الرئيسية / أخبار / قراءة لأبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الاربعاء 17 مارس 2021

قراءة لأبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الاربعاء 17 مارس 2021


iSpeech.org
قراءة لأبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الاربعاء 17 مارس 2021:

أوجوردوي لوماروك :

• “العربية المغرب” ت طلق خمسة خطوط جوية جديدة نحو فرنسا في صيف  2021 . أعلنت “العربية المغرب”، الشركة الرائدة في مجال النقل الجوي منخفض التكلفة في المغرب، أمس الثلاثاء، عن إطلاق برنامج رحلاتها الصيفية لعام 2021، الذي يعرف إضافة خمسة خطوط جوية جديدة نحو فرنسا، انطلاقا من فاس ووجدة والدار البيضاء، وذلك ابتداء من 28 مارس الجاري.

* لوبنيون :

• الداخلة – وادي الذهب: تقييد 12 موقعا جديدا للنقوش الصخرية والأثرية في قائمة التراث الأثري الوطني . قامت المديرية الجهوية لقطاع الثقافة بالداخلة – وادي الذهب، بتقييد 12 موقعا جديدا للنقوش الصخرية والأثرية في قائمة التراث الأثري الوطني. وأفاد بلاغ للمديرية بأن هذا الإجراء يندرج في إطار استراتيجية قطاع الثقافة الرامية إلى المحافظة على التراث الوطني وتثمينه، عبر توفير الحماية القانونية للمواقع الأثرية والبنايات التاريخية ذات القيمة الثقافية والعلمية بالنسبة للحضارة المغربية.وأضاف البلاغ أن عملية تقييد هذه المواقع الجديدة للنقوش الصخرية والأثرية في قائمة التراث الأثري الوطني تمت بمقتضى قرار وزير الثقافة والشباب والرياضة رقم 3107.20 بتاريخ 18 دجنبر 2020 الصادر بالجريدة الرسمية عدد 6952 بتاريخ 30 جمادى الأولى 1442 (14 يناير 2021).

البيان :

• مجلس النواب يصادق بالإجماع على مشروع قانون يتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها . صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية الاثنين، بالإجماع، على مشروع قانون رقم 46.19 يتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، وذلك بحضور وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون.ويأتي مشروع هذا القانون في إطار تنزيل أحكام الدستور وخاصة الفصل 167 منه، وذلك من خلال تعزيز موقع الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، باعتبارها مؤسسة وطنية للحكامة، والتي تضطلع بمهامها، في إطار من التعاون والتكامل والتنسيق المؤسسي والوظيفي، مع السلطات والمؤسسات والهيئات الأخرى المعتبرة ضمن المنظومة الوطنية المعنية بمكافحة الفساد. كما يندرج أيضا في سياق تأهيل الهيئة للنهوض بالمهام الملقاة على عاتقها، سواء في نشر قيم النزاهة والشفافية والوقاية من الرشوة، أو في مجال الإسهام في مكافحة الفساد.وتتلخص أهداف هذا المشروع في توسيع مفهوم الفساد، وذلك عبر إعادة صياغة المقتضيات المتعلقة بتحديد مفهوم الفساد والتمييز بين نوعين من أفعال الفساد المحددة لمجال تدخل الهيئة، ويتعلق الأمر بالأفعال التي تشكل جرائم بطبيعتها، حيث عناصرها الجرمية واضحة، تحيلها الهيئة إلى النيابة العامة المختصة؛ ثم الأفعال التي تشكل مخالفات إدارية ومالية تكتسي طابعا خاصا دون أن ترقى إلى درجة تكييفها جرائم قائمة بذاتها، مع تمكين الهيئة من إجراء أبحاث وتحريات وإعداد تقارير تحيلها على السلطات والهيئات المختصة، بتحريك المتابعة التأديبية أو الجنائية حسب الحالة.

ليكونوميست :

• لماذا تراجعت مداخيل الضريبة الداخلية على الاستهلاك للتبغ؟ . في متم فبراير، حققت الضريبة الداخلية على الاستهلاك مداخيل بلغت حوالي 1.34 مليار درهم مقابل 1.71 مليار درهم خلال نفس الفترة من 2020، أي بانخفاض يبلغ 21.8 في المئة.ويعزى هذا الانخفاض إلى التراجع في إنتاج التبغ الوطني خلال شهر فبراير. هذا الانخفاض الكبير من المتوقع تعويضه خلال الأشهر القليلة القادمة. وهكذا، توقع قانون المالية لعام 2021 مداخيل بقيمة 11.2 مليار درهم من التبغ.

