الرئيسية / أخبار / قراءة لأبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الاربعاء 03 مارس 2020

قراءة لأبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الاربعاء 03 مارس 2020


Convert Text to Speech
قراءة لأبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الاربعاء 03 مارس 2020:

  * ليبيراسيون:

• التحضير للدورة الاستثنائية محور اجتماع مكتب مجلس النواب. عقد مكتب مجلس النواب، اجتماعا خصص لتنظيم وتحديد عمل المجلس في إطار التحضير للدورة الاستثنائية، وذلك برئاسة رئيس المؤسسة التشريعية، الحبيب المالكي. وحسب بلاغ لمجلس النواب، ذكر المالكي، في بداية اجتماع المكتب، بالمقتضيات المؤطرة لانعقاد هذه الدورة وجدول أعمالها، مؤكدا على أهمية هذه المحطة في تاريخ عمل المؤسسة في إعداد المادة التشريعية التي ترتبط بالعملية الانتخابية، فضلا عن نصوص تشريعية بالغة الأهمية تخص الحماية الاجتماعية والهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها فضلا عن مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا.


 * لوبينيون:

• شجرة الأركان، المستوطنة في المغرب، محور اهتمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. تستعد الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، لاعتماد مشروع قرار قدمه المغرب يرمي لإعلان يوم 10 ماي من كل عام، يوما عالميا لشجرة الأركان. وتهدف هذه المبادرة إلى الاحتفاء بشجرة الأركان، الشجرة المستوطنة في المملكة المغربية، كعامل لتحقيق التنمية المستدامة، سواء على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي، أو على الصعيد البيئي والثقافي، فضلا عن المجال الطبي وفن الطهي، على المستويين الوطني والدولي. وسيكون إعلان اليوم العالمي لشجرة الأركان بمثابة اعتراف من الجمعية العامة للأمم المتحدة بجهود المملكة من أجل حماية وتثمين شجرة الأركان، كما سيعزز التعاون الدولي لدعم والحفاظ على المحيط الحيوي لأشجار الأركان والنهوض بهذا قطاع.
 

ماروك لو جور:

• العرائش : اعمارة يزور سد دار خروفة وورش سد خروب. قام عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، بزيارة لسد “دار خروفة” وورش سد “خروب” بإقليم العرائش، اللذين يندرجان في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2027-2020. وأوضح اعمارة أن “دار خروفة” يعتبر واحدا من أكبر سدود جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، وتبلغ طاقته التخزينية 480 مليون متر مكعب، مسجلا أن هذه الزيارة شكلت مناسبة للاطلاع على وضعية باقي السدود بالجهة، وكذا التجهيزات المائية التي تزود مختلف مدنها. وأضاف اعمارة، في تصريح للصحافة، أن هذه الزيارة شكلت أيضا مناسبة لتقديم مشروع سد بني منصور وكذا السدود التي ستنجز بالمناطق المحيطة به والتي ستمكن من نقل مياه منطقة الغرب نحو حوض ملوية، مشيرا إلى أن الجهة تتوفر على سدود كبرى وتجهيزات مائية متناسقة تعكس هذا التضامن الذي سيتم إرساؤه بين الجهة وحوض ملوية.

ليكونوميست:

• مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تعزز شراكتها مع نيجيريا. قطعت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط خطوة أخرى إلى الأمام في مشاريعها بدولة نيجيريا. فبعد مواكبتها للبلاد في المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية للأسمدة (PFI) ، ستكون المجموعة المغربية حاضرة في المرحلة الثانية من هذه المبادرة الرئاسية. والهدف يتمثل في تقديم أسمدة عالية الجودة للمزارعين النيجيريين تتلاءم مع احتياجات التربة. وهكذا، تم توقيع العديد من الاتفاقيات ببنجرير، والتي تهدف إلى بلورة الخطوات المقبلة لهذه الشراكة، وذلك بمناسبة زيارة عمل يقوم بها وفد نيجيري، يقوده وزير الدولة المكلف بالموارد البترولية، تيميبر مارلين سيلفا.

