الرئيسية / أخبار / أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية ليوم الخميس 18 يونيو 2020

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية ليوم الخميس 18 يونيو 2020


iSpeech

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية ليوم الخميس 18 يونيو 2020:

أخبار اليوم

• بنك المغرب يعرض سيولته للبنوك بسعر فائدة تاريخي . للمرة الثانية، خلال النصف الأول من السنة الجارية، يلجأ البنك المركزي إلى تخفيض سعر الفائدة المرجعي به 50 نقطة أساس ليصير عند 1.5 في المئة فقط، بدل 2 في المئة التي كانت معتمدة منذ مارس الماضي بعد تقليصها، أيضا، بنسبة 25 نقطة أساس عما كان عليه الحال قبل تفشي جائحة كوفيد 19. وحسب التبريرات التي قدمها عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، فعملية التخفيض الثانية من نوعها في أقل من 3 أشهر، والتي يرافقها قرار تحرير الحساب الاحتياطي بشكل تام لفائدة البنوك، تأتي في سياق يتسم بكون التوقعات الماكرو- اقتصادية التي أعدها البنك في ظل هذه الأوضاع تبقى محاطة بشكوك كبيرة بشكل استثنائي. وحسب الجواهري، فقرار تحرير الحساب الاحتياطي بشكل تام، يعني ضخ 10 مليار درهم لفائدة البنوك، على اعتبار أن “الاحتياطي كان عند 2 في المئة وتقرر تخفيضه إلى 0 في المئة لفائدة النظام البنكي الوطني”. وعلى المستوى الاحترازي، أشار والي بنك المغرب، إلى الترخيص للبنوك في حالة الحاجة إلى استخدام أدوات السيولة خلال الفصل الثاني من 2020 على شكل أصول سائلة عالية الجودة أقل من الحد الأدنى لنسبة تغطية السيولة، محددة بنسبة 100 في المئة.

• القرض الفلاحي للمغرب يتعبأ لدعم إقلاع الاقتصاد الوطني . أعلن القرض الفلاحي للمغرب عن إطلاق آلية خاصة لدعم الإقلاع الاقتصادي بعد أزمة (كوفيد-19)، وذلك في إطار مقاربته التطوعية والتضامنية لدعم الاقتصاد الوطني. وأوضح القرض الفلاحي، في بلاغ له، أن هذه الآلية الخاصة والموجهة لدعم الإقلاع الاقتصادي تهدف إلى مواكبة المقاولات وتمكينها من استئناف أو مواصلة أنشطتها، مضيفا أن هذه الآلية، التي تهم كل المقاولات سواء كانت في المجال الحضري أم القروي، تعتمد على وضع وتفعيل منتوجين جديدين للتخفيف من عبئ احتياجات الخزينة لدى المقاولات وتمكينها من رفع التحديات الجديدة. ويتعلق الأمر بمنتوج “CAM إقلاع”، وهو عبارة عن قرض على المدى الطويل والمتوسط يستهدف مجموع المقاولات المتضررة من أزمة كوفيد-19، مشيرا إلى أنه موجه لتمويل حاجيات الأموال التشغيلية للمقاولات التي يفوق رقم معاملاتها 10 ملايين درهم. كما يشمل “CAM إقلاع-المقاولات الصغيرة جدا” الذي هو عبارة عن قرض على المدى المتوسط والطويل، موجه للمقاولات الصغرى، وكذا الأشخاص الذاتيين والمعنويين (بما في ذلك التجار والحرفيين والتعاونيات والمهن الحرة) الذين لا يتجاوز رقم معاملاتهم 10 ملايين درهم.

المساء • العثماني يعلن عن تخفيف جديد للقيود ويكشف تفاصيل خطة الانعاش الاقتصادي. کشف رئيس الحكومة عن قرب تفعيل حزمة جديدة من تخفيف إجراءات الحجر الصحي سواء بعمالات وأقاليم المنطقة رقم 1 والمنطقة رقم 2 لتشمل الترخيص بأنشطة اقتصادية واجتماعية وثقافية إضافية، ولتسمح بحركية ايسر وأوسع، ولتمكن من الإطلاق التدريجي للسياحة الداخلية. وقال العثماني، أمام مجلس المستشارين، إن منهجية الحكومة تعتمد أساسا على التدرج في تنزيل إجراءات تخفيف الحجر الصحي، والتقدم بعد ذلك عبر مراحل متتالية، بناء على تتبع وتقييم مستمرين، وعلى مراعاة البعد الترابی باعتماد صنفين من الأقالیم والعمالات وفق معايير واضحة. وكشف العثماني عن وجود خطة للإنعاش الاقتصادي تمتد إلى متم 2021، بهدف إعادة النشاط الاقتصادي إلى مستواه قبل أزمة كورونا. وترتكز الخطة، بحسب العثماني، على تعزيز القدرة الشرائية للمواطنين، من خلال الحفاظ على مناصب الشغل، وتقوية آليات الدعم الاجتماعي للفئات الهشة، ومواصلة دعم كل أصناف المقاولات الوطنية المتضررة من جائحة كورونا.

