الرئيسية / أخبار / أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الجمعة 11 دجنبر 2020:

أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الجمعة 11 دجنبر 2020:


https://www.ispeech.org

أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الجمعة 11 دجنبر 2020:

اليوم المغربي

• الولايات المتحدة تعترف بسيادة المملكة المغربية الكاملة على كافة منطقة الصحراء المغربية. أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الخميس، اتصالا هاتفيا مع فخامة السيد دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية. وشكلت هذه المباحثات مناسبة لقائدي البلدين للتشاور حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. كما شكلت مناسبة لإعلان القرار التاريخي للولايات المتحدة الأمريكية بالاعتراف بالسيادة التامة والكاملة للمملكة على صحرائها. ويعد هذا القرار ثمرة لمشاورات مكثفة حول الموضوع بين قائدي البلدين منذ سنوات عديدة. وهكذا أصدر الرئيس الأمريكي في اليوم نفسه مرسوما رئاسيا، بما له من قوة قانونية وسياسية ثابتة، وبأثره الفوري، يقضي باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية، لأول مرة في تاريخها، بسيادة المملكة المغربية الكاملة على كافة منطقة الصحراء المغربية.

• جلالة الملك: موقفنا الداعم للقضية الفلسطينية ثابت ولا يتغير. أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الخميس، اتصالا هاتفيا مع فخامة السيد محمود عباس أبو مازن، رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية. وخلال هذا الاتصال، أطلع جلالته الرئيس الفلسطيني على مضمون الاتصال الهاتفي، الذي جمعه بفخامة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اعتبارا للتقدير الذي يخص به جلالته فخامة الرئيس الفلسطيني. وقد أكد جلالة الملك، لفخامته بأن موقف جلالته الداعم للقضية الفلسطينية ثابت لا يتغير، وقد ورثه عن والده المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني، أكرم الله مثواه. وفي هذا الصدد، أبرز جلالته أن المغرب مع حل الدولتين، وأن المفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي هي السبيل الوحيد للوصول إلى حل نهائي ودائم وشامل لهذا الصراع.

الصحراء المغربية

• مجانية التلقيح ضد كوفيد-19: رئيس الحكومة ينوه بـ”التفاتة ملكية كريمة”. نوه رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس لاعتماد مجانية التلقيح ضد وباء كوفيد 19 لفائدة جميع المغاربة، واصفا إياها ب”الالتفاتة الملكية الكريمة والرعاية السامية من جلالته”. وأوضح وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السعيد أمزازي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد اجتماع مجلس الحكومة عبر تقنية المناظرة المرئية، أن العثماني أبرز في كلمته الافتتاحية خلال هذا الاجتماع أن هذه الالتفاتة الملكية تندرج في إطار التوجيهات السامية لجلالة الملك لحسن تدبير جائحة كوفيد- 19، وتأتي بعد التعليمات السامية لجلالته بإطلاق عملية مكثفة للتلقيح ضد الوباء في الأسابيع المقبلة، وتوفير اللقاح لجميع المغاربة باعتباره وسيلة ملائمة للتحصين والتحكم في انتشار هذا الوباء. وأكد العثماني، في هذا الصدد، أن الحكومة منكبة على تنفيذ التعليمات الملكية السامية بتنسيق بين القطاعات المعنية، خصوصا وزارتي الصحة والداخلية والمتدخلين الآخرين، وذلك لضبط استراتيجية التلقيح، وتدبير اقتنائه وتوزيعه بطريقة آمنة في مختلف أرجاء البلاد، وتوفير جميع شروط نجاح هذه العلمية المهمة.

• تعزيز السلم الاجتماعي يفرض إعطاء دينامية جديدة للمفاوضات الجماعية. أكد وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، أن تعزيز السلم الاجتماعي يفرض إعطاء دينامية جديدة للنهوض بالمفاوضات الجماعية واتفاقيات الشغل. وقال الوزير، خلال لقائه بالعاصمة الاقتصادية مع المديرين الإقليميين ورؤساء المصالح التابعين لوزارته، إن اللجان الجهوية والإقليمية للحوار الاجتماعي مطالبة اليوم بالانخراط القوي في هذه الدينامية، وتقديم يد العون للسلطات المحلية والتعاون مع مختلف الشركاء لتعزيز السلم الاجتماعي بالمقاولة. وأضاف أن هذه اللجان تضطلع بدور محوري في ما يخص مراقبة تطبيق التشريع الاجتماعي، لما له من آثار إيجابية على الاقتصاد الوطني وعلى مناخ العمل بالبلاد، مشيرا إلى أنه في إطار الاتفاقيات الجماعية للشغل، تم إبرام 13 اتفاقية برسم سنة 2019، و6 اتفاقيات جماعية سنة 2020، رغم ظروف الجائحة، وهناك العديد من مشاريع الاتفاقيات في مرحلة التوقيع أو الدراسة من طرف المصالح المركزية للوزارة.

