الرئيسية / أخبار / اهتمامات الصحف الاقتصادية الأسبوعية المغربية

اهتمامات الصحف الاقتصادية الأسبوعية المغربية


Powered by iSpeech
اهتمت الصحف الاقتصادية الأسبوعية الصادرة، أمس الجمعة، بمجموعة من المواضيع منها، على الخصوص، دخول الشركة العقارية “أراضي كابيتال” إلى بورصة الدار البيضاء، وإزالة الكربون من الصناعة المغربية، ومساهمة الاتحاد العام لمقاولات المغرب في آلية التكافل الاجتماعي الواردة في مشروع قانون المالية 2021.

وهكذا، سلطت صحيفة “لفي إيكو” الضوء على إدراج بورصة الدار البيضاء للشركة العقارية “أراضي كابيتال”، وهي المدرج ال77 بالبورصة، التي اختارت الانضمام إلى التداول من أجل تمويل نموها.

وقالت الصحيفة إن هذه العملية التي حدد مبلغها في 600 مليون درهم، ستوجه على الخصوص إلى تمويل نمو هذه الشركة العقارية (1 مليون و 250 ألف سهم بسعر اكتتاب يصل إلى 400 درهم)، مشيرة إلى أن أسهم الشركة ستطرح للاكتتاب خلال الفترة من 1 إلى 4 دجنبر 2020.

وفي مقال بعنوان “إزالة الكربون والطاقات الخضراء، والصناعة المغربية في منعطف لتعزيز جاذبيتها” ، كتبت الأسبوعية أن إزالة الكربون في الصناعة المغربية بات ضروريا لتعزيز جاذبية الشركات المصدرة، وكذا جذب مزيد من المستثمرين.

وحسب المقال فإن المغرب يتموقع في هذا السباق لتحسين القدرة التنافسية للقطاع الصناعي بجعله أقل تلويثا، مشيرا إلى أن وزارة الصناعة اتخذت فعليا بزمام المبادرة من خلال وضع إزالة الكربون من الإنتاج الصناعي ضمن المحاور الاستراتيجية لعملها بحلول سنة 2023.

وذكر كاتب المقال أن من بين المشاريع الإستراتيجية لخطة الإنعاش الصناعي 2021-2023 ، الورش الذي يهدف إلى جعل المملكة قاعدة صناعية خالية من الكربون ، من خلال تعبئة جزء من الطاقات المتجددة في المغرب.

من جهتها، عادت صحيفة “شالنج” إلى الاجتماع الافتراضي الذي نظمه الاتحاد العام لمقاولات المغرب، بحضور وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، الذي انعقد تحت شعار “قانون المالية 2021 في مواجهة ضرورة الانتعاش”.

وبالمناسبة، أكد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، أن الاتحاد يدعم إرساء المساهمة الاجتماعية للتضامن المنصوص عليها في مشروع قانون المالية 2021.

وأشار إلى أن إصلاح الضريبة على القيمة المضافة يشكل أمرا “ملحا” و “عاجلا” بالنظر إلى إكراهات التدفق النقدي التي تواجهها المقاولات، مضيفا أنه “من المنطقي والضروري استرداد الديون المستحقة على الدولة، قبل الانتقال إلى التمويلات الأخرى. لذلك، فإن إصلاح الضريبة على القيمة المضافة هو ضرورة ملحة وعاجلة”.

وفي موضوع آخر، تناولت الأسبوعية العرض الذي قدمه والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب حول الوضعية السوسيو-اقتصادية بالمغرب.

وذكرت الصحيفة، نقلا عن السيد الجواهري، أن الانتعاش لن يكون ممكنا إلا مع بداية سنة 2023، عبر تعبئة عامة لتعزيز مرونة الاقتصاد، وذلك بفضل تسريع وتيرة الأوراش الاستراتيجية، خاصة تعميم التغطية الاجتماعية.

وأضاف والي بنك المغرب قائلا “هذا هو المسار الذي من شأنه أن يعزز مناعة الأمة”، مشددا على أهمية الاستثمارات الضخمة في الرأسمال البشري، الذي يعد المفتاح الرئيسي للصمود في المستقبل.

 

 

نور السلام بريس/ و  ع أ

حول Omar Benbadryef

Omar Benbadryef
Omar Benbadryef natif de Marrakech / Maroc. 1987 : Diplôme de Baccalauréat. 1988/1991 : Etude de la littérature française à l’Uni. Cadi Ayad de Marrakech / Maroc. 1991 : Photographe-journaliste avec International Foto Press Agentur (IFPA) Haag-Singen en RFA. 1995/1996 : Chef rédacteur de la revue arabique : Mayence Al Arabia au CIM en RFA. 1996/2002 : Etude de science politique/ Pédagogie / Ethnologie à l’Université Johannesburg de Mayence/ Allemagne (Mainz in Deutschland) et à l'Université de Trèves en Allemagne (Trier in Deutschland). 2003 : Certificat de journaliste par SGD de Darmstadt / Allemagne. 2004 : Diplôme en commerce électronique (Bac + 5) en SGD de Darmstadt / Allemagne. 2008 : Journaliste avec le journal arabophone « l’information d’aujourd’hui ». 2009/2010 : Journaliste au journal électronique : marrakechpresse.com. 2018 : Fondation et création du journal électronique : www.noorsalampress.com

اترك رد

Your email address will not be published. الحقول المطلوبة محددة *

*