الرئيسية / دولية / بايدن يتهم ترامب بشنّ “هجوم على المؤسسات الديموقراطية” وتحريض أنصاره على العنف

بايدن يتهم ترامب بشنّ “هجوم على المؤسسات الديموقراطية” وتحريض أنصاره على العنف


https://www.ispeech.org

اتّهم الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب بشنّ "هجوم لا هوادة فيه على المؤسسات الديموقراطية"، واصفاً مقتحمي الكونغرس بأنهم "إرهابيون محليون". هذا فيما طالبت بيلوسي بالعزل الفوري لترامب.    

قال الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن أمس الخميس (السابع من كانون الثاني/يناير 2021) إن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب هو من حرض على العنف الذي شهده مبنى الكونغرس أمس الأربعاء، واصفاً ما حدث بأنه أحد أحلك الأيام في تاريخ البلاد وهجوم على الديمقراطية.

ووصف بايدن، الذي كان يتحدث في ولاية ديلاوير، مؤيدي ترامب الذين اقتحموا مبنى الكونغرس بأنهم "إرهابيون محليون". وقال بايدن "لا أجرؤ على وصفهم بالمحتجين. إنهم غوغاء مثيرون للشغب. متمردون وإرهابيون محليون".

وأضاف الرئيس الأمريكي المنتخب "شاهدنا في الأعوام الأربعة الماضية رئيساً جعل احتقاره لديمقراطيتنا ودستورنا وحكم القانون أمراً واضحاً في كل شيء فعله".

وحلت الفوضى بمبنى الكونغرس عندما اقتحم مؤيدون لترامب المبنى الذي يضم مجلسي الشيوخ والنواب بعدما ظل ترامب طوال أسابيع يوجه لأنصاره مزاعم زائفة بأن انتخابات الثالث من تشرين الثاني /نوفمبر قد سرقت منه.

وفي تطور سابق على خطاب بايدن، دعت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي الخميس إلى تنحية الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، معتبرة الملياردير الجمهوري "شخصاً خطيراً للغاية ولا ينبغي أن يستمر في منصبه".

وقالت بيلوسي خلال مؤتمر صحافي في الكابيتول إن تنحية ترامب الذي لم يتبق له في السلطة سوى أقل من أسبوعين هي "أمر ملحّ بالغ الأهمية"، مطالبة نائب الرئيس مايك بنس وأعضاء الحكومة بأن يعمدوا "في الحال" إلى تفعيل التعديل الخامس والعشرين للدستور الأمريكي الذي يسمح لنائب الرئيس وغالبية أعضاء الحكومة أن يقيلوا الرئيس إذا ما وجدوا أنه "غير قادر على تحمّل أعباء منصبه".

بيلوسي مع بنس في اجتماع الكونغرس الذي صادق على فوز بايدن.

بيلوسي مع بنس في اجتماع الكونغرس الذي صادق على فوز بايدن.

وأضافت رئيسة مجلس النواب أنّها تأمل الحصول على ردّ من بنس على طلبها هذا "اليوم". وحذّرت بيلوسي من أنه إذا لم ينحّ ترامب بموجب هذه الآلية الدستورية فإنّ الكونغرس مستعدّ لإطلاق آلية لعزله من خلال محاكمته برلمانياً.

وإذ رأت بيلوسي أن "رئيس الولايات المتّحدة حرّض بالأمس على تمرد مسلح ضدّ أمريكا"، اعتبرت أنّ "العتبة التي تم تجاوزها هي من الخطورة بمكان لدرجة أنه ليس وارداً السماح لهذا الرئيس بأن يتّخذ قرارات"، مندّدة بـ"محاولة انقلاب من جانب الرئيس ترامب وأنصاره".
وبصفتها رئيسة لمجلس النواب فإنّ إطلاق آلية عزل الرئيس في الكونغرس هو من صلاحيتها.

 

نور السلام بريس/ وكالات

حول Omar Benbadryef

Omar Benbadryef
Omar Benbadryef natif de Marrakech / Maroc. 1987 : Diplôme de Baccalauréat. 1988/1991 : Etude de la littérature française à l’Uni. Cadi Ayad de Marrakech / Maroc. 1991 : Photographe-journaliste avec International Foto Press Agentur (IFPA) Haag-Singen en RFA. 1995/1996 : Chef rédacteur de la revue arabique : Mayence Al Arabia au CIM en RFA. 1996/2002 : Etude de science politique/ Pédagogie / Ethnologie à l’Université Johannesburg de Mayence/ Allemagne (Mainz in Deutschland) et à l'Université de Trèves en Allemagne (Trier in Deutschland). 2003 : Certificat de journaliste par SGD de Darmstadt / Allemagne. 2004 : Diplôme en commerce électronique (Bac + 5) en SGD de Darmstadt / Allemagne. 2008 : Journaliste avec le journal arabophone « l’information d’aujourd’hui ». 2009/2010 : Journaliste au journal électronique : marrakechpresse.com. 2018 : Fondation et création du journal électronique : www.noorsalampress.com

اترك رد

Your email address will not be published. الحقول المطلوبة محددة *

*