لوماتان :

• كوفيد-19.. المغرب يلقح بوتيرة “أسرع من ألمانيا وغالبية الدول الأوروبية الكبرى ب50 في المائة” . نوه مركز التفكير الأمريكي المتخصص في شؤون الشرق الأوسط، “The Middle East Institute” (معهد الشرق الأوسط)، بالتقدم المحرز في عملية التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) الجارية بالمغرب، “البلد الذي يلقح بوتيرة تفوق ألمانيا وغالبية الدول الأوروبية الكبرى بنسبة 50 في المائة”.وقال الخبير والدبلوماسي الأمريكي السابق، ويليامز لورانس، إن “المغرب تلقى، حتى الآن، سبعة ملايين جرعة من لقاحي (أسترازينيكا) و(سينوفارم)، كما أنه يلقح بوتيرة تفوق ألمانيا وغالبية الدول الأوروبية الكبرى، وذلك بفضل الاعتماد على أحد أنظمة التسجيل بالرسائل القصيرة الأكثر فاعلية في العالم”.وأكد لورانس، وهو أستاذ في العلوم السياسية والشؤون الدولية ب”كلية الخدمة الدولية” (School of International Service) التابعة للجامعة الأمريكية بواشنطن، أن “الاقتصاد المغربي كان يتحسن، قبل الجائحة، بفضل التقليص من الفقر، وخلق فرص العمل، وتطوير أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم وأكبر ميناء في إفريقيا”.وأضاف الخبير، في تحليل له صدر ضمن تقرير ”إدارة بايدن والشرق الأوسط: توصيات سياسية من أجل طريق متبع مستدام”، أن المغرب استقبل سنة 2019 ما يناهز 13 مليون سائح، وهو أعلى رقم في إفريقيا، كما أنه يحتل الآن المرتبة الثالثة في العالم العربي، بعد الإمارات العربية المتحدة والبحرين، في مؤشر ممارسة الأعمال (Doing Business) الذي يصدره البنك الدولي.

ماروك لوجور :

• كوفيد-19.. نحو 95 في المائة من عدد الجرعات المحقونة في إفريقيا تمت في المغرب . أفاد رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة عبد الكريم مزيان بلفقيه، أمس الثلاثاء بالرباط، بأن نحو 95 في المائة من عدد جرعات اللقاح المضاد ل(كوفيد-19) المحقونة في إفريقيا، تمت في المغرب. وقال السيد بلفقيه في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بتطور الوضعية الوبائية المرتبطة ب(كوفيد-19) بالمملكة، إن المغرب يحتل بذلك الصدارة في القارة في مجال التطعيم ضد الوباء. ولدى تطرقه لمواصلة الحملة الوطنية للتلقيح التي تستهدف كافة المواطنين بالمملكة ، بمن فيهم الأجانب ، المستوفين لشروط الاستفادة من اللقاح، أشار إلى أنه بعد نحو ستة أسابيع من انطلاق الحملة، تجاوز المغرب 4 ملايين و225 ألف و311 جرعة أولى ومليون و167 ألف و472 جرعة ثانية، ليصل مجموع الجرعات 5 ملايين و992 ألف و783.وأكد في هذا الصدد أن “مليون و767 ألف و472 مواطن مغربي وأجنبي استكملوا تلقيحم بتلقيهم جرعتين من اللقاح في أفضل الظروف”.

*اليوم المغربي :

• عجز الميزانية بلغ 10,2 مليار درهم حتى متم فبراير الماضي . أفادت الخزينة العامة للمملكة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة سجلت، حتى متم شهر فبراير الماضي، عجزا في الميزانية بقيمة 10,2 مليار درهم، خلال الشهرين الأولين من السنة الجارية، مقابل 10 مليار درهم نهاية فبراير 2020 . وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الخاصة بالإحصائيات المالية العمومية برسم شهر فبراير المنصرم، أن هذا العجز يأخذ في الاعتبار الرصيد الإيجابي الذي أفرزته الحسابات الخاصة للخزينة ومصالح الدولة التي يتم تدبيرها بكيفية مستقلة. وتشير النشرة ذاتها إلى تسجيل انخفاض في المداخيل العادية الخام بـ 0,3 في المائة، و4,1 في المائة من المصاريف العادية الصادرة، مما نتج عنه رصيد عادي سلبي بقيمة 5,1 مليار درهم. وعزت الخزينة تراجع المداخيل إلى انخفاض الضرائب غير المباشرة بـ 10 في المائة، ورسوم التسجيل والطابع بـ 9,1 في المائة، مقرونا بارتفاع مداخيل الضريبية المباشرة بـ 4,1 في المائة، ورسوم الجمارك بـ 3,8 في المائة، والمداخيل غير الجبائية بـ 118,2 في المائة .

