الرئيسية / أخبار / أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الخميس  26  نونبر 2020

أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الخميس  26  نونبر 2020


iSpeech.org
أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الخميس  26  نونبر 2020:

الصحراء المغربية:

• لفتيت: المغرب قادر على جعل الجائحة فرصة تاريخية لإحداث الاقلاع الاقتصادي. أكد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن المغرب قادر على جعل الجائحة فرصة تاريخية لإحداث الإقلاع الاقتصادي وتعزيز التماسك الاجتماعي، على الرغم من صعوبة التحديات والإكراهات الناجمة عن شراسة الفيروس وطول مدة انتشاره. وأبرز لفتيت، في عرض لمشروع ميزانية وزارة الداخلية برسم سنة 2021 أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات التحتية بمجلس المستشارين، أن الظروف الاستثنائية التي أملتها الجائحة والتعبئة الشاملة للمصالح المركزية والترابية للحد من انتشارها، لم تقف عائقا من أجل الاستمرار في توفير الشروط الأساسية لإنجاح العديد من الأوراش المسطرة خلال المرحلة المقبلة. وذكر، في هذا الصدد، بأن من بين هذه الأوراش التي فتحتها الوزارة، مبادرتها إلى عقد لقاءات لتيسير عملية التشاور وتقريب وجهات نظر الفاعلين السياسيين بشأن المنظومة الانتخابية، وفق مقاربة تشاركية، ومواصلة الارتقاء بمرفق الأمن من أجل إضفاء المزيد من النجاعة والاستباقية على تدخلاته.

• الاجتماع التشاوري لمجلس النواب الليبي بطنجة يعكس الإرادة الراسخة للمملكة لحلحلة الأزمة الليبية. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن الاجتماع التشاوري لمجلس النواب الليبي المنعقد بطنجة يعكس الإرادة الراسخة للمملكة المغربية لحلحلة الأزمة الليبية. وقال بوريطة، في كلمة خلال الافتتاح الرسمي للاجتماع التشاوري الذي ينضاف إلى سلسلة اللقاءات الليبية – الليبية المنظمة على أرض المملكة المغربية والهادفة إلى دعم التسوية السياسية للأزمة الليبية، إن “الحضور القوي وهذا الاجتماع الهام يعكس الالتزام الراسخ للمملكة المغربية، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لتقديم كل ما في وسعها لدعم الجهود الرامية لحلحلة الأزمة الليبية”. وتابع بوريطة، خلال الاجتماع الذي يحضره أزيد من 110 نائب بمجلس النواب الليبي، أن هذا الأمر يعكس أيضا حجم الثقة ودرجة الاطمئنان ومستوى التقدير الذي يحظى به المغرب لدى الإخوة الليبيين بشتى توجهاتهم وانتماءاتهم الجغرافية والسياسية، مجددا التأكيد على حرص جلالة الملك محمد السادس على كل ما يعزز وحدة الشقيقة ليبيا ولحمة مؤسساتها الشرعية.

أخبار اليوم

• (أراضي كابيتال) تحصل على تأشيرة الهيئة المغربية لسوق الرساميل قصد إدراجها في البورصة. حصلت شركة (أراضي كابيتال) على تأشيرة الهيئة المغربية لسوق الرساميل تحت عدد ( VI /EM/024 ) بتاريخ 23 نونبر 2020، وذلك قصد إدراج أسهمها في بورصة الدار البيضاء. وذكرت الشركة، في بلاغ لها، أن أسهم الشركة ستطرح للاكتتاب خلال الفترة من 1 إلى 4 دجنبر 2020، بسعر محدد في 400 درهم للسهم، على أن تكون هذه الأسهم متاحة للبيع خلال هذه الفترة في جميع الوكالات البنكية، ولدى شركات البورصة الأعضاء في نقابة التوظيف. وأضافت أن هذه العملية، التي حدد مبلغها في 600 مليون درهم، ستوجه على الخصوص إلى تمويل نمو هذه الشركة العقارية. ويتم إدراج (أراضي كابيتال) في البورصة في إطار مواصلة المهمة التي حددتها الشركة العقارية في 2014، والمتعلقة بتطوير محفظة متنوعة من الأصول العقارية ذات المردودية الإيجارية الجيدة. وارتكازا على رصيدها، الذي يضم 29 أصلا عقاريا في 15 مدينة عبر تراب المملكة، بقيمة تفوق 5 مليار درهم، تطمح الشركة العقارية إلى أن تصبح مرجعا في سوق الرساميل وإلى إشراك السوق في نموها.

