، التي انعقدت بحضور أعضائها عن مجلسي النواب والمستشارين بتمثيلية جميع الفرق والمجموعات البرلمانية، أيضا مناورات بعض الأطراف في البرلمان الأوربي الهادفة إلى تحويل أزمة ثنائية بين المغرب وإسبانيا واقحام الاتحاد الأوربي، معبرة عن استغرابها لهذا القرار الذي يتعارض مع عمق الشراكة المتميزة التي تجمع بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي.

• كوفيد-19: التخفيف التدريجي للتدابير الاحترازية وفتح الحدود المشروط لا يعني أن الفيروس اختفى . أكد الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، أن التخفيف التدريجي للتدابير الاحترازية للحد من تفشي جائحة فيروس كورونا وفتح الحدود المشروط، لا يعني أن الجائحة قد انقضت ولا أن الفيروس قد اختفى. وأضاف حمضي، في تحليل للوضع الوبائي بالمملكة، أن ذلك لا يعني أيضا أن السلالات، سواء تلك التي اكتشفت بالمغرب أو تلك التي لم تكتشف بعد، قد انتهت، ولا أن نجاح الحملة الوطنية للتلقيح ضد (كوفيد19) قد حققت كل أهدافها وأصبحت المملكة في مأمن من الانفلات الوبائي. وشدد، في هذا الصدد، على ضرورة احترام التدابير الوقائية لكسر سلاسل انتشار الفيروس، وكذا تلقيح الفئات المستهدفة لخفض الحالات الخطيرة والوفيات رغم الارتفاع الطفيف والمتحكم فيه للإصابات بين الفئات الأخرى.

* الأحداث المغربية :

• لارام: حجز 120 ألف تذكرة في يوم واحد . إقبال منقطع النظير على حجز مقاعد شركة الخطوط الملكية المغربية، بعد التعليمات الملكية السامية بتسهيل عودة المغاربة القاطنين بالخارج، من خلال اعتماد أثمنة مناسبة سواء على مستوى النقل الجوي أو البحري. وسجلت شركة الخطوط الملكية المغربية 120 ألف حجز للتذاكر، يوم الأحد 13 يونيو الجاري، حسب ما كشف عنه عبد الحميد عدو، الرئيس المدير العام لـ “لارام” في ندوة صحفية. وأعلنت الخطوط الملكية المغربية عن تخصيص ما يزيد عن 3.5 مليون مقعد ما بين 15 يونيو و21 شتنبر المقبل من السنة الجارية لزبنائها، سواء المغاربة المقيمين بالخارج أو الطلبة أو الأجانب المقيمين بالمغرب أو السياح، وهو ما يعادل 72 بالمئة مما كان عليه الحال خلال الفترة نفسها من سنة 2019.

• خديجة الحجوجي: مخزون الدم أقل من الحد الأدنى العالمي . كشفت الدكتورة خديجة الحجوجي، مديرة المركز الوطني لتحاقن الدم، أن وضعية مخزون الدم على الصعيد الوطني يغطي حاليا ثلاثة إلى أربعة أيام من الاستهلاك، مشيرة إلى أن هذه المخزونات هي أقل من الاحتياجات التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية كحد أدنى، والذي يؤكد على ضرورة التوفر على مخزون أمان لسبعة أيام من الاستهلاك. وأوضحت مديرة المركز الوطني لتحاقن الدم، في حديث صحفي، أن الانخفاض في المخزونات من الدم يطرح بشكل أكبر على مستوى المدن الكبيرة، وخاصة المستشفيات الجامعية، مؤكدة أن المدينة الأكثر تضررا من هذا الانخفاض في المخزون هي الدار البيضاء. وصرحت الحجوجي أن التبرع بالدم ليس ممارسة شائعة لدى المغاربة، قائلة إن هناك أشخاصا يخافون من وخز الإبرة ومن الإصابة بمرض ما، ومضيفة أن جائحة كوفيد 19 تعتبر أحد الأسباب التي أثرت بشكل مباشر وغير مباشر على التبرع بالدم في جميع أنحاء العالم.