• طنجة: تدشين مركز للاستماع والتوجيه وفضاء متعدد الوظائف للنساء . أشرفت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلي، الإثنين بطنجة، على تدشين مركز الاستماع والتوجيه بالمعهد الوطني للعمل الاجتماعي، والفضاء المتعدد الوظائف للنساء البرانص. يروم مركز الاستماع والتوجيه بالمعهد الوطني للعمل الاجتماعي المحدث في إطار شراكة مع المديرية الإقليمية للتربية للوطنية لطنجة – أصيلة، المساهمة في محاربة الهدر المدرسي وتوفير الدعم النفسي والاجتماعي لتلاميذ المؤسسات التعليمية بعمالة طنجة – أصيلة. وفي كلمة بالمناسبة، أكدت الوزيرة أن هذه المنشأة ستضطلع بدور هام في محاربة الهدر المدرسي، لاسيما في صفوف الفتيات، مسجلة أن خريجي المعهد الوطني للعمل الاجتماعي، الذي يعتبر مؤسسة فريدة من نوعها بالمغرب، يندمجون بسهولة في سوق الشغل، وهو ما يعكس أهمية التكوين في ميدان العمل الاجتماعي.

العلم :

• المغرب يلقي مايزيد عن 3.3 مليون طن من الأغذية في القمامات سنويا . كشف مؤشر الأغذيىة المهدورة في برنامج الأمم المتحدة للبيئة أن 3.3 مليون طن من المواد الغذائية في المغرب لايستفيد منها أحد سنويا، وينتهي بها الأمر في القمامات حتى قبل استخدامها أو تناولها. ونبه المؤشر ذاته إلى الخطورة التي تكتسيها عملية التخلي عن هذه الكمية من الطعام على التوازن الإيكولوجي والبيئي، مسجلا أن حصة الفرد المغربي من إهدار الطعام بلغت 91 كيلوغراما، وبذلك يحتل المغرب المركز الأول في شمال افريقيا إلى جانب الجزائر وتونس. وجاء في مؤشر الأغذية المهدورة في برنامج الأمم المتحدة للبيئة، أن 17 في المئة من الأغذية المعدة للطعام للاستهلاك في المتاجر والبيوت والمطاعم مآلها صناديق النفايات، ونسبة 60 في المئة من الأغذية المهدورة مصدرها البيوت.

• رجال أعمال من إقليم الباسك يستكشفون فرص الاستثمار في الصيد البحري بالمغرب . اطلع وفد هام من رجال الأعمال من إقليم الباسك، الاثنين بالرباط، على مختلف فرص الاستثمار بالمغرب في مجال الصيد البحري والصناعة البحرية. وخلال لقاء مع الكاتب العام لقطاع الصيد البحري بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، زكية الدريوش، أعرب وفد إقليم الباسك، برئاسة ماريا تاتو، عن رغبته في تطوير التعاون بين المغرب وإقليم الباسك، لا سيما في قطاع تحويل وتثمين منتجات الصيد البحري وإعادة تدوير البلاستيك الناتج عن أنشطة الصيد. وفي كلمة بالمناسبة، قالت الدريوش إن هذا الاجتماع المخصص للاستكشاف يشكل فرصة مواتية للتبادل حول كافة فرص التعاون بين المغرب وإقليم الباسك في قطاع الصيد البحري. وأضافت “نحن مستعدون للانخراط في عملية تبادل الخبرات بين المغرب وإقليم الباسك”، مشيرة إلى أن الصيد البحري يعد من القطاعات المصدرة الواعدة في الاقتصاد المغربي.ù

*بيان اليوم :