أخبار اليوم

• تباطؤ أرباح الشركات المدرجة في البورصة خلال الربع الثالث. أكد “التجاري غلوبال روسیرش” في تحليل البيانات الفصلية للشركات المدرجة بالبورصة تحت عنوان “جو من التفاؤل في سوق الأسهم” أن إنجازات الشركات المدرجة في الربع الثالث من 2020 “مطمئنة بشكل عام”. وبحسب حسابات فرع (التجاري وفا بنك) المخصص للدراسات والأبحاث، فإن مداخيل الإدراج سجلت تباطؤا ملحوظا في انخفاضها في الربع الثالث من 2020 بناقص 4.5 في المئة، بعد توقف للنشاط بناقص 10.5 في المائة بفصل سابق. فمن بين 69 شركة التي نشرت نتائجها، سجلت 44 منها انخفاضا في رقم معاملاتها، مقابل 54 شركة في الربع الثاني من السنة. ويرى محللو البنك المغربي للتجارة الخارجية كابيتال روسيرش، في مذكرتهم حول “أرباح الربع الثالث من 2020” أن هذه الفترة “تبدو واعدة في ضوء تعافي الإنجازات التجارية لغالبية القطاعات الصناعية”.

• “ضمان كاش” تطلق مرحلة جديدة في مسارها. قالت مؤسسة “ضمان كاش”، فرع مجموعة بنك إفريقيا، إنها تستخدم كل مؤهلاتها لتأكيد مكانتها كمؤسسة وطنية لتحويل الأموال، وكفاعل رئيسي في الإدماج المالي. المؤسسة، الحاصلة على ترخيص من بنك المغرب، أضافت، في بلاغ صادر عنها، أنه من خلال هوية بصرية جديدة، توضح ديناميتها في التغيير والحداثة الموجهة بقوة نحو الابتكار. وبحكم دعم مساهم كبير وفريق مسیر جدید، تؤشر على هذه المرحلة الجديدة من خلال عرض كشك كامل، وخدمات للأداء رقمية عبر الهاتف المحمول، ومسارات مبسطة للزبناء وأسعار تنافسية. وأطلقت “ضمان كاش”، في أبريل 2020، عرض “م-والیت” M- Wallet المسمی DAMANE PAY، وهي محفظة نقالة 100 في المئة، مدعومة بحساب مجاني للأداء، ومنبثق عبر رقم هاتف محمول وطني. يمكن المستخدم DAMANE PAY من إنشاء أو تشغيل حساب الأداء الخاص به على مدار 24 ساعة وطيلة أيام الأسبوع بسهولة. ومن خلال تطبيق الهاتف المحمول الخاص به، يمكنه إجراء معاملات فورية وآمنة، مثل التحويلات المالية المحلية، وتسديد الفواتير وأداء المشتريات لدى التجار الذين يقبلون الأداء الالكتروني.

المساء

الأحداث المغربية

• المغرب تعمد تنويع لقاحاته لضمان الجرعات الكافية. أكد البروفيسور عبد الله بادو، الأستاذ الباحث في علم المناعة بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، أن المغرب سيعتمد في تطعيمه للمواطنين على ثلاثة لقاحات: اللقاح الصيني “سينوفارم”، واللقاح البريطاني السويدي “أسترازينيكا” واللقاح الأمريكي الألماني “فایزر”. وأوضح البروفيسور بادو، في حديث للصحيفة، أن المغرب قرر التنويع في اللقاح، وهو قرار إيجابي، فجميع الدول تعمل ما في وسعها لكي توفر الجرعات الكافية لتطعيم مواطنيها ضد الفيروس، موضحا أن التعاقد مع مختبر واحد مصنع للقاح مغامرة، لأن الأمر قد يعني إمكانية عدم التوفر على الجرعات الكافية. وتابع أن المغرب، على غرار جميع دول العالم، عندما كان يتفق مع المصنعين لم يكن يعرف ما هو اللقاح الذي سيكون فعالا، وبالتالي كان إبرام اتفاقيات متعددة مهم بل ومهم جدا. وبخصوص فعالية هذه اللقاحات، أشار البروفيسور بادو إلى أنه حينما نتحدث عن الأمان والسلامة بالنسبة لأي لقاح، يجب أن نتحدث عن جانبين مهمين: التجارب السريرية وما قبل السريرية، مشددا على أن اللقاحات التي يعتمدها المغرب سواء “سينوفارم” أو “أسترازينيكا” أو “فايزر” جميعها كانت لها نتائج إيجابية ومرت بسلام ولم تظهر على المتطوعين أية أعراض جانبية، باستثناء تلك البسيطة والعادية التي قد تظهر بعد أي لقاح.