• والي بنك المغرب يقصف الداعين إلى طبع النقود لمواجهة أزمة كورونا . هاجم والي بنك المغرب الأصوات التي دعت إلى طبع النقود لتجاوز مشكلة شح العملة الصعبة، ومواجهة الأزمة التي خلقها وباء كورونا”. وسخر الجواهري من فكرة طبع النقود قبل أن يقصف الداعين إليها، محذرا من ترويج مثل هذه الأفكار التي تنطوي على استسهال وتسطيح و تغليط للرأي العام. كما حذر الجواهري من أن مثل هذه الدعوات تحاول العودة بالبلاد إلى سيناريو التقويم الهيكلي، الذي سبق وأن نبه إليه قبل أزمة كورونا .

رسالة الأمة • العثماني يدعو إلى عدم تصديق إشاعات إلغاء عيد الأضحى . دعا رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، في جلسة الأسئلة الشهرية الموجهة له بمجلس المستشارين، البرلمانيين إلى عدم تصديق وترديد إشاعات إلغاء عيد الأضحى لهذه السنة، قائلا ليس هناك أي قرار لإلغاء عيد الأضحى، موضحا “نحن الآن نستعد لعيد الأضحي من خلال ترقيم الأضاحي، وتلقيح الأغنام وأن جميع الأسواق في المنطقة رقم 1 مفتوحة مع وجود استثناءات قليلة جدا. ودعا العثماني المواطنين إلى التعاون مع السلطات وتفهم الوضعية التي تمر بها البلاد، مشددا على أنه لا يمكن التضحية بالتراكمات التي حققها المغرب في مواجهة فيروس “كورونا”.

• سلا .. توقيف ثلاثة أشخاص بسبب عدم الامتثال والتسبب في حادثة سير عمدية وتعريض موظفين عموميين للخطر. تمكنت عناصر الأمن الإقليمي بمدينة سلا من توقيف ثلاثة أشخاص، أحدهم قاصر يبلغ من العمر 17 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في عدم الامتثال والتسبب في حادثة سير عمدية وتعريض موظفين عموميين للخطر بواسطة دراجة ثلاثية العجلات. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المشتبه فيهم كانوا قد رفضوا الامتثال لدورية الشرطة المكلفة بمراقبة إجراءات الطوارئ الصحية بمدينة سلا، قبل أن يعمدوا لاقتحام الترتيبات الأمنية بواسطة دراجة ثلاثية العجلات، معرضين موظف شرطة لجروح عمدية بعد جره لمسافة طويلة بواسطة الدراجة النارية، وهي الواقعة التي تم توثيقها بواسطة مقطع فيديو متداول على منصات التواصل الاجتماعي.

* الصحراء المغربية :

• كوفيد 19: المغرب يطلق بالأمم المتحدة نداء إنسانيا بدعم من 171 دولة. أطلق السفير ، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة ، عمر هلال، بصفته رئيسا لقسم الشؤون الإنسانية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، “نداء للعمل من أجل دعم الاستجابة الإنسانية في مكافحة وباء كوفيد-19”. وحصل هذا “النداء الإنساني” الذي أطلق من نيويورك، على دعم قياسي من 171 دولة تمثل جميع المجموعات الإقليمية، أي حوالي 90 بالمئة من أعضاء الأمم المتحدة. ويتعلق الأمر بإنجاز دبلوماسي للمغرب استطاع من خلاله توحيد الغالبية العظمى لأعضاء الأمم المتحدة من جميع القارات وعلى جميع مستويات التنمية، للتعامل مع الآثار الوخيمة لهذا الوباء على العمل الإنساني وعلى الناس الذين يعيشون أزمات إنسانية. ويستند هذا النداء إلى القيم والمبادئ الإنسانية التي طالما وجهت الدبلوماسية المغربية، تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

