الرئيسية / أخبار / قراءة لأبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الاربعاء 05 ماي 2021

قراءة لأبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الاربعاء 05 ماي 2021


Powered by iSpeech
قراءة لأبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الاربعاء 05 ماي 2021

* العلم :

• رغم وصول المتحور الهندي.. بشائر انفراجة وبائية واسعة تلوح في سماء المغرب. رغم وصول السلالة المتحورة الهندية إلى بلادنا، وهو ما كان متوقعا وفق عدد من الباحثين، فإن بشائر انفراجة وبائية واسعة تلوح في أفق المملكة، منها الإعلان عن تنظيم عملية مرحبا 2021 لاستقبال مغاربة العالم التي ألغيت العام الماضي، وإعادة فتح الحدود الجوية مع مجموعة من الدول، وكذا تخفيف الإجراءات الاحترازية المفروضة منذ مدة في ظل حالة الطوارئ الصحية. وقد أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية، الأحد الأخير، عن استئناف الرحلات الجوية التي تربط المغرب بمجموعة من الدول ابتداء من يوم 21 ماي المقبل، وذلك بعد تعليقها بسبب تداعيات انتشار كورونا. وفي تعليقه على ذلك، قال البروفيسور مولاي المصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء، إن ظهور السلالة الهندية في بلادنا كان متوقعا، لم يؤثر على التطعيم الذي يبقى ساري المفعول، مشيرا في تصريح لـ “العلم”، أن “السلالات المتحورة يمكن أن تؤثر على المناعة مستقبلا، وأن التصدي لها يقتضي الالتزام بالإجراءات الوقائية”.

• ارتفاع حقينة ملء السدود إلى 8.26 مليار متر مكعب. ساهمت الأمطار الأخيرة، التي تساقطت بمجموعة من مناطق المغرب، في الرفع من حقينة ملء السدود الكبرى بنسبة بلغت إلى غاية مارس الماضي 51,3 بالمئة أي ما يمثل 8,26 مليار متر مكعب، بحسب المؤشرات التي كشفت عنها المديرية العامة للماء، التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء. وقد أوضحت الوزارة المذكورة، أن المعطيات المتوفرة لديها بناء على الوضعية اليومية للسدود الصادرة عن المديرية العامة للماء تشير إلى ارتفاع معدل حقينة السدود الكبری، مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، وذلك بالنظر إلى أهمية الآثار الايجابية للتساقطات المطرية التي شهدها المغرب طيلة الأشهر الأخيرة، مما كان له دور ايجابي على عملية ملء حقينة السدود الرئيسية، وأيضا تعزيز الفرشة المائية التي كانت قد تضررت في الصيف الماضي بسبب عامل التقلبات المناخية التي نجم عنها تراجع مخزون السدود، وجفاف الآبار.

* الاتحاد الاشتراكي:

• تراجع فاتورة المحروقات بنسبة 15 بالمئة. سجلت فاتورة الطاقة خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري انخفاضا بمعدل 15 في المئة، حيث انتقلت في ظرف عام واحد من 17.4 مليار درهم إلى 14.8 مليار درهم، وذلك بفضل تراجع أسعار النفط ومشتقاته في السوق الدولية. ونزلت أسعار الغازوال في السوق الدولية من 5000 درهم للطن في الثلاثة أشهر الأولى من 2020 إلى حوالي 4200 درهم للطن في الربع الأول من 2021. وكلفت واردات الغازوال ما يناهز 7 مليار درهم، منخفضة بحوالي 14.4 في المئة مقارنة مع مستواها في العام الماضي. غير أن هذا التراجع لم يشعر به المستهلك في محطات البنزين، التي لم تغير مستويات الأسعار التي تناهز 9 دراهم للغازوال وأزيد من 10.40 درهما للبنزين.

• الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين تبحث مع وزير الثقافة الوضعية الصعبة للمقاولات الصحفية. عقد وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، اجتماعا مع وفد يمثل الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، تم خلاله بحث الوضعية الصعبة التي تعيشها المقاولات الصحفية في ظل استمرار جائحة كوفيد-19. وذكر بلاغ للجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، أن الوفد الذي يقوده رئيس الجمعية، عبد المنعم دلمي، وضم فاطمة الزهراء الورياغلي وإبراهيم منصور وعزيز الدكي، طلب من الوزير دعم هذه الهيئة المهنية في النقاش الذي تود فتحه مع المجموعات العالمية الكبرى (GAFA) بعد اطلاعه على الخطوات التي تود القيام بها في سبيل تحقيق ذلك. وأكد المصدر ذاته، أن الوزير وعد ببذل أقصى جهوده، من جهة، لدعم ومباركة كل الخطوات التي تود الجمعية مباشرتها للدفع قدما بالقطاع نحو التطور، ومن جهة أخرى، العمل على استمرار دعم المقاولات الصحفية خلال الثلاثة أشهر القادمة.

