الرئيسية / أخبار / جمعية “أزا فوريم” تنظم ندوة: “الأمازيغية في المغرب اليوم، وسؤال المشاركة المؤسساتية؛ السياق والرهانات” اليوم الجمعة

جمعية “أزا فوريم” تنظم ندوة: “الأمازيغية في المغرب اليوم، وسؤال المشاركة المؤسساتية؛ السياق والرهانات” اليوم الجمعة


iSpeech.org
تنظم جمعية “أزا فوريم”، اليوم الجمعة 27 نونبر 2020، ندوة عن بعد حول: “الأمازيغية في المغرب اليوم وسؤال المشاركة المؤسساتية؛ السياق والرهانات”، وذلك بمشاركة نشطاء وباحثين أمازيغيين، ويتعلق الأمر بكل من أحمد عصيد، ومحمد أزوكاح، وعبد السلام خلفي، وبتنشيط من طرف الحسين بويعقوبي. وذلك على الساعة التاسعة ليلا على صفحة الجمعية بموقع الفايسبوك: www.facebook.com/Ass.azaforum

وجاء في بلاغ للجمعية أن النقاش القديم/الجديد حول جدلية الثقافي والسياسي في مقاربة القضية الأمازيغية، قد عاد بعد اللقاءات التي باشرتها جبهة العمل السياسي الأمازيغي مع بعض الأحزاب السياسية في أفق الاستحقاقات الانتخابية لسنة 2021 وما بعدها.

وأوضح البلاغ أنه بعد توقيع الجبهة لبيان مشترك مع حزب التجمع الوطني للأحرار يؤسس لشروط التحاق بعض فعاليات الحركة الأمازيغية بهذا الحزب، فتح نقاش عمومي صحي حول أهمية هذه الخطوة ومدى راهنية الموضوع والمنتظر منه وكذا التخوفات والتوجسات التي عبر عنها البعض وأيضا البدائل المحتملة.

ويبدو من خلال النقاش المثار، يؤكد البلاغ، أن هناك قبولا مبدئيا للعمل الحزبي والنضال المؤسساتي من طرف جزء مهم من الفاعلين الأمازيغيين، عكس ما كان عليه الأمر قبل سنوات، ويبقى الخلاف على مستوى طبيعة الاختيارات، دون أن يعني ذلك التخلي عن النضال المدني وضرورة تقويته.

ولعل مسلسل الاعتراف الرسمي بالأمازيغية الذي بدأ منذ 2001 وتميز بتبوء الأمازيغية وضع لغة رسمية في دستور 2011 والتجاذبات داخل البرلمان خلال فترة المصادقة على القوانين التنظيمية المتعلقة بهذا الموضوع بعد مماطلة تشريعية دامت ثماني سنوات، يضيف البلاغ، جعلت بعض الفاعلين في مجال الثقافة الأمازيغية يقتنعون بجدوى العمل من داخل المؤسسات وما يوفره ذلك من إمكانيات التأثير و تسريع وثيرة تنزيل رسمية الأمازيغية ومعالجة كل الملفات المرتبطة بها.

وتأتي هذه الندوة التفاعلية، حسب المصدر ذاته، لطرح هذا الموضوع بمشاركة أساتذة ومهتمين لهم دراية بهذه القضية ويمثلون أجيال مختلفة من مناضلي الحركة الأمازيغية تابعوا عن كثب ميلاد وتطور خطاب هذه الحركة وعلاقته بالعمل السياسي والحزبي.

وللإحاطة بالموضوع من مختلف جوانبه، أوضحت الجمعية أنه سيتم طرح المحاور التالية :

– ما هو تاريخ علاقة الفاعل الأمازيغي بالعمل السياسي الحزبي؟

– ما الذي يجعل بعض الفاعلين يتوجسون من العمل الحزبي؟

– هل من إمكانية لتأسيس حزب بمرجعية أمازيغية (الامكانية والاكراهات) في أفق المشاركة في الاستحقاقات القادمة سنة 2021؟

– ما هي دلالات تأسيس جبهة العمل السياسي الأمازيغي في السياق الحالي؟

– أين يلتقي الثقافي والسياسي في النضال من أجل الأمازيغية؟ و هل يمكن الاستغناء عن أحدهما؟

– أي دور للأحزاب السياسية في الدفاع عن الأمازيغية بعد الاعتراف الدستوري بها؟

 

نور السلام بريس

حول Omar Benbadryef

Omar Benbadryef
Omar Benbadryef natif de Marrakech / Maroc. 1987 : Diplôme de Baccalauréat. 1988/1991 : Etude de la littérature française à l’Uni. Cadi Ayad de Marrakech / Maroc. 1991 : Photographe-journaliste avec International Foto Press Agentur (IFPA) Haag-Singen en RFA. 1995/1996 : Chef rédacteur de la revue arabique : Mayence Al Arabia au CIM en RFA. 1996/2002 : Etude de science politique/ Pédagogie / Ethnologie à l’Université Johannesburg de Mayence/ Allemagne (Mainz in Deutschland) et à l'Université de Trèves en Allemagne (Trier in Deutschland). 2003 : Certificat de journaliste par SGD de Darmstadt / Allemagne. 2004 : Diplôme en commerce électronique (Bac + 5) en SGD de Darmstadt / Allemagne. 2008 : Journaliste avec le journal arabophone « l’information d’aujourd’hui ». 2009/2010 : Journaliste au journal électronique : marrakechpresse.com. 2018 : Fondation et création du journal électronique : www.noorsalampress.com

اترك رد

Your email address will not be published. الحقول المطلوبة محددة *

*