الرئيسية / دولية / مدريد تقدم للرباط “تفسيرات” استقبالها لزعيم بوليساريو

مدريد تقدم للرباط “تفسيرات” استقبالها لزعيم بوليساريو


https://www.ispeech.org/text.to.speech

بعد تعبير المغرب عن "سخطه" من استقبال أمين عام جبهة بوليساريو، إبراهيم غالي، قدمت إسبانيا ما وصفته بـ"التفسيرات المناسبة" للمغرب، مؤكدة على حرصها على علاقات جيدة مع شريكها الأساسي في مكافحة الهجرة غير النظامية.

بعد امتعاض المغرب من استقبال إسبانيا للأمين العام لجبهة بوليساريو، إبراهيم غالي، أكدت وزيرة الخارجية الإسبانية أن هذا الأمر لم يؤثّر على العلاقات بين البلدين، موضحة أنّها قدّمت للرباط "التفسيرات المناسبة". وقالت وزيرة الخارجية الإسبانية، أرانتشا غونزاليس لايا، في مؤتمر صحافي "قدّمنا للمغرب التفسيرات المناسبة حول الظروف التي أدت بنا إلى استقبال غالي في إسبانيا لأسباب إنسانية بحتة". وتابعت الوزيرة "عندما تزول هذه الأسباب الإنسانية سيغادر بالطبع غالي إسبانيا".

من جهته قال السفير الصحراوي بالجزائر عبد القادر الطالب عمر، الثلاثاء، إنّ غالي "متواجدٌ في إسبانيا في فترة نقاهةٍ بعد شفائه من فيروس كورونا"، حسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الصحراويّة. وهي أوّل مرّة يُقرّ القادة الصحراويّون علانيةً بأنّ غالي موجود في إسبانيا.

وبعد يومين على إعلان "الجبهة الشعبيّة لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب" (بوليساريو) أنّ زعيمهم يتلقّى العلاج و"يتماثل للشفاء" بعد إصابته بكورونا، استدعت الرباط في 24 نيسان/أبريل السفير الإسباني لديها للتعبير عن "سخطها" بسبب استضافة بلاده زعيم جبهة بوليساريو لتلقّي العلاج على أراضيها. ولدى سؤالها عن هذه القضية التي أحرجت مدريد الحريصة على المحافظة على علاقات جيّدة مع المغرب، شريكها الأساسي في مكافحة الهجرة غير النظامية، شددت الوزيرة الإسبانية على أن "العلاقات الاستراتيجية بين إسبانيا والمغرب لم تتغيّر".

ومنذ عقود يدور نزاع حول الصحراء  بين بوليساريو والمغرب الذي يسيطر على أغلب أراضي المستعمرة الإسبانية السابقة. تطالب بوليساريو بتنظيم استفتاء لتقرير المصير أقرّته الأمم المتحدة، في حين يقترح المغرب منح المنطقة حكماً ذاتياً تحت سيادته.

وتبدو آفاق الحلّ غائبة في الصحراء التي تصنّفها الأمم المتّحدة بين "الأقاليم غير المتمتّعة بالحكم الذاتي". واستأنف الانفصاليون الصحراويون القتال في تشرين الثاني/نوفمبر ردّاً على عملية عسكرية مغربية في منطقة عازلة في أقصى جنوب المنطقة الصحراوية الشاسعة.

من جانب آخر استدعى القضاء الإسباني غالي للمثول أمامه اليوم الأربعاء (05 مايو/أيار 2021)، في إطار شكوى تقدّم بها المعارض السياسي لقيادة بوليساريو فاضل بريكة الذي يحمل الجنسية الإسبانية. ولم يتّضح هل سيسمح وضعه الصحي بالمثول أمام المحكمة.

وقالت الوزيرة "إذا أراد القضاء مثول غالي، فسيمثل غالي أمام القضاء. ليس للحكومة الإسبانية أن تتدخّل في استقلال عمل القضاء". بالمقابل أكّد السفير الصحراوي بالجزائر عبد القادر طالب عمر لوكالة الأنباء الصحراويّة أنّ "غالي لم يتلقّ أيّ استدعاء للتحقيق معه".

 

نور السلام بريس/ هـ.د/خ.س (أ ف ب)

حول Omar Benbadryef

Omar Benbadryef
Omar Benbadryef natif de Marrakech / Maroc. 1987 : Diplôme de Baccalauréat. 1988/1991 : Etude de la littérature française à l’Uni. Cadi Ayad de Marrakech / Maroc. 1991 : Photographe-journaliste avec International Foto Press Agentur (IFPA) Haag-Singen en RFA. 1995/1996 : Chef rédacteur de la revue arabique : Mayence Al Arabia au CIM en RFA. 1996/2002 : Etude de science politique/ Pédagogie / Ethnologie à l’Université Johannesburg de Mayence/ Allemagne (Mainz in Deutschland) et à l'Université de Trèves en Allemagne (Trier in Deutschland). 2003 : Certificat de journaliste par SGD de Darmstadt / Allemagne. 2004 : Diplôme en commerce électronique (Bac + 5) en SGD de Darmstadt / Allemagne. 2008 : Journaliste avec le journal arabophone « l’information d’aujourd’hui ». 2009/2010 : Journaliste au journal électronique : marrakechpresse.com. 2018 : Fondation et création du journal électronique : www.noorsalampress.com

اترك رد

Your email address will not be published. الحقول المطلوبة محددة *

*