* الصحراء المغربية :

• رباح.. الوزارة بصدد إعداد “مدونة للبيئة” تجمع كل النصوص المتعلقة بالمجال. كشف وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، أن الوزارة بصدد إعداد مدونة للبيئة تجمع كل النصوص المتعلقة بالمجال البيئي. وأبرز رباح، في معرض رده على سؤال محوري بمجلس النواب، أن كثرة المشاريع المتعلقة بالبيئة، التي تهم قطاعات متعددة وأحيانا متداخلة، دفع بالوزارة إلى الاشتغال على مشروع مدونة البيئة، الذي “يوجد في مراحله الأخيرة من الإنجاز”، مشيرا إلى أن هذه المدونة ستكون مرجعية تجمع كل النصوص سواء كانت قوانين أو مراسيم أو قرارات أو اجراءات ادارية. وأشار الوزير إلى أنه تم توفير كل الامكانيات المالية لإعداد هذه المدونة، كاشفا أنه سيتم إحالة مشروع المدونة إلى الأمانة العامة للحكومة في غضون أسابيع. من جهة أخرى، أكد المسؤول الحكومي أن المغرب من الدول الرائدة على مستوى العالم، التي سلكت طريق التنمية المستدامة، وكانت سباقة إلى اعتماد أهداف التنمية المستدامة.

• مناخ الأعمال في المغرب.. هبة من البنك الإفريقي للتنمية بحوالي مليون دولار. وقع البنك الإفريقي للتنمية ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، اتفاقية هبة بقيمة تقارب مليون دولار أمريكي، وذلك لدعم مصالح رئيس الحكومة من أجل تنفيذ مشروع تعزيز مناخ الأعمال والإنعاش الاقتصادي. وذكر البنك الإفريقي للتنمية، في بلاغ، أن الهدف الرئيسي من هذه الشراكة، التي تأتي في سياق أزمة (كوفيد-19)، هو دعم تحسين الأعمال من أجل تعزيز صمود المملكة في مواجهة الجائحة وتعافي اقتصادها. ونقل المصدر عن محمد العزيزي، المدير العام للبنك الإفريقي للتنمية المكلف بمنطقة شمال إفريقيا قوله، إن “الحفاظ على زخم الإصلاحات التي تعمل على تحسين مناخ الأعمال في هذه الأوقات العصيبة يمثل أولوية لحماية ريادة الأعمال والحفاظ على نمو الأعمال”. وأضاف أن هذه الشراكة مهمة للغاية لأنها تأتي في وقت يعبئ فيه المغرب كل قواه الحيوية لإنهاء الأزمة بنجاعة.

* الأحداث المغربية:

• 81 طبيبا للتوليد لنساء جهة الدار البيضاء. كشف البحث الميداني، الذي أنجزته الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، بدعم من الاتحاد الأوروبي، حول ولوج النساء إلى الخدمات الاجتماعية، أن عدد أطباء التولید بالقطاع العام في جهة الدار البيضاء – سطات لا يتعدى 81 طبيبا، وعدد المولدات 310، و81 ممرضة، مما يبين أن الخدمات الاجتماعية المقدمة للنساء في قطاع الصحة تبقى “ضعيفة جدا”، رغم أن ساكنة الجهة تمثل أزيد من 20 في المئة من إجمالي سكان المغرب. وأشار البحث إلى أن “قلة عدد الأطباء والمولدات في جهة الدار البيضاء – سطات يعد من العوامل الرئيسية لاستمرار ارتفاع نسبة وفيات الأمهات، زد على ذلك أن جائحة فيروس كورونا عمقت ولوج نساء الجهة إلى الخدمات الصحية، بسبب صعوبة التنقل، إضافة إلى عدم اشتغال المستشفيات والمراكز الصحية بالوتيرة العادية.