* المساء :

• الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تحذر من التجارة الرقمية غير المهيكلة . کشفت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك أنها تتابع عن كثب تطور التجارة الإلكترونية، التي عرفت إبان جائحة کورونا، تطورا ملموسا وإيجابيا، مما جعل المغرب يصنف من الدول العالمية الأكثر رقمنة. إلا أن هذا القطاع، تضيف الجامعة، عرف ظهور طفرة غير سليمة تستعمل مواقع التواصل الاجتماعي لعرض وبيع منتوجات، وخدمات عبر الفضاء الافتراضي، مما جعل منها تجارة موازية للتجارة الرقمية المهيكلة، وأصبحت تجارة رقمية غير مهيكلة، الشيء الذي يوقع المستهلك في عمليات النصب والاحتيال، وضياع حقوقه. وفي هذا السياق نبهت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، في بيانها، إلى ما وصفته بخطورة اللجوء إلى هذا النوع من التجارة، داعية الجهات المسؤولة إلى حماية المستهلك.

• المصادقة على 396 مشروعا للتنمية البشرية بكلفة 250 مليون درهم . صادقت اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش، على البرنامج المتعدد السنوات للتنمية البشرية لفترة 2021-2023، والذي يضم 396 مشروعا بكلفة إجمالية تقارب 250 مليون درهم. وقد تمت برمجة، برسم سنة 2021، 94 مشروعا بكلفة مالية إجمالية قدرها 69 مليون درهم. وتستهدف هذه المشاريع مختلف الفئات الاجتماعية المعنية ببرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خاصة الشباب والنساء والأطفال في وضعية هشاشة والأشخاص المسنين والأشخاص في وضعية إعاقة والمرضى بدون موارد وغيرهم من الفئات. أما في ما يتعلق بالبرمجة متعددة السنوات لسنتي 2022 و2023، فقد تمت برمجة رزنامة تضم 158 مشروعا برسم سنة 2022 بكلفة إجمالية قدرها 72,100 مليون درهم، ورزنامة تضم 144 مشروعا لسنة 2023 بغلاف مالي يناهز 80 مليون درهم.

* اليوم المغربي :

• تعليمات ملكية سامية لوضع ترتيبات خاصة لفائدة أفراد الجالية . ذكر بلاغ للديوان الملكي أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس تفضل بإعطاء تعليماته السامية لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، من أجل وضع ترتيبات خاصة للمواكبة رهن إشارة أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج على متن البواخر التي تؤمن العبور، وذلك لضمان استفادتهم من ظروف مثلى خلال العبور والوصول. وتهدف هذه الترتيبات إلى تسهيل مجموع المساطر الإدارية والجمركية والصحية، خلال عملية العبور، لضمان ظروف آمنة وسلسة ومرضية أثناء السفر وخلال الوصول والإقامة في المغرب. وسيتم الاستمرار في العمل بباقي التدابير الاعتيادية الأخرى المتعلقة بالاستقبال والمساعدة، التي تؤمنها مؤسسة محمد الخامس للتضامن، في المغرب وبالخارج. من جهة أخرى، تفضل جلالة الملك، بإعطاء تعليماته السامية لكي تتجند السفارات والقنصليات العامة للمملكة بالخارج خلال هذه العملية.

• المبادرة الملكية لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج، تكريس لروح المواطنة ودعم للسياحة . أكد رئيس جمعية “نورد – سود أكسيون” للتواصل والتنمية السوسيو-اقتصادية وحفز الاستثمار، عمر العلوي البلغيثي، أن قرار صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتسهيل عودة المغاربة المقيمين بالخارج يعد تكريسا لروح المواطنة ودعما للسياحة. وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال العلوي البلغيثي، الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس المجلس الجهوي للسياحة بالداخلة – وادي الذهب، إن هذه المبادرة الملكية النبيلة ستظل محفورة إلى الأبد في ذاكرة الملايين من مغاربة العالم، خلال هذه الظرفية الدقيقة من الأزمة المرتبطة بفيروس كورونا المستجد. وأوضح أن أعضاء المجلس يشيدون بهذه الالتفاتة الملكية التي تجسد الرعاية السامية التي يحيط بها جلالة الملك أبناء الجالية المغربية في الخارج أينما كانوا، من أجل توطيد روابطهم المتينة مع الوطن الأم.