• المساعدات الطبية المغربية الممنوحة لعدد من البلدان الإفريقية، إشارة قوية للتعاون جنوب- جنوب . كتبت المجلة الفرنسية “لوبوان” Le Point، أن قرار المغرب المتعلق بإرسال مساعدات طبية لعدد من البلدان الإفريقية، تنفيذا لتعليمات ملكية سامية، قصد مساعدتها في جهودها الرامية إلى محاربة وباء فيروس كورونا، يشكل “إشارة قوية للتعاون جنوب-جنوب”. وأكدت وسيلة الإعلام الفرنسية، في مقال نشر على موقعها الإلكتروني تحت عنوان “كوفيد-19.. عودة القوة الناعمة المغربية في إفريقيا جنوب الصحراء”، أنه “في سياق التزامه في أبريل الماضي بتعزيز التضامن جنوب-جنوب، أصدر صاحب الجلالة الملك محمد السادس تعليماته بإرسال مساعدات طبية لـ 15 بلدا بمنطقة إفريقيا جنوب الصحراء”. وأشارت المجلة الفرنسية إلى أن هذه المساعدات تشتمل على 8 ملايين كمامة واقية، و900 ألف قناع واقي، و600 ألف غطاء للرأس، و60 ألف سترة، و30 ألف لتر من المطهرات الهيدرو-كحولية، و75 ألف علبة من الكلوروكين، و15 ألف علبة من الأزيثروميسين، و”القادمة بأكملها من المصانع المغربية وفقا للمعايير المفروضة من قبل منظمة الصحة العالمية”.

 

البيان

• المغرب يسجل أحد أدنى معدلات الإماتة في العالم ونسبة تعافي تصل إلى 90 في المئة . سلط البنك الدولي الضوء على الإدارة النموذجية لوباء كورونا من قبل المغرب، والذي يسجل اليوم أحد “أدنى معدلات الإماتة في العالم” ونسبة تعافي تصل إلى 90 في المئة، مبرزا التزام السلطات العمومية “بمواصلة ضمان التتبع الصارم للوضع من خلال تكثيف الاختبارات”. وذكرت المؤسسة المالية الدولية، ومقرها واشنطن، في تحليل بموقعها على الانترنيت، أن “المغرب، وبعد أزيد من ثلاثة أشهر على بداية الأزمة، يسجل اليوم أحد أدنى معدلات الإماتة (عدد الوفيات مقارنة بإجمالي عدد الإصابات) في العالم (أقل من 2.6 في المئة)، في حين بلغت نسبة التعافي بين المصابين 90 في المئة”، مؤكدة دعمها لجهود الحكومة في الوقت الذي تتجه فيه المملكة إلى الخروج من تدابير الحجر الصحي الصارمة، “للحد من تفشي الفيروس، وبالتالي من التداعيات الاجتماعية والاقتصادية للوباء”.

• نزهة الوفي: الوزارة تضع ضمن أولوياتها رقمنة الخدمات الموجهة للمغاربة المقيمين بالخارج وتجويدها . جددت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، نزهة الوفي التأكيد على أن الوزارة تضع ضمن أولوياتها رقمنة الخدمات الموجهة للمغاربة المقيمين بالخارج وتجويدها، وذلك من أجل تسهيل الولوج إليها وتبسيط المساطر والإجراءات المرتبطة بها، وكذا الحد من الطابع المادي لعدد من الخدمات بما يعفي هذه الفئة من التنقل للإدارة بغية قضائها. وأوضح بلاغ للوزارة أن الوفي أكدت، خلال لقاء حول “رقمنة الخدمات الموجهة لفائدة الجاليات المقيمة بالخارج” مع عدد من الشركاء، عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد، “أننا نعمل على استثمار سياق أزمة كوفيد من أجل الرفع من مستوى التعاون وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة في مجال الخدمات المرقمنة الموجهة للمواطنين المقيمين بالخارج وتطويرها والتكوين لفائدة الأطر، وذلك في إطار مواكبة التطور الرقمي الكبير الذي يشهده العالم”.