• طنجة المتوسط.. 95 مشروعا صناعيا ولوجيستيا جديدا. استقبلت المناطق الصناعية، التابعة لمجموعة طنجة المتوسط خلال سنة 2020، ما مجموعه 95 مشروعا صناعيا ولوجستيا جديدا. وأفادت النشرة الإخبارية لمجموعة طنجة المتوسط، للفصل الأول من العام الجاري، بأن هذه المشاريع الصناعية الجديدة تمثل استثمارات خاصة بقيمة تصل إلى 2.6 مليار درهم، ومن المنتظر أن تحدث 7458 منصب شغل جديد. ويتعلق الأمر باستثمارات المجموعة الفرنسية (فالور)، الرائدة أوروبيا في صناعة الأجزاء الميكانيكية، والمجموعة اليابانية “نيبون إكسبريس”، المتخصصة في اللوجستيك وتجميع أجزاء السيارات، وإميريتس لوجستيكس، فرع المجموعة الإماراتية “شرف” الرائدة في النقل والحلول اللوجستية، والمجموعة الألمانية “شتاخشميدت” المتخصصة في أنظمة كابلات السيارات. بالموازاة مع ذلك، أضاف المصدر نفسه أن تسع شركات مستقرة بالمنصة الصناعية طنجة المتوسط أطلقت سنة 2020 مشاريع توسعة مصانعها وأنشطتها، مضيفا أن توسعة هذه الوحدات، المستقرة بمدينة صناعة معدات السيارات والمنطقة الحرة لطنجة، ستمكن من إحداث 900 منصب عمل جديد.

* المساء :

• لجنة المالية تحذر من مديونية المؤسسات العمومية. دعت لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب إلى إعمال يقظة أكبر بخصوص مديونية المؤسسات والمقاولات العمومية. وطالبت اللجنة بالعمل على تحويل بنيتها نحو الدين الداخلي مع تأطير أكبر لتكاليف الاستغلال والقروض التي تلجأ إليها لتمويل أنشطتها وبرامجها الاستثمارية، بعد أن حذرت عدد من التقارير من تفاقم مديونيتها وتجاوزها المؤشرات الحمراء. واعتمدت اللجنة، في سياق سعي الدولة إلى التخلص من الحمولة الزائدة من المؤسسات والمقاولات العمومية، جملة من التوصيات الهادفة إلى تحسين مؤشرات الأداء، والتتبع المنتظم لالتزامات هذه المؤسسات تجاه الدولة والنسيج المقاولاتي لمحيطها حفاظا على مصداقيتها وسلامة تداولاتها المالية. التوصيات لم تحسم بشكل واضح ونهائي في طبيعة المؤسسات، التي ستحذف أو ستدمج، بعد أن أشارت إلى أن العملية ستقوم على إعادة تنظيم وتوزيع المؤسسات والمقاولات العمومية وفق وحدات متجانسة في أفق تجميع تلك التي لها الاختصاصات نفسها أو تتقاطع مجالات تدخلها مع القطاعات الوزارية الوصية.

• تقرير: اقتصاد المغرب يحافظ على أدائه الإيجابي في الجاذبية والاستقرار. أفاد تقرير لمعهد “أماديوس” حول مؤشرات الاستقرار والجاذبية في إفريقيا 2021 بأن المغرب حافظ على أدائه الايجابي والمنتظم في مؤشري الجاذبية والاستقرار، لا سيما في ما يتعلق بالنظام البنكي والإطار الماكرو-اقتصادي. وفقا لهذا التقرير الذي تم إعداده بدعم من القطب المالي للدار البيضاء أن الأسس الماكرو-اقتصادية أظهرت مرونة، مع معدل تضخم متحكم فيه ومستوى مرض من احتياطيات النقد الأجنبي على الرغم من تعرضها للضغوط. وأكد معدو التقرير أيضا أن عمليات السحب الأخيرة من الأسواق الدولية (1 مليار دولار في شتنبر 2020 ثم 3 مليار دولار في دجنبر) بمعدل معقول (2.4 في المئة على مدى 7 سنوات في المتوسط) تثبت ثقة الأسواق في الأسس الاقتصادية للبلاد. وأضافوا أنه علاوة على ذلك اعتمد النمو في السنوات الأخيرة إلى حد كبير على الاستثمار العمومي مع آثار غير مؤكدة على القطاع الخاص.

* اليوم المغربي:

• التوفيق: الأئمة جسم منيع لا يقبل الاستغلال. قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، إن المسطرة الجديدة لتأهيل القييمين الدينيين تروم الملاءمة مع القانون وضبط حركة تنقل الأئمة. وأبرز التوفيق، في معرض جوابه عن سؤال شفوي آني بمجلس المستشارين، أنه “لا مبرر للتخوفات بشأن الطريقة الجديدة لتأهيل القييمين الدينيين، لأنها في جانب منها لا تزيد عن الملاءمة مع القانون، وذلك باستبدال تسمية شهادة التزكية بمصطلح شهادة التأهيل قصد التوافق مع الظهير الشريف في شأن تنظيم مهام القييمين الدينيين”. وأفاد الوزير بأن هذه الطريقة الجديدة، التي تندرج ضمن إجراءات هيكلة هذا القطاع، جاءت لنسخ القرار الذي كان يخول لمناديب الشؤون الإسلامية دراسة الترشيحات للقيام بالمهام الدينية، حيث تم إدماج هذه العملية في الصلاحيات المخولة للمجالس العلمية المحلية بمقتضى الظهير الشريف المتعلق بإعادة تنظيم هذه المجالس. وشدد التوفيق على أن ” جسم الأئمة محصن بالقانون ويحميه الأئمة أنفسهم من التشويش الذي لا علاقة له بمصالح القييمين، كما أنه جسم منيع ستيأس معه، مع مرور الأيام، كل أنواع التربص لأن قوامه مرتبط عضويا بصيانة ثوابت الأمة، ولأنه غير مرتبط بنظرة شخص عابر ولا يقبل الاستغلال والوصاية”.