 

أوجوردوي لو ماروك:

• المغرب أول مصدر عربي للبرازيل في يناير. يعتبر المغرب أول مصدر عربي للبرازيل في يناير 2021، حيث تم تصدير أكثر من 100 مليون دولار من المنتجات، وفق ا لغرفة التجارة العربية البرازيلية. وبذلك، سجلت الصادرات المغربية نحو أول اقتصاد في أمريكا الجنوبية زيادة بنسبة 95.5 بالمئة مقارنة بنفس الشهر من سنة 2020. وخلال الفترة ذاتها، قامت المملكة بتصدير الأسمدة، التي سجلت زيادة بنسبة 118.3 بالمئة، والمنتجات الكيماوية غير العضوية (+ 137.9 بالمئة) والأسماك والمحار (+ 44.2 بالمئة). على مدار سنة 2020 بأكملها، بلغت الصادرات المغربية نحو البرازيل 1.2 مليار دولار، مما جعل البرازيل ثالث أكبر زبون للمملكة، بعد فرنسا وإسبانيا مباشرة.

البيان:

• دعم واسع للوحدة الترابية للمملكة. أكد السفير المندوب الدائم للمملكة في جنيف، عمر زنيبر، بمناسبة انعقاد الدورة الـ46 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، على “الاهتمام الكبير الذي يوليه المغرب لحقوق الإنسان في تنفيذ مختلف الاستراتيجيات التنموية بالمملكة”. وقال عمر زنيبر، في هذا الصدد، إنه رغم تفشي جائحة فيروس كورونا، فإن المغرب حرص على الوفاء بالتزاماته الدولية في مجال حقوق الإنسان. من ناحية أخرى، جددت مجموعة دعم الوحدة الترابية للمملكة، التي تضم نحو 30 دولة عضو ا، بحزم وبشكل رسمي، التأكيد على دعمهم القوي والمتواصل “للسيادة التامة والكاملة للمغرب على أقاليمه الصحراوية”.

رسالة الأمة: •

تعبئة شاملة من أجل جعل المناطق الجنوبية للمملكة قاطرة للتنمية. صادق مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، في دورته العادية لشهر مارس، بالمعبر الحدودي بالكركرات، على عقد برنامج بين الدولة والجهة يهم تنفيذ المشاريع ذات الأولوية لبرنامج التنمية الجهوية برسم الفترة 2020 – 2022، حيث تطلب غلافا ماليا بقيمة 574 مليون درهم، ويهدف على الخصوص، إلى تحسين الجاذبية الاقتصادية لأقاليم الجهة، ودعم التنافسية الاقتصادية وتقوية البنية التحتية الطرقية، وتعزيز التعليم العالي. كما تميزت هذه الدورة بالمصادقة على سلسلة من اتفاقيات الشراكة والتعاون، وعلى 14 مشروعا وبرنامجا يندرج في إطار التوجهات العامة لبرنامج التنمية الجهوية، موزعة على ثلاثة محاور هي “جاذبية المجال”، و”التنافسية الاقتصادية”، و”الإدماج الاجتماعي”.

• محاكمات عن بعد.. إدراج 300 ألف و269 قضية ما بين 27 أبريل و26 فبراير الماضيين. أفاد المجلس الأعلى للسلطة القضائية بأن مختلف محاكم المملكة عقدت خلال الفترة الممتدة ما بين 27 أبريل و26 فبراير الماضيين، 15 ألفا و754 جلسة أدرجت خلالها 300 ألف و269 قضية، واستفاد منها آلاف المعتقلين تمت محاكمتهم عن بعد دون الحاجة إلى نقلهم إلى مقرات المحاكم. واعتبر المجلس، في بلاغ بشأن حصيلة عشرة أشهر من تفعيل المحاكمات عن بعد خلال الفترة الممتدة من 27 أبريل 2020 إلى 26 فبراير 2021، أن مشروع المحاكمة عن بعد، الذي أطلقه بمعية باقي الشركاء في منظومة العدالة، سجل خلال هذه الفترة حصيلة متميزة بالنظر إلى الأرقام المسجلة، موضحا أن المشروع يأتي تكريسا لقيم الانفتاح والتواصل بخصوص مختلف التدابير المتخذة من طرف المجلس الأعلى للسلطة القضائية للحد من انتشار “فيروس كورونا” بالمغرب.