• مؤسسة وسيط المملكة تتوصل ب482 تظلما من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج خلال سنة 2019 . توصلت مؤسسة وسيط المملكة ب482 تظلما وشكاية من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج خلال سنة 2019 . وقال الإملاحي الشاعر ، إطار بمصلحة الدراسات والتتبع والتحليل بمؤسسة وسيط المملكة ، في تصريح صحفي، على هامش لقاء تواصلي مع مغاربة الكوت ديفوار نظم نهاية الأسبوع المنصرم بأبيدجان بمبادرة من الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج ، إنه ” في سنة 2019 توصلت مؤسسة وسيط المملكة بما مجموعه 482 تظلما وشكاية ضمنها 247 تظلم يندرج ضمن اختصاص المؤسسة و235 شكاية لا تندرج ضمن اختصاصها “. وأوضح أن هذه التظلمات قدمها مواطنون مغاربة مقيمون في فرنسا وبلجيكا وإسبانيا وألمانيا وهولندا وإيطاليا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية وجزر الموريس وهنغاريا وليبيا وموريتانيا ومصر وسوريا والسنغال وغامبيا. وأضاف أن الأمر يتعلق ب 120 تظلما متعلقة بقضايا ذات طبيعة إدارية ، و76 تظلما بشأن قضايا ذات طبيعة عقارية ، و35 تظلما بشأن قضايا مالية ، فيما بلغ عدد الشكايات المتعلقة بتنفيذ الأحكام في مواجهة الإدارة 14 .

• تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا . قررت الحكومة تمديد فترة العمل بالإجراءات الاحترازية التي تم إقرارها يوم 13 يناير 2021 لمدة أسبوعين إضافيين، وذلك ابتداء من يوم الثلاثاء 16 مارس 2021 على الساعة التاسعة ليلا. وأوضح بلاغ للحكومة أن هذا القرار يأتي تبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية بضرورة الاستمرار في الإجراءات اللازمة لمواجهة تفشي فيروس كورونا – كوفيد 19 . كما يأتي هذا القرار، وفق البلاغ، على إثر تطور هذا الوباء على الصعيد العالمي وذلك بظهور سلالات جديدة من هذا الفيروس، وفي إطار المجهودات المتواصلة لتطويق رقعة انتشار الوباء والحد من انعكاساته السلبية.

*
الأحداث المغربية :

• النيابة العامة ترصد جرائم الفضاء الرقمي . كشف رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، أمس الثلاثاء، أنه في إطار تتبع الجريمة الإلكترونية برسم سنة 2019، حركت النيابة العامة 289 متابعة من أجل جرائم الابتزاز عن طريق الإنترنت من خلال استعمال تكنولوجيا المعلوميات، وتهديد الأشخاص بنشر أمور مشينة والمساس بحقهم في الصورة وفي الحياة الخاصة، كما سجلت 241 متابعة أخرى في جرائم تتعلق بالمس بالحياة الخاصة والحق في الصورة. وأكد رئيس النيابة العامة، في كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح أشغال ندوة حول حقوق الإنسان والتحدي الرقمي بمقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، أن التكنولوجيا بقدر ما أدت إلى تيسير تحقيق التطور والتقدم على جميع المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والقانونية والتربوية، تطرح في نفس الآن تحدیات جديدة وخطيرة، تستلزم توفير كل الإمكانيات لمواجهتها دوليا وإقليميا ووطنيا، وتأمين استخدامها حتى لا تستعمل استعمالات ضارة للإنسان.

• في الجزائر.. النظام السياسي “متصلب” والحكام “عجزة يرفضون أي انفتاح حقيقي” . وصف مركز التفكير الأمريكي المتخصص في شؤون الشرق الأوسط، “The Middle East Institute” (معهد الشرق الأوسط)، النظام السياسي في الجزائر ب”المتصلب” حيث “يرفض الحكام العجزة أي انفتاح حقيقي”، في وقت تستأنف فيه احتجاجات الشارع “بشكل مكثف” . واعتبر روبيرت فورد، وهو من كبار الباحثين في المركز، في إطار تقرير تحت عنوان ”إدارة بايدن والشرق الأوسط: توصيات سياسية من أجل طريق متبع مستدام”، أنه “على الصعيد الداخلي، القادة الجزائريون عجزة والرئيس عبد المجيد تبون، الذي يحظى بدعم قوي من الجيش، مريض (…)”، مضيفا أن “النظام السياسي متصلب لكن الحكام العجزة يرفضون أي انفتاح حقيقي” . وأكدت وثيقة معهد الشرق الأوسط الذي يوجد مقره في واشنطن، تحامل السلطات الجزائرية على الوحدة الترابية للمغرب ووضع الجزائر باعتبارها طرفا رئيسيا في قضية الصحراء، مشيرة إلى أن الجزائر العاصمة “ستضغط لصالح مخطط الاستفتاء القديم”، وستعبئ كل مواردها على أمل حدوث انقلاب في موقف الولايات المتحدة التي اعترفت بسيادة المغرب الكاملة والشاملة على أقاليمه الجنوبية.

