الرئيسية / أخبار / قراءة لأبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الخميس 04 مارس 2020

قراءة لأبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الخميس 04 مارس 2020


TTS Demo
قراءة لأبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الخميس 04 مارس 2020:

ليبيراسيون:

• انتخابات: مجلس النواب يصادق على عدد من مشاريع القوانين. صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية، بالإجماع، على مشروع قانون رقم 11.21 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 9.97 المتعلق بمدونة الانتخابات وتنظيم مراجعة استثنائية للوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية. ويقترح المشروع بالنسبة للغرف الفلاحية، تخصيص عدد من المقاعد حصريا للنساء في كل غرفة فلاحية، حيث يحدد هذا العدد في مقعدين اثنين بالنسبة للغرف التي لا يزید عدد أعضائها على 30 عضوا، مع زيادة مقعد واحد عن كل 10 أعضاء بالنسبة للغرف التي يتجاوز عدد أعضائها 30 عضوا، ولا يحول ذلك دون حقهن في الترشح برسم المقاعد الأخرى التي تشتمل عليها الغرف المذكورة. أما بالنسبة لغرف التجارة والصناعة والخدمات وغرف الصناعة التقليدية وغرف الصيد البحري، فإن مشروع القانون يضع شرطا أساسيا يتمثل في عدم إمكانية تضمين كل لائحة من لوائح الترشيح المقدمة ثلاثة أسماء متتابعة لمترشحين من نفس الجنس .  * البيان:

• الضريبة على القيمة المضافة المكون الرئيسي الذي يؤثر على القطاع غير المهيكل. كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن الضريبة على القيمة المضافة تشكل المكون الضريبي الرئيسي، الذي يؤثر على القطاع غير المهيكل، وليس الضريبة على الشركات. وأوضحت المندوبية، في دراسة لها تحت عنوان “القطاع غير المهيكل: الخصائص الرئيسية ووتيرة التطور”، أن رؤساء وحدات القطاع غير المهيكل يقومون بتوريد إمداداتهم من وحدات إنتاجية لا تعلن عن نفسها، أو تعمل بدورها في القطاع غير المهيكل دون استعمال فاتورة”، مما يخولها تجنب أداء الضريبة على القيمة المضافة. ويعزى هذا الوضع، حسب الدراسة، إلى تدني الشمول المالي لهذه الوحدات ونقص السيولة، وهو العائق الرئيسي لهذه الوحدات، والتي تتميز بهشاشتها وعدم انتظام إيصالاتها المالية.


ماروك لو جور:

• المصلي تبرز السياسات العمومية الرامية إلى تحسين الخدمات الاجتماعية. أبرزت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلي، البرامج والسياسات العمومية التي يتوفر عليها المغرب والرامية إلى تحسين الخدمات الاجتماعية وتقريبها من الفئات في وضعية صعبة أو التي تعاني من الهشاشة. وتوقفت المصلي، في كلمة خلال افتتاح المناظرة الدولية حول “الرقمنة والعمل الاجتماعي” التي ينظمها المعهد الوطني للعمل الاجتماعي بطنجة، عند السياسة العمومية للحماية الاجتماعية 2020-2030، والتي ترتكز أساسا على المساعدة الاجتماعية والتأمين الاجتماعي، وتوسيع التغطية الصحية الأساسية، وتطوير الخدمات الاجتماعية، وتحسين منظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي. واعتبرت الوزيرة أن هذه السياسة ستحتاج لا محالة لأدوات وحلول رقمية من شأنها تسهيل تنزيل برامجها من جهة، ومن جهة أخرى تحسين جودة هذه الخدمات الاجتماعية والرفع من نجاعتها.

لوبينيون:

• انخفاض تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب بنسبة 53,9 في المئة مع متم يناير 2021. أفاد مكتب الصرف بأن التدفق الصافي للاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغ 650 مليون درهم مع متم شهر يناير 2021، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 53,9 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2020. وعزا المكتب، في نشرته المتعلقة بمؤشرات المبادلات الخارجية برسم شهر يناير 2021، هذا الانخفاض إلى تراجع عائدات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 7,8 في المئة إلى 1,87 مليار درهم، مقرونا بتراجع في المصاريف بنسبة 97,6 في المئة. وأوضح، في ما يتعلق بصافي تدفق الاستثمارات المغربية المباشرة إلى الخارج، أشار المصدر ذاته، إلى أنه ارتفع بقيمة 693 مليون درهم، إذ زاد بأكثر من الضعف مع متم شهر يناير 2021 ليصل الى 1,297 مليار درهم مقابل 524 مليون درهم متم الشهر ذاته من السنة الماضية. وبالموازاة مع ذلك، فقد زادت التصرفات في هذه الاستثمارات، حسب النشرة ذاتها، بنسبة 43,7 في المائة.