• بن شماش: المغرب قام بواجبه الشرعي في تأمين معبر الكركرات. أجرى رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، مباحثات، مع رئيس الجمعية الوطنية بجمهورية الإكوادور، سیسار لیتاردو کایسیدو، تمحورت حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. وبالمناسبة، استعرض بن شماش تطورات الوضع بالصحراء، وخصوصا ما عرفته الحدود المغربية الموريتانية من تطورات على خلفية عرقلة البوليساريو لمعبر الكركرات، مشددا، للمسؤول الإكوادوري، على أن المغرب فسح ما يكفي من المجال لإيجاد حل دبلوماسي من خلال تنبيهه للمنتظم الدولي وللأمم المتحدة بخطورة الأعمال الترهيبية لمليشيات “البوليساريو”. ومن خلال تذكيره بهذه المعطيات، أكد رئيس المجلس، أن المغرب بعد طول ضبط للنفس لم يكن أمامه خيار آخر سوى القيام بواجبه الشرعي في تأمين المعبر، من خلال تدخل الجيش من أجل إعادة الحركة إلى المعبر.

العلم

• السياحة العلاجية بالمغرب.. هل يمكن أن تكون طوق نجاة في سياق الأزمة الصحية؟ في سياق الأزمة الصحية المرتبطة بوباء فيروس “كورونا” المستجد، استعادت السياحة العلاجية بالمغرب كل معانيها، وأضحت بالتالي قادرة على أن تتبوأ مكانة واعدة من أجل انتعاش هذا القطاع المتضرر. ويشهد هذا القطاع، الذي يدر أزيد من 80 مليار دولار سنويا في كافة أنحاء العالم، مع تحقيق تطور ملحوظ وإمكانية نمو سنوي يبلغ 30 في المئة، ازدهارا بالمغرب منذ عدة سنوات. وفي هذا السياق، قال رئيس المجلس المديري للشركة المغربية للهندسة السياحية، عماد برقاد، في حديث صحفي، “توجد حاليا بالمغرب عدة عيادات متخصصة وموزعة بين الدار البيضاء والرباط وأكادير ومراكش وطنجة. سمعتها الجيدة، التي يتم تثمينها على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي، تمكنها من اكتساب الشهرة واستقطاب زبناء أجانب بشكل أساسي”. وأكد برقاد، الذي يستشهد بدراسة أنجزتها الشركة، والتي تعد بمثابة خارطة طريق لتحديد الخيارات الاستراتيجية لتنمية السياحة العلاجية في المغرب، أن التشخيص الوطني مكن من ملاحظة أن هذه الصناعة حققت إقلاعا قويا خلال العقد الماضي.

• الأعــراض المصاحبة للتلقيح ضد كوفيد 19 “خفيفة وليست لها أية خطورة”. قال سعيد متوكل، عضو اللجنة العلمية والتقنية بوزارة الصحة المغربية، وعضو لجنة اللقاح ضد كوفيد 19، إن التجارب لحد الآن أثبتت أن الأعــراض المصاحبة للتلقيح ضد كوفيد 19، تبقى خفيفة، وليست لها أية خطورة وأعراض، ولا تضر جسم متلقي التلقيح. وأضاف متوكل أن الأعراض المصاحبة للتلقيح عبارة عن ألم خفيف في مكان الوخز، وتتلاشى بعد يومين، مع تسجيل ارتفاع طفيف في درجة الحرارة وعياء، يدوم على أبعد تقدير ثلاثة أيام.

الاتحاد الاشتراكي

• يوسف بلا: الجزائر تواصل عدائها الهوسي للمغرب عوض العمل من أجل مستقبل شعوب المنطقة. أكد سفير المغرب في إيطاليا، يوسف بلا، أن الجزائر تواصل عدائها الهوسي ضد الوحدة الترابية للمغرب بدلا من العمل من أجل بناء مستقبل أجيال شابة جزائرية ومغاربية. وقال بلا، في حديث خص به الموقع الإخباري الإيطالي “لانووفا بيك”، إن “الجزائر تستمر في عدائها الهوسي ضد المغرب بدلا من استثمار هذا الجهد في تحقيق التنمية الداخلية والعمل من أجل مستقبل أجيال شابة جزائرية ومغاربية، من خلال تسخير الطاقات والمهارات للازدهار والاندماج المغاربي”. وأبرز، في هذا السياق، أن إصرار الجزائر على إطالة أمد هذا النزاع الإقليمي يضيع الكثير من الفرص، مسجلا أن “غياب التكامل الإقليمي يكلف ناقص نقطتين مئويتين من الناتج المحلي الإجمالي الإقليمي”.

