الرئيسية / أخبار / قراءة لأبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الثلاثاء 23 مارس 2021

قراءة لأبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الثلاثاء 23 مارس 2021


iSpeech.org
قراءة لأبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الثلاثاء 23 مارس 2021:

  * لوبنيون:

• وجهة الداخلة: استئناف النشاط السياحي بشكل أسرع . قالت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، نادية فتاح العلوي، السبت، إن وجهة الداخلة استطاعت أن تستأنف نشاطها السياحي بشكل أسرع مقارنة مع وجهات وطنية ودولية معروفة. وأوضحت فتاح العلوي، خلال لقاء تواصلي مع مهنيي قطاع السياحة والصناعة التقليدية، أن وجهة الداخلة، التي عرفت دينامية هامة خلال السنوات الأخيرة، تمكنت من الصمود رغم الإكراهات المرتبطة بجائحة (كوفيد-19)، التي أثرت سلبا على مختلف نواحي النمو والحركة الاقتصادية بمختلف دول العالم، خاصة تلك التي يعتمد اقتصادها بشكل كبير على السياحة. وأضافت، خلال هذا اللقاء الذي حضره المدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية عماد برقاد، أن “الظرفية الصعبة التي نجتازها تدعونا إلى حسن استغلال الفرص التي تتاح لنا، في إطار تشاركي والتقائي، متسم بالروح الوطنية وتغليب المصلحة العامة، وتكثيف الجهود للخروج من الأزمة، والتعاون والوثيق بين مختلف المكونات، واستحضار قيم التضامن والتآزر التي وحدت عموم المغاربة في مواجهة الأزمات على الدوام”.

* أوجوردوي لوماروك:

• الخطوط الجوية الملكية المغربية تعتمد قسيمة التسليم الإلكترونية .في إطار نشر إستراتيجيتها لرقمنة الشحن الجوي، تتابع الخطوط الملكية المغربية ابتكاراتها وتتعاون مع PORTNET S.A لاعتماد القسيمة الإلكترونية (BAD)، بعد الشروع في إزالة الطابع المادي لتقديم البيانات الموجزة عبر PortNet. وبفضل هذا الابتكار، تشارك الخطوط الجوية الملكية المغربية بفاعلية في تبسيط تدفقات الشحن الجوي، وتحسين الشفافية وإمكانية تتبع العمليات ذات الصلة.


ليبيراسيون:

• “مركز محمد السادس” ومؤسسة “جيدة” يدعمان القروض الصغرى . وقـع “مركـز محمـد السـادس لدعـم القـروض الصغـرى التضامنيـة” ومؤسسة “جيدة” اتفاقيــة شــراكة لتعزيــز العلاقــات الاسـتراتيجية بيـن المؤسسـتين، وتنميـة المبـادرات المشـتركة في مجـال مواكبـة قطـاع القـروض الصغـرى بالمغـرب. وأوضح بلاغ مشترك للمؤسستين أن هذه الاتفاقية وقعها كل من رئيس “مركـز محمـد السـادس لدعـم القـروض الصغـرى التضامنيـة ” محمـد كريـم منيـر ورئيس مؤسسـة “جيــدة ” محمــد علــي بنســودة. وتقضي الاتفاقية أن تقوم مؤسسة “جيدة” و”مركز محمد السادس لدعم القروض الصغرى التضامنية” بتشخيص وتحليل القدرات السوسيو-اقتصادية للجهات الاثنتي عشرة للمملكة، ودراسة الحالة العامة وإنشاء خارطة للأنشطة الاقتصادية الخاصة بكل جهة، إضافة إلى تنميــة فــرص وقطاعــات نشــاط اقتصاديــة جديــدة، ومواكبــة تطــور حاجيــات صغــار المقاوليــن وحملــة المشــاريع المستفيدين من منتجات وخدمات جمعيات القروض الصغرى. وتبعا لذلك، تكون المؤسســتان قد التزمتا بتعزيــز دور القــروض الصغــرى في إطــار تنفيــذ الاســتراتيجية الوطنيــة للشــمول المــالي عبـر تضافـر مجهوداتهمـا وتكاثـف مهامهمـا مـن أجـل تعزيـز قطـاع القـروض الصغـرى، ومواكبـة التنميـة الاقتصاديـة والاجتماعيــة في البلاد.

