الرئيسية / أخبار / أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الجمعة 27 نونبر 2020

أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الجمعة 27 نونبر 2020


iSpeech

أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الجمعة 27 نونبر 2020:

 

الاتحاد الاشتراكي

• كوفيد 19: جهة الدار البيضاء ستوفر 100 ألف جرعة لقاح يوميا. تنكب السلطات الصحية على إعداد كافة التفاصيل التقنية والبشرية الضرورية قبل الشروع في حملة التلقيح الجماعية ضد فيروس كوفيد 19 التي ستتم مباشرتها بعد أيام، والتي ستكون موجهة وطنيا على امتداد 3 أشهر لحوالي 25 مليون مغربي ومغربية من الذين تبلغ أعمارهم 18 سنة فما فوق، أي ما يمثل نسبة 80 في المئة من المواطنين. حملة تنتظر انطلاقتها عدد من الجهات بفارغ الصبر، كما هو الحال بالنسبة لجهة الدار البيضاء سطات التي تسجل حوالي 40 في المئة من مجموع الإصابات بالفيروس وطنيا، والتي تضم قرابة 7.5 مليون مواطن، حيث سیستفید 6 ملايين من سكانها من هذه الحملة الاختيارية أي بمجموع حوالي 12 مليون جرعة لقاح. وعلمت “الاتحاد الاشتراكي” أن حملة التلقيح بجهة الدار البيضاء سطات ستتم على أربعة مراحل، كل مرحلة مخصصة لفئة من الفئات المستهدفة بمعدل 21 يوما لكل واحدة، وسيسهر مهنيو الصحة خلال 12 أسبوعا المحددة للحملة على القيام بهذه المهمة الوطنية على امتداد أيام كل أسبوع، لتشمل يوميا 100 ألف جرعة.

• القضاء على العنف ضد المرأة يحتاج إلى تفعيل المبادئ القانونية والأخلاقية القائمة على التسامح ونبذ العنف. أكد الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان منير بن صالح، أن القضاء على العنف ضد المرأة يحتاج إلى تفعيل المبادئ القانونية والأخلاقية القائمة على التسامح ونبذ العنف. وشدد بن صالح، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لورشة تدريبية للمحامين حول “مكافحة العنف ضد المرأة والعنف المنزلي بين الأطر المرجعية الدولية والوطنية”، على أن “مراجعة القوانين، على أهميتها، تبقى نتائجها رهينة بمدى استعدادنا للعمل على تغيير المعطيات الاجتماعية والثقافية ومدى قدرتنا على النضال لمأسسة المساواة. ولا شك أن التمكين القانوني للنساء حتى يتمتعن بحقوقهن كاملة يبقى تحديا يعرقل جهود مكافحة العنف ضد المرأة، وهو تحد ينبغي علينا جميعا أن نساهم في التغلب عليه”. كما أكد على أن الحماية القانونية للمرأة يجب أن تأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الواقعية للمجتمع، وكذا الأبعاد المتشعبة والمتداخلة للظاهرة من أجل إرساء قواعد المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز ضد النساء، وتأهيل منظومة التربية والتكوين على أساس الإنصاف والمساواة وتعزيز الولوج المنصف والمتساوي لمناصب اتخاذ القرار الإداري والسياسي وتحقيق تكافؤ الفرص بين الجنسين في سوق الشغل”.

بيان اليوم

• التدخل المغربي بالكركرات يحظى بالترحيب في مجلس النواب البلجيكي. حظي التدخل المغربي في منطقة الكركرات من أجل استعادة حرية حركة البضائع والأشخاص بين أوروبا وإفريقيا، بالترحيب على مستوى لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب البلجيكي. وذكر وزير الدولة- النائب الفيدرالي، أندري فلاهو، خلال مساءلته لوزيرة الشؤون الخارجية، صوفي ويلميس، بمناسبة عرضها لمذكرة السياسة العامة لوزارتها، بحدوث توترات قوية خلال الأسابيع الأخيرة في المنطقة العازلة الكركرات، ما أدى إلى قيام عناصر “البوليساريو” بإغلاق “الطريق الوحيد المؤدي إلى موريتانيا”، قائلا إن الأمر يتعلق بإغلاق جاء ليهدد من جديد اتفاق وقف إطلاق النار للعام 1991. وأوضح فلاهو، الرئيس السابق لمجلس النواب ووزير الدفاع البلجيكي الأسبق، أمام النواب الفيدراليين الأعضاء في لجنة العلاقات الخارجية، متوجها إلى رئيسة دبلوماسية بلاده، “الطابع الهام” لهذه الطريق، “التي لا تربط المغرب بموريتانيا فحسب، بل إفريقيا بأوروبا”. وبالنسبة لوزير الدولة البلجيكي، فإن “إغلاق نقطة الاتصال هذه، هو تعريض لحرية حركة البضائع والأشخاص للخطر، كما أنه قطع للصلة التاريخية بين المغرب وبقية إفريقيا”.