* ليكونوميست :

• الرباط: إحداث المركز المغربي لقانون العقود. تم مؤخرا بالرباط إحداث المركز المغربي لقانون العقود. ويهدف هذا المركز، الأول من نوعه في المغرب، إلى المساهمة في معرفة أفضل بقانون العقود وتعزيز البحث في مجال الممارسات التعاقدية، والقدرة التنافسية للنظام القانوني. ويطمح المركز إلى العمل على إصلاح وتحديث قانون العقود الخاص في ضوء تطور ممارسات المقاولات والمبادلات التجارية.

• الفندقة : شراكة بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ومدرسة لوزان. وقع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، مؤخرا، اتفاقية شراكة مع المدرسة الفندقية للوزان (Adviseroy Services) وشريكها الاستراتيجي (Southbridge A&I). وتهم الاتفاقية تنفيذ برنامج (VET by EHL) في مراكز التكوين التابعة للمكتب. ويتعلق الأمر بنموذج تكوين هجين يعتمد المرجع السويسري للكفاءات المهنية. وبالنسبة للسنة الأولى، سيتم تقسيم هذا النظام، الذي سيطبق في مركزين نموذجيين بالدار البيضاء والرباط، على أربعة فروع: فن الطبخ، وخدمات الطعام والشراب، والإقامة، وإدارة الفنادق.

* أوجوردوي لو ماروك :

• نحو إحداث مدخل ثالث بميناء أكادير. من المقرر فتح مدخل ثالث بميناء أكادير، مما سيمكن من إيجاد حل ملائم للعديد من المشاكل بالميناء، مع الأخذ بعين الاعتبار آفاقه التنموية القصيرة والمتوسطة المدى. ومن أجل معالجة الازدحام المسجل على مستوى المدخلين الحاليين بميناء أكادير وتقليص مدة عبور الشاحنات، تدرس الوكالة الوطنية للموانئ إنشاء مدخل ثالث إلى ميناء أكادير التجاري. وسيشمل جميع الخدمات اللازمة (الوزن، الماسح الضوئي، مختلف أدوات المراقبة) بالإضافة إلى المرافق الخارجية. وهكذا، سيساهم هذا المدخل الجديد في تعزيز حركة المرور والعبور (خاصة بالنسبة للمركبات الثقيلة)، لاسيما مع إنجاز الطريق المداري الشمالي الشرقي لأكادير الكبرى الرابط بين مطار المسيرة وميناء أكادير.

• تحديد تاريخ التخفيضات الصيفية في أواخر يوليوز المقبل. أعلنت الفدرالية المغربية للتجارة الشبكية أن تاريخ التخفيضات الصيفية حدد في 28 يوليوز 2021. وذكرت الفدرالية أن تخفيضات موسم الشتاء لعام 2021، التي تم تنظيمها لأول مرة بالتنسيق مع الفاعلين الرئيسيين في قطاع البيع بالتجزئة، حققت نجاحا كبيرا ساعد بلا شك في التخفيف الجزئي من آثار الأزمة الصحية. وفي إطار الاستمرار في هذا العمل المشترك الناجح، ومن أجل تنظيم مرة أخرى هذه الفترة الهيكلية للمهنة، قررت الفدرالية المغربية للتجارة الشبكية تحديد تاريخ تخفيضات الصيف في 28 يوليوز 2021.

* ليبيراسيون :

• مجلس الجالية يشيد بالتعليمات الملكية بتسهيل عودة المغاربة الى أرض الوطن بأسعار مناسبة. أشاد مجلس الجالية المغربية بالخارج بالتعليمات الملكية السامية القاضية بتسهيل عودة المغاربة القاطنين بالخارج الى أرض الوطن بأسعار مناسبة، مؤكدا أن هذه المبادرة المولوية تعكس التلاحم الدائم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس مع أفراد الجالية المغربية بالخارج والمواكبة المستمرة لقضاياها. ونوه المجلس، في بلاغ له، بالحرص الدائم لجلالة الملك على السهر على حماية حقوق ومصالح أبناء الجالية المغربية بالخارج أينما كانوا وتقوية الأواصر المتينة التي تربطهم بوطنهم الأم. وذكر المجلس بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أصدر تعليماته السامية للسلطات المعنية وكافة المتدخلين في مجال النقل، قصد العمل على تسهيل عودتهم إلى بلادهم، بأثمنة مناسبة وذلك في إطار العناية الكريمة التي ما فتئ يوليها جلالته لأبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وتجسيدا لحرصه المولوي على استمرار ارتباطهم بوطنهم الأم.