لوماتان:

• الأراضي الفلاحية : 1255 هكتارا للإيجار في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص. فتحت وكالة التنمية الفلاحية (ADA) الباب أمام إقامة شراكة بين القطاعين العام والخاص بشأن الأراضي الفلاحية في المجال الخاص للدولة برسم السنة المالية 2021. وقد أطلقت الوكالة طلبي عروض بشأن 6 مشاريع تغطي مساحة 1255.13 هكتارا على صعيد جهتين بالمملكة: الرباط – سلا – القنيطرة (4 مشاريع على مساحة 680 هكتار ا)، وفاس – مكناس (مشروعان على مساحة تزيد عن 574 هكتارا). وقد تم تحديد الموعد النهائي لتقديم الطلبات من قبل المرشحين في 20 أبريل المقبل. ويذكر أن الشراكة بين القطاعين العام والخاص بشأن الأراضي الفلاحية تهم الإيجار الطويل الأجل (من 17 إلى 40 سنة حسب نوعية المشروع) لهذه الأراضي من قبل المنعشين. وتتعهد هذه الفئة الأخيرة، في إطار تعاقدي مع الدولة، بتنفيذ مشاريع استثمارية فلاحية تسمح بتثمين جيد لهذه الأرض مع إحداث فرص للشغل بالوسط القروي.

 

الاتحاد الاشتراكي:

الحجر الصحي تسبب في تراجع زبناء القطار بـ 17 مليون مسافر. انعكست تداعيات الحجر الصحي، على النتائج المالية للمكتب الوطني للسكك الحديدية خلال سنة 2020، حيث تراجع رقم معاملات المجموعة بنسبة 35 في المئة ليصل إلى 3.1 مليار درهم. وفي الربع الرابع من العام الماضي، انخفض حجم المبيعات الإجمالية بنسبة 36 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق لتصل إلى 773 مليون درهم. وبسبب إجراءات تقييد الحركة وتشدید تدابیر السفر التي اعتمدتها السلطات من أجل الحد من انتشار الوباء بالمغرب، انخفض عدد المسافرين الذين يستعملون قطارات المكتب الوطني للسكك الحديدية بنسبة 45 في المئة سنة 2020، حيث تم نقل 21 مليون مسافر مقابل 38.2 مليون سنة 2019، أي بتراجع يكاد يناهز 17 مليون مسافر. وقد استمر هذا المنحى التنازلي طوال العام وامتد إلى غاية الربع الأخير من 2020، والذي سجل لوحده تراجعا بمعدل 36 بالمئة، حيث تم نقل 6.9 مليون مسافر مقابل 10.9 في الربع الأخير من 2019.

• المغرب يقدم مساعدة للشعب اليمني بقيمة مليون دولار. أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمر بتقديم مبلغ مليون دولار لفائدة الشعب اليمني، مساهمة من المملكة المغربية في الجهد التضامني الدولي لمساعدة هذا البلد. وشدد بوريطة، في كلمة خلال الاجتماع رفيع المستوى حول خطة الاستجابة السنوية لليمن، على أن المملكة المغربية، بقيادة صاحب الجلالة، أكدت دوما على ضرورة إيلاء أهمية قصوى للجوانب الإنسانية، بالنظر لدورها الحيوي بالنسبة للمدنيين اليمنيين، وأنه لا يمكن حل الازمة الإنسانية في هذا البلد إلا عبر إيجاد حل سياسي شامل ومستدام يحفظ لليمن وحدته وسيادته، وفق المرجعيات المعروفة، لا سيما قرارات مجلس الأمن الدولي، لاسيما القرار رقم 2216.

