الرئيسية / أخبار / أبرز اهتمامات الصحف الاقتصادية الأسبوعية

أبرز اهتمامات الصحف الاقتصادية الأسبوعية


https://www.ispeech.org
شكل بدء سريان منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، ووضعية السكن الاجتماعي بالمغرب، والمخزون العقاري في الأبناك والتأمينات، وتطور الأبناك التشاركية وآفاق الإنعاش الاقتصادي في سنة 2021، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الاقتصادية الأسبوعية.

وهكذا، اعتبرت أسبوعية “تشالنج”، في ملفها لهذا الأسبوع، أنه “من المهم لدى المصدرين المغاربة الاستفادة من المزايا المحتملة لمنطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، ولا سيما التخفيض المستقبلي في الرسوم الجمركية بالقارة وإرساء سوق موطدة”.

وأضاف المصدر ذاته، نقلا عن الشريك الإداري لشركة (Mazars) بالمغرب، أن إرساء هذه المنطقة سيخدم في المقام الأول البلدان التي وضعت استراتيجيات صناعية ملائمة، مثل حالة المغرب التي تشمل منظومات بيئية لقطاعات السيارات والطيران والنسيج وصناعة الأدوية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بالنسبة للمقاولين المغاربة، فإن بدء سريان منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية بشرى سارة، مسجلة أنه بالنسبة لصناعة الأدوية، التي تصدر 10 في المائة من إنتاجها، فإن السوق الإفريقي المشترك بمثابة نعمة.

كما أشارت إلى أنه بالإضافة إلى الرسوم الجمركية التي ستفيد العديد من القطاعات بالمغرب، سيكون بإمكان الفاعلين الاقتصاديين الوطنيين التزود بالمواد الخام بتكلفة أقل.

من جهتها، اهتمت أسبوعية “فاينانشال نيوز” بالمخزون العقاري للأبناك والتأمينات، مشيرة إلى أن هذا المخزون، المكون بالأساس من المكاتب الرئيسية، ومكاتب الفروع والوكالات، “كان يؤثر على الدوام على ميزانياتها، على الرغم من أنها لا تجنح إلى الجمود”.

وفي هذا الصدد، سجلت الصحيفة أن هيئات التوظيف الجماعي العقاري قدمت هامشا كبيرا من المناورة للمقاولات التي ترغب في تعزيز سيولتها. وتمكنهم هذه الآلية الجديدة من تمويل ميزانياتها ​​بسرعة عن طريق تحويل عقاراتها إلى صناديق هيئات التوظيف الجماعي العقاري.

وفي المقابل، يوضح المصدر ذاته، تخفف هذه الشركات المالية ميزانياتها، كما تخفف الضغط على رأسمالها وتتمتع بالسيولة الفورية، مذكرة بأن مكاسب رأسمالية تتحقق أيضا في أعقاب مساهمة الموجودات، خاصة أنه سيتم إعفاؤها إلى غاية سنة 2023.

وفي موضوع آخر، توقفت أسبوعية “فينونس نيوز” عند برنامج دعم السكن الاجتماعي الذي تم تمديده حتى سنة 2021، مبرزة الحاجة إلى التفكير في مفهوم جديد يتماشى مع البيئة الحالية للمغرب.

وأوضح المصدر ذاته أن “المسألة تهم الطبقة السياسية والحكومة والعاملين في القطاع. وعلى الرغم من بعض أوجه القصور، فقد مكن البرنامج آلاف المغاربة من الولوج إلى سكن، بينما شكل رافعة تنموية للقطاع بتداعيات غير مباشرة على أنشطة متعددة”.

وأضافت الصحيفة أنه منذ دخوله حيز التنفيذ، نجح البرنامج في تقليص العجز السكني بنسبة 80 في المائة، لينتقل من 200 ألف فقط إلى 1.2 مليون وحدة.

أما أسبوعية “لافي إيكو” فقد اهتمت بآفاق الإنعاش الاقتصادي خلال هذه السنة، مشيرة في مقال بعنوان “2021 .. هل سيكون هذا حقا عام الانتعاش ؟” إلى أن قطاع الفلاحة، الذي تُعقد عليه كل الآمال، يبعث بإشارات مطمئنة، في حين أن التجارة والخدمات ستحتاج للمزيد من الوقت للتعافي، بالنظر إلى جسامة تأثرها.

وأضافت أن “الفلاحة تغذي آمالا كبيرة لدى الفاعلين في القطاع الأولي، وفي ظل التساقطات المطرية في شهري أكتوبر ودجنبر، ارتفع منسوب الثقة، ويبدو الموسم الفلاحي واعدا”، مسجلة أنه في سنة 2021، ينبغي أن يساهم الطلب المحل بشكل أكبر في النمو، وذلك في الوقت الذي سيظل فيه الطلب الموجه إلى المغرب في حالة تراجع على خلفية الصعوبات التي تواجه الشركاء التقليديين للمملكة.

وعلى صعيد آخر، أبرزت أسبوعية “لا في إيكو” صمود البنوك التشاركية خلال سنة 2020 التي اتسمت بالأزمة الصحية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، مشيرة إلى أنه في نهاية أكتوبر “يسير النشاط التجاري في منحى جيد في ظل نمو ديون التمويل والودائع”.

وأضاف المصدر ذاته أن ديون الودائع ارتفعت بنسبة 20 في المائة مقارنة بمطلع سنة 2020 لتصل إلى 3,5 ملايير درهم، مقابل ارتفاع ديون التمويل بنسبة 35 في المائة إلى 12,3 مليار درهم.

ومع ذلك، تضيف الصحيفة، لا تزال هذه البنوك تواجه صعوبات في إعادة التمويل، مسجلة أنه “في مواجهة عدم اكتمال المنظومة البيئية من حيث منتجات التمويل، وعدم وجود سوق تشاركي بين البنوك، واستحالة إعادة التمويل لدى بنك المغرب، فإن البنوك تكتفي بالاعتماد على الوكالة بالاستثمار، وبدرجة أقل على الودائع الاستثمارية”.

 

نور السلام بريس/ و م ع أ

حول Omar Benbadryef

Omar Benbadryef
Omar Benbadryef natif de Marrakech / Maroc. 1987 : Diplôme de Baccalauréat. 1988/1991 : Etude de la littérature française à l’Uni. Cadi Ayad de Marrakech / Maroc. 1991 : Photographe-journaliste avec International Foto Press Agentur (IFPA) Haag-Singen en RFA. 1995/1996 : Chef rédacteur de la revue arabique : Mayence Al Arabia au CIM en RFA. 1996/2002 : Etude de science politique/ Pédagogie / Ethnologie à l’Université Johannesburg de Mayence/ Allemagne (Mainz in Deutschland) et à l'Université de Trèves en Allemagne (Trier in Deutschland). 2003 : Certificat de journaliste par SGD de Darmstadt / Allemagne. 2004 : Diplôme en commerce électronique (Bac + 5) en SGD de Darmstadt / Allemagne. 2008 : Journaliste avec le journal arabophone « l’information d’aujourd’hui ». 2009/2010 : Journaliste au journal électronique : marrakechpresse.com. 2018 : Fondation et création du journal électronique : www.noorsalampress.com

اترك رد

Your email address will not be published. الحقول المطلوبة محددة *

*