• جمعية “أوفيد” تعلن نتائج أسبوع الابتكار “2020 Week IWA” الحادي عشر. أعلنت الجمعية المغربية “أوفيد” عن نتائج أسبوع الابتكار “2020 Week IWA” الحادي عشر، الذي عرف حتى الآن مشاركة 23 بلدا وتوزيع 1002 شهادة، منها 509 شهادة تميز و493 شهادة “ماستر في مجال الابتكار”. وأوضحت الجمعية، في بلاغ لها، أن هذه المنافسة الإبداعية، التي تتواصل إلى غاية 12 دجنبر، ضمت مخترعين من الأفراد أو مخترعين من مقاولات ناشئة وجامعات عالمية مرموقة، بما في ذلك أكثر من مائة جامعة ومؤسسة علمية وحكومية مغربية وأجنبية. وهكذا تم منح الجائزة الكبرى لمسابقة الأسبوع رقم 10 من أسبوع الابتكار “IWA 2020” للقطاع الصحي عن اختراع ShangRing، وهو جهاز ختان يستعمل لمرة واحدة يسمح بالختان بدون استعمال الخياطة، وهو من اختراع Shang Jianzhong، وأوصت منظمة الصحة العالمية باستخدامه في جميع أنحاء العالم لمكافحة فيروس نقص المناعة المكتسب وأمراض أخرى ذات صلة.

المساء

• آيت الطالب: تخلينا عن التحاليل الاستباقية وتحاليل المخالطين واقتصرنا على الفئات الضعيفة فقط. بعد تسجيل تراجع ملحوظ في عدد الاختبارات اليومية للكشف عن فيروس كورونا، كشف وزير الصحة، خالد آيت الطالب، أنه تم التخلي عن التحاليل الاستباقية الاحترازية وإجراء التحاليل للمخالطين الذين ينتمون إلى الفئات الضعيفة فقط. وبلغت هذه الاختبارات في آخر يومين أقل من 18 ألف اختبار يوم الاثنين المنصرم، وحوالي 19 ألف اختبار يوم الثلاثاء المنصرم، في وقت كانت تفوق أحيانا 25 ألف اختبار في اليوم الواحد. وأوضح آیت الطالب، أمام مجلس النواب بالجلسة العمومية، أنه لتخفيف الضغط المرتبط بإجراء التحاليل، تم التخلي عن التحاليل الاستباقية الاحترازية والاحتفاظ بإجراء العينة المخبرية للأشخاص الذين يعانون أعراض الإصابة بالفيروس، بالإضافة إلى أن حالات الاتصال الخاصة بشخص تم الإبلاغ عنه إيجابيا، أي المخالطين لن يتم أخذ عينات منها إلا إذا كانت تنتمي إلى الفئة الضعيفة.

• 6252 معتقلا غادروا سجون المملكة خلال جائحة كورونا. قال وزير العدل، محمد بنعبد القادر، إن 6252 معتقلا غادروا سجون المملكة خلال جائحة كورونا، بعد أن خضعوا لمحاكمات عن بعد. وأوضح بنعبد القادر، في معرض رده على سؤال حول تقييم تجربة المحاكمة، بمجلس المستشارين، أن وزارة العدل قامت في إطار هذه العملية، بإنشاء حوالي 200 حساب إلكتروني وزعتها على المحاكم والمؤسسات السجنية، وأنه تم التنسيق مع المسؤولين القضائيين والمديريات الجهوية لإدارة السجون لتجهيز المحاكم وقاعات مهيأة على مستوى المؤسسات السجنية بحواسيب معدة لهذه العملية. وأشار وزير العدل إلى أنه بعد تسجيل عدد من الإصابات بفيروس كورونا لدى نزلاء وموظفي عدد من المؤسسات السجنية وتزايد المخاطر بشأن نقل عدوى هذا الفيروس إلى المحاكم، ظهرت الحاجة الماسة إلى اعتماد الجلسات عن بعد لمحاكمة هؤلاء المعتقلين، دون حاجة إلى نقلهم إلى المحاكم لاسيما بعد قرار المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج إغلاق السجون وعدم السماح بإخراج السجناء ونقلهم إلى المحاكم.