بيان اليوم:

• مغربيان ضمن القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” للعام 2021. أعلنت إدارة الجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” عن الروايات المرشحة للقائمة الطويلة برسم العام 2021، والتي تضمنت روايتين لكاتبين مغربيين. وذكر القائمون على الجائزة، في بيان، بأن القائمة تتضمن 16 رواية منها رواية “الملف 42″ للكاتب المغربي عبد المجيد سباطة، والصادرة عن المركز الثقافي العربي، و”حياة الفراشات” للروائي المغربي يوسف فاضل، والصادرة عن “منشورات المتوسط”. وأضاف المصدر ذاته أن الروايات الـ 16 صدرت خلال الفترة بين أول يوليوز 2019 وحتى آخر غشت 2020، وجرى اختيارها من بين 121 رواية تقدمت للجائزة التي تبلغ قيمتها 50 ألف دولار أمريكي. ووصل إلى القائمة الطويلة للجائزة في دورتها الرابعة عشرة كتاب من 11 بلدا، تتراوح أعمارهم بين 31 و75 عاما، وتعالج الروايات قضايا ذات صلة بواقع العالم العربي، من معاناة العراق وانتشار الجماعات المتطرفة، إلى وضع المرأة في العالم العربي.

• العربية المغرب تطلق برنامجها الصيفي 2021 بإضافة 5 خطوط جوية جديدة. أعلنت العربية المغرب، عن إطلاق برنامج رحلاتها الصيفية لعام 2021 مع إضافة 5 خطوط جوية جديدة انطلاقا من طنجة، فاس ومراکش نحو إسبانيا، وذلك ابتداء من 28 مارس 2021. انطلاقا من مطار طنجة ابن بطوطة ستنطلق رحلات العربية المغرب، إلى مدينتي بلباو وفالنسيا في إسبانيا، بمعدل رحلتين في الأسبوع، علاوة على الخط الذي يصل حاليا عاصمة البوغاز بمالقة بمعدل 5 رحلات أسبوعية. بالإضافة إلى ذلك، تقدم الشركة حاليا رحلات من مالقة إلى الدار البيضاء والناظور، ولأول مرة انطلاقا من فاس. أما من المدينة الحمراء، تطلق الشركة خطا جديدا بين مراکش وبرشلونة، وذلك بمعدل رحلتين أسبوعيا. ومن خلال إضافة هذه الخطوط الجديدة إلى برنامجها الصيفي، تواصل العربية للطيران المغرب تعزيز التزامها بخدمة قطاع النقل الجوي بالمغرب.

الأحداث المغربية:

الأصالة والمعاصرة يدعو إلى الرفع من سقف حالات التنافي. شدد حزب الأصالة والمعاصرة على ضرورة التمسك بخيار تحديث المنظومة الانتخابية، وذلك من خلال العمل على الرفع من سقف حالات التنافي لفتح الباب أمام النخب الجديدة لإدارة الشأن العام. ولم تتوقف مطالب الحزب في ما يخص تحديث المنظومة الانتخابية عند هذا الحد، فبحسب بلاغ للمكتب السياسي، فإن حزب “الجرار”، يسعى إلى تقوية المنظومة الانتخابية، سواء في بعدها المتمثل في تعزيز حضور النساء ومغاربة العالم داخل البرلمان؛ أو في الشق المرتبط بضرورة دعم توسيع خيار الجهوية؛ أو في ما يخص السعي والحرص على إضفاء مصداقية أكبر على خطاب وعمل المؤسسة البرلمانية عن طريق خدمة المصالح الكبرى للوطن لا المصالح الفئوية الضيقة. وسبق لحزب الأصالة والمعاصرة أثناء المشاورات التي كانت تقودها وزارة الداخلية مع الأحزاب السياسية حول مشاريع القوانين الانتخابية، أن دعا إلى توسيع حالات التنافي في عضوية مجلس النواب لتشمل رؤساء المدن التي تتجاوز ساكنتها 300 ألف نسمة على غرار ما تم إقراره في حق البرلمانيين.