• مجلس المستشارين يصادق بالإجماع على مشروعي قانون يتعلقان بإصلاح القرض الشعبي للمغرب وبالتبغ الخام والمصنع. صادقت لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، بالإجماع، على مشروعي قانون يتعلقان بإصلاح القرض الشعبي للمغرب، وبالتبغ الخام والمصنع. وأوضح وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، أثناء تقديمه لمشروع القانون الأول أمام اللجنة، أن هذا المشروع يهدف إلى تحسين أجهزة الحكامة بمجموعة القرض الشعبي للمغرب وتعزيز أمواله الذاتية. ويتعلق الأمر أيضا بإعادة هيكلة رأس مال البنك المركزي الشعبي وتحرير جزء من رأس المال المملوك من قبل البنوك الشعبية الجهوية، وهي بنوك تعاونية منتشرة في جميع جهات المغرب، يملك البنك المركزي نسبة 51 في المائة من رأس مالها. وبخصوص مشروع القانون المتعلق بنظام التبغ الخام والتبغ المصنع، أوضح بنشعبون، أمام اللجنة، أن هذا النص يهدف إلى توسيع نطاق المادة 10 من القانون رقم 02-46 التي تحدد أنواع التبغ المصنع، لتشمل التبغ المسخن، وهو جيل جديد من هذا التبغ. وأضاف أن هذا النص يهدف أيضا إلى تعديل وتتميم مقتضيات المادة 25 من الفصل الرابع من القانون المذكور، التي تنص على أنه “يجب أن تحمل كل علبة للتبغ المصنع، إلى جانب البيانات المنصوص عليها، نسب القطران والنيكوتين”، لإضافة نسبة أول أكسيد الكربون إلى هذه البيانات.

الأحداث المغربية

• تخفيض ثمن اختبار كورونا. تم الاتفاق مبدئيا بين المختبرات الخاصة والوكالة الوطنية للتأمين الصحي على اعتماد تعريفة جديدة خاصة باختبارات الكشف عن كوفيد 19 بتقنية (بي سي إر)، وذلك بغية استفادة أكبر شريحة من المواطنين من هاته الاختبارات المهمة حتى يمكن تحديد الأشخاص المصابين بالفيروس من غيرهم. وهكذا، أصبحت التعريفة محددة في 450 درهما عوض 700 درهم بالمختبرات الخاصة، وبالمراكز الاستشفائية الجامعية في 360 درهما عوض 500 درهم، و300 درهم مقابل 500 درهم بالمختبرات العمومية، وستعوض تلك التعريفة من طرف الصناديق والتعاضديات وشركات التأمين. وبخصوص اختبار المناعة، فإنه محدد بين 100 و200 درهم عوض 300، أما على صعيد المختبرات العمومية فهو بالمجان.

• لفتيت.. المغرب قادر على جعل الجائحة فرصة تاريخية لإحداث الاقلاع الاقتصادي. أكد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن المغرب قادر على جعل الجائحة فرصة تاريخية لإحداث الإقلاع الاقتصادي وتعزيز التماسك الاجتماعي، على الرغم من صعوبة التحديات والإكراهات الناجمة عن شراسة الفيروس وطول مدة انتشاره. وأبرز لفتيت، في عرض لمشروع ميزانية وزارة الداخلية برسم سنة 2021 أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات التحتية بمجلس المستشارين، أن الظروف الاستثنائية التي أملتها الجائحة والتعبئة الشاملة للمصالح المركزية والترابية للحد من انتشارها، لم تقف عائقا من أجل الاستمرار في توفير الشروط الأساسية لإنجاح العديد من الأوراش المسطرة خلال المرحلة المقبلة. وذكر، في هذا الصدد، بأن من بين هذه الأوراش التي فتحتها الوزارة، مبادرتها إلى عقد لقاءات لتيسير عملية التشاور وتقريب وجهات نظر الفاعلين السياسيين بشأن المنظومة الانتخابية، وفق مقاربة تشاركية، ومواصلة الارتقاء بمرفق الأمن من أجل إضفاء المزيد من النجاعة والاستباقية على تدخلاته.