العلم

• ميارة يؤكد على ضرورة دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة المنتجة لفرص الشغل والإبقاء على دعم الفئات المتضررة حتى 2021 . أكد النعم ميارة، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، في تصريح هاتفي ل(العلم) أن مكتسبات الشغيلة المغربية، وما تضمنه اتفاق 25 أبريل 2019 تعد خطا أحمر، مبرزا أن مقترحات الاتحاد العام بتعديل قانون مالية 2020، المقدمة لرئيس الحكومة، أكدت على ضرورة دعم القطاعات الاجتماعية (الصحة والتعليم والتشغيل) لأنها الأساس في بناء مجتمع سليم، ودعم القدرة الشرائية للمواطنين وحــفــظ كـرامـتـهـم ودعــم الطبقة المتوسطة والفئات الهشة. ودعا القيادي النقابي الـى تضمين القانون المالي المعدل خطة لدعم المقاولات خاصة الصغرى والمتوسطة التي هي اسـاس الاقتصاد المغربي، والتي عانت بشكل مباشر من تداعيات جائحة كـورونـا، علما أنها مصدر مهم لإنتاج مناصب الشغل خاصة للشباب، مشددا على ضرورة الإبقاء على صرف المساعدات المالية لفائدة المتضررين من الجائحة إلى غاية 2021.

• بنك المغرب يرسم صورة قاتمة عن أداء الاقتصاد الوطني خلال السنة الجارية بسبب الجفاف و كورونا . توقع بنك المغرب أن يسجل الاقتصاد الوطني خلال السنة الجارية أقوى تراجع له منذ سنة 1996، وذلك بنسبة 2.5 في المئة متأثرا بتراجع القيمة المضافة في القطاع الفلاحي بواقع 6.4 في المئة، مع تقديرات محصول حبوب قدره 30 مليون قنطار، فيما ستنخفض الأنشطة غير الفلاحية بنسبة 3.5 في المئة. وعزا بلاغ للبنك المركزي، عقب عقد اجتماعه الفصلي الثاني، الانكماش المتوقع إلى فعل التأثير المزدوج للجفاف والقيود المفروضة للحد من تفشي جائحة كورونا. وتوقع البنك المركزي أن يتفاقم عجز الميزانية، دون احتساب الخوصصة من 4.1 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي سنة 2019 إلى7.6 في المئة سنة 2020، قبل أن يتراجع إلى 5 في المئة سنة 2021، .يوازيه ارتفاع لمديونية الخزينة من 65 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي سنة 2019 إلى 75.3 في المئة سنة 2020، و75.4 في المئة سنة 2021.

الاتحاد الاشتراكي

• مساعدات طبية مغربية لإفريقيا: السلك الدبلوماسي لدى الاتحاد الإفريقي يشيد ب”التدابير الملموسة” و”التضامن الفعال” . أعرب السلك الدبلوماسي الإفريقي لدى الاتحاد الإفريقي عن تقديره لمبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتقديم مساعدات طبية من أجل مواكبة البلدان الإفريقية الشقيقة في جهودها لمكافحة جائحة كوفيد – 19، مشيدا بهذه “التدابير الملموسة” و”التضامن الفعال”. وأشاد عاليا السفراء الممثلون الدائمون للعديد من البلدان الإفريقية بالمبادرة الملكية، معربين عن “خالص الامتنان لصاحب الجلالة” على هذه “الالتفاتة القيمة تجاه الأشقاء بإفريقيا”. وأكد السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، أن هذه الشهادة البليغة للدبلوماسيين الأفارقة في حق المبادرة الملكية تبرز الأهمية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للمواطن الإفريقي والتضامن الفعال للمملكة مع بلدان القارة. وأضاف الدبلوماسي المغربي أن التضامن الفعال للمغرب، الذي يعد محط تقدير وإشادة من طرف الممثلين الدائمين لدى الاتحاد الإفريقي، يجسد الرؤية الملكية للعمل الإفريقي المشترك الذي يضع المصالح الحيوية لإفريقيا والمواطن الإفريقي في صلب الأجندة الإفريقية.