  * ماروك لو جور:

• اتفاق الصيد البحري المغرب/الاتحاد الأوروبي: السنة الأولى إيجابية. شكلت حصيلة السنة الأولى من اتفاقية الصيد البحري الجديدة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، صلب محادثات عبر الفيديو جمعت، الأربعاء، بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد عزيز أخنوش، والمفوض الأوروبي للبيئة والمحيطات والصيد البحري، فيرجينيوس سينكيفيشيوس. وبهذه المناسبة، أشاد أخنوش بالحصيلة الإيجابية للسنة الأولى من اتفاقية الصيد الجديدة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، على الرغم من الإكراهات الكبرى التي فرضها سياق الأزمة الصحية المترتبة عن وباء “كوفيد-19”. وذكر في هذا السياق، بأن هذه الاتفاقية مكنت الطرفين من توطيد تعاونهما في قطاع الصيد البحري، وذلك في إطار استمرارية تعاون متين قائم منذ 32 عاما.

بيان اليوم

• العثماني: القضاء على العنف ضد النساء يتطلب الإرادة وتعبئة كافة الوسائل لمحاصرتها. أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن القضاء على ظاهرة العنف ضد النساء يتطلب الإرادة وتعبئة كافة الوسائل لمحاصرتها ومعالجة آثارها. وأبرز العثماني، الذي ترأس إطلاق الحملة الوطنية الثامنة عشر لمكافحة العنف ضد النساء، “أنه لا بد من تعبئة كافة الوسائل القانونية والثقافية والتربوية والفنية والإبداعية والإعلامية والتوعوية لمحاصرة الظاهرة، وإشراك الجميع، خصوصا جمعيات المجتمع المدني التي تقوم بأدوار مهمة، مردفا بالقول “لدينا إرادة جماعية وعلينا التعاون بمنطق وطني لأن الإرادة وحدها لا تكفي، بل لابد من أن تصبح الإرادة واقعا”. واعتبر رئيس الحكومة أن معالجة ظاهرة العنف ضد النساء يتطلب دعم كافة الجهود الرامية إلى بث قيم التسامح والتعاون، ونبذ سلوكيات التمييز التي تنتج علاقات غير متكافئة، وتهدد استقرار الأفراد والمجتمعات، مشددا على أن “العنف ضد المرأة يعد بمثابة انتهاك لحقوق الإنسان ومعضلة من معضلات الصحة العمومية والاجتماعية، وهو يمس بالسلامة الجسدية والنفسية للمرأة وبحياتها وأي عنف ضدها، فهو احتقار لها”.

• المغرب يضطلع بدور بناء وموحد على الصعيدين الإقليمي والدولي. أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، عمر زنيبر، أن المغرب، الوفي لقيمه والتزاماته، ما فتئ يترافع من أجل مقاربة شاملة ومتشاور بشأنها لظاهرة الهجرة، مع الاضطلاع بدور بناء وموحد على المستوى الإقليمي والدولي، للدفع قدما بالأجندة العالمية للهجرة. وخلال مداخلة له في إطار الدورة ال111 لمجلس المنظمة الدولية للهجرة، ذكر زنيبر بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بصفته رائد إفريقيا في موضوع الهجرة، قدم التقرير حول دور إفريقيا في الحكامة الجديدة للهجرة خلال الدورة ال33 لقمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا يومي 9 و10 فبراير 2020. وكان الهدف من هذا التقرير تشخيص قضية الهجرة في إفريقيا، وإبراز الدور الجوهري للمرصد الإفريقي للهجرة في إطار الحكامة الجيدة للهجرة في إفريقيا، ووضع إفريقيا في صلب تفعيل ميثاق مراكش.