*الاتحاد الاشتراكي :

• المغرب يتشبث بلقاح أسترازينيكا ويؤكد على نجاعته . أكد الدكتور مولاي سعيد عفيف في تصريح خص به الصحيفة، أن المغرب متمسك بلقاح أسترازينيكا الذي أثبت فعاليته، مشددا على أنه من بين 3 ملايين مغربي ومغربية استفادوا من الجرعة الأولى من اللقاح في إطار الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كوفيد- 19، ضمنهم حوالي مليون شخص حصلوا على الجرعة الثانية، لم يتم تسجيل أية مضاعفات صحية وخيمة، وبأن ما تم تسجيله لا يخرج عن دائرة الأعراض البسيطة المعتادة والمنتظرة. وشدد عضو اللجنة العلمية الخاصة بالتلقيح على أن كل الملقحين والملقحات تم تتبع وضعهم الصحي من خلال نظام اليقظة الذي تم تفعيله، حيث تمت مطالبة كل من ظهرت عليه أية أعراض أن يبعث برسالة في الحيز المخصص لذلك على البوابة الإلكترونية، وهو ما لم يكشف لحد الساعة عن أي مستجد غير مرغوب فيه، مضيفا بأن عملية المراقبة التي تتم في حينه بعد الخضوع للتلقيح بالمراكز الصحية ومراكز التلقيح المعتمدة، لم تسفر هي الأخرى عن تسجيل أي عارض خطير، باستثناء بعض الحالات المعدودة على رؤوس الأصابع الناجمة عن حساسية معينة سرعان ما تم تجاوزها وعاد المعنيون إلى منازلهم وهم في وضعية صحية جيدة. ودعا عفيف إلى تظافر جهود كل المتدخلين للاستمرار في مراكمة نجاحات الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كوفيد- 19، والحرص على التدابير الوقائية إلى غاية تحقيق المناعة الجماعية، منوها بالمجهودات التي بذلتها بلادنا بحصولها على لقاحين اثنين والشروع في تلقيح المواطنين منذ مدة مما أكسبها احتراما دوليا واسعا، مؤكدا أنه وفي اتصال بخبراء دوليين كما هو الحال بالنسبة لرئيس انفوفاك فرنسا، فإن الجميع يشيد بقرارات المغرب وبتدابیره الاستباقية وبعدم وجود ما يجعل من لقاح أسترازينيكا لقاحا غير مرغوب فيه.

• شراكة بين المركز السينمائي المغربي والمكتب الوطني المغربي للسياحة للترويج لوجهة المغرب لدى منتجي الأعمال الأجنبية . تم التوقيع مؤخرا بالرباط، على اتفاقية شراكة بين المركز السينمائي المغربي والمكتب الوطني المغربي للسياحة، تهدف إلى الترويج لوجهة المغرب لدى المنتجين السينمائيين ووسائط الإعلام السمعي البصري على المستوى الدولي. وتنص الاتفاقية التي وقعها كل من وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي ،نادية فتاح العلوي، ووزير الثقافة والشباب والرياضة ،عثمان الفردوس، ومدير المركز السينمائي المغربي، محمد صارم الحق الفاسي الفهري، والمدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة ، عادل الفقير، على تظافر الجهود بين القطاعين السياحي والسينمائي، بغية تعزيز جاذبية المملكة، والرفع من عدد الأعمال السينمائية ذات الإنتاج الأجنبي في المغرب.