ليكونوميست:

• مكافحة تبييض الأموال: مجالات تطور المنظومة المغربية. تمارس مجموعة العمل المالي الدولية (GAFI) ضغوطات على المغرب لتطوير منظومته المتعلقة بمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب. وتوجد المملكة في قائمة من الدول الخاضعة لمراقبة قوية إلى جانب 18 دولة أخرى. وقد تعززت خطة العمل المغربية في السنوات الأخيرة. ويتوافق نظام مكافحة تبييض الأموال إلى حد كبير مع 21 توصية مقارنة بـ 10 سابقا. وهو يستجيب اليوم إلى حد كبير لمتطلبات مجموعة العمل المالي الدولي في مجال للإشراف والرقابة على المنظمات ذات الأهداف غير الربحية.

أوجوردوي لو ماروك:

• مندوبية التخطيط: نحو مقاربة جديدة لإنجاز خرائط الإحصاء. تعتزم المندوبية السامية للتخطيط اعتماد مقاربة منهجية جديدة في ما يتعلق بإنجاز الأعمال الخرائطية المتعلقة بالإحصاء المقبل للسكان والسكنى 2024. وأطلقت المندوبية دعوة للتشاور لإحداث نظام للمعلومات الجغرافية المتنقلة والمندمجة في إطار التحضير لتحيين الخرائط المتعلقة بالإحصاء المقبل. ومن المقرر أن يبدأ العمل قريبا بتحيين قاعدة البيانات الجغرافية لمناطق الإحصاء، التي تغطي كامل التراب الوطني. وفق ا للمندوبية السامية للتخطيط، فإن هذا التحيين يسعى إلى تحديد مجموعة من الوحدات الجغرافية، وجمع سلسلة من المعلومات التي تساعد في عملية التقييم، لاسيما على مستوى عدد الأسر، والمناطق المحدثة.

رسالة الأمة:

دورية لمديرية الشؤون الإسلامية بشأن صلاة التراويح. عممت مديرية الشؤون الإسلامية، أول أمس الثلاثاء، بتفويض من وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، دورية على مندوبي الوزارة، تحثهم على موافاتها بقائمة تحمل أسماء وأرقام هواتف الأشخاص الذاتيين أو الجمعيات، الذين دأبوا على تنظيم صلاة التراويح بموافقة السلطات المحلية أو الإقليمية. وحددت المديرية، أن الأمر يتعلق بصلاة التراويح، التي تقام إما داخل بعض المساجد أو قاعات الصلاة أو جوارها أو بعض الساحات العمومية، فيما شددت على ضرورة تحديد مندوبي الشؤون الإسلامية الأسباب التي تدفع الجهات المنظمة إلى إقامة هذه الصلاة. وعلمت “رسالة الأمة” أن مضمون الدورية يتضمن مخرجين اثنين، الأول يتعلق إما باستعداد الوزارة للسماح بتنظيم صلاة التراویح خلال شهر رمضان المقبل، وفق شروط خاصة تراعي التباعد الجسدي والتحكم في أعداد المصلين مع التحديد الدقيق للفضاءات التي ستقام بها الصلاة، أما المخرج الثاني فيتحدد في إخبار مندوبيات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الجهات المنظمة لصلاة التراويح، أن الكيفية التي اعتادوا بها تنظيم هذه الصلاة يصعب إقامتها في الظرفية الحالية، وأنه في حالة الموافقة على تنظيمها، فإنها ستقام حصرا في المساجد التي ستحددها الوزارة مع اقتراب الشهر الفضيل.