الأحداث المغربية

• كورونا يعطل أجنحة المغرب. كما كان متوقعا، أظهرت النتائج التي كشف عنها المكتب الوطني للمطارات، خسائر جسيمة تكبدتها حركة النقل الجوي على كافة المستويات بسبب جائحة کوفید 19. وفي الوقت الذي كانت مطارات من قبيل مطار محمد الخامس ومطار المنارة مراکش، تعد المسافرين بالملايين، أصبحت الآن وبسبب تبعات جائحة كورونا تقتصر على الآلاف. هذه التطورات السلبية سارت في نفس المنحى الذي تتسم به حركة النقل الجوي على مستوى العالم الذي تراجع بنسبة 71.87 في المئة. وخلال الأشهر العشرة الأولى من هذا العام، تراجعت حركة النقل الجوي التجاري للمسافرين بالمغرب بنسبة 70.79 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2019. التراجعات همت جميع الوجهات بدون استثناء، وبمستويات فاقت السبعين في المئة. وبالنسبة لأوروبا التي تعتبر الوجهة الأولى المنشطة لحركة النقل الجوي الدولي بالمغرب، تم تسجيل ناقص 71.06 في المئة، فيما سجلت إفريقيا ناقص 71.55 في المئة، والشرق الأوسط والأقصى ناقص 77.94 في المئة، وأمريكا الشمالية ناقص 75.17 في المائة.

• زيتون بني ملال يهزم كورونا. على الرغم من جائحة كوفيد 19 وتأثيرات الجفاف الحاد الذي تعرفه جهة بني ملال خنيفرة، فقد تمكن قطاع الزيتون من الحفاظ على نمو هام، مساهما بذلك في الرفع من القيمة المضافة الفلاحية بالجهة. وبحسب مصطفی خالدي، أحد منتجي الزيتون بالجهة، فإن قطاع الزيتون لم يتأثر سلبا بتداعيات كوفيد 19، بالنظر لخصوصيات الجهة الملائمة لهذا النوع من المزروعات، وأيضا بالنظر للتطور الذي عرفته هذه السلسلة خلال السنوات الأخيرة ما عزز من استدامتها ونموها. وأشار إلى أن الأسعار خلال هذه السنة لم ترتفع، بل في المقابل عرفت استقرارا إن لم يكن انخفاضا، وذلك بفعل وفرة الإنتاج. أما صالح الزرهوني، أحد منتجي الزيتون بالفقيه بنصالح، فقد أعرب عن قلقه بشأن ضعف التسويق على المستوى المحلي والوطني على الرغم من الجهود المبذولة، وهو ما يؤثر سلبا على المنتجين.

العلم

 

أزيد من 44 مليون درهم لدعم التزود بالماء الشروب بعدد من المناطق الجبلية في اقليم اشتوكة آيت باها. تم تخصيص أزيد من 44 مليون درهم لإنجاز عدد من المشاريع المتعلقة بتزويد الساكنة المحلية في مجموعة من المناطق القروية والجبلية التابعة لعدد من الجماعات الترابية لاقليم أشتوكة آيت باها، خصوصا منها الجماعات التابعة لدائرة آيت باها. وحسب معطيات للقسم التقني بالعمالة فإن هذه المشاريع، التي ستساهم في تحسين شروط الاستقرار بهذه المناطق، وضمان الولوج إلى هذه المادة الحيوية، تهم تزويد 13 دوارا بالماء الشروب بجماعة تيزي نتاكوشت، حيث رصد لهذا الغرض غلاف مالي قدره 20,7 مليون درهم. وأضاف المصدر أن هذا المشروع سيوفر الماء الشروب انطلاقا من منظومة محلية لفائدة 315 عائلة، في منطقة تعيش دواويرها نقصا شديدا في الموارد المائية السطحية والجوفية.