*
رسالة الأمة :

 

دبلوماسية إسبانية تنتقد لجوء البوليساريو إلى المحاكم للطعن في اتفاق الشراكة المغربية الأوروبية . انتقدت وزيرة الخارجية الإسبانية السابقة “أنا بالاسيو”، مرة أخرى بشدة لجوء البوليساريو المكثف للمحاكم الدولية في سياق مساعيها اليائسة للنيل من المغرب، مبرزة أن سلسلة التطورات الأخيرة، قد تثير شبح موجة جديدة من العنف، والتي يمكن أن تضر بصحراويي المخيمات قبل غيرهم. وجاء انتقاد الوزيرة الإسبانية للبوليساريو، والتي تولت مهام الخارجية الإسبانية بين 2002 و2004 ، ضمن مقال نشر في جريدة “كوريا هيرالد”، أول أمس الاثنين، وذلك بعد أسبوعين من شروع محكمة العدل الأوروبية النظر في استئناف جديد تقدمت به البوليساريو لإلغاء اتفاق أكتوبر 2018 الموقع بين المغرب والاتحاد الأوروبي بشأن تبادل الرسائل المعدلة للبروتوكولين رقم 1 ورقم 4 من اتفاقية الشراكة بين الجانبين، التي تضمنت دمج منتجات الصحراء المغربية في اتفاقية الشراكة.

• فرنسيون مغاربة يدعون فرنسا إلى الاعتراف بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية . دعا فرنسيون مغاربة، في مبادرة رامية إلى تعزيز الوحدة، فرنسا إلى الاعتراف بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية. وقال هؤلاء الفرنسيون المغاربة، في رسالة يود من خلالها الموقعون الأوائل أن يضطلعوا بدور فاعل في الوحدة الترابية للمغرب وفي توحيد وجهات النظر بين المغرب وفرنسا، “نطلب، بثقة وإيمان وأمل، من فرنسا أن تعترف بالسيادة المغربية على الصحراء” . وكتبوا، في هذه الرسالة الموقعة من طرف مصطفى حاجي وأحمد غياث، اللذين انضم إليهما نحو عشرين مغربيا من عدة خلفيات، “لأن هذا عادل ومشروع، ولأنه الطريق نحو المستقبل” . وينخرط هؤلاء الموقعون الأوائل في الحياة اليومية بفرنسا ويمثلون جهات مختلفة لهذا البلد، وكذا تنوعه وتميزه. وأكد الفاعلون في هذه المبادرة : “نحن دعاة الجمع، ولن نكون أبدا دعاة الطرح، ولا نقبل أن يحولنا أحد إلى دعاة القسمة”.

 

المساء :

• لايمكن الحسم بشأن علاقة الأعراض الجانبية بالتلقيح . کشفت الدكتورة رشيدة سليماني بن الشيخ، رئيسة المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، في تصريح للصحيفة، عن وجود تبلیغات حول أعراض جانبية ضئيلة غير مرغوب فيها لبعض من استفادوا من اللقاح بالمغرب، بينها جلطات وتخثر الدم. وأضافت المسؤولة عن اليقظة الدوائية أنه تم إجراء التحاليل لمعرفة علاقة اللقاح أو عوامل أخرى بهذه الجلطات وأنه لا يمكن لحد الآن الحسم في علاقته بها من دونها، وذلك راجع إلى عدم وجود دليل قاطع يربط بين اللقاح والجلطات وتخثر الدم، وهو الأمر نفسه بالنسبة لأوروبا التي قالت إن هناك تبليغات بخصوص اللقاح ولم تؤكد علاقته المباشرة بهذه الأعراض الجانبية. وتابعت رشيدة سليماني بن الشیخ أن هناك تبليغات جد ضئيلة بأعراض غير مرغوب فيها، ضمنها جلطات وتخثر الدم ونحن نجري التحليلات لمعرفة إن كانت هذه الأعراض بسبب عوامل أخرى أو بسبب اللقاح، حيث هناك لجنة تقنية وطنية لليقظة الدوائية تجري هذه الأبحاث للتأكد من العلاقة بين هذه الأعراض واللقاح.