• قريبا.. تعميم “الويفي” في الجامعات المغربية. أكد إدريس أو عويشة، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، في لقاء انعقد بمقر رئاسة جامعة محمد الخامس بالرباط، خصص لتقديم عرض حول مشاريع القانون الإطار 51.17، أن الوزارة منخرطة في مشروع لتعميم ربط الجامعات المغربية بالأنترنيت “الويفي” حيث تتم مناقشة الموضوع مع الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات. وتطرق الوزير إلى تفعيل ثلاث مشاريع تهم إمكانية الولوج إلى خدمات “الويفي”، داخل وخارج الحرم الجامعي من أجل تمكين الطلبة من التوصل بالموارد الرقمية المتوفرة، مؤكدا أن مشروع تعميم “الويفي” في الجامعات المغربية وصل إلى مراحل متقدمة، بالنظر إلى أن توفير خدمة الأنترنت سيسهل مسألة التعليم عن بعد ورقمنة الإدارة الجامعية. *

لوماتان:

• الادعاءات الكاذبة للجزائر، محاولة يائسة لعرقلة الدينامية الدولية لدعم الوحدة الترابية للمغرب. أكد سفير المملكة المغربية بجنيف، عمر زنيبر، أن مجموعة صغيرة من الدول المعادية، وبعد صدمتها بفعل النجاحات الدبلوماسية المحرزة من طرف المغرب على الساحة الدولية، قامت، كالعادة، بتحريض من الجزائر، بالخوض في مزاعم كاذبة، خلال الدورة الـ 46 لمجلس حقوق الإنسان، في محاولة يائسة لتمويه محنتها والتشويش العبثي على الدينامية الدولية الداعمة للوحدة الترابية للمغرب. وقال زنيبر، خلال حديثه في إطار الدورة الـ 46 لمجلس حقوق الإنسان “إنها ليست سوى محاولة يائسة غايتها استهداف الدينامية الإيجابية التي تعرفها قضية الصحراء المغربية، في أعقاب زخم دولي يدعم رسميا الوحدة الترابية للمملكة المغربية، ويعترف بموجب قرارات مجلس الأمن، بمبادرة الحكم الذاتي كحل ذي مصداقية وجدي” لهذا النزاع الإقليمي.

اليوم المغربي :

المغرب يتصدر قائمة البلدان المصدرة للبرازيل خلال يناير. تصدر المغرب قائمة البلدان العربية المصدرة للبرازيل في يناير الفائت حيث بلغت قيمة صادرات المملكة نحو البلد الجنوب أمريكي أكثر من 100 مليون دولار، وفق غرفة التجارة العربية البرازيلية. وسجلت الصادرات المغربية نحو أكبر اقتصاد في أمريكا الجنوبية زيادة نسبتها 5ر95 بالمئة مقارنة بالشهر ذاته من عام 2020. وزادت قيمة صادرات المملكة، خلال الشهر الأول من العام الجاري، من الأسمدة بشكل ملحوظ حيث بلغت 3ر118 بالمئة، والمنتجات الكيماوية غير العضوية (زائد 9ر137 بالمئة)، والأسماك والقشريات (زائد 2ر44 بالمئة). وبلغت قيمة الصادرات المغربية نحو البرازيل، خلال السنة الماضية، 2ر1 مليار دولار مما جعل البرازيل الزبون الثالث للمملكة بعد فرنسا وإسبانيا مباشرة.

• بنية الاقتصاد قد تجعل من مشاركة المرأة ضعيفة في شوق الشغل. أفادت دراسة نشرتها مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، بأن بنية الاقتصاد قد تكون أحد العوائق التي تجعل من مشاركة المرأة في سوق الشغل بالمغرب ضعيفة. وأوضحت هذه الدراسة حول “التكاليف الاقتصادية لعدم المساواة بين الجنسين في سوق الشغل بالمغرب” أن “عدة عقبات بعضها رئيسي والبعض الآخر تكميلي يمكن أن تكون هي السبب في ضعف مشاركة المرأة في سوق الشغل، على غرار المعايير المرتبطة بالنوع، والإطار القانوني، وبنية الاقتصاد وسوق الشغل والرأسمال البشري”. وأضاف المصدر أن هذه العوامل تؤثر، في الوقت ذاته، على العرض كما الطلب على الشغل، موضحا أنه لضبط العوامل المحددة لولوج المرأة للنشاط في المغرب، استندت الدراسة إلى بيانات من الاحصاء العام للسكان والسكنى (2014) مع التركيز على الساكنة الحضرية في سن الشغل (أي الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و60 سنة)، مع استبعاد الطلاب، من أجل التركيز على اختيارات التشغيل بدل الخيارات المتعلقة بالتعليم.