• قافلة “انطلاقة” تحط الرحال بكلميم. حطت قافلة “انطلاقة” لجهة كلميم واد نون الرامية إلى تحسيس ومواكبة الشباب المقاول وحاملي المشاريع بالمجال الترابي للجهة من أجل تحقيق طموحاتهم، الرحال بحاضرة الجهة كلميم. وتأتي هذه القافلة، التي ينظمها المركز الجهوي للاستثمار بكلميم واد نون، بتعاون مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات من سابع يونيو الى غاية الخامس من يوليوز المقبل، تنفيذا لتوصيات اللجنة الجهوية للمواكبة والتتبع للبرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات “انطلاقة”. وتعتبر القافلة مناسبة لشباب الجهة المقاولين وحاملي المشاريع من أجل الاستفادة من خدمات المواكبة والتوجيه.

* لوماتان :

• اتحاد المحامين العرب يستنكر بشدة قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب. استنكر اتحاد المحامين العرب بشدة القرار، الذي صادق عليه البرلمان الأوروبي بشأن المغرب، مؤكدا أنه “قرار مخيب للآمال ومبني على معطيات خاطئة واتهامات باطلة ويحمل العديد من النتائج العكسية على العلاقات السياسية المغربية الإسبانية”. وأكد الأمين العام لاتحاد المحامين العرب النقيب المكاوي بنعيسى، في بيان، أن قرار البرلمان الأوروبي “لا يتناسب مع الجهود التي بذلتها المملكة المغربية في ملف الهجرة والسجل الحافل في التعاون بينها وبين أوروبا في هذا الملف”. وأبدى استغرابه من دور إسبانيا غير المبرر في تحويل ملف الهجرة إلى أزمة عابرة للقارات بإقحام أوروبا فيها، مبرزا أن “إسبانيا كعادتها تحاول دائما التعامل في قضاياها مع المغرب بصبغة أوروبية كما هو الحال بالنسبة لملف احتلالها للمدينتين المغربيتين سبتة ومليلية والجزر الجعفرية وباقي الثغور المغربية”.

• المغرب – الوكالة الدولية للطاقة المتجددة : توقيع اتفاقية لتطوير مجالي الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر . تم مؤخرا التوقيع على اتفاقية استراتيجية بين وزارة الطاقة والمعادن والبيئة والوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، خلال حفل أقيم عبر المناظرة المرئية، وذلك بهدف تعزيز علاقات التعاون بين الطرفين للارتقاء بخبرات الطاقة المتجددة وتسريع وتيرة تحول قطاع الطاقة في المغرب ولاسيما النهوض باقتصاد الهيدروجين الأخضر في المملكة. وبموجب هذه الاتفاقية الاستراتيجية، سيتعاون الطرفان لمتابعة دراسات الهيدروجين الأخضر بشكل حثيث واستكشاف أدوات السياسة المطلوبة لتفعيل دور القطاع الخاص في دعم اقتصاد الهيدروجين الأخضر على المستوى المحلي، علما أن المملكة توجد في طليعة بلدان المنطقة، وقد نجحت في رفع سقف طموحاتها في مجال الطاقة المتجددة عقب اتخاذها قرار زيادة مساهمة الطاقات المتجددة في إجمالي القدرة الكهربائية المنشاة إلى أكثر من 52 في المائة بحلول عام 2030، وفق ما أفاد به بلاغ لوزارة الطاقة والمعادن والبيئة. * البيان :

• نقل جوي : 42 شركة ستستأنف أنشطتها في المغرب. أعلن المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، عادل الفقير، أن ما مجموعه 42 شركة للنقل الجوي، من بينها 4 شركات جوية جديدة، ستباشر من جديد أنشطتها في المغرب، بتزامن مع استئناف أنشطة قطاع النقل الجوي المقرر في 15 يونيو الجاري. وقال خلال النسخة الجديدة من “أيام التسويق السياحي” (TMD) المنعقدة حول موضوع ” “TMD Sky-Restart “، إن الشركات الـ 42 ستجوب 43 بلدا، موضحا أن الشركات الأربع التي انضافت (4 خطوط جوية جديدة) هي شركتين روسيتين (S7 Airlines و Aeroflot) ، علاوة على شركة إسرائيلية، وأخرى إفريقية. ولهذه الغاية، أشار الفقير إلى طرح 3.5 مليون مقعد جوي في السوق، ما بين 15 يونيو الجاري و30 شتنبر المقبل، أو ما يقرب من ثلاثة أرباع ما تم عرضه خلال الفترة نفسها من عام 2019.