*ليكونوميست:

• صباغة المباني: منع ممارسة أقراص الصباغة “منعا كليا” .أعلن وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي،الاثنين بالرباط، أن ممارسة أقراص الصباغة، المعروفة بـ (الجوطون)، بجميع أشكالها، وأي برنامج تحفيزي أو للوفاء يتعلق ببيع الصباغة ممنوعة “منعا كليا”.وأوضح الوزير، خلال لقاء مع الفاعلين في هذا القطاع، أن مهنيي وصناع صباغة المباني لديهم مهلة تمتد إلى غاية 30 أبريل المقبل، لسحب أي نوع من “أقراص الصباغة” بشكل نهائي من السوق جميع أشكال “الجوطون” (قسائم، نقط وبطاقات الوفاء، تطبيقات رقمية، الرمز المربع QR code…)، علاوة على أي برنامج تحفيزي أو للوفاء يتعلق ببيع الصباغة مهما كان شكله سواء كان موجها للصباغين أو التجار الوسطاء أو غيرهم.وفي هذا الصدد، أكد مولاي حفيظ العلمي أن الوزارة أحدثت، بالموازاة مع ذلك، منظومة مراقبة يتم تفعيلها على مستوى المصانع ومسالك التوزيع وعند الاستيراد، للسهر على احترام إيقاف هذه الممارسة.

 

لوماتان:

• استقبل أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المجلس الأعلى للقضاء، يوم الإثنين 22 مارس 2021، بالقصر الملكي بفاس، محمد عبد النباوي، وعينه رئيسا أول لمحكمة النقض، وبهذه الصفة رئيسا منتدبا للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، و الحسن الداكي، وعينه وكيلا عاما للملك لدى محكمة النقض، وبهذه الصفة رئيسا للنيابة العامة.

• استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الاثنين 22 مارس 2021، بالقصر الملكي بفاس زينب العدوي، وعينها في منصب الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات. وبهذه المناسبة، زود جلالته، الرئيسة الجديدة بتوجيهاته السامية، قصد الحرص على قيام هذه المؤسسة بمهامها الدستورية، لاسيما في ممارسة المراقبة العليا على المالية العمومية، وفي مجال تدعيم وحماية مبادئ وقيم الحكامة الجيدة والشفافية والمحاسبة.

• استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الإثنين 22 مارس 2021، بالقصر الملكي بفاس، أحمد رحو، وعينه رئيسا لمجلس المنافسة.

• طبقا لأحكام الفصل 115 من الدستور، استقبل أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المجلس الأعلى للقضاء، يوم الإثنين 22 مارس 2021، بالقصر الملكي بفاس، الأعضاء الخمسة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، الذين يخول الدستور لجلالته حق تعيينهم بهذه المؤسسة الدستورية.ويتعلق الأمر بكل من أحمد غزالي و محمد أمين بنعبد الله، اللذين تفضل جلالة الملك بإعادة تعيينهما أعضاء بالمجلس؛ ومحمد زاوك، ومحمد نصار، وخالد لعرايشي، الذين عينهم جلالته كأعضاء جدد بهذا المجلس.

البيان:

• الداخلة: إطلاق الشطر الثاني من برنامج تقوية القدرات لحاملي مشاريع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني .تم، السبت بالداخلة، إطلاق الشطر الثاني من برنامج تقوية القدرات لحاملي مشاريع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بجهة الداخلة – وادي الذهب. وأعطيت انطلاقة الشطر الثاني من هذا البرنامج، الذي تستفيد منه 70 جمعية تعاونية و30 مقاولا ذاتيا، خلال لقاء لوزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، نادية فتاح العلوي، مع مهنيي قطاع السياحة والصناعة التقليدية بجهة الداخلة – وادي الذهب.ويرتكز البرنامج على تحسين الإنتاجية والأداء الاقتصادي لحاملي مشاريع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، الكفيلة بضمان تعزيز واستدامة الأنشطة التي تم إحداثها مؤخرا وتقوية الأنشطة القائمة.كما يروم تزويد مسؤولي المنظمات المهنية بالكفاءات التسييرية اللازمة، وبالتالي تمكينهم من الربح على مستوى المهنية والكفاءة. وتتطلب تقوية القدرات لحاملي مشاريع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني تفعيل برنامج تطوير يرتكز على محورين، وهما التكوين لفائدة قادة ومنخرطي التعاونيات والجمعيات المهنية والمقاولين الذاتيين، وكذا المواكبة الفردية لهذه الهياكل.