• مجلس النواب يصادق بالإجماع على مشروع القانون الإطار المتعلق بالحماية الاجتماعية . صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية الاثنين، بالإجماع، على مشروع القانون الإطار رقم 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية، وذلك بحضور وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون . وفي هذا الصدد، نوه بنشعبون بالإجماع الذي ميز التصويت على مشروع القانون الإطار، معتبرا أنه “سيمنحنا القوة الضرورية من أجل المضي قدما في تنزيل هذا الإصلاح المجتمعي الكبير الذي يمثل ثورة اجتماعية حقيقية ونقطة تحول رئيسية في مسار الإصلاح الشامل لنظام الحماية الاجتماعية في المملكة، وذلك بهدف الرفع من تأثيره المباشر على المواطنين بما يمكن من التقليص من الفقر ومحاربة الهشاشة ودعم القدرة الشرائية للأسر” . واعتبر أن هذا الإجماع يؤكد الانخراط والتعبئة المعهودة للنواب من منطلق تقديرهم للأهمية التي يكتسيها، باعتباره مشروعا مهيكلا يؤطر لأهداف ومبادئ إصلاح منظومة الحماية الاجتماعية كما حدد معالمها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطابيه الساميين بمناسبة عيد العرش المجيد وافتتاح السنة التشريعية الحالية .

الصحراء المغربية :

• تسليم وسام ملكي لسفيرة غواتيمالا السابقة بالمغرب . نظمت سفارة المغرب بإسبانيا، الاثنين، حفلا على شرف سفيرة غواتيمالا السابقة بالمغرب مونيكا ريناتا بولانيوس بيريز، تم خلاله تسليمها وساما ملكيا تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحها إياه . وقامت كريمة بنيعيش سفيرة المغرب في إسبانيا خلال هذا الحفل، الذي تميز بحضور بعض السفراء المعتمدين بمدريد ودبلوماسيين وعدة شخصيات، بتسليم الوسام العلوي من درجة قائد لمونيكا ريتانا، وذلك اعترافا بجهودها وعملها من أجل دعم وتعزيز العلاقات بين المغرب وغواتيمالا. وأكدت بنيعيش في كلمة بالمناسبة، أن هذا التوشيح الذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه لسفيرة غواتيمالا السابقة بالمغرب، يشكل عربون تقدير واعتراف بالعمل المتميز الذي قامت به خلال مهمتها الدبلوماسية الناجحة بالمملكة، وكذا لجهودها الدؤوبة والتزامها الشخصي من أجل تنمية وتطوير العلاقات الإنسانية والثقافية والاقتصادية والسياسية التي تجمع بين البلدين.

• بوريطة يتباحث مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا . أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الاثنين، اتصالا هاتفيا، مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في هذا البلد، يان كوبيش. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن بوريطة جدد التأكيد، بهذا الخصوص، على دعم المملكة المغربية، بتعليمات سامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لمهام كوبيش وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، مؤكدا جاهزية المغرب لمواكبة جهودهما الرامية إلى ضمان استقرار هذا البلد. وأضاف البلاغ أن كوبيش استغل هذه المناسبة للإشادة بجهود المملكة لصالح ليبيا مستقرة تنعم بالسلام، لاسيما للحوار الليبي التي تنعقد جلساته في بوزنيقة وطنجة، والذي ساهم في التوصل إلى اتفاق حول آليات التعيين في المناصب السيادية بليبيا، مشيرا إلى أن المسؤول الأممي عبر عن استعداده لتعزيز التنسيق والتشاور مع المملكة بهذا الخصوص.

 

 

 

نور السلام بريس

حول Omar Benbadryef

Omar Benbadryef
Omar Benbadryef natif de Marrakech / Maroc. 1987 : Diplôme de Baccalauréat. 1988/1991 : Etude de la littérature française à l’Uni. Cadi Ayad de Marrakech / Maroc. 1991 : Photographe-journaliste avec International Foto Press Agentur (IFPA) Haag-Singen en RFA. 1995/1996 : Chef rédacteur de la revue arabique : Mayence Al Arabia au CIM en RFA. 1996/2002 : Etude de science politique/ Pédagogie / Ethnologie à l’Université Johannesburg de Mayence/ Allemagne (Mainz in Deutschland) et à l'Université de Trèves en Allemagne (Trier in Deutschland). 2003 : Certificat de journaliste par SGD de Darmstadt / Allemagne. 2004 : Diplôme en commerce électronique (Bac + 5) en SGD de Darmstadt / Allemagne. 2008 : Journaliste avec le journal arabophone « l’information d’aujourd’hui ». 2009/2010 : Journaliste au journal électronique : marrakechpresse.com. 2018 : Fondation et création du journal électronique : www.noorsalampress.com

اترك رد

Your email address will not be published. الحقول المطلوبة محددة *

*