الرئيسية / إقتصاد / تراجع الطلب العالمي على الذهب

تراجع الطلب العالمي على الذهب


iSpeech.org
كشفت بيانات مجلس الذهب العالمي، اليوم الخميس، عن تراجع الطلب على الذهب خلال الربع الأول من سنة 2021، بنسبة 23 في المائة على أساس سنوي، وسط انخفاض شهية المستثمرين لاقتناء الذهب مع تحسن الظروف الاقتصادية بعد اكتشاف لقاحات كورونا.

وأكد المجلس، في تقريره الفصلي، أن التدفقات الخارجة للصناديق المتداولة قادت هبوط الطلب، إلا أن تحسن طلب المستهلكين الأفراد قدم بعض الدعم.

وانخفضت حيازات الصناديق المتداولة في البورصة العالمية من الذهب بمقدار 177.9 طنا خلال الربع الأول من العام الجاري، بضغط ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية وتحسن أداء الدولار.

وأفاد التقرير أن سعر الذهب المقوم بالدولار، انخفض بنسبة 10 في المائة بنهاية مارس الماضي، فيما أظهر نموا للطلب على سبائك الذهب والعملات المعدنية للربع الثالث على التوالي، حيث بلغ الاستثمار في هذه المنتجات 339.5 طنا، وهو أعلى ربع منذ الفصل الأخير من سنة 2016.

وأشار المصدر ذاته إلى تحقيق الطلب على المجوهرات انتعاشة قوية قياسية مقارنة مع الربع الأول من سنة 2020 الذي عانى من الإغلاق.

وحسب التقرير، فقد نمت احتياطيات الذهب لدى البنوك المركزية العالمية بمقدار 95.5 طنا خلال الربع الأول، لتواصل تعزيز احتياطاتها للتحوط ضد التقلبات الاقتصادية، فيما انخفض إجمالي المعروض من الذهب بنسبة 4 في المائة على أساس سنوي في الربع الأول، بضغط تراجع إعادة التدوير المتأثر بسبب ضعف الأسعار.

وشهد الذهب إقبالا كبيرا خلال العام الماضي باعتباره أحد الملاذات الآمنة وقت الأزمات ومخزون للقيمة، وسط تصاعد حدة التداعيات الاقتصادية المصاحبة لتفشي الوباء، إلا أن الطلب على المعدن الأصفر تأثر سلبا منذ نونبر الماضي بفعل اكتشاف لقاحات فعالة.

 

 

نور السلام بريس/ و م ع أ

 

حول Omar Benbadryef

Omar Benbadryef
Omar Benbadryef natif de Marrakech / Maroc. 1987 : Diplôme de Baccalauréat. 1988/1991 : Etude de la littérature française à l’Uni. Cadi Ayad de Marrakech / Maroc. 1991 : Photographe-journaliste avec International Foto Press Agentur (IFPA) Haag-Singen en RFA. 1995/1996 : Chef rédacteur de la revue arabique : Mayence Al Arabia au CIM en RFA. 1996/2002 : Etude de science politique/ Pédagogie / Ethnologie à l’Université Johannesburg de Mayence/ Allemagne (Mainz in Deutschland) et à l'Université de Trèves en Allemagne (Trier in Deutschland). 2003 : Certificat de journaliste par SGD de Darmstadt / Allemagne. 2004 : Diplôme en commerce électronique (Bac + 5) en SGD de Darmstadt / Allemagne. 2008 : Journaliste avec le journal arabophone « l’information d’aujourd’hui ». 2009/2010 : Journaliste au journal électronique : marrakechpresse.com. 2018 : Fondation et création du journal électronique : www.noorsalampress.com

اترك رد

Your email address will not be published. الحقول المطلوبة محددة *

*