 

العلم :

• فريق صحي ينقذ حاملا بتوأم حاصرتها الثلوج بتيزي وسلي . نجح فريق صحي تابع لمندوبية وزارة الصحة بإقليم تازة، في إنقاذ سيدة حامل بتوأم باغتها المخاض وهي محاصرة بالثلوج في أعالي جبال منطقة تيزي وسلي بدوار سيدي عيسى (إقليم تازة). وتمت عملية إنقاذ السيدة البالغ عمرها 24 عاما، ومساعدتها على الولادة، بتنسيق مع السلطات المحلية والإقليمية والوقاية المدنية، وباستخدام مروحية مجهزة تابعة للدرك الملكي. وأفاد بلاغ لوزارة الصحة بأنه بعد إخطار السلطات الصحية من طرف السلطات الإقليمية حول حالة السيدة الحامل توجه، على الفور، طاقم صحي تابع للمركز الصحي تيزي وسلي رفقة رجال السلطة إلى عين المكان حيث باشرت المولدة عملية الولادة وتقديم الإسعافات اللازمة للأم وتوأمها، ليتم نقلهم بعد ذلك بواسطة مروحية مجهزة تابعة للدرك الملكي إلى مطار سيدي حمو مفتاح، على بعد خمسة كيلومترات شرق المدينة، ثم بعد ذلك بواسطة سيارة إسعاف مجهزة نوع SMUR إلى مصلحة الولادة بالمستشفى الإقليمي ابن باجة بتازة تحت رعاية الأطقم الصحية للمستشفى المذكور.

• قلعة السراغنة: فتح بحث قضائي للاشتباه في تورط موظفي شرطة في قضية تتعلق بالرشوة . فتحت فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة قلعة السراغنة بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للتحقق من الأفعال الإجرامية المنسوبة لموظفي شرطة، برتبة ضابط أمن وضابط أمن ممتاز، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالرشوة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن الوطني كانت قد فتحت بحثا بشأن بلاغ تقدم به شخص متورط في حادثة سير مقرونة بالسكر، يدعي فيه أن موظفي الشرطة المذكورين طلبا منه مبلغا ماليا مقابل التدخل لفائدته في معالجة ملف هذه الحادثة، وهو ما استدعى فتح بحث دقيق أسفر عن توقيف المشتبه بهما في حالة تلبس بتسلم مبلغ مالي على سبيل الرشوة. وأضاف المصدر ذاته أنه تم الاحتفاظ بموظفي الشرطة المعنيين تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث المنجز في هذه القضية، وذلك بغرض الكشف عن جميع ظروف وملابسات ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.


ماروك لوجور:

• اختيار المغرب رئيسا لشبكة الحرية الليبرالية . تم اختيار المغرب لرئاسة شبكة الحرية الليبرالية، التي عقدت اجتماعها التأسيسي، السبت بالأردن، بحضور أحزاب ليبرالية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.وتم التوافق وبالإجماع خلال هذا الاجتماع على اختيار محمد الغراس، عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، رئيسا للشبكة، بينما تم اختيار القيادي بحزب تيار ” المستقبل ” اللبناني مصطفى علوش، نائبا للرئيس. وتسعى الشبكة إلى “تعزيز القيم العالمية للحرية وسيادة القانون والديمقراطية واقتصاد السوق الحر والازدهار الاقتصادي، والعمل على تطوير الأحزاب والمنظمات الأعضاء من خلال طرق مختلفة بما في ذلك الإرشاد واتباع أفضل الممارسات وبناء القدرات والتمكين عبر ترسيخ المبادئ الليبرالية، وزيادة مشاركة منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في التبادل العالمي للقيم والأفكار”.