• لوبوان: المغرب يعتزم الاستفادة من إستراتيجيته الهجومية لتلقيح 20 مليون شخص في ثلاثة أشهر. كتبت مجلة “لوبوان” الفرنسية، أن المغرب يعتزم الاستفادة من الإستراتيجية الهجومية التي اعتمدها في أفق تلقيح 20 مليون شخص خلال ثلاثة أشهر، ما سيشكل “إنجازا نوعيا” على مستوى القارة الإفريقية. وذكرت “لوبوان” في مقال تحت عنوان “اللقاح ضد كوفيد-19.. المغرب يفتح الطريق الإفريقي”، “أنه وقد تم إحراز مظاهر تقدم على جبهة اللقاحات، يعتزم المغرب الاستفادة من الإستراتيجية الهجومية التي اعتمدها من خلال توقيع اتفاقية مع شركة +سينوفارم+ الصينية، والتي وافقت من أجلها على المشاركة في التجارب السريرية التي أجريت في عشرة بلدان، من خلال ضمان تسليم 10 ملايين جرعة بمجرد تسجيل نتائج مقنعة، وعبر توفير إنتاج محلي في إطار تبادل الخبرات”.

بيان اليوم

• العلمي: الصناعة المغربية في “حالة جيدة” باستثناء قطاع الطيران. أكد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن الصناعة المغربية في حالة جيدة رغم السياق الخاص المتسم بأزمة (كوفيد-19). وأوضح العلمي، خلال لقاء “الملتقى الدبلوماسي” مع سفراء أجانب معتمدين بالمغرب، أن “جميع القطاعات سجلت، في غشت الماضي، زيادات أعلى من تلك المسجلة خلال نفس الفترة من السنة الماضية، باستثناء قطاع الطيران الذي شهد انخفاضا بنسبة 14 في المئة”. وأشار إلى أنه اعتبارا من يوليوز 2020، تجاوزت غالبية القطاعات الصناعية المستويات المسجلة في سنة 2019، مسجلا أنه على الرغم من استئناف الأنشطة، لن يتم بلوغ مستويات عليا بالنسبة لمجمل السنة، مقارنة مع سنة 2019، وذلك نظرا لتأثير توقف النشاط على الصناعة المغربية.

• مجموعة (التجاري وفا بنك) تطلق التأمين الشمولي مع باقة “أمان” الجديدة. أعلنت مجموعة (التجاري وفا بنك) عن إطلاق عروضها الجديدة للتأمين الشمولي “أمان” بضمانة تأمين الوفاء. وأوضح بلاغ للمجموعة أن هذه العروض تندرج ضمن إطار الاستراتيجية الوطنية للإدماج المالي الهادفة لتمكين جميع المغاربة، وخاصة الفئات ذات الدخل المحدود من الولوج للخدمات البنكية والمالية بشروط مبسطة ومتاحة للجميع. وأضاف المصدر ذاته أن (التجاري وفا بنك) يواصل عمله من أجل تبسيط الخدمات البنكية والمالية، لاسيما من خلال إطلاق هذه العروض الجديدة للتأمين الشمولي لفائدة الخواص والمهنيين والمقاولات الصغرى”. وترمي الباقة الجديدة “أمان”، التي تم إطلاقها في إطار التأمين الاقتصادي، إلى حماية العائلة والأقارب في حالة وفاة المؤمن أو ضمان تعويض يومي في حالة دخول المؤمن إلى المستشفى.

ليبيراسيون

• إعادة انتخاب السفير عمر هلال في منصب نائب رئيس المجلس التنفيذي لليونيسيف لسنة 2021 . انتخبت مجموعة السفراء الأفارقة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، بالإجماع، للسنة الثالثة على التوالي، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، في منصب نائب رئيس المجلس التنفيذي لليونيسيف. وتشكل إعادة الانتخاب الجديد هذه دليلا على الثقة من جانب سفراء المجموعة الإفريقية في نيويورك تجاه سفير المملكة وديناميته داحل المنظمة والتزامه بقضية الطفولة، خاصة وأن منظمة الأمم المتحدة للطفولة تضطلع بدور بالغ الأهمية في إفريقيا، التي تشهد نموا قويا في عدد ساكنتها من الشباب والأطفال. كما أنها تكتسي أهمية خاصة، بالنظر إلى الاستحقاقات الحاسمة المقررة لعام 2021 داخل المجلس التنفيذي لليونيسف، لا سيما في إطار إعداد المخطط الاستراتيجي لهذه الوكالة الأممية للفترة 2022-2025.