اليوم المغربي:

إطلاق حملة لضمان فعلية محاربة جميع أشكال العنف ضد النساء والفتيات. أطلق المجلس الوطني لحقوق الانسان حملة لضمان فعلية محاربة جميع أشكال العنف ضد النساء والفتيات، من خلال تنظيم مجموعة من الورشات الوطنية والجهوية التي تهدف إلى تعميق الفكر وتطوير الأدوات الممكنة والمداخل للنهوض بأوضاع النساء والفتيات والحد من العنف الممارس عليهن. وتندرج هذه الحملة، حسب بلاغ للمجلس، في إطار “حملة الستة عشر يوما العالمية لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي”، التي تعتبر حدثا دوليا ينطلق سنويا في 25 نونبر، تاريخ الاحتفال باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، ويختتم في 10 دجنبر، الذي يصادف اليوم العالمي لحقوق الإنسان. وأضاف المصدر ذاته أن الهدف من الحملة التي يطلقها المجلس يتمثل في الوقوف عند فعلية ومدى نجاعة الأطر القانونية والمؤسساتية للحد من العنف ضد النساء والقضاء على الإقصاء، وضمان الحماية الاجتماعية للنساء في وضعية هشاشة، فضلا عن تعميق الفهم حول المداخل التي من شأنها تعزيز السياسات والتدابير الرامية إلى تمكين النساء اقتصاديا وضمان استفادﺗﻬن من خدمات الرعاية الصحية والتعليم والخدمات الاجتماعية الأساسية.

• تقرير يشدد على الحاجة إلى “صدمة حقيقية” من الشمول المالي لسد الفجوات. قال تقرير، أعده بنك المغرب ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، إن هناك حاجة إلى “صدمة حقيقية” من الشمول المالي لسد أبرز الفجوات على مستوى الولوج إلى الخدمات المالية بين النساء والرجال والأوساط القروية والحضرية والشباب والبالغين. وأضاف التقرير، وهو الأول من نوعه حول الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي، أن تحقيق “صدمة حقيقية” من الشمول المالي رهين بتجاوز النماذج “الكلاسيكية”، والبحث عن نماذج بديلة أثبتت نجاعتها بقوة من حيث الولوج إلى الخدمات المالية واستخدامها على المستوى الدولي. وأضاف أن الاستراتيجية المذكورة تمت بلورتها لسد الفجوات التي كشف عنها التشخيص الذي أجري بهذا الشأن بهدف إيجاد حلول مناسبة. ولتحقيق هذا الهدف، حددت الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي مسارا للمنظومة المالية برمتها، وأحدثت إطارا وطنيا للتنسيق والتعاون بشأن محاور محددة بوضوح وفق مقاربة تشاركية.

الاتحاد الاشتراكي

• معاقبة 3 مصحات وإلزامها بتسليم الفارق المادي في العلاجات للمتضررين. أعلن المسؤول الأول عن الوكالة الوطنية للتأمين الصحي أن لجان التفتيش، التي زارت المصحات خلال الأيام الأخيرة، وقفت على وجود اختلالات بثلاث مصحات مرتبطة بتدبير علاج مواطنين مصابين بكوفيد 19 على المستوى المادي، مبرزا أنه تم إلزام المخالفين بإعادة الفارق الزائد الذي تم به إثقال كاهل المعنيين لأصحابه. تصريح تم خلال اجتماع لجنة التنسيق والمتابعة الدائمة للاتفاقية الوطنية، الذي جمع الوكالة مع ممثلي كل من وزارة الصحة و”كنوبس” والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إضافة إلى الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء والتجمع النقابي الوطني للأطباء الأخصائيين بالقطاع الخاص، فضلا عن الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة والنقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر، حيث تم التأكيد خلال هذا اللقاء على أن عمل لجان التفتيش سيتواصل على مستوى مجموع المصحات الخاصة، والتي يقدر عددها بحوالي 400 مصحة، والدعوة إلى احترام القوانين المؤطرة، إلى جانب الاتفاق على مراجعة تعريفة مصاريف العلاج المرتبطة بالبروتكول العلاجي، بناء على خصوصيات فيروس كوفيد 19، على مستوى الإنعاش والعناية المركزة والعلاج بالأوكسجين والمستلزمات الطبية والتحاليل البيولوجية وغيرها.