 

*الأحداث المغربية:

• القرض الفلاحي للمغرب سيطلق قريبا عرض “اقتناء مزرعة”.. صلة وصل بين المدينة والقرية . أكد رئيس مجلس إدارة القرض الفلاحي للمغرب، طارق السجلماسي، أن القرض الفلاحي سيطلق في الأسابيع المقبلة منتوج “اقتناء مزرعة” موجه لسكان المدن الراغبين في العودة إلى القرية. وقال السجلماسي، في حوار صحفي “نلاحظ طلبا استثنائيا على اقتناء المزارع الصغرى، وهو ما يمكن تصنيفه ك”عودة إلى الأرض”، مضيفا أنه يوجد نوع من الميل لدى البعض إلى العودة إلى العالم القروي من خلال اقتناء منازل أو مزارع صغيرة” . وأوضح أن القرض الفلاحي للمغرب الذي يعتبر صلة وصل بين المدينة والعالم القروي يسعى في هذا الصدد، إلى إخراج عرض جديد، مضيفا بالقول “أخذا بعين الاعتبار للواقع السوسيولوجي للمغرب، نطمح إلى إضفاء طابع رسمي على صلة الوصل هذه، بين القرية والمدينة في عروض خاصة للقرض الفلاحي للمغرب” . وأضاف “سنجعل من اقتناء المزارع والمزارع الصغرى بالعالم القروي منتوجا خاصا شأنه كشأن القرض العقاري.

• حبوب الشرقاوي : مشروع القانون رقم 13.21 يمكن أن يحد من نشاط تجار المخدرات . قال مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، حبوب الشرقاوي، إن مشروع القانون المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي رقم 13.21 يمكن أن يحد من نشاط تجار المخدرات . وأوضح الشرقاوي في مقابلة مع وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي” أنه في انتظار المصادقة النهائية على هذا القانون ستظل استراتيجية مكافحة تهريب المخدرات ثابتة. وحسب مدير” البسيج”، فإن هذه الاسترايتيجة مكنت من منع “كارتيلات” الاتجار بالكوكايين من أمريكا اللاتينية من الدخول إلى المغرب وإنشاء منصة عبور إلى أوروبا.

*
اليوم المغربي :

• بوعياش: تحقيق المناصفة في الحقل السياسي يحتاج إلى بناء ثقافة مجتمعية داعمة وحاضنة للمشاركة النسائية . قالت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، الاثنين بالرباط، إن تحقيق المناصفة في الحقل السياسي، يحتاج إلى بناء ثقافة مجتمعية داعمة وحاضنة للمشاركة النسائية. وأكدت بوعياش، في افتتاح أشغال لقاء دولي نظمه المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول موضوع “المناصفة في الحقل السياسي: ضرورة لفعلية المساواة”، الحاجة لنهضة ثقافية لمناهضة الصور النمطية للمرأة وتشجع ولوجها للولايات الانتخابية بما فيه الهيئات المهنية، وذلك لمواصلة الجهود لتفكيك الخطاب التمييزي، وزيادة الوعي وإنجاز الفعل من أجل تعزيز حقوق المرأة وحمايتها واحترامها، فضلا عن إطلاق عمليات النهوض الفعلي بحقوق النساء للقطع مع مظاهر التهميش.

• التربية المالية: بنك المغرب ينشر محتويات تعريفية على الإنترنت . أعلن بنك المغرب أنه سيقوم خلال الفترة من 22 إلى 27 مارس الجاري، بنشر سلسلة من المحتويات التعريفية على الإنترنت، في إطار أسبوع التربية المالية “Global Money Week”، بمعدل منشور واحد في اليوم. وأكد البنك المركزي، في بلاغ، أن هذه الوثائق تستهدف تعريف الشباب بالمبادئ الأساسية للمالية بلغة بسيطة ، وإطلاع عامة الناس على مهام بنك المغرب.

