الرئيسية / دولية / فرنسا: مظاهرة للسترات الصفراء في باريس تنديدا بسياسات الرئيس إيمانويل ماكرون

فرنسا: مظاهرة للسترات الصفراء في باريس تنديدا بسياسات الرئيس إيمانويل ماكرون


iSpeech
نظم أصحاب السترات الصفراء أمس السبت، مظاهرة في العاصمة الفرنسية باريس، تنديدا بسياسات الرئيس إيمانويل ماكرون.

وقد شارك المئات في المظاهرة التي انطلقت من أمام مبنى المحكمة الإدارية الفرنسية، حتى ميدان شاتليه في باريس.

وخاطب المتظاهرون ماكرون الذي يخضع للحجر الصحي بسبب إصابته بفيروس كورونا، قائلين: "ماكرون كن مستعدا، سنأخذك من بيتك"، "نحن هنا حتى لو لم يرد ماكرون".

وقال أحد المتظاهرين (مفضلا عدم الكشف عن اسمه)، لمراسل الأناضول أنهم يتظاهرون من أجل الدفاع عن الحريات الأساسية.

وأضاف أن "الشرطة والقضاء يعملان من أجل الحكومة، هذا يسمى بالدكتاتورية لا شيء آخر".

وحركة "السترات الصفراء" انطلقت في فرنسا عام 2018 للتنديد بارتفاع أسعار الوقود وتكاليف المعيشة، ثم امتدت مطالِبها لتشملَ إسقاط الإصلاحات الضريبية، إلى أن تطوّرت الأمور فيما بعد لتصل إلى المطالبة باستقالة ماكرون.

تجدر الإشارة أنّ العديد من المدن الفرنسية شهدت مطلع ديسمبر/كانون الأول تظاهرات، لرفض مشروع قانون "الأمن الشامل" المثير للجدل، الذي تنص إحدى مواده على عقوبة السجن سنة ودفع غرامة قدرها 45 ألف يورو، في حال بث صور لعناصر من الشرطة والدرك، بحسب شبكة "يورو نيوز" الأوروبية (مقرها فرنسا).

وأثار القانون الذي قدمته حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون، في أكتوبر/ تشرين الأول، احتجاجات في مدن بجميع أنحاء فرنسا، بما في ذلك باريس وليون وبوردو ومرسيليا.

كما أثار انتقادات منظمات حقوقية وصحفيين ينظرون إلى مشروع القانون على أنه وسيلة لإسكات حريات الصحافة وتقويض الرقابة على الانتهاكات المحتملة للسلطة من قبل الشرطة.

 

 

نور السلام بريس/ و أ ت ع

حول Omar Benbadryef

Omar Benbadryef
Omar Benbadryef natif de Marrakech / Maroc. 1987 : Diplôme de Baccalauréat. 1988/1991 : Etude de la littérature française à l’Uni. Cadi Ayad de Marrakech / Maroc. 1991 : Photographe-journaliste avec International Foto Press Agentur (IFPA) Haag-Singen en RFA. 1995/1996 : Chef rédacteur de la revue arabique : Mayence Al Arabia au CIM en RFA. 1996/2002 : Etude de science politique/ Pédagogie / Ethnologie à l’Université Johannesburg de Mayence/ Allemagne (Mainz in Deutschland) et à l'Université de Trèves en Allemagne (Trier in Deutschland). 2003 : Certificat de journaliste par SGD de Darmstadt / Allemagne. 2004 : Diplôme en commerce électronique (Bac + 5) en SGD de Darmstadt / Allemagne. 2008 : Journaliste avec le journal arabophone « l’information d’aujourd’hui ». 2009/2010 : Journaliste au journal électronique : marrakechpresse.com. 2018 : Fondation et création du journal électronique : www.noorsalampress.com

اترك رد

Your email address will not be published. الحقول المطلوبة محددة *

*