• الداخلة: نحو تسريع مساطر الترخيص لمشاريع البناء وإحداث المجموعات السكنية وتقسيم العقارات. شكلت التدابير الجديدة لتسريع مساطر الترخيص لمشاريع البناء واحداث المجموعات السكنية وتقسيم العقارات بجهة الداخلة – وادي الذهب، محور لقاء تواصلي بمدينة الداخلة. وبهذه المناسبة، أبرز الكاتب العام لولاية جهة الداخلة – وادي الذهب الأهمية التي تضطلع بها لجان التراخيص في تشجيع وتسهيل الاستثمار، مركزا على أهمية معالجة ملفات التعمير التي لم يتم إبداء الرأي الموافق بشأنها. ومن جانبه، قدم مدير الوكالة الحضرية للداخلة – وادي الذهب عرضا تطرق فيه إلى الأهمية الحيوية التي يكتسيها قطاع التعمير في تحريك الدينامية الاقتصادية بالجهة في الظرفية الخاصة المتعلقة بجائحة كورونا المستجد وآثاره السلبية على الاقتصاد الوطني بشكل عام وعلى وثيرة البناء بشكل خاص. وأضاف أنه تم القيام بجرد شامل للمشاريع المعنية بهذه المسطرة والتي ستنكب اللجن المختصة على دراستها، مؤكدا على أهمية تثمين المجهودات المبذولة لتسهيل مساطر الاستثمار وجعل قطاع البناء يساهم بالشكل المطلوب في إنعاش الدينامية الاقتصادية للجهة.

الأحداث المغربية • تعديل قانون المالية .. ملامح مشروع وغموض . کشف رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، عن بعض ملامح قانون المالية التعديلي، الذي ينتظر عرضه على المجلسين الوزاري والحكومي قبل إحالته على البرلمان. واعتبر رئيس الحكومة، في جلسة المساءلة الشهرية للسياسات العمومية بمجلس المستشارين، أن مشروع قانون المالية التعديلي لسنة 2020 سيعد مرتكزا لتفعيل خطة الإقلاع الاقتصادي الوطني في ظل جائحة كورونا. ولمح العثماني إلى أن مشروع قانون المالية التعديلي سيأخذ بعين الاعتبار المتغيرات المرتبطة بالظرفية الاقتصادية الوطنية والدولية الناتجة عن هذه الأزمة، كاشفا أن المشروع سينص على اتخاذ إجراءات استعجالية للحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين ودعم استئناف الأنشطة الاقتصادية، ووضع نظام تحفيزي انتقالي يأخذ بعين الاعتبار إكراهات الملزمين لمواجهة هذه الأزمة. وأضاف رئيس الجهاز التنفيذي، في معرض رده على أسئلة المستشارين البرلمانيين، أن تعديل القانون المالي سيتجه نحو تعزيز ميزانيات القطاعات ذات الأولوية، بما في ذلك قطاعا الصحة والتعليم، وإعادة ترتيب اعتمادات التسيير والتجهيز حسب أولويات المرحلة.

• بالأحضان يا وطني . حطت، مساء الثلاثاء، ثلاث طائرات بمطار تطوان – سانية الرمل قادمة من مطار اسطنبول وعلى متنها 313 مغربيا، من بينهم أطفال ورضع وشيوخ، كانوا عالقين في تركيا، وهي الرحلات التي تم تسييرها في إطار عملية إعادة المغاربة العالقين في الخارج بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد. وكان على متن هذه الرحلات الثلاث، التي كانت تقل على التوالي 102 و 104 و 107 راكبا، مواطنون مغاربة ممن كانوا عالقين بمختلف المدن التركية، حيث تمت مراعاة الظروف الإنسانية في تحديد المستفيدين من هذه العملية. وجرت العملية في احترام تام للتدابير الاحترازية والبروتوكول الصحي المعمول به، وذلك تحت إشراف المصالح المعنية بالمطار.

* اليوم المغربي:

• جلالة الملك يجري محادثات هاتفية مع ملوك وأمراء دول عربية . أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، محادثات هاتفية مع خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية، وصاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، وصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، وصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل مملكة البحرين. وخلال هذه المحادثات، أعرب أصحاب الجلالة والسمو الملكي لجلالة الملك عن متمنياتهم بالشفاء العاجل والصحة الجيدة، وذلك على إثر العملية التي تكللت بالنجاح يوم الأحد 14 يونيو ، بمصحة القصر الملكي بالرباط”.