العلم

• أفيلال: المصحات المعنية باختلالات في التكفل بالمرضى لا تتجاوز 3 على 400 ونحن في قلب حرب المغرب ضد الوباء. في سياق الجدل المستمر حول تضخيم مصاريف التكفل بمرضى كوفيد 19 في المصحات الخاصة ببلادنا، أصدرت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي قرارا يقضي بتوقيف العمل مؤقتا بالثالث المؤدى في إطار الاتفاقية الوطنية المبرمة بين الهيئات المكلفة بتدبير نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، والأطباء، والمؤسسات العلاجية بالقطاع الخاص، في حق ثلاث مصحات خاصة. وفـي هــذا السياق، قال حسن أفيلال، نائب رئيس الجمعية المغربية للمصحات الخاصة، إن أقل من واحد في المئة من المصحات الخاصة في المغرب هي المعنية بالاختلالات التي أعلنتها الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، معتبرا في تصريح لـ(العلم)، أن 26 مصحة خاصة تتكفل بمرضى كوفيد 19 من بين 400 مصحة، تقع في قلب معركة بلادنا الشرسة مع جائحة فيروس كورونا المستجد بكل التضحيات المطلوبة. وأشار أفيلال، في هذا الصدد، إلى تطوع مصحات الرباط غير المكلفة بالتكفل بمرضى الفيروس التاجي بالتضامن مع مصحة السويسي التي كانت الأولى في العملية، ودفع مصاريف طاقمها الطبي والصحي بالنظر لارتفاع تكاليف هذا المرض، كما أن القطاع الخاص هو من يسير مستشفى الزيراوي بالدار البيضاء، ويسهر على تأمين تجهيزه وتدبيره، موضحا كيف أن 360 فردا من الطاقم الطبي وشبه الطبي أصيبوا حتى الآن بالفيروس، ومنهم من قضى نحبه، مما يملي على المواطنين احتراما لهم عدم التحامل على هذه المصحات.

• “البرامج التنموية بالأقاليم الجنوبية” محور الجلسة الشهرية للأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة ليوم الاثنين المقبل. يشكل موضوع “البرامج التنموية بالأقاليم الجنوبية” محور الجلسة الشهرية المخصصة لأسئلة السياسة العامة التي يجيب عنها رئيس الحكومة ليوم الإثنين المقبل. وذكر بلاغ لمجلس النواب، صدر عقب الاجتماع الأسبوعي لمكتب المجلس برئاسة رئيس المؤسسة الحبيب المالكي، أنه في إطار مقتضيات الفصل 100 من الدستور وخاصة الفقرة الثالثة منه ومقتضيات النظام الداخلي للمجلس، قرر المكتب تحديد جدول أعمال الجلسة الشهرية المخصصة لأسئلة السياسة العامة التي يجيب عنها رئيس الحكومة ليوم الإثنين 30 نونبر الجاري في موضوع “البرامج التنموية بالأقاليم الجنوبية”. وأضاف المصدر ذاته أن رئيس المجلس وأعضاء المكتب أكدوا، بهذه المناسبة، على أهمية المشاريع المنجزة بهذه الأقاليم والأوراش المفتوحة التي أعطي انطلاقتها جلالة الملك محمد السادس في إطار مشروع تنموي متكامل بالأقاليم الجنوبية للمملكة والذي فتح آفاقا واعدة لكافة المناطق الجنوبية سواء في الميدان الاقتصادي أو الاجتماعي أو من خلال البنيات الأساسية.

 

اليوم المغربي:

• ملك البحرين يبلغ جلالة الملك قرار مملكة البحرين بفتح قنصلية عامة لها بمدينة العيون. تلقى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الخمیس، اتصالا ھاتفیا من أخیه صاحب الجلالة الملك حمد بن عیسى آل خلیفة، ملك مملكة البحرین الشقیقة. ویندرج ھذا الاتصال في إطار ما یربط العاھلین الكریمین وأسرتیھما الملكیتین من علاقات أخویة صادقة وتقدیر متبادل، كما یعكس نھج التشاور والتنسیق الدائم بین القائدین، وما یجمع البلدین الشقیقین من تعاون مثمر وتضامن موصول. وبھذه المناسبة، أبلغ صاحب الجلالة الملك حمد بن عیسى آل خلیفة، جلالة الملك، قرار مملكة البحرین بفتح قنصلیة عامة لھا بمدینة العیون المغربیة، وأن یتم التنسیق بشأنھا بین وزارتي الخارجیة في البلدین. وخلال ھذا الاتصال، نوه صاحب الجلالة الملك حمد بن عیسى آل خلیفة، بالقرارات التي أمر بھا جلالة الملك محمد السادس، بمنطقة الكركرات بالصحراء المغربیة، والتي أفضت إلى تدخل حاسم وناجع لحفظ الأمن والاستقرار بھذا الجزء من التراب المغربي، وإلى ضمان انسیاب طبیعي وآمن لحركة الأشخاص والبضائع بین المملكة المغربیة والجمھوریة الإسلامیة الموریتانية.

• العنف المنزلي يتسبب في 14 يوم غياب عن العمل كمتوسط سنوي بالنسبة للنساء المشتغلات. كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن متوسط أيام الغياب عن العمل بالنسبة للنشيطات المشتغلات ضحايا هذا العنف، بلغ 14 يوم عمل في السنة. وذكرت النتائج المتعلقة بالتكلفة الاجتماعية للعنف ضد النساء والفتيات اعتمادا على البحث الوطني حول العنف ضد النساء والرجال الذي تم إنجازه بدعم من منظمة الأمم المتحدة للمرأة في المغرب خلال الفترة الممتدة بين فبراير ويوليوز 2019، أن أزيد من 14 في المئة من النساء النشيطات المشتغلات ضحايا العنف أجبرن على التغيب عن العمل بعد أشد حدث عنف جسدي تعرضت له خلال 12 شهرا الماضية. وأوضح المصدر ذاته أن ل” لعنف الجسدي و/ أو الجنسي في إطار العلاقة مع الشريك تداعيات سلبية ليس فقط على صحة الضحية ومحيطها، ولكن أيضا على أنشطتها الاجتماعية والمهنية، ولا سيما من خلال التغيب عن العمل وعلى مختلف جوانب العلاقات الاجتماعية.

الصحراء المغربية:

• لفتيت.. المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من المشاريع الكبرى التي تعمل الوزارة على تنزيلها. قال وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، إن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019- 2023)، من بين المشاريع الكبرى التي تعمل الوزارة على تنزيلها. وأشار لفتيت، في عرض لمشروع ميزانية وزارة الداخلية برسم سنة 2021 أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات التحتية بمجلس المستشارين، إلى أهداف هذه المرحلة، مذكرا بالدورة الأولى للمناظرة الوطنية الأولى للتنمية البشرية المنعقدة بالصخيرات، يومي 18 و19 شتنبر 2019، وما شكلته من مناسبة لملامسة سبل النهوض بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، ودعم الفئات في وضعية صعبة، وإطلاق جيل جديد من المبادرات المحدثة للشغل. وأورد أنه في إطار البرنامج المتعلق بتدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، تم إنجاز، إلى متم شهر غشت الماضي، 541 مشروعا بتكلفة إجمالية بلغت 784 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 687 مليون درهم، وذلك لفائدة نحو 780 ألف مستفيد.

• الصحراء.. “طالما أن الجزائر لم تعترف بدورها كطرف في النزاع، لن تكون هناك أية تسوية نهائية ممكنة”. كتبت مجلة “جون أفريك” أنه “طالما لم يتم تبديد وهم +بوليساريو+ مستقلة، ولم تعترف الجزائر بدورها كطرف في النزاع، لن تكون هناك أية تسوية نهائية ممكنة”. وضمن افتتاحية وقعها مدير تحرير المجلة، فرانسوا سودان، تحت عنوان “الصحراء.. الجزائر يجب أن تخرج من حالة الإنكار”، تطرقت “جون أفريك” للأحداث الأخيرة في منطقة الكركرات، بعد مبادرة المملكة الرامية إلى استعادة حرية حركة البضائع والأشخاص في هذه المنطقة العازلة. وحسب سودان، “يكفي إلقاء نظرة على الخريطة لإدراك أن إعادة فتح منطقة الكركرات العازلة أمام حرية الحركة يعد أمرا حيويا بالنسبة للمملكة”، مضيفا أن “زهاء مائتي شاحنة كانت محاصرة عند الحاجز الذي أحدثته بها +البوليساريو+، بما كان يهدد بالتوقف، شريانا تجاريا أساسيا بالنسبة للصادرات والمبادلات التجارية بين المغرب وموريتانيا وإفريقيا جنوب الصحراء”.