 

*الاتحاد الاشتراكي:

• جنوب إفريقيا: قنصلية متنقلة لفائدة الجالية المغربية المقيمة في كيب تاون . نظمت سفارة المغرب في جنوب إفريقيا، السبت والأحد، قنصلية متنقلة لفائدة الجالية المغربية المقيمة في كيب تاون، الواقعة على بعد 1500 كلم من بريتوريا، حيث يقع مقر السفارة. وذكر العمراني، خلال هذا اللقاء، بأن حماية ومواكبة مصالح المواطنين المغاربة والدفاع عنها تشكل التزاما ثابتا وذا أولوية للجهاز الدبلوماسي المغربي برمته في جميع أنحاء العالم. وفي هذا الصدد، أبرز السفير أن الجالية المغربية تشرف المغرب مثلما يشرف المغرب جاليته، مضيفا بالقول” لا يمكن اعتبار مواطنينا مجرد مرتفقين لأنهم يشكلون رافعات وفروع وانعكاسات لهذه الهوية المغربية، التي تتميز في شتى بقاع العالم بتنوعها وتميزها ووطنيتها”.وأكد، في هذا السياق، أن “رابط هذا التكافل الذي يجمع بين المواطن المغربي ووطنه هو ارتباط القلب والتعلق الثابت بشعار الأمة “الله، الوطن، الملك”. كما شدد على أهمية أن تنعكس أواصر الأخوة والوحدة هذه، وهذا الشعور بالانتماء، على أداء إدارة قنصلية تسعى دائما إلى أن تكون أكثر قربا من المواطنين وأكثر حداثة في أساليب عملها.

• الصويرة: توقيع مذكرة تفاهم لتثمين النظام القضائي العبري المغربي .جرى، مؤخرا بفضاء بيت الذاكرة بالصويرة، التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة العدل ومركز الدراسات والأبحاث “أبرهام زغوري” حول القانون العبري بالمغرب. وتم التوقيع بالأحرف الأولى على هذه المذكرة من قبل وزير العدل محمد بنعبد القادر، ورئيس مركز الدراسات والأبحاث حول القانون العبري بالمغرب، عبد الله أوزيتان، وذلك خلال حفل تميز بحضور أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة موكادور والرئيس الشرفي للمركز . وتتعلق هذه المذكرة، الموقعة بمناسبة الندوة الوطنية حول القضاء العبري بالمغرب المنظمة من قبل وزارة العدل، بوضع إطار تنظيمي لشراكة بين الطرفين، تهدف إلى التعريف بالقانون العبري المغربي، وتطبيقاته من طرف المحاكم العبرية بالمملكة، وذلك بما يسهم في تعزيز الذاكرة العرفية والمؤسساتية للقضاء العبري المغربي. وبموجب هذه المذكرة يعمل الطرفان على تنظيم ندوات ولقاءات علمية مشتركة تهدف إلى التعريف بقانون الأحوال الشخصية المطبق على المغاربة اليهود، والتعريف بعمل الغرف العبرية وخصوصياتها، وتسييرها، وكيفية اشتغال القضاة العبريين في محاكم المملكة.

بيان اليوم:

• الطوسة: الرئيس الجزائري يجعل من الكراهية اتجاه المغرب “محددا أساسيا” لهويته ونهجه السياسي . اعتبر الخبير السياسي، مصطفى الطوسة، أن عبد المجيد تبون، أكثر من الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة الذي كان “يتظاهر” بالحياد ويؤدي نوعا من “الكوميديا الشنيعة”، يجعل من “الكراهية” اتجاه المغرب “محددا أساسيا” لهويته ونهجه السياسي. وأكد الطوسة ضمن مقال تحليلي نشر، السبت، على موقع “أطلس أنفو” بعنوان “تبون، بوتفليقة أسوأ !”، أن الرئيس الجزائري لا يفوت أية فرصة لنفث سمومه ضد جاره الغربي، فلا يكاد أي خروج إعلامي يخلو من هذا التهجم على المغرب ووحدته الترابية” . ويرى الخبير السياسي أن “جميع خطاباته العمومية تتضمن لزاما هذا الدعم الجلي لانفصاليي +البوليساريو+”، مضيفا أنه منذ بداية عهدته، لا تخفي الجزائر التي يقودها رسميا، انخراطها المعنوي والعسكري في قضية الصحراء المغربية. وأضاف كاتب التحليل أن “خرجاته ومواقفه تدل على ميوله وخضوعه لأولئك الذين يتوارون في عتمة الثكنات، والذين يجعلونه يتحرك ويذهب إلى أقصى الحدود، وصولا إلى المغامرة العسكرية”.

• اليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري: جهود كبيرة للمغرب في مجال تعزيز ثقافة التسامح والحوار . يشكل اليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري، الذي يخلده المجتمع الدولي، هذه السنة، تحت شعار “شباب يناهض العنصرية”، مناسبة لتعزيز ثقافة عالمية من التسامح والمساواة ومناهضة التمييز، ولاسيما لدى فئة الشباب، فضلا عن دعوة الجميع إلى مناهضة التحيز العنصري والمواقف المتعصبة. ويحتفل بهذا اليوم الدولي سنويا في 21 مارس، اليوم الذي أطلقت فيه الشرطة في شاربفيل بجنوب إفريقيا النار وقتلت 69 شخصا كانوا مشاركين في مظاهرة سلمية ضد “قوانين المرور” المفروضة من قبل نظام الفصل العنصري في عام 1960. أما بالمغرب، فيعتبر يوم 21 مارس مناسبة لتسليط الضوء على جهود المغرب في مجال تعزيز ثقافة التسامح والحوار، و تعبئته المستمرة لفائدة مكافحة العنصرية وكراهية الأجانب. وفي هذا الإطار، أبرز السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف عمر زنيبر، خلال الدورة ال 46 لمجلس حقوق الإنسان في فبراير الماضي، أن المملكة، “وانطلاقا من وعيها المسؤول، وإدراكها الجيد للأضرار المتعددة للعنصرية وكراهية الأجانب والتمييز بشتى أشكاله، أظهرت على الدوام التزاما راسخا لفائدة احترام المبادئ الأساسية لإعلان ديربان، حتى قبل اعتماده في عام 2001 “.

المساء:

• تحسن سعر صرف الدرهم أمام الأورو بـ 0,14 في المائة في الفترة من 11 إلى 17 مارس . أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم تحسن أمام الأورو بنسبة 0,14 في المائة، وبـ 0,20 في المائة أمام الدولار خلال الفترة الممتدة ما بين 11 و17 مارس 2021. وأبرز البنك المركزي، في مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف. وسجل المصدر ذاته أنه في 12 مارس الجاري، استقرت الأصول الاحتياطية عند 307,2 ملايير درهم، بانخفاض قدره 0,1 في المائة من أسبوع إلى آخر، وبارتفاع بـ 24,2 في المائة على أساس سنوي.

• صندوق الأمم المتحدة للسكان يدعم المغرب “بقوة” لإنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى- 2024 . أكد الممثل المقيم لصندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب، لويس مورا، مؤخرا بالرباط، أن الصندوق يدعم المملكة “بقوة” لإنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى المرتقب إجراؤه في سنة 2024. وقال مورا، خلال مباحثات أجراها مع المندوب السامي للتخطيط، أحمد لحليمي علمي، إن صندوق الأمم المتحدة للسكان يدعم بقوة المملكة المغربية لإنجاز الإحصاء العام المقبل للسكان والسكنى، وذلك من خلال دمج أحدث التكنولوجيا على المستوى الدولي” . كما أشاد مورا، بالمناسبة، بطبيعة العلاقات والشراكة “التاريخية” التي تجمع بين صندوق الأمم المتحدة للسكان والمندوبية السامية للتخطيط، التي تعد مؤسسة مرجعية على المستويين الوطني والدولي، مبرزا العديد من التجارب التي خاضتها المندوبية، والتي أصبحت نماذج تحتذى.

*
الصحراء المغربية:

