الرئيسية / دولية / إسرائيل: سنفعل كل ما يلزم لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي

إسرائيل: سنفعل كل ما يلزم لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي


iSpeech

تخصيب بنسبة 60 في المائة

وكان رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، قد أعلن اليوم أن طهران بدأت تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 في المائة في مفاعل نطنز، بعد أيام من انفجار في الموقع حملت إيران مسؤوليته لإسرائيل.

وقال صالحي في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي: "ننتج حوالي تسعة جرامات من اليورانيوم المخصب بنسبة 60 في المائة في الساعة... لكن علينا أن نعكف على ترتيبات لخفض الإنتاج إلى خمسة جرامات في الساعة. لكن وقتها سننتج بالتزامن مع ذلك (يورانيوم) مخصب بنسبة 20 في المائة.

إيران تخصب اليورانيوم بنسبة ستين بالمائة والولايات المتحدة تتهمها بالتنصل من الاتفاق

وفي وقت سابق، قال رئيس البرلمان محمد قاليباف إن العلماء الإيرانيين تمكنوا من إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 60 في المائة الساعة 12:40 صباحاً بالتوقيت المحلي. وكتب قاليباف في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر": "أعلن بكل فخر أنه ... تمكن العلماء الإيرانيون الشباب بعون الله من إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 60 في المائة"، وأضاف "إن عزم الشعب الإيراني يخلق المعجزات وسوف يحبط كل المؤامرات".

وفي فيينا، أحجم متحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة عن التعليق على التصريحات الإيرانية.

رداً على "تخريب نطنز"

وكانت إيران قد قالت إن قرارها زيادة التخصيب لأعلى مستوى على الإطلاق يجيءرداً على عملية تخريب من جانب إسرائيل في موقعها النووي الرئيسي في نطنز يوم الأحد.

وتجتمع إيران وقوى عالمية في فيينا لمحاولة إنقاذ الاتفاق النووي المبرم عام 2015، والذي انسحبت منه واشنطن قبل ثلاثة أعوام، في مسعى ربما زاد تعقيداً بعد قرار طهران إحداث قفزة في تخصيب اليورانيوم. ولم تصدر إسرائيل، التي تعارض الاتفاق النووي، تعليقاً رسمياً على ما حدث في نطنز.

وكان اتفاق 2015 يسعى لتصعيب مسألة تطوير قنبلة نووية على إيران، وهو أمر تنفي سعيها إليه، وذلك في مقابل رفع العقوبات عنها.

وقال عباس عراقجي، كبير مفاوضي إيران في محادثات فيينا، يوم الثلاثاء إن بلاده ستقوم بتشغيل ألف جهاز طرد مركزي متطور في نطنز. وقال مسؤول إيراني لرويترز إن التخصيب بنسبة 60 في المائة "سيكون بكمية صغيرة" وحسب.

هذا وذكرت عدة وسائل إعلام إسرائيلية نقلاً عن مصادر في المخابرات لم تسمها قولها إن جهاز الموساد هو الذي نفذ عملية التخريب في مجمع نطنز. ويعتقد على نطاق واسع أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تمتلك ترسانة نووية.

 

 

نور السلام بريس/ ع.ح./ ي.أ (رويترز)

حول Omar Benbadryef

Omar Benbadryef
Omar Benbadryef natif de Marrakech / Maroc. 1987 : Diplôme de Baccalauréat. 1988/1991 : Etude de la littérature française à l’Uni. Cadi Ayad de Marrakech / Maroc. 1991 : Photographe-journaliste avec International Foto Press Agentur (IFPA) Haag-Singen en RFA. 1995/1996 : Chef rédacteur de la revue arabique : Mayence Al Arabia au CIM en RFA. 1996/2002 : Etude de science politique/ Pédagogie / Ethnologie à l’Université Johannesburg de Mayence/ Allemagne (Mainz in Deutschland) et à l'Université de Trèves en Allemagne (Trier in Deutschland). 2003 : Certificat de journaliste par SGD de Darmstadt / Allemagne. 2004 : Diplôme en commerce électronique (Bac + 5) en SGD de Darmstadt / Allemagne. 2008 : Journaliste avec le journal arabophone « l’information d’aujourd’hui ». 2009/2010 : Journaliste au journal électronique : marrakechpresse.com. 2018 : Fondation et création du journal électronique : www.noorsalampress.com

اترك رد

Your email address will not be published. الحقول المطلوبة محددة *

*