أخبار اليوم * أخبار اليوم :

• المحامون يواجهون صعاب تنظيم انتخابات في الجائحة. ترقب كبير يسود وسط هیئات المحامين في المغرب بشأن مآل انتخاباتهم المهنية، التي أعلنت عنها جمعيتهم وحددت لها 18 و19 دجنبر المقبل موعدا لإجرائها، إذ أصدرت جل هيئات المحامين بجميع الجهات، مقررات بشأن لوائح المحامين المؤهلين لخوض هذه الانتخابات المهنية، قبل أن يفاجؤوا بأصوات، من داخل الجمعية وخارجها، تطالب بتأجيل هذا الاستحقاق المهني بسبب صعوبات في تدبيرها، في ظل حالة الطوارئ الصحية وتفشي فيروس کورونا. وفي هذا السياق، كشف للجريدة الحسين العبادي، المحامي بهيئة فاس، ونائب رئيس لجنة العدل والتشريع بمجلس المستشارين، بأنه وجه، مساء سؤالا لوزير العدل، محمد بنعبد القادر، خلال التئام اجتماع لدراسة مشروع الميزانية الفرعية لوزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية برسم سنة 2021، بخصوص موقف الوزارة من إجراء الانتخابات المهنية لهيئات المحامين المقررة بتاريخ 18 و19 دجنبر المقبل، إذ أجاب الوزير، حسب المصدر عينه، بأن اجتماعا يرتقب أن يجمع قريبا وزير العدل برئيس جمعية هيئة المحامين بالمغرب عمر ودرا بمقر الوزارة للحسم في أمر هذه الانتخابات؛ هل ستجرى في موعدها المقرر أو سيصدر مرسوم وزاري لتأجيلها إلى غاية دجنبر 2021، مع استمرار مجالس هيئات المحامين الحالية في القيام بمهامها إلى غاية الموعد الجديد المحدد لانتخاباتهم المهنية.

• موجة صقيع تهب على مناطق الأطلس والريف. حذرت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أصدرتها هذا الأسبوع، من موجة اضطراب جوي مفاجئ، يحمل معه أمطارا طوفانية وتساقطات ثلجية ورياحا قوية، مع انخفاض كبير في درجات الحرارة تصل إلى ناقص درجات تحت الصفر، تستمر إلى غاية الأحد المقبل. وفي هذا السياق، فسر الحسين بوعابد، رئيس مصلحة التواصل بالمديرية الوطنية للأرصاد الجوية، في اتصال هاتفي أجرته معه “أخبار اليوم”، هذا الاضطراب الجوي المصحوب بالزخات المطرية العاصفية والثلوج مع انخفاض في درجات الحرارة، بقوله إن سببه مغادرة المرتفع الآصوري للأجواء المغربية واقتراب منخفض جوي جد بارد قادم من عرض المحيط الأطلسي، ما فتح المجال لتيار جوي جنوبي غربي مؤلف من هواء بارد ومحمل بسحب كثيفة وممطرة تهم السهول الأطلسية الشمالية والوسطى، أي من طنجة حتى أكادير، فيما سينتقل هذا الاضطراب الجوي، نحو المناطق الداخلية وشمال ووسط البلاد ومرتفعات الأطلس والمناطق الجنوبية الشرقية.

المساء
• المغرب يخصص 24.54 مليار درهم للتكاليف المشتركة خلال 2021. أكد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، أن الاعتمادات المقررة لسنة 2021 برسم التكاليف المشتركة تبلغ 24.54 مليار درهم مقابل 24.65 مليار درهم سنة 2020. وأوضح بنشعبون، في معرض تقديمه لمشروع الميزانية القطاعية لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، أن هذه الاعتمادات موجهة لتغطية عدة تكاليف، لا سيما التعويضات (13.54 مليار درهم)، وكذلك العلاوات والمعاشات السنوية والمعاشات المختلفة بمبلغ 615 مليون درهم، بالإضافة إلى المساهمات في أنظمة الحماية الاجتماعية (580 مليون درهم). ويتعلق الأمر أيضا، يضيف الوزير، بتخصيص 5.35 ملايير درهم لسد عجز نظام المعاشات العسكرية والآثار المالية الناتجة عن رفع الحد الأدنى للمعاش وتحمل التعويضات العائلية لفائدة متقاعدي أنظمة التقاعد التي يدبرها الصندوق المغربي للتقاعد.