• ارتفاع الرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني بنسبة 0,9 في المئة خلال الفصل الأول من 2021. أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية، باستثناء تكرير النفط، ارتفع بنسبة 0,9 في المئة خلال الفصل الأول من سنة 2021 مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2020. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية جديدة، أن هذا التطور يعزى أساسا إلى ارتفاع الإنتاج في “الصناعات الكيماوية” ب 6,2 في المئة وفي “الصناعات الغذائية” ب 3,8 في المئة وفي “صناعة المطاط والبلاستيك” ب 12,9 في المئة وفي “صناعة الورق والورق المقوى” ب 5,7 في المئة وفي “صناعة التعدين “ب 1,3 في المئة وفي “صناعة النسيج ” ب 1,4 في المئة وفي “صناعة الجلد والأحذية” ب 4,6 في المئة. وعلى العكس من ذلك، تضيف المندوبية، تراجع الإنتاج في “صناعة السيارات” ب11,5 في المئة وفي الصناعة الإلكترونية ” ب 24,2 في المئة وفي “صناعة الأثاث” ب 12,1 في المئة وفي “صناعة الملابس” ب 1,8 في المئة وفي “صناعة المشروبات” ب 2,1 في المئة وفي “صناعات تحويلية أخرى” ب 15,2 في المئة.

* ماروك لوجور :

• رئاسة النيابة العامة والدرك الملكي يعززان التواصل لتجويد خدمات العدالة المقدمة للمرتفقين. عقدت رئاسة النيابة العامة والقيادة العليا للدرك الملكي لقاء تواصليا بالرباط، بهدف تحسين مستوى الولوج للعدالة وتجويد الخدمات المقدمة للمرتفقين، والتأسيس للتواصل المستمر بين مكونات النيابة العامة والشرطة القضائية. وشكل اللقاء مناسبة لبحث مواضيع، ضمن أربع ورشات، تهم تشخيص الوضع القائم في تدبير الأبحاث القضائية وسبل الرفع من جودة هذه الأبحاث، وتحسين ولوج المرتفقين للعدالة وتطوير آليات التواصل، وتكريس وتقوية دعائم الحقوق والحريات في الأبحاث، وسبل تكريس القيم والمبادئ الأخلاقية في تدبير المهام المشتركة. وفي كلمة خلال الجلسة الافتتاحية، أبرز الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، أن اللقاء شكل فرصة لتشخيص الوضع القائم لمهام النيابة العامة والشرطة القضائية لشرعية الأبحاث القضائية، بغية تثمين مكامن القوة ومعالجة مكامن النقص، ورصد الصعوبات والإكراهات التي تواجه سلطات إنفاذ القانون في الممارسة العملية.

• جرادة : توزيع معدات وتجهيزات لتعزيز إنتاج العسل والأشجار المثمرة. أشرف عامل إقليم جرادة، مبروك ثابت، بجماعة كنفودة، في إطار برنامج التنمية الفلاحية لإقليم جرادة 2017-2019، على توزيع معدات وتجهيزات فلاحية لتعزيز والرفع من إنتاج العسل والأشجار المثمرة. ويندرج توزيع هذه التجهيزات الفلاحية، الذي جرى خلال زيارة ميدانية تميزت بحضور المدير الإقليمي للفلاحة بجرادة سعيد الدفوفي، في إطار مشاريع الدعامة الثانية لتكثيف إنتاج العسل واستبدال زراعة الحبوب بأشجار الزيتون بالإقليم، حيث استفادت من العملية التعاونيات الفلاحية الحاملة لهذه المشاريع. وأكد الدفوفي، في تصريح صحافي بالمناسبة، أن هذه العملية، التي تندرج في إطار اتفاقيات بين المديرية الإقليمية للفلاحة وشركائها من تعاونيات وجمعيات المهنيين، تتمثل في توزيع معدات وأدوات فلاحية تهم سلاسل الزيتون واللوز وإنتاج العسل، مبرزا أنها ستمكن من الرفع من الإنتاج وتثمينه وتحسين دخل المستفيدين.