• استئناف امتحانات نيل رخص السياقة. أعلنت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية أنه تقرر استئناف أنشطة مراكز تسجيل السيارات المتعلقة بامتحانات نيل رخص السياقة في 24 يونيو الجاري بمنطقة التخفيف رقم 1، وحين إعادة التصنيف ضمن هذه المنطقة بالنسبة لمراكز المنطقة 2. وأنهت الوكالة الوطنية، في بلاغ، إلى عموم المواطنين ومهنيي مؤسسات تعليم السياقة ببلادنا، أنه تماشيا مع مخطط السلطات العمومية المختصة للتخفيف التدريجي من تدابير الحجر الصحي، وكذا خصوصيات المناطق (منطقتي التخفيف رقم 1 و2)، فقد تقرر استئناف أنشطة مراكز تسجيل السيارات المتعلقة بامتحانات نيل رخص السياقة، أخذا بعين الاعتبار التقسيم المذكور. وهكذا، توضح الوكالة، ستشرع مراكز تسجيل السيارات الموجودة بالمنطقة رقم 1 في تنظيم الاختبارات النظرية والتطبيقية للمترشحين ابتداء من 24 يونيو 2020، مشيرة إلى أنه يمكن بالتالي لمؤسسات تعليم السياقة الموجودة بهذه المناطق استقبال المرشحين، وتأطيرهم وتكوينهم وفق الإجراءات الصحية المعتمدة في الميثاق الموقع مؤخرا بين الوكالة ومهنيي هذا القطاع الحيوي.

أوجوردوي لوماروك

• خطط المغاربة للعطلة . بعد 3 أشهر من قيود الحجر الصحي الإجباري جراء تفشي فيروس كورونا، شرع المغاربة بالفعل في وضع خططهم للسفر مباشرة بعد رفع الحجر الصحي، مع تخطيط نسبة كبيرة منهم قضاء عطلة بإحدى المناطق السياحية بالمملكة. وكشفت دراسة حديثة أجراها المكتب الوطني المغربي للسياحة، شملت عينة تضم 2800 شخص تتراوح أعمارهم بين 18 و 75 سنة، أن 70 في المئة من المشاركين في هذا الدراسة ، الذي اتخذت شكل مقابلة هاتفية دامت حوالي 15 دقيقة في المتوسط ، يخططون للسفر بعد رفع الحجر الصحي، وأن 60.6 في المئة منهم يفضلون انتظار شهر واحد بعد رفع الحجر لحزم حقائب السفر. الدراسة أبرزت أيضا أن مدة العطلة لن تتجاوز أسبوعين، بحسب 75 في المئة من المستجوبين.

•انخفاض شبه عام في رقم معاملات مقاولات منطقة الشمال. منذ بداية الأزمة الصحية لفيروس كورونا، دخلت منطقة شمال المغرب في حالة ركود، لم تسلم من تبعاتها لا المقاولات الكبرى ولا الصغرى على حد سواء، وإن كانت الأضرار متفاوتة، هذا ما كشفت عنه دراسة حول الوضع الاقتصادي الجهوي خلال الشهرين الأولين من الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية. وتتوقع 1600 مقاولة، من عينة تضم 2000 مقاولة من جميع القطاعات والأحجام، أن يتراجع رقم معاملاتها برسم عام 2020. ووفقا لهذه الدراسة التي أجريت بمبادرة من غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان – الحسيمة، فإن بعض المقاولات كانت أكثر تشاؤما، حيث توقعت تراجع رقم مبيعاتها إلى مستويات قياسية بنسبة 50 إلى 100 في المئة.

لوماتان

• التصدي لكوفيد- 19: الولايات المتحدة تشيد بريادة المغرب ودعمه للبلدان الإفريقية . أشادت الولايات المتحدة بريادة المغرب في التصدي لجائحة كوفيد-19 ، وكذا بمبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس المتمثلة في تقديم مساعدات طبية ل 15 بلدا إفريقيا من أجل مواكبتها في جهود مكافحة الجائحة. وكتبت سفارة الولايات المتحدة بالرباط، في تغريدة على تويتر، “نحيي ريادة المغرب في مكافحة كوفيد-19 ونرحب بدعمه للبلدان الإفريقية الأخرى من خلال التبرع بمعدات الحماية الشخصية والإمدادات الطبية الحيوية”. وأضافت أن “الولايات المتحدة ستواصل العمل عن كثب مع المغرب لرفع التحديات في مجال الصحة على الصعيد العالمي”.