• خبير مغربي يرصد تأثيرات أزمة كوفيد على بورصة البيضاء. اعتبر طه الجعيدي، المدير العام لمركز التجاري للأبحاث، أن البورصات الإفريقية وبالخصوص المغربية والتونسية والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا كانت لديها استجابات متباينة للإكراهات التي فرضتها أزمة كوفيد-19. جاء ذلك خلال تدخل للجعيدي خلال ندوة عبر الإنترنت عقدت تحت عنوان “سلوك وتوقعات أسواق الأوراق المالية الأفريقية التي تواجه الأزمة الصحية” بمبادرة من فرع التجاري وفا بنك للشركات والاستثمار المصرفي. وقال الخبير المالي “إذا قمنا بتحليل التطورات في البورصات الثلاث فنيا، فإننا نرى أن هناك تباينا واضحا بينها في كيفية الاستجابة لهذه الأزمة الصحية”. وأضاف أن السوق المالي المغربي كان انعكاسا لما حدث دوليا. فقد شهدت بورصة الدار البيضاء في الواقع انخفاضا بنسبة 27 في المئة في 24 جلسة فقط، وهو ما يتماشى تماما مع ما حدث في البورصات الدولية.

لوبينيون

• زراعة أشجار التفاح.. دينامية اقتصادية هامة في جهة درعة-تافيلالت. كثالث شعبة من الأشجار المثمرة تزرع بجهة درعة تافيلالت، بعد النخيل وشجر الزيتون، تسهم زراعة أشجار التفاح في الدينامية الاقتصادية الهامة على المستوى الجهوي بفضل رقم معاملاتها وأيام العمل التي توفرها سنويا. وعرف هذا النوع من الفلاحة توسعا هاما في ما يخص المناطق الجبلية بالجهة على اعتبار الظروف المناخية المساعدة (الباردة في فصل الشتاء)، وموفورية الأراضي ووفرة مياه الري، إضافة إلى الإمدادات المالية التي تضخها الدولة من أجل الاستثمار في هذه الشعبة وفي هذه الجهود المبذولة في إطار المرتكز الثاني من مخطط المغرب الأخضر. وانعكس هذا المجهود إيجابا على مساحة زراعة أشجار التفاح بجهة درعة تافيلالت ليتنقل من 8645 هكتارا سنة 2008 إلى 17 ألف و501 هكتارا سنة 2020، وفق معطيات المديرية الإقليمية للفلاحة بميدلت، الإقليم الذي يوطن 90 بالمئة من إنتاج التفاح على المستوى الجهوي. كما سجل الإنتاج ارتفاعا ملحوظا لينتقل من 121 ألف و384 طن سنة 2008، إلى 370 ألف طن سنة 2020، أي ما يعادل نسبة 53 بالمئة من الإنتاج الوطني.

البيان

• المغرب يطلع مجلس الأمن على آخر التطورات بالكركرات. أطلع السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أعضاء مجلس الأمن على آخر التطورات في منطقة الكركرات بالصحراء المغربية، لاسيما التدخل الناجع والناجح الذي قامت به القوات المسلحة الملكية على مستوى هذا المعبر الحدودي. وأبرز السيد هلال، في رسالتين موجهتين إلى الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة منذ 13 نونبر واللتين ستنشران كوثائق رسمية لمجلس الأمن مع إدراجهما في سجلات هذه الهيئة، أن هذه العملية مكنت من إنهاء حالة العرقلة التي تسببت فيها ميليشيات “البوليساريو” وإعادة الحركة المدنية والتجارية على مستوى هذا المحور الطرقي الذي يربط المغرب بموريتانيا. وأكد هلال، في هاتين الرسالتين، أن العملية التي قامت بها القوات المسلحة الملكية والرامية إلى وضع حد نهائي للانتهاكات غير المقبولة من قبل “البوليساريو” لوقف إطلاق النار وللاتفاقات العسكرية وقرارات مجلس الأمن، بمنطقة الكركرات، تمت بشكل سلمي ومن دون أي تهديد أو مساس بحياة وسلامة المدنيين، مضيفا أن هذه العملية تمت كذلك بحضور بعثة المينورسو التي راقبتها بشكل كامل. وشدد هلال على أنه لم يتم تسجيل أي ضحايا خلال هذا العمل غير الهجومي وبدون أية نية قتالية.