• تمديد العمل بالتدابير الاحترازية الاستثنائية لمدة 15 يوما في إقليم اشتوكة ايت باها. قررت اللجنة الاقليمية لليقظة وتدبير الحالة الوبائية بإقليم اشتوكة آيت باها تمديد العمل بالتدابير الاحترازية الاستثنائية لمدة 15 يوما، وذلك سعيا وراء الحد من انتشار رقعة فيروس “كوفيد-19”. وأوضح بلاغ صدر عن اللجنة أنه “حفاظا على سلامة وصحة المواطنات والمواطنين، وسعيا للحد من انتشار رقعة فيروس كوفيد-19، وبعد تقييم الوضعية المرتبطة بالحالة الوبائية بإقليم اشتوكة آيت باها، قررت اللجنة الإقليمية لليقظة المكلفة بتدبير جائحة كورونا تمديد العمل بمقتضيات القرار العاملي بشأن اعتماد مجموعة من التدابير الاحترازية الاستثنائية المتخذة بهدف التحكم في الوضعية الوبائية، والحفاظ على سلامة الساكنة والحد من انتشار فيروس كوفيد 19”.

البيان

• الداخلة.. شركة أمريكية ناشئة تعتزم بناء مزرعة ريحية. تعتزم الشركة الأمريكية الناشئة “سولونا تكنولوجي وإي إم ويند” بناء مزرعة ريحية بقدرة إنتاجية تبلغ 900 ميغاواط في الداخلة على مساحة 11 ألفا و313 هكتار، من أجل تزويد خوادم مخصصة لتكنولوجيا سلسلة الكتل، باستثمار مبدئي قدره 15 مليار درهم. ولما يقرب من ثلاث سنوات، عمل برنامج “هارماتان” التابع لشركة “سولونا تكنولوجي وإي إم ويند” على تصميم مشروع هذه المزرعة الريحية التي سترى النور خلال السنوات الست المقبلة، من خلال مزرعة لمراكز بيانات معيارية بشكل مشترك. وقال الرئيس المدير العام لشركة “سولونا تكنولوجي” جون بيليزير، خلال ندوة افتراضية حول مستوى تقدم مشروع “سولونا إي إم ويند” في الداخلة، إن هذا المشروع، الذي سينتج قدرات حوسبة مخصصة لتزويد الشبكة الدولية لسلسلة الكتل، لديه القدرة على توفير أزيد من 400 وظيفة مباشرة ذات مؤهلات عليا، مشيرا إلى أن هذه الشركة الناشئة تخطط لإنشاء مركز محلي للتميز من أجل تطوير خبرة في مجال تكنولوجيا سلاسل الكتل، متاحة في سوق عالمية متنامية.

• مجانية التلقيح ضد “كوفيد-19”.. مجلس النواب يعبر عن الاعتزاز بالعناية الملكية الموصولة. عبر أعضاء مكتب مجلس النواب عن الاعتزاز بالعناية الموصولة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لأبناء شعبه الوفي، وذلك إثر إصدار جلالته تعليماته السامية لاعتماد مجانية التلقيح ضد وباء “كوفيد-19” لفائدة جميع المغاربة. وأوضح بلاغ لمجلس النواب أن مكتب المجلس اطلع، خلال اجتماعه الأسبوعي المنعقد برئاسة رئيس المؤسسة التشريعية، الحبيب المالكي، على نص بلاغ الديوان الملكي الذي أصدر من خلاله جلالة الملك تعليماته السامية للحكومة قصد اعتماد مجانية التلقيح ضد وباء “كوفيد-19” لفائدة جميع المغاربة. وفي هذا الصدد، عبر رئيس وأعضاء المكتب “عن بالغ التأثر والاعتزاز بالعناية الموصولة التي يوليها العاهل الكريم لأبناء شعبه الوفي ورعايته الكريمة لمختلف فئات المجتمع وارتباطه الكريم بانشغالاتهم وأحوالهم الصحية”.