• فاجعة طنجة تعجل بإحداث منطقتين صناعيتين. عجلت فاجعة طنجة، التي راح ضحيتها 28 عاملا غرقا داخل مصنع للنسيج، وسط حي سكني غمرته مياه الأمطار، بإحداث منطقتين صناعيتين لإيواء الوحدات التي تنشط في القطاع غير المهيكل بالمدينة، وذلك بعد مصادقة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة على اتفاقية شراكة لتمويل هذا المشروع خلال دورته العادية لشهر مارس الجاري. وقد رصد مجلس الجهة مبلغ 50 مليون درهم لإنجاز هذا المشروع، الذي يسعى إلى تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية لفاعلي القطاع غير الهيكل وخاصة الوحدات الإنتاجية، الخدماتية والحرفية التي تنشط بالمناطق السكنية أو داخل محلات غير ملائمة لنشاطهم بمدينة طنجة، وإدماجها في القطاع المهيكل مع إعطاء دفعة لإنعاش الاستثمار وخلق فرص جديدة للشغل. وسیعهد بتنفيذ المشروع إلى وكالة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال، فوق وعاءين عقاريين تبلغ مساحتهما على التوالي 12.1 هكتارا و14.5 هكتارا بكل من الطريق الدائري البحرين والطريق الدائري رقم 9 بمنطقة مغوغة.

العلم:

• التشاؤم يسود غالبية الأسر المغربية بخصوص قدرتها على الادخار. أعلنت المندوبية السامية للتخطيط أن التشاؤم يسود غالبية الأسر المغربية بخصوص قدرتها على توفير مدخرات خلال سنة 2021، التي يفترض أن تشكل بداية انتعاش مستدام. ويأتي هذا التشاؤم بسبب آثار الأزمة المرتبطة بجائحة كوفيد 19، والتوقف المفاجئ لنشاط العديد من القطاعات، ما خلف خسائر فادحة في المداخيل وأدى إلى فقدان العديد من مناصب الشغل، وأسفر بالتالي عن تدهور الوضع المالي لغالبية الأسر. وحسب معطيات صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، فإن 17.1 في المئة فقط من الأسر، مقابل 82.9 أفادت بأنها كانت تتوقع خلال الفصل الرابع من سنة 2020 القيام بالادخار خلال الـ 12 شهرا المقبلة. من جهة أخرى، أضاف المصدر ذاته أن 61.9 في المئة من الأسر اعتبرت أن دخلها يغطي المصاريف، فيما أكدت 33.6 منها أنها لجأت للاستدانة أو الإنفاق من مدخراتها، بينما سجلت 4.5 في المئة من الأسر أنها ادخرت جزءا من دخلها.

• ارتفاع الكميات المفرغة من منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي بميناء الصويرة سنة 2020. بلغت الكميات المفرغة من منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي على صعيد ميناء الصويرة، خلال السنة الماضية، ما مجموعه 19 ألفا و789 طنا، مما يمثل ارتفاعا بنسبة 65 بالمئة مقارنة مع سنة 2019 (12 ألفا و807 طنا). وأوضح تقرير للمكتب الوطني للصيد البحري، أن القيمة السوقية لهذه المنتوجات ارتفعت أيضا، بنسبة 10 بالمئة لتصل الى 122,952 مليون درهم ما بين يناير ودجنبر 2020، مقابل 111,582 مليون درهم خلال سنة 2019. وسجل المصدر ذاته ارتفاعا بنسبة 90 في المئة في الكميات المفرغة من الأسماك السطحية بين يناير ودجنبر 2020 بميناء الصويرة، لتصل إلى 17 ألفا و466 طنا (58,103 مليون درهم)، مقابل 9 آلاف و187 طنا (29,504 مليون درهم) خلال 2019. وأشار التقرير إلى انخفاض بنسبة 12 في المئة إلى 698 طنا (18,552 مليون درهم) في الكميات المصطادة من الأسماك البيضاء خلال السنة الماضية.