الصحراء المغربية:

• رئيسة جمعية النساء المقاولات تدعو الأحزاب إلى دعم ترشيح مقاولات مؤهلات للمجالس المنتخبة والغرف المهنية. دعت رشيدة المرنيسي، رئيسة جمعية النساء المقاولات، الأحزاب إلى دعم ترشيح مقاولات مؤهلات للمجالس المنتخبة والغرف المهنية، للحد من العزوف السياسي، والرفع من المشاركة في الانتخابات المقبلة. وطالبت رئيسة جمعية النساء المقاولات، في تصريح لـ “الصحراء المغربية”، بتقوية ودعم التمثيلية غير السياسية للنساء داخل الغرف المهنية للصناعة، والفلاحة والصيد البحري، والصناعة التقليدية، مبرزة أنها ستعلن، اليوم الخميس بالعيون، عن نتائج دراسة تخص حجم ومستوى مشاركة النساء في الغرف المهنية، وقالت “كل المؤشرات التي توصلت إليها الدراسة تكشف عدم التمكين السياسي للنساء المقاولات”.

• قطاع البيئة يطلق طلب عروض لإنجاز تقييم للاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة. أطلق قطاع البيئة بوزارة الطاقة والمعادن والبيئة طلب عروض مفتوح لإنجاز تقييم للاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة بكلفة تصل إلى 250 مليون سنتيم، حسب تأكيد مصادرنا. وأفادت المصادر نفسها بأن التقييم يأتي بعد سنوات قليلة من الشروع في تطبيق وتنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، وذلك من أجل الوقوف على المنجزات وتحيينها وفقا للمعطيات الجديدة وطنيا ودوليا. يشار إلى أن الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة تم تقديمها خلال مجلس الحكومة في فاتح يونيو 2017، واعتمادها من طرف المجلس الوزاري برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم 25 يونيو 2017. وتروم الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة تسريع التحول نحو اقتصاد أخضر ومندمج في أفق سنة 2030، وهي وثيقة تتضمن 7 تحديات ذات أولوية للتنمية المستدامة موزعة على 31 محورا و137 هدفا.

الأحداث المغربية:

الميزان التجاري.. انخفاض العجز يتواصل في 2021. رغم تراجع الصادرات بنسبة 5,2 في المئة، إلا أن الميزان التجاري أنهى شهر يناير الماضي على وقع انخفاض لافت بنسبة 32,7 في المئة، مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. مرد هذه التطورات يعود إلى انخفاض الواردات والصادرات معا بسبب تداعيات الجائحة، لكن الانخفاض كان أشد بالنسبة للواردات حسب مكتب الصرف، مما خفف الضغط على الميزان التجاري، كما كان عليه الأمر خلال 2020، السنة التي عرفت توقفا للأنشطة الاقتصادية بسبب التدابير الاحترازية. لكن هذا المؤشر، وإن كان يبدو جيدا حسابيا لاسيما بالنسبة للميزان التجاري، الذي يشكو من عجز بنیوي بسبب الارتفاع المزمن للواردات مقارنة مع الصادرات، فإنه يؤشر من جانب آخر على أن الأمور لا تسير بشكل جيد، رغم استئناف الأنشطة الاقتصادية منذ الصيف الماضي.

• 27 مليارا للبنيات التحتية بجهة الدار البيضاء. خصص مجلس جهة الدار البيضاء سطات أزيد من 27 مليار سنتيم لإنجاز مشاريع تروم النهوض بجاذبية الجهة، وتعزيز بنياتها التحتية. وصادق المجلس، خلال انعقاد دورته العادية برسم شهر مارس، على مجموعة اتفاقيات تهم إنجاز مشاريع في مجالات التجهيز والبنيات التحتية، وتعزيز الجاذبية الاقتصادية والسياحية والثقافية للجهة، إلى جانب تشجيع البحث العلمي والابتكار وريادة الأعمال في صفوف المقاولين الشباب، بتعاون مع شركاء مؤسساتيين وخواص. وتمت المصادقة بالإجماع على اتفاقيات تهم على الخصوص تعزيز البنيات التحتية وقطاع التجهيز، وشملت إنجاز أشغال تجهيز مجموعة من الدواوير بإقليمي سطات وبرشید بالماء الصالح للشرب، وتشييد محطة لمعالجة المياه العادمة بمدينة أزمور، والحفاظ على مصب أم الربيع من التلوث، إضافة إلى إنجاز مشروع معالجة وإعادة استعمال المياه العادمة في سقي المساحات الخضراء.