• وزير العدل: زيجات القاصرين تتجه نحو الانخفاض سنة بعد أخرى. قال وزير العدل، محمد بنعبد القادر، إن زيجات القاصرين تتجه نحو الانخفاض سنة بعد أخرى “وإن كانت نتائج الإحصائيات لا ترقى إلى التطلعات”. وأوضح بنعبد القادر، خلال ندوة وطنية خصصت لتقديم “الدليل القانوني للنساء ضحايا الجريمة أو انتهاك الحقوق”، المنجز من طرف جمعية “جسور ملتقى النساء المغربيات”، أنه تم خلال سنة 2014 تسجيل 33 ألفا و489 عقدا لهذا النوع من الزيجات، وانخفض هذا العدد في سنة 2015 ليصل إلى 30 ألفا و230 عقدا، ثم انخفض خلال سنة 2016 إلى 27 ألفا و205 عقود. وواصل الوزير بأن هذا الرقم استمر في الانخفاض خلال السنوات الموالية ليصل سنة 2019 إلى 20 ألفا و738 عقدا، ووصل خلال سنة 2020 إلى 12 ألفا و600 عقد، وهو ما يشكل 6,48 في المئة من مجموع عقود الزواج المبرمة.

* ماروك لوجور:

• التأكيد على ضرورة تعبئة كل الطاقات في إطار الدبلوماسية الموازية للتعريف والتحسيس بعدالة القضية الوطنية. أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، نزهة الوفي، على ضرورة تعبئة كل الطاقات الوطنية في إطار الدبلوماسية الموازية من أجل التعريف والتحسيس بعدالة القضية الوطنية. وقالت الوفي، في معرض جوابها على سؤال محوري حول “مستجدات القضية الوطنية” بمجلس النواب، إنه في ظل المكتسبات التي حققتها المملكة، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفي ظل التواصل ودينامية الدبلوماسية المغربية، “لا بد أن نقف عند حقيقة وجوب تعبئة شاملة لجميع القوى الحية في الدفاع عن قضيتنا الوطنية الأولى”، منوهة بالمناسبة بالمجهودات الجادة للبرلمانيين وبالدبلوماسية المدنية والحزبية والشبابية، وكل أشكال الدبلوماسية الموازية. وشددت المسؤولة الحكومية على أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج والشبكة الدبلوماسية عبر سفارتها وقنصلياتها، تظل دائما معبأة لتزويد ومواكبة البرلمانيين وكل الفاعلين بكل المعلومات، وما يمكن أن ينجح مهمتهم في الترافع والتصدي للمزاعم الكاذبة المستمرة “للبوليساريو” ومن ورائها الجزائر، داعية في السياق ذاته، مختلف الأشكال الدبلوماسية الموازية، إلى التسلح بمزيد من المهنية والاستباقية.

• التوقيع بالرباط على اتفاقيات شراكة وتعاون للارتقاء بالرياضة المدرسية مع عدد من الجامعات الرياضية. أشرف سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، ورئيس الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، على مراسم حفل توقيع اتفاقيات شراكة وتعاون مع ممثلي عدد من الجامعات الرياضية الوطنية. ويتعلق الأمر بكل من صلاح الدين السمار، المدير الوطني للأولمبياد الخاص المغربي، وبشرى حجيج، رئيسة الجامعة الملكية المغربية للكرة الطائرة وسلمى بناني، رئيسة الجامعة الملكية المغربية للرياضات الوثيرية والرشاقة البدنية والهيب هوب والأساليب المماثلة، وادريس الهيلالي، رئيس الجامعة الملكية المغربية للتايكوندو، وجواد عواطف، رئيس الجامعة الملكية المغربية للرياضات الحضرية، ومولاي المامون بلعباس العلوي، رئيس الجامعة الملكية المغربية للكانوي كياك، وخالد غلالي، رئيس الجامعة الملكية المغربية للهوكي. ويأتي توقيع هذه الاتفاقيات في إطار انفتاح الوزارة على مختلف الفاعلين والمتدخلين وتوسيع مجال شراكاتها وتمتين أواصر التعاون المشترك من خلال تسطير برامج استراتيجية ذات أهداف استشرافية من أجل الارتقاء بالرياضة المدرسية والوطنية.