•كوفيد 19.. ليديك تعتمد تسهيلات في الأداء “بشكل استثنائي”. أعلنت شركة “ليديك” ، المكلفة بالتدبير المفوض لتوزيع الماء والكهرباء بالدار البيضاء الكبرى، عن تسهيلات في الأداء “بشكل استثنائي” في سياق مواجهة التداعيات الناتجة عن جائحة فيروس كورونا. وأوضحت (ليديك)، في بلاغ لها، أنه “ووعيا منها بانعكاس هذا السياق الصعب على بعض الزبناء، تواصل ليدك تضامنها معهم، و عند الإقتضاء، وحسب كل حالة، قد تعتمد بشكل استثنائي تسهيلات في الأداء للراغبين”، مشيرة إلى أنه “لأجل ذلك، يتعين توجيه طلب عبر قنوات ليدك المباشرة”. وتشمل، حسب البلاغ ذاته، مركز العلاقات مع الزبناء عبر الهاتف التابث 20 20 31 22 05 أو عبر البريد الإلكتروني contact@lydec.co.ma، أو من خلال التطبيق المتنقل ليدك 24، أو عبر الموقع الالكتروني https//client.lydec.ma، مع إمكانية الالتحاق بأقرب وكالة ليديك.

بيان اليوم

• وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب تواكب مقدمي الخدمات وشركاءها لضمان استئناف آمن للأنشطة . أعلنت وكالة حساب تحدي الألفية -المغرب أنها، وفي أفق رفع حالة الطوارئ الصحية وبهدف التخفيف من المخاطر المرتبطة بجائحة فيروس كورونا، مواكبتها لمقدمي الخدمات وشركاءها لضمان استئناف أو مباشرة أنشطتهم بشكل آمن في إطار تنفيذ “الميثاق الثاني”، الممول من قبل هيئة تحدي الألفية الأمريكية. وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أنها قدمت دعما وثيقا لأزيد من 300 مقدم خدمات وشريك قصد إعداد مخططاتهم الخاصة بالتخفيف من المخاطر المرتبطة بانتشار هذا الفيروس، وذلك تطبيقا للمبادئ التوجيهية المعتمدة أخيرا والتي تحدد مستلزمات وتوصيات الحكومة وهيئة تحدي الألفية في هذا الصدد.

• المصمم المغربي هشام لحلو يمنح التصميم لجهاز التنفس الإصطناعي مغربي الصنع . أعلن المصمم المغربي هشام لحلو، أنه منح التصميم لجهاز التنفس الاصطناعي مغربي الصنع. وذكر بلاغ للمصمم أنه “في متم شهر مارس وفي بداية ظهور أزمة كوفيد-19، قبل هشام لحلو بمشاعر من الفرح والتضامن، المساهمة بمستواه المتواضع في الزخم الوطني وجهود مكافحة الجائحة عن طريق التبرع بالتصميم الخارجي (تصميم المنتوج والتصميم الصناعي)، والتوسيم (الهوية البصرية التي تميز المنتوج بواسطة مختصر أو علامة)، الذي يخلقه ويطوره بمعية فريقه من أجل الاستجابة لمتطلبات المشروع طيلة أسابيع عديدة، بتعاون مع باحثين ومهندسين وصناعيين وأطباء وبمساندة من وزارة الصناعة بالمملكة المغربية”. وأبرز ذات المصدر، أنه انطلاقا من الرغبة في إدماج “التصميم” في العملية الابتكارية والصناعية، على غرار مبادرات أخرى رأت النور في كل بقاع العالم مثل (Covid19DesignChallenge)، تموقع المغرب كنموذج حقيقي بإفريقيا، لاسيما مع إنشاء أول جهاز تنفس اصطناعي ذي معايير تم دراسة هندستها وتصميمها بعمق، من أجل الاستجابة لمتطلبات المرحلة.

ليكونوميست

• بنك المغرب يفتح الصنابير . قرر بنك المغرب تخفيض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى 1,5 في المئة. وهكذا يكون البنك المركزي قد قام، في غضون ثلاثة أشهر، بتخفيض معدل سعر الفائدة بـ 0.75 نقطة أساس. وذكر البنك المركزي أن هذا الإجراء سينعكس بشكل مباشر على نسبة فائدة جميع قروض ضمان إقلاع، التي ستسقف في نسبة 3.5 في المئة، بدون احتساب الرسوم، مقابل 4 في المئة سابقا.