 

اليوم المغربي :

الضريبة على القيمة المضافة المكون الرئيسي الذي يؤثر على القطاع غير المهيكل. كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن الضريبة على القيمة المضافة تشكل المكون الضريبي الرئيسي، الذي يؤثر على القطاع غير المهيكل، وليس الضريبة على الشركات. وأوضحت المندوبية، في دراسة لها تحت عنوان “القطاع غير المهيكل: الخصائص الرئيسية ووتيرة التطور”، أن رؤساء وحدات القطاع غير المهيكل يقومون بتوريد إمداداتهم من وحدات إنتاجية لا تعلن عن نفسها، أو تعمل بدورها في القطاع غير المهيكل دون استعمال فاتورة”، مما يخولها تجنب أداء الضريبة على القيمة المضافة. ويعزى هذا الوضع، حسب الدراسة، إلى تدني الشمول المالي لهذه الوحدات ونقص السيولة، وهو العائق الرئيسي لهذه الوحدات، والتي تتميز بهشاشتها وعدم انتظام إيصالاتها المالية.

• انخفاض العجز التجاري بـ 32,7 في المئة مع متم يناير 2021. أفاد مكتب الصرف بأن حجم العجر التجاري بالمغرب بلغ 11,06 مليار درهم مع متم يناير 2021، مسجلا بذلك انخفاضا بمعدل 32,7 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وأوضح المكتب، في نشرته الخاصة بمؤشرات المبادلات الخارجية لشهر يناير 2021، أن هذا الانخفاض يعزى إلى تراجع حجم الصادرات بـ 5,2 في المئة، وهو معدل أقل مما تم تسجيله على مستوى الواردات التي انخفض حجمها بـ 16 في المئة، مسجلا أن معدل التغطية تحسن بـ 7,8 نقطة، مستقرا في 68,4 في المئة. وحسب النشرة ذاتها، فقد تراجع حجم الواردات من السلع تبعا للانخفاض في الواردات على مستوى كل مجموعات المنتجات، وخاصة المنتجات الطاقية (ناقص 2,029 مليار درهم)، وسلع التجهيز (ناقص 1,772 مليار درهم)، والمنتجات نصف المصنعة (ناقص 1,117 مليار درهم)، والمنتجات المعدة للاستهلاك النهائي (ناقص 1,104 مليار درهم)، والمنتجات الغذائية (ناقص 460 مليون درهم)، والمنتجات الخام (ناقص 202 مليون درهم).

الصحراء المغربية:

• المغرب، بقيادة جلالة الملك، وضع التعبئة والتضامن شرطين أساسيين للتغلب على تحديات إفريقيا. أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى المنظمات الدولية بفيينا، عز الدين فرحان، أن المغرب، بقيادة جلالة الملك محمد السادس، وضع التعبئة والتضامن شرطين أساسيين لرفع التحديات المتعددة للقارة الإفريقية في مواجهة وباء “كورونا”. وأضاف فرحان، في إطار إعلان المغرب بمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية (1-5 مارس)، أن هذا العمل التضامني تجسد منذ بدء تفشي الوباء في إرسال المملكة لمعدات طبية مصنعة محليا من قبل مقاولات مغربية، تستجيب لمعايير منظمة الصحة العالمية، إلى أزيد من عشرين دولة إفريقية. وذكر بلاغ لسفارة المملكة بفيينا أن الدبلوماسي المغربي أكد في إطار المحور الثالث ضمن جدول أعمال “الوكالة الدولية للطاقة الذرية ووباء كوفيد-19″، أن خيار التعاون الدولي ضروري في هذا الوضع الصحي الاستثنائي، الذي يتطلب تعبئة وتضافر جهود الدول لمواجهة وباء “كوفيد -19” بجميع أبعاده، من أجل تمكينها من تبادل الخبرات والممارسات الجيدة.