* البيان:

• مجلس المستشارين يوافق على خارطة طريق من أجل انضمامه إلى مبادرة ” الشراكة من أجل حكومة منفتحة “. وافق مكتب مجلس المستشارين على خارطة طريق من أجل انضمام المجلس إلى مبادرة “الشراكة من أجل حكومة منفتحة “. وجاء في بلاغ لمكتب مجلس المستشارين، صدر عقب اجتماعه عن بعد برئاسة رئيس المؤسسة التشريعية عبد الحكيم بن شماش، إن المكتب وافق على خارطة طريق من أجل انضمام المجلس إلى مبادرة “الشراكة من أجل حكومة منفتحة”، ضمن مبادرة برلمانية مشتركة بتنسيق مع مجلس النواب. وعلى صعيد الشراكات المؤسساتية، فقد اتخذ مكتب المجلس قرارا بعقد لقاء مشترك مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، يوم الأربعاء 19 ماي الجاري، من أجل تقديم نتائج الدراسة التي أنجزها هذا الأخير، بطلب من مجلس المستشارين، حول ” الطبقة الوسطى بالمغرب “.

• مفاوضات تجارية : المغرب يدعو إلى تسويات ملموسة وقابلة للتحقيق. أكد السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، عمر زنيبر، أن المغرب يواصل الاضطلاع بدور نشط وبناء في جميع عمليات التفاوض داخل منظمة التجارة العالمية، بهدف التوصل إلى تسويات ملموسة وقابلة للتحقيق. وأبرز زنيبر، الذي قدم بيان المملكة خلال اجتماع لجنة المفاوضات التجارية لمنظمة التجارة العالمية، أن المغرب “الوفي لدوره المتمثل في كونه بلدا ميسرا ومدافعا عن مصالح البلدان النامية، استثمر على الدوام في البحث عن تسويات ملموسة وقابلة للتحقيق”. وتابع أن المغرب يدعو أعضاء المنظمة إلى رفع التحديات الكبرى التي تواجه جميع البلدان، لاسيما البلدان النامية المهددة بتأثير التغيرات المناخية، خاصة ما يتعلق بالأمن الغذائي في إفريقيا، والاختلالات الخطيرة التي سجلت على مستوى مكافحة الجائحة، لاسيما الحصول على اللقاحات. وذكر الدبلوماسي المغربي، في هذا السياق، بمقترحات المغرب ذات الصلة بمفاوضات الصيد البحري والزراعة وتسهيل الاستثمارات.

* ليبيراسيون:

• وزارة الصحة تؤكد إعادة توفير أدوية مصنعة من مادتي الكلوروکین والهيدروکسيکلوروکین ابتداء من يونيو المقبل. أكدت وزارة الصحة، إعادة توفير الأدوية الأساسية المصنعة من مادتي الكلوروكين والهيدروكسيكلوروكين بالصيدليات، بالكميات الكافية، وذلك ابتداء من فاتح يونيو 2021. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه “في إطار تدبير جائحة كوفيد-19 التي عانت منها بلادنا على مدى سنة 2020 ولا تزال، فإنه سبق وتقرر بشكل احترازي اقتصار توفير هاته الأدوية بالمستشفيات فقط للتكفل بعلاج حالات الإصابة المتقدمة بفيروس كورونا المستجد”. وأضاف البلاغ أنه “بالنظر إلى عملية التلقيح الناجحة التي تشرف عليها بلادنا والتي أظهرت إقبالا كبيرا من طرف المواطنين المغاربة حسب الأولويات وتبعا لشروط الاستحقاق، فإن وزارة الصحة ارتأت مجددا إعادة توفير هاته الأدوية بالصيدليات مع إجبارية تتبع ومراقبة الاحتياطي الوطني ودرجة الاستهلاك”.

• سوق الصرف (22-28 أبريل): تراجع الدرهم بنسبة 0,27 بالمئة أمام الأورو. أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم تراجع بنسبة 0,27 بالمئة أمام الأورو، وارتفع بنسبة 25ر0 في المائة أمام الدولار الأمريكي، خلال الفترة من 22 الى 28 أبريل الجاري. وأبرز البنك المركزي، في مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف. وسجل المصدر ذاته أنه في 23 أبريل الجاري، بلغت الأصول الاحتياطية 9ر303 مليار درهم، بانخفاض قدره 0,1 بالمئة من أسبوع إلى آخر، وارتفاع بنسبة 6,4 في المائة على أساس سنوي. وأضاف بنك المغرب أنه ضخ ما مجموعه 69,3 مليار درهم، منها 25,2 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، و 15 مليار درهم على شكل عمليات لإعادة الشراء، و 29,1 مليار درهم في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