العلم:

• كورونا بالمغرب.. مسار متميز في مواجهة مفتوحة على المجهول. مرت سنة كاملة على تسجيل أول حالة للإصابة المؤكدة بالفيروس التاجي في بلادنا، تم تأكيدها مخبريا بمعهد باستور بالبيضاء لمواطن مغربي مقيم بالديار الإيطالية. سنة رغم قتامتها وطنيا ودوليا، بصمت على مسار متميز للمملكة في مواجهة مفتوحة على المجهول مع عدو غامض. وأكد الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، أن تدبير المغرب للجائحة كان موفقا بشكل كبير، من خلال مجموعة من إجراءات استباقية ومبادرات كان وراءها صاحب الجلالة، الذي أمن حصول بلادنا على اللقاح ضمن القوى الكبرى عالميا، ما جعل المملكة اليوم تصل إلى تلقيح أزيد من 9 في المئة من سكانها، وهو رقم لم تصله دول متقدمة من قبيل فرنسا التي لم تلقح سوى 6,34 بالمئة من مجموع السكان، وألمانيا وإسبانيا التي بدأت حملة التلقيح قبل بلادنا بأسابيع. واستبعد الدكتور حمضي، في تصريح لـ “العلم” أن تنتهي الحملة الوطنية للتلقيح في أبريل المقبل، مبررا ذلك بأنه رغم تهيؤ المنظومة الصحية لتطعيم جميع المستهدفين خلال الـ 12 أسبوعا، فإن التلقيح رهين بعدد الحقنات التي تتوصل بها بلادنا، وهذا ما يتحكم في وتيرة الحملة ككل.

• الوكالة الوطنية للموانئ: تحسن طفيف في رقم المعاملات لسنة 2020. بلغ رقم معاملات الوكالة الوطنية للموانئ أزيد من 2.05 مليار درهم إلى غاية دجنبر 2020، بارتفاع طفيف بنسبة 0.05 في المئة مقارنة بسنة 2019. وأشارت الوكالة الوطنية للموانئ، في بلاغ حول مؤشراتها المالية، إلى أنه تم تسجيل هذا التحسن على الرغم من الظرفية الوبائية التي ميزت سنة 2020. وأضافت أن استثمارات الوكالة الوطنية للموانئ برسم الربع الأخير من سنة 2020 حققت مستوى 481 مليون درهم، وذلك بانخفاض يقدر بـ 726 مليون درهم مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2019.

أخبار اليوم :

• المعارضة والأغلبية تتفقان على اعتماد القاسم الانتخابي على أساس المسجلين وتوجه إلى حذف العتبة. شرعت لجنة الداخلية بمجلس النواب، مساء أمس الأربعاء، في المصادقة على التعديلات المتعلقة بالقوانين الانتخابية، وبدا واضحا أن أحزاب المعارضة ومعظم أحزاب الأغلبية تتجه إلى التصويت على اعتماد القاسم الانتخابي على أساس المسجلين في اللوائح الانتخابية. بينما اقترحت أحزاب المعارضة مشتركة ممثلة في كل من فريقي الاستقلال والأصالة والمعاصرة والمجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية إلغاء العتبة الانتخابية في اقتراع مجلس النواب، إضافة إلى توسيع حالات التنافي مع الانتداب البرلماني. واقترحت فرق المعارضة أن توزع المقاعد على اللوائح الانتخابية بعد إجراء الانتخابات بواسطة انتخابي “يستخرج عن طریق قسمة عدد الناخبين المقيدين بالدائرة الانتخابية المعنية على عدد المقاعد المخصصة لها.