رسالة الأمة

• القطاعات الاجتماعية مجال مثالي لتطبيق الشراكات بين القطاعين العام والخاص . قالت نجاة ساهر، نائبة مدير المؤسسات العامة والخوصصة بوزارة الاقتصاد والمالية والإصلاح الإداري، إن القطاعات الاجتماعية مثل الصحة والتعليم يمكنها أن تستفيد بشكل كبير على غرار القطاعات التجارية من الشراكات بين القطاعين العام والخاص. وأوضحت نجاة ساهر، خلال ندوة عبر الإنترنت نظمتها BMCE Capital تحت شعار “الشراكات بين القطاعين العام والخاص في المغرب، رافعة للانتعاش الاقتصادي وفرصة للقطاعين العام والخاص”، أن هذه الشراكات تظل مرتبطة بتطوير جوانب التآزر الكفيلة بتحقيق مشاريع مهيكلة وتنفيذها وفق روح “رابح رابح”. وأبرزت أن من بين مفاتيح نجاح الشراكات بين القطاعين العام والخاص، ضرورة دعمها سياسيا وأن تكون ضمن استراتيجية الدولة مع أهداف محددة بوضوح ومشتركة، مضيفة أن الشراكات بين القطاعين العام والخاص ينبغي أن يكون لها أثر اجتماعي واقتصادي وأن تحظى بانخراط قوي من قبل السلطات العمومية على مستوى تنفيذها.

• الرشيدية.. توقيف شخص وحجز أكثر من طن من الشيرا. تمكنت عناصر المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الرشيدية، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شخص يبلغ من العمر 31 سنة، من ذوي السوابق القضائية في قضايا المخدرات، وذلك للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه جرى توقيف المشتبه فيه بمدينة الريصاني، بينما مكنت الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية المنجزة في هذه القضية من تحديد مسار تهريب شحنة للمخدرات وضبطها بتنسيق مع السلطات العسكرية المكلفة بحراسة الحدود بمنطقة “زكيليمة” بضواحي مدينة زاكورة، حيث تم حجز عشرة جمال تحمل 41 رزمة من مخدر الشيرا، بلغ وزنها الإجمالي طنا و25 كيلوغراما. وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، وكذا الكشف عن كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعني بالأمر.

لوماتان

• لوكسمبورغ.. تسليط الضوء على دور المغرب كشريك للسيادة الاقتصادية الأوروبية خلال ندوة افتراضية. تم تسليط الضوء على دور المغرب كشريك مميز للسيادة الاقتصادية الأوروبية، لاسيما في ما يتعلق بصناعات الحياة، وذلك خلال ندوة افتراضية نظمت من طرف الجمعية العربية-اللوكسمبورغية للأعمال. وخلال هذه الندوة الافتراضية، أكد رئيس “لوكسمبورغ أراب بيزنيس أسوسييشن”، مارك تييزين، على أهمية تنظيم هذا اللقاء مع شريك مميز لأوروبا، يضطلع أيضا بدور محوري في العلاقات الأورو-إفريقية. وأشاد في هذا الصدد بانفتاح الاقتصاد المغربي على آفاق عالمية، منوها بمناعته وقدرته على التأقلم حتى في زمن الأزمة، مثل هذه التي يعيشها العالم حاليا.

• المغرب وهنغاريا يبرمان اتفاقية في مجال الصناعة الطبية. وقعت الفيدرالية المغربية لصناعات المعدات والأجهزة الطبية ونظيرتها الهنغارية، جمعية منتجي الأدوية، مؤخرا، مذكرة تفاهم في مجال الصناعة الطبية. وتهدف هذه المذكرة، التي وقعها عن بعد كل من رئيس الفيدرالية المغربية لصناعات المعدات والأجهزة الطبية، كريم حاج ريفي، ورئيسة الجمعية الهنغارية لمنتجي الأدوية، غابرييلا إيج، بحضور سفير هنغاريا بالرباط، ميكلوس تروملر، إلى مد جسور التواصل بين الفاعلين المعنيين من كلا البلدين لتسهيل التعاون في مجال الصناعة الطبية، في إطار تبادل الممارسات الجيدة والتكنولوجيات، اعتبارا للأهمية التي يوليها كل من المغرب وهنغاريا لهذا القطاع الذي ينطوي على إمكانات هائلة. كما يهدف الاتفاق، الذي يرسم معالم شراكة طويلة المدى بين الفاعلين من الجمعيتين، إلى دعم أنشطة الفاعلين المعنيين في كل من المغرب وهنغاريا، وتعزيز فرص التجارة الثنائية.