• المغرب يزاوج بشكل فعال بين “الاستباقية والحزم” في مواجهة فيروس كورونا المستجد . أكدت البوابة الإخبارية الإسبانية (نيوسدياريو.أو إس) أن المغرب ومنذ بداية تفشي فيروس (كوفيدـ19)، زاوج بشكل فعال بين “الاستباقية والحزم” في تدبير هذه الأزمة الصحية. وكتبت البوابة الإخبارية الإسبانية في مقال عنونته بـ “مفاتيح نجاح المغرب ضد (كوفيدـ19).. الحزم والاستباقية”، أن نتيجة هذه الإستراتيجية التي اعتمدتها المملكة كانت فعالة، حيث لم يتجاوز المعدل اليومي لحالات الإصابة بالوباء خلال الأسبوع الماضي حوالي 400 حالة إصابة وبمعدل تراكمي لا يتعدى 1,3 حالة لكل 100 ألف نسمة. وأوضحت هذه البوابة الإخبارية التابعة لمجموعة (ميديا سيت) أن المغرب أضحى اليوم من أوائل الدول على خريطة التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد في العالم. وأضافت (نيوسدياريو. أو إس)، أن أكثر من 4,24 مليون شخص تلقوا على الأقل جرعة واحدة من اللقاح المضاد لفيروس (كوفيدـ19)، وهو ما يمثل نسبة 11,7 في المائة من إجمالي السكان بينما تلقى 2,11 مليون شخص جرعتين من اللقاح (86, 5 في المائة من السكان)، مشيرة إلى أن المغرب (36 مليون نسمة) الذي يقل عدد سكانه بـ 10 ملايين نسمة عن إسبانيا، أعطى جرعات أكثر (74, 5 مليون) من جارته في الشمال.

• الأسبوع العالمي للفرنكوفونية: تسليط الضوء على التعدد الثقافي للمغرب في كانبيرا . شكل تعدد الروافد المكونة للثقافة والهوية المغربية محور أنشطة نظمتها سفارة المغرب بالعاصمة الاسترالية، كانبيرا، مؤخرا، بمناسبة الاحتفاء بالأسبوع العالمي للفرنكوفونية. وفي هذا الصدد، تم تسليط الضوء على مختلف الجوانب السوسيولوجية للتنوع اللغوي والثقافي الذي تتميز به هوية المغرب منذ قرون، وذلك خلال ندوة نظمت تحت عنوان “الكتابة بالفرنسية والتفكير باللغة الأم”، بالتعاون مع الجامعة الوطنية الأسترالية. وشهدت هذه الندوة التي أدارها سفير المغرب في أستراليا، كريم مدرك، مشاركة الكاتبين المغربيين موحى سواك ومنى هاشم، إلى جانب مديرة مركز الدراسات العربية والإسلامية في الجامعة الوطنية الأسترالية كريمة لعشير، وذلك بحضور أكاديميين من مشارب مختلفة. وفي هذا الصدد، تطرق مدرك إلى أوجه التبادل المستمرة وكذا إسهامات كتاب مغاربة مرموقين في إثراء اللغة الفرنسية. كما تناول تطور التيارات الأدبية المغربية في اللغة الفرنسية ومساهمتها في بلورة تفكير منفتح ومغربي محض يعبر باللغة الفرنسية، مشددا في الآن ذاته، على الأهمية التي تكتسيها اللغة الأمازيغية في المشهد المتعدد اللغات والثقافات بالمملكة، فضلا عن دور مختلف الروافد التي شكلت الهوية المغربية المتعددة.

 

 

نور السلام بريس

حول Omar Benbadryef

Omar Benbadryef
Omar Benbadryef natif de Marrakech / Maroc. 1987 : Diplôme de Baccalauréat. 1988/1991 : Etude de la littérature française à l’Uni. Cadi Ayad de Marrakech / Maroc. 1991 : Photographe-journaliste avec International Foto Press Agentur (IFPA) Haag-Singen en RFA. 1995/1996 : Chef rédacteur de la revue arabique : Mayence Al Arabia au CIM en RFA. 1996/2002 : Etude de science politique/ Pédagogie / Ethnologie à l’Université Johannesburg de Mayence/ Allemagne (Mainz in Deutschland) et à l'Université de Trèves en Allemagne (Trier in Deutschland). 2003 : Certificat de journaliste par SGD de Darmstadt / Allemagne. 2004 : Diplôme en commerce électronique (Bac + 5) en SGD de Darmstadt / Allemagne. 2008 : Journaliste avec le journal arabophone « l’information d’aujourd’hui ». 2009/2010 : Journaliste au journal électronique : marrakechpresse.com. 2018 : Fondation et création du journal électronique : www.noorsalampress.com

اترك رد

Your email address will not be published. الحقول المطلوبة محددة *

*