• إدماج القطاع غير المهيكل رهين بمناخ أعمال محلي “ملائم”. أكد الخبير الاقتصادي، نجيب صومعي، أن إدماج القطاع غير المهيكل، وهو آفة تثقل كاهل الاقتصاد الوطني، رهين، من بين أمور أخرى، بقدرة الجماعات الترابية على خلق مناخ أعمال محلي “ملائم”. وقال صومعي، الذي حل ضيفا على البرنامج الأسبوعي لمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد “حديث الثلاثاء”، إن “الأنشطة غير المهيكلة تحتاج إلى مناطق إنتاج تتماشى مع التدابير الصحية والأمنية، والتي يمكن للجماعات الترابية تهيئتها خارج المدن، مع تيسير الولوج إليها من خلال منظومة التنقل”. وأضاف أنه من أجل تحفيز الانتقال إلى القطاع المهيكل، ينبغي إرساء آليات ضريبية مرنة والإبقاء على الإعفاءات الضريبية، داعيا أيضا إلى إنشاء حاضنات مخصصة لتوجيه الفاعلين في القطاع غير المهيكل، الذين تجهل فئة واسعة منهم وجود بدائل للقطاع غير المهيكل.

المساء:

• دورية مشتركة للداخلية والمالية تدعو إلى رقمنة مداخيل الجماعات. دعت دورية مشتركة لوزارتي الداخلية والاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، موجهة إلى ولاة وعمال العمالات والأقاليم ورؤساء مجالس الجماعات الترابية والمحاسبين والمحاسبين العموميين، التابعين للخزينة العامة للمملكة، إلى رقمنة عمليات شساعة مداخيل الجماعات الترابية بصفة تدريجية، اعتمادا على التدبير المندمج للمداخيل الخاصة بها، مؤكدة أن هذه المنظومة ستمكن شسيعي مداخيل الجماعات ومجموعاتها عند استيفائهم للمداخيل من استخراج وصول وتصاريح الدفع بطريقة إلكترونية. وأضافت الدورية ذاتها أنه تطبيقا للنصوص القانونية الجاري بها العمل فإنه يمكن للمرتفقين أداء واجباتهم المالية لدى شساعة المداخيل للجماعات، إما عن طريق الأداء النقدي أو تسليم شيكات بنكية أو بواسطة البطاقة البنكية أو أي وسيلة أداء أخرى مقابل حصولهم على سند يثبت الأداء.

• وزارة الصحة: معدل الشفاء من كورونا بلغ 97 بالمئة. تراجع معدل تكاثر فيروس كورونا على الصعيد الوطني إلى 0.98، حيث كشف عبد الكريم مزيان بلفقيه، رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة، أن هذا المعدل في مستويات مطمئنة، وأنه ظل للأسبوع الـ 15 على التوالي دون معدل 1. وأضاف بلفقيه، في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بتطور الوضعية الوبائية المرتبطة بـ “كوفيد 19” ببلادنا، أن إجمالي حالات الإصابة بلغ، منذ بداية الجائحة وإلى حدود 2 مارس الجاري، 483 ألفا و766، بمعدل إصابة تراكمي بلغ 1330,8 لكل 100 ألف نسمة. وأبرز المسؤول ذاته أن عدد الوفيات شهد انخفاضا بـ 10,4 على الصعيد الوطني، ليبلغ 8630، أي بمعدل فتك تناهز نسبته 1,8 بالمئة، مقابل 2,2 بالمئة المسجلة على الصعيد الدولي. وأشار المتحدث إلى أن معدل الشفاء بلغ حوالي 97 بالمئة، بمجموع 469 ألفا و345 شخصا.

 

 

نور السلام بريس/ و م ع

حول Omar Benbadryef

Omar Benbadryef
Omar Benbadryef natif de Marrakech / Maroc. 1987 : Diplôme de Baccalauréat. 1988/1991 : Etude de la littérature française à l’Uni. Cadi Ayad de Marrakech / Maroc. 1991 : Photographe-journaliste avec International Foto Press Agentur (IFPA) Haag-Singen en RFA. 1995/1996 : Chef rédacteur de la revue arabique : Mayence Al Arabia au CIM en RFA. 1996/2002 : Etude de science politique/ Pédagogie / Ethnologie à l’Université Johannesburg de Mayence/ Allemagne (Mainz in Deutschland) et à l'Université de Trèves en Allemagne (Trier in Deutschland). 2003 : Certificat de journaliste par SGD de Darmstadt / Allemagne. 2004 : Diplôme en commerce électronique (Bac + 5) en SGD de Darmstadt / Allemagne. 2008 : Journaliste avec le journal arabophone « l’information d’aujourd’hui ». 2009/2010 : Journaliste au journal électronique : marrakechpresse.com. 2018 : Fondation et création du journal électronique : www.noorsalampress.com

اترك رد

Your email address will not be published. الحقول المطلوبة محددة *

*