* لوبينيون :

• صفرو على إيقاع موسم جني حب الملوك. يعيش إقليم صفرو، المعروف بطابعه الفلاحي، على ايقاع موسم جني حب الملوك، الفاكهة ذات القيمة المضافة العالية بالنسبة لمزارعي المنطقة. وقد عرفت زراعة حب الملوك على مستوى الاقليم تطورا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة، خصوصا بفضل تدخلات المخطط الأخضر، وأساسا مشاريع الدعامة الثانية من المخطط. وتفيد معطيات المديرية الاقليمية للفلاحة بأن المساحة المغروسة بهذه الفاكهة على مستوى اقليم صفرو تبلغ 12 ألف هكتار، أي 12 في المئة من المساحة المزروعة الاجمالية بإنتاج يقدر بـ 3200 طن، مما يمثل ارتفاعا بـ 5 في المئة مقارنة مع العام الماضي. وعلى الميدان، تسود أجواء الجد والعمل في مواكبة موسم مبشر. ففي ضيعة فلاحية بجماعة إغزران، ضاحية صفرو، ينكب جمع من الرجال والنساء بتفان وتركيز على قطف حبات الكرز. يستخدم الرجال المقص في عملية الجني بينما تتوزع النساء على خيام مهيئة للقيام بالفرز والتعليب. ويساهم موسم جني حب الملوك في خلق حوالي 30 ألف يوم عمل، بقيمة تناهز 2.4 مليون درهم، وبمعدل مردودية يبلغ 6.5 طن للهكتار، حسب معطيات المديرية.

• الدورة السابعة لمهرجان رأس سبارطيل الدولي للفيلم بطنجة نهاية شهر يونيو الجاري. تحتضن مدينة طنجة نهاية شهر يونيو الجاري الدورة السابعة لمهرجان رأس سبارطيل الدولي للفيلم. وأكد بلاغ للمرصد المغربي للصورة والوسائط، المنظم للحدث الثقافي السنوي، أن مدينة البوغاز ستشد إليها الأنظار من 25 الى 27 يونيو الجاري خلال إجراء الدورة السابعة لمهرجان رأس سبارطيل الدولي للفيلم، بعد أن تعذر تنظيم الحدث السنة الماضية. ويحتوي برنامج الدورة، التي تكرم الإعلامي والناقد السينمائي الراحل نور الدين الصايل وربيعة الفتوح والإعلامي علي حسن، على أنشطة مختلفة، منها عرض الأفلام القصيرة المشاركة في الفعالية وأفلام الشباب، وندوة رقمية على منصة المهرجان حول “حقوق المهاجرين”، وتقديم تجربة جمعية هاندي فيلم والمرصد المغربي للصورة والوسائط حول الشباب والابداع والتربية على الصورة.

 

 

 

محمد طه لفضالي/ نور السلام بريس

حول Omar Benbadryef

Omar Benbadryef
Omar Benbadryef natif de Marrakech / Maroc. 1987 : Diplôme de Baccalauréat. 1988/1991 : Etude de la littérature française à l’Uni. Cadi Ayad de Marrakech / Maroc. 1991 : Photographe-journaliste avec International Foto Press Agentur (IFPA) Haag-Singen en RFA. 1995/1996 : Chef rédacteur de la revue arabique : Mayence Al Arabia au CIM en RFA. 1996/2002 : Etude de science politique/ Pédagogie / Ethnologie à l’Université Johannesburg de Mayence/ Allemagne (Mainz in Deutschland) et à l'Université de Trèves en Allemagne (Trier in Deutschland). 2003 : Certificat de journaliste par SGD de Darmstadt / Allemagne. 2004 : Diplôme en commerce électronique (Bac + 5) en SGD de Darmstadt / Allemagne. 2008 : Journaliste avec le journal arabophone « l’information d’aujourd’hui ». 2009/2010 : Journaliste au journal électronique : marrakechpresse.com. 2018 : Fondation et création du journal électronique : www.noorsalampress.com

اترك رد

Your email address will not be published. الحقول المطلوبة محددة *

*