ليبيراسيون • المغرب وإيطاليا يختبران حلولا مبتكرة لتبسيط إجراءات الاستيراد والتصدير. يقوم ميناء الدار البيضاء، وميناء “لا سبيتزيا” Spezia الإيطالية ، باختبار حلول مبتكرة جديدة لتسهيل تدفق البضائع ، وإنشاء ممر لوجستيكي دولي، وذلك في إطار برنامج الابتكار للوكالة الوطنية للموانئ (ANP)، وبرنامج فينيكس FENIX الأوروبي. وجاء في بلاغ مشترك للوكالة الوطنية للموانئ وبورنيت Portnet وميناء لاسبيتزيا، أن الهدف المنشود من وراء هذا البرنامج يكمن أساسا في تحسين وتبسيط إجراءات الاستيراد / التصدير بين موانئ كل من الوكالة الوطنية وموانئ والاتحاد الأوروبي. وأوضح المصدر ذاته أن تحقيق هذا الهدف رهين بضمان المبادلات الإلكترونية بين الجمارك وهيئات الرقابة ومجموعة من الفاعلين والسلطات المختصة، التي تستجيب لمتطلبات المعايير الدولية عبر الشباك الوحيد المغربي لتبسيط مساطر التجارة الخارجية (بورتنيت) ( Portnet)، والاعتراف المتبادل بإجراءات الرقابة، وتسخير التكنولوجيا الجديدة، من قبيل أنترنت الأشياء (IOT).

ليكونوميست
• الكلفة الاجتماعية للعنف ضد المرأة. للعنف ضد المرأة كلفة اجتماعية. فبالإضافة إلى الأضرار النفسية التي تلحق بالضحايا والأطفال، فإن له تأثير ا مباشر ا على النشاط الاجتماعي والمهني: التغيب، وانخفاض المردودية والإنتاجية، وفقدان الدخل. وفي تقييمها للكلفة الاجتماعية لهذه الظاهرة لدى الفتيات والنساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 15 و74 سنة، اللائي أعلنن تعرضهن للعنف الجسدي و/أو الجنسي خلال الـ12 شهر ا الماضية، كشفت المندوبية السامية للتخطيط في دراسة أنجزتها حجم الأضرار. وفي إطار مؤسسة الزواج، يعاني 25 بالمئة من ضحايا العنف الجسدي و10 بالمئة من ضحايا العنف الجنسي من إصابات و/أو مشاكل نفسية. وتم الكشف عن الاضطرابات النفسية من قبل أكثر من 6 بالمئة من ضحايا العنف الجسدي و79 بالمئة ممن تعرضن للعنف الجنسي. وشكل التوتر والإحباط والقلق واضطرابات في النوم والشعور بالتعب الدائم الانعكاسات النفسية الأكثر انتشارا.

أوجوردوي لوماروك

• ارتفاع الصادرات من الكليمنتين بنسبة 60 بالمئة. حققت المنتجات الفلاحية أداء جيدا على مستوى التصدير. وتبدو الآفاق واعدة في هذا الاتجاه، على الرغم من السياق الدولي الصعب. وسجلت جميع القطاعات إلى حدود الساعة مستويات مرضية. وأحد أبرز هذه القطاعات هو الكليمنتين، الذي تحسن حجم صادراته بنسبة 60 بالمئة مقارنة بالموسم السابق ، حيث بلغ حجم الصادرات، خلال الفترة من 1 شتنبر إلى 22 نونبر الجاري، 106.600 طن. وتميز الموسم الحالي بوضع تجاري ملائم في الأسواق الدولية للكلمينتين على وجه الخصوص، والحوامض بشكل عام، حسب وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في بيان لها.

رسالة الأمة

• تداعيات كورونا.. تراجع نشاط مطار أكادير المسيرة. بلغ عدد المسافرين الذين استعملوا مطار أكادير ـ المسيرة الدولي خلال شهر أكتوبر 2020، ما مجموعه 29 ألف و85 مسافرا، مقابل 174 ألف و557 مسافرا خلال الفترة نفسها من سنة 2019. وأفاد تقرير صدر عن المكتب الوطني للمطارات، بأن معدل تراجع نشاط مطار أكادير المسيرة خلال هذه الفترة بلغ في المتوسط 34 ر83 في المئة، وذلك بفعل تداعيات جائحة كورونا التي تضرر منها، بشكل كبير، قطاع النقل الجوي على الصعيد العالمي. وقد بلغت حصة مطار أكادير ـ المسيرة ما معدله 48 ر7 في المئة من مجموع المسافرين الذين تنقلوا عبر مختلف مطارات المملكة خلال الشهر المنصرم، والبالغ عددهم 388 ألفا و659 مسافرا، مقابل 2 مليون و161 ألفا و696 مسافرا في أكتوبر 2019.