• المغرب يتفوق على أوروبا في تلقيح سكانه ضد كورونا. كتبت صحيفة “كورييري ديلا سيرا” الإيطالية، أن المغرب تفوق على فرنسا وإيطاليا وعلى جميع البلدان الأوروبية في تلقيح سكانه ضد وباء كوفيد-19. وأضافت الصحيفة، في مقال بعنوان “التطعيم : المغرب أفضل من إيطاليا وفرنسا”، أن هذا التفوق جعل المملكة ترتقي إلى مرتبة متقدمة في التصنيف العالمي، من حيث عدد التطعيمات، والتي شملت أكبر نسبة من سكان هذا البلد الإفريقي مقارنة بجميع البلدان الأوروبية. وأوضحت “كورييري ديلا سيرا”، التي تعتبر الصحيفة الأكثر شهرة في إيطاليا، أن عدد الملقحين في المغرب تجاوز 3 ملايين مستفيد من التلقيح، أي حوالي 10 في المئة من ساكنة هذا البلد إلى حدود 27 فبراير، مقابل تطعيم 7.1 في المئة من الإيطاليين و7.3 من الألمان و6.9 من الفرنسيين. وأبرزت أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس كان أول مغربي يتم تطعيمه في 28 يناير الماضي ليعطي بذلك القدوة للجميع.

 

أخبار اليوم :

• لو: المغرب أحد الاقتصادات الناشئة الرئيسية في إفريقيا. أكد الباحث في مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد ورئيس معهد (إيميرجونس)، مبارك لو، أن المغرب يعد أحد الاقتصادات الناشئة الرئيسية في إفريقيا التي تشهد دينامية اقتصادية متسارعة يمكنها الارتقاء به إلى مصاف “البلدان الصاعدة”. وفي (بودكاست) للمركز بعنوان “النشوء الاقتصادي للبلدان الإفريقية أمام اختبار كوفيد”، استعرض مبارك لو الوضع في إفريقيا، وسلط الضوء على تأثير الأزمة الصحية على طموح البلدان الإفريقية التي كانت قد شهدت بالفعل، قبل ظهور جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، تباطؤا في النمو خلال سنة 2019 على الرغم من تراجع شامل لمعدلات الفقر في القارة. وقال الخبير إنه إذا كانت إفريقيا قد نجت من العواقب الوخيمة للجائحة على المستوى الإنساني، فإن انعكاساتها على النسيج الاقتصادي كانت جسيمة، مذكرا بأنه قبل الأزمة الصحية، كانت القارة “تنمو بشكل مطرد”، حتى أن الخبراء توقعوا أن القرن الحادي والعشرين سيكون قرنا إفريقيا كما كان الحال في القرن العشرين بالنسبة لآسيا، وهو منظور تعززه أجندة الاتحاد الإفريقي لسنة 2063.

• لإنجاز أشغال الطرامواي.. ليدك تنهي أشغال تحويل قناة للماء الشروب. قالت شركة ليدك إنه تم بنجاح إتمام أشغال تحویل قناة رئيسية للماء الشروب تتواجد على مستوى تقاطع شارعي عقبة ابن نافع ومحمد زفزاف. وتندرج هذه العملية الكبرى في إطار إنجاز الخطين 3 و4 من طراموي الدار البيضاء، وقد شملت العملية عزل قناتين متواجدتين قطرهما 80 و60 سنتيمترا، وربطهما بقناة جديدة مهيكلة قطرها 80 سنتيمترا. وكانت ليدك قد أعلنت أن من شأن هذه الأشغال أن تؤدي، ابتداء من يوم السبت 27 فبراير على الساعة الثامنة مساء إلى اضطراب في تزويد الماء الشروب قد يصل حد الانقطاع في بعض الأحياء التابعة لعمالات مقاطعات سيدي البرنوصي ومولاي رشيد. وقالت الشركة إنه بفضل تنسيق جميع الأطراف المعنية والتعبئة القوية لفرق ليدك، التي اشتغلت بجهد كبير الليل كله، فقد تم التمكن من تقليص الأجل الإجمالي لإعادة الخدمة إلى 5 ساعات مقارنة مع الأجل التوقعي، وبالفعل، فقد استغرقت الأشغال 19 ساعة عوض 24 ساعة.