* لوبينيون:

• الطريق نحو الانتعاش الاقتصادي يبدو أطول مما هو متوقع. لايزال المغرب، الذي يواجه أزمة اقتصادية غير مسبوقة بسبب الركود الناجم عن فيروس كورونا، في المنطقة الحمراء، ولا يمكنه اعتبار نفسه محصن ا من تقلبات هذه الأزمة خلال السنوات القادمة. هذا ما يعتقده اقتصاديو بنك المغرب، في منشور جديد حول آفاق الخروج من الأزمة. وعلى الرغم من أن المملكة تستعد لمعانقة النمو من جديد خلال سنة 2021، إلا أنه لا يزال من غير المؤكد ما إذا كانت ستتمكن من استعادة مستوى الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في السنوات المقبلة، بالنظر إلى حجم الإنفاق على الإصلاحات الاجتماعية، وغياب رؤية واضحة بشأن الطلب الخارجي. وفي هذا السياق، فإن الدين الخارجي لن يسجل تراجعا، حيث سيظل مرتفعا في حدود 75 بالمئة.

• اتفاق من أجل النهوض بمشاركة الأشخاص المصابين بالتوحد. أبرم صندوق الأمم المتحدة للسكان وتحالف الجمعيات العاملة في مجال إعاقة التوحد بالمغرب اتفاق شراكة يروم تعزيز المشاركة الكاملة للأشخاص المصابين بالتوحد والنهوض بحقوقهم. وأوضح صندوق الأمم المتحدة للسكان، في بلاغ له، أن هذا الاتفاق، الذي وقعه كل من ممثل الصندوق الأممي بالمغرب، لويس مورا، ورئيسة تحالف الجمعيات العاملة في مجال إعاقة التوحد بالمغرب، سمية العمراني، يهدف إلى القضاء على التمييز القائم على الإعاقة والنوع، مع التركيز على النهوض بالولوج للمعلومة والتربية والخدمات الصحية الجيدة والوقاية من العنف القائم على النوع ومواجهته إضافة إلى المشاركة الفعالة للشباب في وضعية إعاقة.

* لوماتان:

• وكالة بيت مال القدس الشريف تنهي عملية رمضان في القدس . أعلنت وكالة بيت مال القدس الشريف أنها أنهت عملية رمضان لعام 1442 هجرية في القدس تزامنا مع دخول العشر الأواخر من الشهر الفضيل. وأوضحت الوكالة، في بلاغ، أنها وزعت، خلال هذه العملية، 3 آلاف حصة غذائية على حوالي 12 ألف فردا من العائلات المستفيدة، بواقع قفة تموينية من 30 حصة لكل عائلة مستفيدة. وحرصت الوكالة على إيصال قفف تموينية ضمت 30 صنفا من المواد الغذائية الأساسية بقيمة 160 دولارا أمريكيا إلى المستفيدين في بيوتهم، وذلك في احترام تام لمعايير السلامة الصحية المعمول بها في القدس. وتندرج هذه العملية في إطار برامج المساعدة الإنسانية التي تستأثر بحيز مهم في برنامج عمل الوكالة في القدس. وتشمل، على الخصوص، برنامج “العيش الكريم” الذي توزع الوكالة بمقتضاه 30 ألف رغيف خبز يوميا على حوالي 2800 عائلة مستفيدة، وبرنامج كفالة اليتيم المقدسي، الذي يشمل 120 يتيما ويتيمة، فضلا عن برنامج الطرود الغذائية وكسوة العيد وغيرها.

• ارتفاع صادرات المملكة في نهاية الربع الأول من عام 2021. كشف مكتب الصرف أن صادرات البلد نحو الأسواق الدولية شهدت ارتفاعا بنسبة 12.7 في المئة، إلى 77.61 مليار درهم. وهي زيادة أكبر بكثير من الواردات التي ارتفعت بنسبة 2.6 في المئة لتصل إلى ما يقرب من 122.47 مليار درهم. وهكذا، تقلص العجز التجاري بنسبة 11.2 في المئة (5.63 مليار درهم)، فيما بلغ معدل التغطية 63.4 في المئة، بتحسن قدره 5.7 نقطة.

* أوجوردوي لو ماروك:

• أطباء كوبيون في المغرب؟ التقى وزير الصحة، خالد آيت الطالب، بمقر الوزارة بالرباط، مع السفير الكوبي لدى المملكة، خافيير دوموكوس رويز. وفقا للسلطات الدبلوماسية الكوبية، فقد تمت مناقشة مواضيع ذات الاهتمام المشترك للبلدين، خاصة الإجراءات التي اتخذها البلدان في مواجهة جائحة كوفيد 19. وكانت الحكومة المغربية قد أعلنت قبل أسابيع عن عزمها الانفتاح على الخبرات الدولية وكذا الكفاءات الأجنبية، خاصة الأطباء. وجدد الدبلوماسي الكوبي، خلال هذا اللقاء، “رغبة الحكومة الكوبية لتقاسم خبراتها في مجالات الصحة والتكنولوجيا الحيوية لفائدة الشعب المغربي، وهي مجالات تحظى فيها أكبر جزر الأنتيل باعتراف دولي واسع”.

