الرئيسية / دولية / ترامب يقيل وزير الدفاع مارك إسبر..هل بدأ الانتقام؟ 

ترامب يقيل وزير الدفاع مارك إسبر..هل بدأ الانتقام؟ 


iSpeech.org

بعد يومين من إعلان وسائل الإعلام هزيمة ترامب أمام بايدن، أقال الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته وزير دفاعه مارك إسبر. وكانت هناك توترات بين الرجلين، عندما نأى إسبر بنفسه عن ترامب أثناء الاحتجاجات على مقتل جورج فلويد.

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على تويتر يوم الاثنين 9 نونبر 2020  إقالة وزير الدفاع مارك إسبر، وتعيين محله بالوكالة، مدير المركز الوطني لمكافحة الإرهاب كريستوفر ميلر.

وسيكون ميلر وزيرا بالوكالة حتى 20 يناير 2021. وهو الخامس الذي يتولى وزارة الدفاع في عهد ترامب بعد جيم ماتيس وباتريك شاناهان وريتشارد سبنسر الذي تولى المنصب لوقت قصير قبل إسبر.

ولم تكن هذه الخطوة غير متوقعة بشكل تام، وقد جاءت في أعقاب خسارة ترامب في الانتخابات الرئاسية رغم استمرار طعنه في النتائج.

ودب الخلاف بين إسبر (56 عاما) وترامب (74 عاما) بسبب عدد من القضايا وشعر الرئيس بالغضب على نحو خاص بعد إعلان إسبر معارضته لتهديد ترامب باستخدام قوات الجيش لقمع احتجاجات بالشوارع على الظلم العرقي في أعقاب مقتل جورج فلويد بعد محاولة الشرطة اعتقاله في مدينة منيابوليس هذا الصيف. ومنذ ذلك الوقت، غاب إسبر عن الشاشات وتراجع نفوذه ولم يعد يدلي بمقابلات مكتفيا بخطابات معدة سلفا.

وقال ترامب على تويتر "تم إنهاء خدمة مارك إسبر. وأود أن أشكره على خدماته." وأضاف "يسعدني أن أعلن أن كريستوفر ميلر، مدير المركز الوطني لمكافحة الإرهاب (الذي أقر مجلس الشيوخ تعيينه بالإجماع) والذي يحظى باحترام واسع، سيكون القائم بأعمال وزير الدفاع بأثر فوري".

ومن المستبعد بشدة أن يصدق مجلس الشيوخ على أي تعيينات جديدة قبل ترك ترامب للسلطة في يناير.

ولم يصدر تعليق على الفور من وزارة الدفاع (البنتاغون). وذكرت مصادر أن إسبر كان يستعد منذ فترة طويلة لاحتمال الاستقالة أو الإقالة بعد انتخابات الثالث من نونبر، لاسيما إذا فاز ترامب بولاية ثانية. ويرفض ترامب بشدة الاعتراف بالهزيمة في الانتخابات.

ويعتقد متابعون أن إسبر لن يكون آخر من يقيله ترامب فهناك توقعات بقيامه بإقالة عدد من السؤولين الآخرين مثل جينا هاسبل مديرة جهاز الاستخبارات سي آي أيه، وكذلك كريستوفر وراي، مدير جهاز اف بي آي، وأنتوني فاوسي الخبير الطبي.

 

نور السلام بريس/ وكالات

حول Omar Benbadryef

Omar Benbadryef
Omar Benbadryef natif de Marrakech / Maroc. 1987 : Diplôme de Baccalauréat. 1988/1991 : Etude de la littérature française à l’Uni. Cadi Ayad de Marrakech / Maroc. 1991 : Photographe-journaliste avec International Foto Press Agentur (IFPA) Haag-Singen en RFA. 1995/1996 : Chef rédacteur de la revue arabique : Mayence Al Arabia au CIM en RFA. 1996/2002 : Etude de science politique/ Pédagogie / Ethnologie à l’Université Johannesburg de Mayence/ Allemagne (Mainz in Deutschland) et à l'Université de Trèves en Allemagne (Trier in Deutschland). 2003 : Certificat de journaliste par SGD de Darmstadt / Allemagne. 2004 : Diplôme en commerce électronique (Bac + 5) en SGD de Darmstadt / Allemagne. 2008 : Journaliste avec le journal arabophone « l’information d’aujourd’hui ». 2009/2010 : Journaliste au journal électronique : marrakechpresse.com. 2018 : Fondation et création du journal électronique : www.noorsalampress.com

اترك رد

Your email address will not be published. الحقول المطلوبة محددة *

*