• الأداء بواسطة الهاتف النقال .. مركز النقديات يعمم حلوله في مجال التجارة . شكلت أزمة كورونا عاملا مسرعا للمعاملات غير التلامسية. وهكذا، أصبح حاملو محفظة الهاتف النقال بجميع مؤسسات الأداء والبنوك، يتوفرون حاليا على بنية تحتية تسمح بالانتقال إلى منظومة حقيقية للأداء عبر الهاتف المحمول. فبالإضافة إلى حلول الأداء بواسطة الهاتف المحمول التي أطلقها مشغلو الاتصالات الثلاثة بالمغرب، قام مركز النقديات لتوه بإطلاق خدمة الأداء بدون تلامس بجميع متاجر مجموعة (لابيل في) .

ليبيراسيون • مسؤولية الجزائر عن انتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات تندوف غير قابلة للتقادم . أكد الخبير والناشط الجمعوي النرويجي، إيريك كاميرون، رئيس منظمة العمل العالمي من أجل اللاجئين (World Action for Refugees)، خلال مشاركته في برنامج “نقاش الصحراء” الذي يبث على شبكات التواصل الاجتماعي، على أن مسؤولية الجزائر عن الوضع الإنساني في مخيمات تندوف غير قابلة للتقادم. وشدد كاميرون في عرض واقعي وموضوعي، على أن الجزائر فوضت “للبوليساريو” السلطة على جزء من ترابها في انتهاك سافر لاتفاقية 1951 وبروتوكول 1967 الخاصين بوضع اللاجئين، وكذلك جميع استنتاجات اللجنة التنفيذية للمفوضية العليا للاجئين. وأكد الخبير النرويجي أن هذا الوضع الاستثنائي بنظر القانون الإنساني الدولي سمح “للبوليساريو” بممارسة انتهاكات منهجية لحقوق الإنسان في مخيمات تندوف لإسكات أي طعن في شرعيتها، ما جعل السكان المدنيين يتعرضون للاعتقال التعسفي والاختفاء القسري والتعذيب بتواطؤ نشط للجزائر.

• مطار الشريف الإدريسي بالحسيمة في أتم الاستعداد لاستئناف الرحلات الجوية . أكد مدير المطار الدولي الشريف الادريسي بالحسيمة، مختار دهراوي، أن هذه المنشأة في أتم الجاهزية والاستعداد لاستئناف الرحلات الجوية. وأضاف دهراوي، في تصريح صحفي، أنه تم إنهاء جميع التحضيرات والاستعدادات التي انطلقت منذ نحو 20 يوما لاستئناف الرحلات الجوية الداخلية والدولية وضمان استقبال آمن للمسافرين وحماية مستعملي المطار من مسافرين ومستخدمين. وتابع أن المكتب الوطني للمطارات أعد مخططا لاستئناف أنشطته استعدادا لاستئناف الرحلات الجوية يقوم على تدبير المخاطر لضمان ظروف استقبال سليمة ومطمئنة للمسافرين عبر تدابير جيدة تلائم تدابير الاستغلال المطاري مع الإكراهات المتعلقة بتدبير الوضعية الوبائية بتنسيق مع مختلف الشركاء بالمطار، بتفعيل التباعد الاجتماعي بين المسافرين.

 

 

 

نور السلام بريس/ و م ع

حول Omar Benbadryef

Omar Benbadryef
Omar Benbadryef natif de Marrakech / Maroc. 1987 : Diplôme de Baccalauréat. 1988/1991 : Etude de la littérature française à l’Uni. Cadi Ayad de Marrakech / Maroc. 1991 : Photographe-journaliste avec International Foto Press Agentur (IFPA) Haag-Singen en RFA. 1995/1996 : Chef rédacteur de la revue arabique : Mayence Al Arabia au CIM en RFA. 1996/2002 : Etude de science politique/ Pédagogie / Ethnologie à l’Université Johannesburg de Mayence/ Allemagne (Mainz in Deutschland) et à l'Université de Trèves en Allemagne (Trier in Deutschland). 2003 : Certificat de journaliste par SGD de Darmstadt / Allemagne. 2004 : Diplôme en commerce électronique (Bac + 5) en SGD de Darmstadt / Allemagne. 2008 : Journaliste avec le journal arabophone « l’information d’aujourd’hui ». 2009/2010 : Journaliste au journal électronique : marrakechpresse.com. 2018 : Fondation et création du journal électronique : www.noorsalampress.com

اترك رد

Your email address will not be published. الحقول المطلوبة محددة *

*