Maroc le Jour

• التامك في رسالة إلى جو بايدن: “البوليساريو” تعرض الاستقرار والسلام في المنطقة للخطر. حذر والي جهة الداخلة-وادي الذهب السابق، محمد صالح التامك، من أن “البوليساريو”، بانتهاكها العلني والرسمي لوقف إطلاق النار الذي تم إقراره عام 1991 والذي تظل المملكة المغربية ملتزمة به، “تعرض الاستقرار والسلام في المنطقة بأسرها للخطر وتجعل منها مرتعا خصبا للإرهاب”، مؤكدا أن “البوليساريو” تقيم صلات مع كل الحركات المسلحة في منطقة الساحل. وقال التامك، في رسالة موجهة إلى الرئيس الأمريكي المنتخب السيد جو بايدن، إن “البوليساريو انتهكت علانية وبصورة رسمية وقف إطلاق النار الذي تم إقراره في 6 شتنبر 1991 والذي ظلت المملكة المغربية ملتزمة به، إذ خرقت الجبهة الانفصالية الاتفاقيات العسكرية ذات الصلة (…) وأعلنت عودتها إلى القتال المسلح ووضعت جميع قواتها في حالة حرب، مما يعرض الاستقرار والسلام في المنطقة بأسرها للخطر ويجعل منها مرتعا خصبا للإرهاب”. وفي ما يتعلق بأحداث الكركرات، حرص الأستاذ الجامعي السابق على تذكير بايدن بأن المملكة المغربية حافظت على الدوام على منطقة عازلة بينها وبين الجزائر وموريتانيا، دون أن يفرض عليها هذا الإجراء.

• مسابقة “إدارثون-2020”.. تطبيق رقمي لإدماج الأشخاص في وضعية إعاقة يفوز بالجائزة الأولى. تم تتويج فريق “زينب النفزاوية” بالجائزة الأولى لمسابقة “إدارثون-2020″، بفضل تطبيق “اعتبار” الذي يتمحور حول إشراك الأشخاص في وضعية إعاقة في الحياة العمومية والاجتماعية. وتميزت ثلاثة فرق عقب الدورة الأولى لمسابقة المشاريع الرقمية الجديدة والمبتكرة “إدارثون-2020″، المنظمة ما بين 9 نونبر و9 دجنبر بمبادرة من قطاع إصلاح الإدارة وبشراكة مع الوكالة البلجيكية للتنمية، وتبارت من خلالها فرق موظفات وموظفي الإدارات العمومية. وحصل فريق “زينب النفزاوية” بذلك على المرتبة الأولى، متبوعا بفريق “الخوارزمي” الذي طور تطبيق “إي-تنسيق”، منصة التدبير التعاوني والذكي للمشاريع في الإدارة العمومية. وحل في المركز الثالث فريق “ابن سينا”، الذي تميز بفضل منتجه “إدارة-تاسك”، وهي منصة تعاونية على الويب للتدبير الأمثل لفترات عمل الموارد البشرية في فترة الأزمة.

لوبينيون

• تدبير النفايات: الاستقلال يحذر من كارثة بيئية بالقنيطرة. تعاني مدينة القنيطرة منذ عدة سنوات من تلوث ناتج عن مكب عمومي ممتلئ عن آخره، إذ من المحتمل أن يكون مصدرا للخطر نظرا لموقعه بالقرب من واد سبو. فخلال دورة استثنائية لبلدية القنيطرة نظمت الخميس 3 دجنبر، ساءل عبد الله الورتي، مستشار بلدي ورئيس فريق الاستقلال بنفس البلدية، عزيز رباح، وزير الطاقة، والمعادن والبيئة ورئيس الجماعة الحضرية للقنيطرة، حول مشروع فرز وتثمين النفايات. وسجل الورتي، في هذا الصدد، غياب دراسة قبلية حول التأثير البيئي للمشروع، الذي سيتم إحداثه في نفس المنطقة الحساسة، مثل المكب القديم الذي من المفترض أن يحل محله.

• أكادير.. متابعة تقدم سير أشغال المشاريع التنموية لمحطة “تغازوت”. شكل تقدم سير أشغال المشاريع التنموية لمحطة تغازوت شمال مدينة أكادير محور اجتماع عن طريق تقنية التواصل الشبكي، برئاسة والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي. وخلال هذا الاجتماع، الذي حضره رئيس المجلس الجهوي، إبراهيم حافيدي، تم التطرق، على الخصوص، إلى مخطط تهيئة المناطق المحاذية للمحطة السياحية “تغازوت باي” من جهة مركز الجماعة الترابية ل”تغازوت”(شمالا)، ومن جهة مركز الجماعة الترابية “أورير” (جنوبا). كما تناول الاجتماع مشروع مخطط تهيئة كورنيش مركز “تغازوت”، إلى جانب مشروع توسيع شبكة التطهير السائل للوحدات الفندقية بالمحطة السياحية “تغازوت باي”. يشار إلى أن منتجع “تغازوت باي” يقع على مساحة إجمالية تصل إلى 615 هكتارا، ويمتد على 5ر4 كيلومتر من الشواطئ، ويضع في قلب أولوياته الحفاظ على الموارد الطبيعية، والأصالة الاجتماعية والثقافية للمنطقة، وكذا تعزيز الرأسمال البشري المحلي.