• البورصة: تداول 9 مليارات درهم خلال الربع الأول. يتطلع حجم التداولات في الأسواق المركزية والأسواق المجمعة لاستعادة توازنه. ففي نهاية شهر مارس، سجلت الهيئة المغربية لسوق الرساميل تداولات بنحو 9 مليارات درهم، في حين بلغ هذا الحجم حوالي 13.87 مليار درهم خلال الربع الأول من العام 2020. وبلغ حجم التداولات على هذا المستوى حوالي 6 مليارات درهم، وهو ما يمثل 67 في المئة من الحجم الإجمالي. وفي الوقت نفسه، تستحوذ المعاملات التي تتم خارج البورصة على 33 في المئة من الحجم الإجمالي، إذ تبلغ قيمتها حوالي 2.93 مليار درهم.

* ليكونوميست:

• الأوراش الكبرى تقاوم الأزمة. لن يؤثر الوباء بشكل عميق على إنجاز الأوراش الكبرى. وهكذا، أطلقت وزارة التجهيز طلب عروض لإنجاز 5 سدود كبرى، والتي ستعبئ حجما إجماليا يبلغ 2.3 مليار متر مكعب، و7.8 مليار درهم. نفس الأمر بالنسبة لنشاط الموانئ، الذي شهد دينامية تروم تزويد الأسواق على المستويين الوطني والخارج، وذلك بالرغم من تداعيات كوفيد 19.

• مقاهي/مطاعم/متعهدو الحفلات : سبل الخروج من الأزمة. بعد انخفاض في رقم المعاملات بنسبة تصل إلى 60 في المئة، وفقدان آلاف مناصب الشغل، وإغلاق ما يقرب من 25 في المئة من المؤسسات بشكل دائم أو مؤقت، يعد قطاع المطاعم، بلا شك، أحد أكثر القطاعات تأثرا بأزمة كوفيد 19. وللتخفيف من تداعيات الأزمة، يطالب المهنيون بإعادة جدولة الآجال الضريبية. وهكذا، راسلت الكونفدرالية المغربية لمهن الفم وزارة الشغل والإدماج المهني ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي. وفي هذا الصدد، أشادت الكونفدرالية بالجهود المبذولة في ما يتعلق بالتدابير المتخذة لفائدة دافعي الضرائب الراغبين في تسوية وضعيتهم الضريبية.

* بيان اليوم :

• الحكومة تتجه إلى مراجعة أوقات اشتغال المقاهي والمطاعم بعد رمضان. كشفت مصادر متطابقة لـ “بيان اليوم” أن الحكومة ستتجه بعد شهر رمضان الفضيل إلى إعادة النظر في أوقات اشتغال المقاهي والمطاعم، على أساس أن تغلق أبوابها في وجه الزبناء على الساعة الحادية عشرة ليلا، بعدما كان مفروضا عليها الإغلاق على الساعة الثامنة ليلا، امتثالا لحالة الطوارئ الصحية بالبلاد. وأكدت المصادر ذاتها أن وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي عقدت أول أمس الاثنين اجتماعا مع الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب لمناقشة أوضاع القطاع الذي أصدرت بخصوصه الجمعية “مذكرة إنقاذ” مؤخرا، تنبه فيها إلى خطر الانهيار بفعل إجراءات مواجهة فيروس كورونا، لاسيما الحجر الصحي، والإغلاق المبكر، والإغلاق الكلي خلال شهر رمضان.

• عجز الميزانية بلغ 3ر7 مليار درهم عند متم مارس. أظهر تنفيذ قانون المالية عند متم مارس 2021 عجزا في الميزانية بلغ 3ر7 مليار درهم، وفقا للخزينة العامة للمملكة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة. وأوضحت الخزينة العامة، في تقريرها الفصلي حول تنفيذ قانون المالية، أن هذا العجز نتج عن الموارد العادية (باستثناء حصيلة القروض) البالغة 2ر97 مليار درهم، والنفقات (باستثناء سداد الديون) بقيمة 6 ر104 مليار درهم. وأفاد المصدر ذاته بأنه مع الأخذ بعين الاعتبار إيرادات القروض البالغة 1ر28 مليار درهم وسداد الديون البالغة 7ر11 مليار درهم، فإن تنفيذ قانون المالية يظهر فائضا في الموارد مقارنة بالنفقات بقيمة 1ر9 مليار درهم. كما يبرز التقرير أن إجمالي موارد الدولة خلال الربع الأول من سنة 2021، بلغ 4 ر125 مليار درهم أي بنسبة إنجاز تصل إلى 29 بالمئة من توقعات قانون المالية.