• “التجاري غلوبل للأبحاث” يوصي بتفضيل استراتيجيات التحوط للدرهم. أوصى “التجاري غلوبل للأبحاث” الشركات بتفضيل استراتيجيات التحوط الاختيارية للدرهم أمام سلة عملاته المرجعية الرئيسية. وسجل “التجاري غلوبل للأبحاث”، في تقريره “إم إي دي إنسيغتس”، بأن مستويات التقلب المتوسطة للدرهم على مدى شهر واحد، وشهرين، وثلاثة أشهر، أمام العملات الرئيسية الستة، قد بلغت مستويات يعتبرها التجار ذات أهمية. وعرف الدرهم ارتفاعا خلال الفترة من 16 الى 20 نونبر مقابل الدولار. وهكذا، بلغ تكافؤ الدولار/الدرهم 9.12 ، مقتربا من أدنى مستوى سنوي له عند 9.10 مسجل في شتنبر الماضي ، أي بأداء أسبوعي بناقص 0.26 بالمائة. ويمكن تفسير هذا التطور من خلال تحسن وضعية الصرف لدى البنوك، والذي بلغ أعلى مستوى سنوي له ب 8.8 مليار درهم يوم الاثنين الماضي، قبل أن يتراجع ، وفق التجار، إلى 8.4 مليار درهم نهاية الأسبوع.

لوماتان

• الكركرات.. نواب أوروبيون مؤثرون يطالبون بدعم المغرب. ناشد نحو 20 نائبا برلمانيا أوروبيا مؤثرا، يمثلون المجموعات السياسية الكبرى، ممثل الاتحاد الأوروبي السامي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، لدعم المغرب في جهوده الرامية إلى ضمان حرية مرور البضائع والأشخاص في المنطقة منزوعة السلاح بالكركرات. وأفادت البوابة الإخبارية الأوروبية “بوليتيكال ريبورت”، التي تتخذ من بروكسيل مقرا لها، بأن “نوابا برلمانيين أوروبيين ينتمون لحزب الشعب الأوروبي، والاشتراكيين الديمقراطيين، و”رينيو يوروب”، إلى جانب عدد من الشخصيات السياسية، دعوا الممثل السامي الإسباني للشؤون الخارجية، جوزيب بوريل، إلى إعادة إطلاق محادثات السلام حول قضية الصحراء تحت رعاية الأمم المتحدة”. وأشار كاتب المقال، غاري كارترايت، إلى أن هؤلاء النواب “عبروا عن مخاوفهم إزاء تصاعد التوترات في أعقاب انتهاك ميليشيات +البوليساريو+ المسلحة للمنطقة منزوعة السلاح”.

 

نور السلام بريس

حول Omar Benbadryef

Omar Benbadryef
Omar Benbadryef natif de Marrakech / Maroc. 1987 : Diplôme de Baccalauréat. 1988/1991 : Etude de la littérature française à l’Uni. Cadi Ayad de Marrakech / Maroc. 1991 : Photographe-journaliste avec International Foto Press Agentur (IFPA) Haag-Singen en RFA. 1995/1996 : Chef rédacteur de la revue arabique : Mayence Al Arabia au CIM en RFA. 1996/2002 : Etude de science politique/ Pédagogie / Ethnologie à l’Université Johannesburg de Mayence/ Allemagne (Mainz in Deutschland) et à l'Université de Trèves en Allemagne (Trier in Deutschland). 2003 : Certificat de journaliste par SGD de Darmstadt / Allemagne. 2004 : Diplôme en commerce électronique (Bac + 5) en SGD de Darmstadt / Allemagne. 2008 : Journaliste avec le journal arabophone « l’information d’aujourd’hui ». 2009/2010 : Journaliste au journal électronique : marrakechpresse.com. 2018 : Fondation et création du journal électronique : www.noorsalampress.com

اترك رد

Your email address will not be published. الحقول المطلوبة محددة *

*