ليكونوميست

• مدارس خصوصية معترف بها من قبل الدولة منذ افتتاحها. يتطلع التعليم العالي إلى الارتقاء بجميع المدارس والجامعات الخاصة. ولتحقيق ذلك، فإن القطاع يعتزم إعادة النظر في معايير إحداث المدارس والجامعات الخاصة، من أجل الرفع من جودة خدماتها وجاذبيتها. والفكرة تتمثل في الترخيص لمؤسسات ستعترف بها الدولة منذ افتتاحها. وبهذا سيكون بمقدور هذه المؤسسات إصدار شهادات معادلة منذ بداية عملها، دون اتخاذ إجراءات جديدة بعد ذلك. ويتعلق الأمر بنموذج فريد من نوعه.

أوجوردوي لوماروك

• تدابير مواكبة: الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يقدم حصيلته. أكد المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالنيابة، عبد اللطيف مرتقي، أن عدد المأجورين الذين استفادوا من تعويضات ثابتة، ابتداء من 15 مارس إلى 31 يونيو 2020، بالنسبة لجميع المقاولات التابعة للصندوق، والتي تواجه صعوبة بسبب وباء كوفيد-19، تجاوز 950 ألفا بمبلغ إجمالي يبلغ 5.511 مليار درهم. وفي ما يتعلق بالقطاعات التي مددت لها لجنة اليقظة الاقتصادية الاستفادة من التعويضات حتى 31 دجنبر 2020، فإن قطاع السياحة كان هو المعني فقط. ويتعلق الإجراء الآخر المهم لفائدة المقاولات بالإعفاءات من ذعائر التأخر في الأداء. وفي هذا الصدد، أبرز مرتقي أن القرار الوزاري المشترك رقم 004/2020 بتاريخ 25 شتنبر 2020 يقضي بالإعفاء الكلي من ذعائر التأخير، والغرامات، وصوائر تحصيل الديون المرتبطة بفترة يونيو 2020 وما قبلها بالنسبة للمقاولات المتضررة من جائحة كوفيد 19.

• برنامج “تيسير”: رقمنة عمليات التحويلات المالية المشروطة لفائدة الأسر المستفيدة. ستتم رقمنة التحويلات المالية المشروطة لفائدة الأسر المستفيدة من برنامج “تيسير”، وفقا لمذكرة تفاهم جرى توقيعها الخميس بالرباط بين كل من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، وبنك المغرب، والمجموعة ذات النفع الاقتصادي للأداء النقال بالمغرب. وأوضح بلاغ مشترك لوزارتي التربية الوطنية والصناعة والتجارة وبنك المغرب، أن هذه العملية تأتي في إطار تحسين تطوير عمليات أداء المساعدات الحكومية والتشجيع على استعمال الأداء بواسطة الهاتف النقال. وأضاف المصدر ذاته أن المرحلة الأولى من هذه العملية ستشمل أربعة مواقع نموذجية (فاس ومكناس وابن جرير وأزيلال)، قبل تعميمها في ما بعد لتشمل كافة جهات المملكة.

 

 

نور السلام بريس/ وكالات

حول Omar Benbadryef

Omar Benbadryef
Omar Benbadryef natif de Marrakech / Maroc. 1987 : Diplôme de Baccalauréat. 1988/1991 : Etude de la littérature française à l’Uni. Cadi Ayad de Marrakech / Maroc. 1991 : Photographe-journaliste avec International Foto Press Agentur (IFPA) Haag-Singen en RFA. 1995/1996 : Chef rédacteur de la revue arabique : Mayence Al Arabia au CIM en RFA. 1996/2002 : Etude de science politique/ Pédagogie / Ethnologie à l’Université Johannesburg de Mayence/ Allemagne (Mainz in Deutschland) et à l'Université de Trèves en Allemagne (Trier in Deutschland). 2003 : Certificat de journaliste par SGD de Darmstadt / Allemagne. 2004 : Diplôme en commerce électronique (Bac + 5) en SGD de Darmstadt / Allemagne. 2008 : Journaliste avec le journal arabophone « l’information d’aujourd’hui ». 2009/2010 : Journaliste au journal électronique : marrakechpresse.com. 2018 : Fondation et création du journal électronique : www.noorsalampress.com

اترك رد

Your email address will not be published. الحقول المطلوبة محددة *

*