* رسالة الأمة:

• آسفي: بحارة الصيد التقليدي يطالبون باعتماد الحصة الفردية في تدبير “كوطا” الأخطبوط. أكد ممثلو البحارة، في اجتماع ترأسته زكية الدريوش، الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري، بمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بأسفي، أن الحصة الممنوحة لقطاع الصيد التقليدي بميناء أسفي تبقى هزيلة مقارنة بالعرض الذي توفره المصاید، مطالبين باعتماد الحصة الفردية في تدبير موسم الأخطبوط، اعتمادا على حجم المفرغات المهمة من الأخطبوط، التي تتسم بالجودة. وشددوا على ضرورة تخصيص “كوطا” فردية لقوارب الصيد التقليدي التي تنشط بسواحل الإقليم، بعيدا عن العشوائية وانعدام التنظيم، كعاملين أساسيين ساهما في استنفاذ “الكوطا” المخصصة للأسطول التقليدي في وقت قياسي، معتبرين أن “الكوطا” الفردية مطلب أساسي من شأنه أن يخفف من متاعبهم مع “الكوطا” الإجمالية، ما سيمكنهم من تحسين وضعيتهم الاجتماعية والمهنية.

• حمضي: يتعين تقديم المعطيات العلمية حول المتحور الهندي مع تشديد الإجراءات الاحترازية. أعلنت وزارة الصحة عن اكتشاف حالتي إصابة بالسلالة المتحورة الهندية لفيروس “كورونا” بمدينة الدار البيضاء، مضيفة أن اكتشاف الحالتين، تم في إطار الاستراتيجية الوطنية لليقظة والتصدي اللوباء، حيث مكن الرصد الوبائي، ومنظومة تدبير المخالطين والبؤر من اكتشاف الإصابتين بهذه السلالة، التي ترجح الأوساط العلمية أن تكون سريعة الانتشار. وأكد الطيب حمضي، الباحث في السياسات والنظم الصحية، أنه بعد إعلان اكتشاف حالتين من المتحور الهندي يتعين تقديم كل المعطيات العلمية حوله، موضحا في تصريح لـ “رسالة الأمة” أنه “إلى حد الآن لا نتوفر على المعطيات الكافية بخصوص قدرة انتشاره، رغم أن الخبراء يقولون إنه أسرع انتشارا من السلالة الأصلية التي ظهرت في ووهان الصينية، كما لا نعلم أيضا مدى شراسته، وحتى بالنسبة للمناعة لا توجد أجوبة بشأنها”. وأضاف حمضي، أن الوضع الكارثي، الذي تشهده الهند والوفيات المسجلة بها يوميا قد لا يكون بالضرورة مرتبط بمدى شراسة هذا المتحور، على اعتبار أن أغلب الهنود لا يحترمون البروتوكول الصحي، بسبب كثرة التجمعات الدينية والسياسية، مبرزا أن المغرب علیه افتراض الأسوأ “أي أنها سلالة أسرع انتشارا”، مع العمل على تشديد الإجراءات الاحترازية، على اعتبار “أننا لم نصل بعد للمناعة الجماعية”.

 

 

 

محمد طه لفضالي/ نور السلام بريس

حول Omar Benbadryef

Omar Benbadryef
Omar Benbadryef natif de Marrakech / Maroc. 1987 : Diplôme de Baccalauréat. 1988/1991 : Etude de la littérature française à l’Uni. Cadi Ayad de Marrakech / Maroc. 1991 : Photographe-journaliste avec International Foto Press Agentur (IFPA) Haag-Singen en RFA. 1995/1996 : Chef rédacteur de la revue arabique : Mayence Al Arabia au CIM en RFA. 1996/2002 : Etude de science politique/ Pédagogie / Ethnologie à l’Université Johannesburg de Mayence/ Allemagne (Mainz in Deutschland) et à l'Université de Trèves en Allemagne (Trier in Deutschland). 2003 : Certificat de journaliste par SGD de Darmstadt / Allemagne. 2004 : Diplôme en commerce électronique (Bac + 5) en SGD de Darmstadt / Allemagne. 2008 : Journaliste avec le journal arabophone « l’information d’aujourd’hui ». 2009/2010 : Journaliste au journal électronique : marrakechpresse.com. 2018 : Fondation et création du journal électronique : www.noorsalampress.com

اترك رد

Your email address will not be published. الحقول المطلوبة محددة *

*