المساء:

• سنتان حبسا لمتهم بتخريب حافلة بالبيضاء. أدانت المحكمة الزجرية بالدار البيضاء متهما بتعييب ناقلة ذات منفعة عامة، من خلال رشق إحدى الحافلات من الأسطول الجديد بمدينة الدار البيضاء بالحجارة بسنتين حبسا نافذا. وتبين أن الأمر لا يتعلق بقاصر كما جرى تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي، بل بمتهم يتجاوز عقده الرابع جری اعتقاله من طرف الشرطة القضائية عقب أعمال التخريب التي طالت بعض حافلات النقل الحضري، التابعة لشركة “ألزا” المفوض لها تدبير النقل العمومي في الدار البيضاء. وتم إصدار الحكم الابتدائي، أول أمس الاثنين، من طرف المحكمة الزجرية بالدار البيضاء، في انتظار عرض ملف آخر لمشتبه بهم خربوا حافلة للنقل الحضري.

• صاعقة تتسبب في مقتل طفلين وإصابة 6 آخرين بقلعة السراغنة. أدت الاضطرابات الجوية والعواصف الرعدية، التي عرفها إقليم قلعة السراغنة، مساء أول أمس الاثنين، إلى وفاة طفلين وإصابة 6 آخرين، نتيجة صاعقة رعدية ضربت إحدى الساحات بدوار الشتاونة، قيادة زمران الشرقية، حيث كان مجموعة من الفتيان يلعبون كرة القدم. وأوضح مصدر ينتمي للسلطات المحلية التابعة لعمالة اقليم قلعة السراغنة أن الحادث أسفر عن مصرع شابين وجرح آخرين، بعضهم في حالة حرجة. وكشفت مصادر “المساء”، أن الطفلين، اللذين لقيا حتفهما، تتراوح أعمارهما ما بين 12 و15 سنة، بينما أصيب الآخرون بحروق متفاوتة الخطورة على مستوى الأطراف العلوية من أجسادهم، تطلبت تدخلا طبيا عاجلا، نظرا لخطورة وضعهم الصحي.

 

نور السلام بريس/ و م ع

حول Omar Benbadryef

Omar Benbadryef
Omar Benbadryef natif de Marrakech / Maroc. 1987 : Diplôme de Baccalauréat. 1988/1991 : Etude de la littérature française à l’Uni. Cadi Ayad de Marrakech / Maroc. 1991 : Photographe-journaliste avec International Foto Press Agentur (IFPA) Haag-Singen en RFA. 1995/1996 : Chef rédacteur de la revue arabique : Mayence Al Arabia au CIM en RFA. 1996/2002 : Etude de science politique/ Pédagogie / Ethnologie à l’Université Johannesburg de Mayence/ Allemagne (Mainz in Deutschland) et à l'Université de Trèves en Allemagne (Trier in Deutschland). 2003 : Certificat de journaliste par SGD de Darmstadt / Allemagne. 2004 : Diplôme en commerce électronique (Bac + 5) en SGD de Darmstadt / Allemagne. 2008 : Journaliste avec le journal arabophone « l’information d’aujourd’hui ». 2009/2010 : Journaliste au journal électronique : marrakechpresse.com. 2018 : Fondation et création du journal électronique : www.noorsalampress.com

اترك رد

Your email address will not be published. الحقول المطلوبة محددة *

*