• وزارة الداخلية تعد منصة داخلية لتحيين معطيات المغاربة المعنيين بالتلقيح ضد كوفيد. أعدت وزارة الداخلية منصة إلكترونية وضعتها رهن إشارة ممثلي الإدارة الترابية من رؤساء ملحقات إدارية وباشوات وغيرهم، استعدادا لمباشرة عملية التلقيح الواسعة ضد کوفید 19 خلال الأيام القادمة، باعتبارها الحل الأمثل لمواجهة تمدد الجائحة الوبائية، والتي سيتم تضمينها المعطيات الخاصة بالمواطنين المعنيين بالاستفادة من هذه العملية وتوثيقها بناء على مجموعة من المساطر التي يجب اتباعها في هذا الصدد. النظام المعلوماتي، الذي سيمكن من تدبير هذه العملية تدبيرا سليما، يخول لنساء ورجال السلطة إمكانية تصحيح المعطيات الخاصة بالمواطنين القاطنين بنفوذ الملحقة الإدارية والتي تهم وثائق الهوية، العنوان، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني إذا كان متوفرا وغيرها من البيانات الأخرى، كما هو الشأن بالنسبة للوفيات ولوضعية مغاربة الخارج والأجانب، والأشخاص غير المعروفين، حيث ستتم إعادة توزيع الأشخاص سواء القاطنين بالنفوذ الترابي أو غير القاطنين صوب المراكز الصحية المعنية إما بشكل فردي أو جماعي، وتصحيح كل المعطيات التي قد تعاني من شائبة من الشوائب.

لوبينيون

• جمهورية هايتي تقرر فتح قنصلية عامة لها بمدينة الداخلة. أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن جمهورية هايتي قررت فتح قنصلية عامة لها بمدينة الداخلة. وقالت الوزارة، في بلاغ، إن وزير الشؤون الخارجية بجمهورية هايتي أعرب، في رسالة موجهة إلى نظيره المغربي، عن رغبة بلاده في “فتح قنصلية عامة تحتضنها مدينة الداخلة، بجنوب المملكة المغربية”. وبذلك يكون هذا البلد الكاريبي أول بلد غير عربي وغير إفريقي يفتتح قنصلية بالصحراء المغربية.

البيان

• المرصد الوطني للإجرام “جاهز” والإعلان عنه رسميا “سيتم بعد المصادقة النهائية على مرسوم إحداثه”. أفاد وزير العدل، محمد بنعبد القادر، بأن المرصد الوطني للإجرام جاهز بأطره وآليات اشتغاله، وأن الإعلان عنه رسميا “سيتم بعد المصادقة النهائية على مرسوم إحداثه”. وقال بنعبد القادر، في معرض رده على سؤال حول “إحداث المرصد الوطني للإجرام” تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، أن “الإعلان عن المرصد بكيفية رسمية لا يمكن أن يتم إلا بعد المصادقة النهائية على مرسوم إحداثه”، مضيفا أنه “تم الانتهاء من تفاصيل المرسوم في انتظار عرضه على الحكومة لإعطاء انطلاقته”. وأكد أن المرصد الوطني للإجرام سيشكل آلية وطنية مهمة ليس فقط في المساهمة للتصدي للجريمة لكن أيضا في رسم معالم السياسة العامة الجنائية بالمغرب، مبرزا أن هذا المرصد نصت عليه التوصية 92 من الحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة.

ليبيراسيون

• كوفيد-19.. تراجع مؤشر توالد حالات الإصابة. أفادت وزارة الصحة بأن توالد حالات الإصابة ب(كوفيد-19) تراجع بشكل طفيف على الصعيد الوطني خلال الأسبوعين الماضيين، ليستقر عند 0.9 إلى غاية يوم 22 نونبر الجاري مقابل 1.22 عند الثامن من الشهر ذاته. وتابعت الوزارة، في تصريحها نصف الشهري على لسان رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض، عبد الكريم مزيان بلفقيه، أن المنحنى الوبائي الأسبوعي الوطني سجل إلى غاية 22 نونبر، أيضا، تراجعا بنسبة 12.7 في المئة، فيما عرف منحنى الوفيات ارتفاعا بنسبة 5.9 في المئة.وجاء في التصريح أن جهة كلميم-واد نون تأتي في مقدمة الجهات التي عرفت ارتفاعا في المنحنى الوبائي الأسبوعي الوطني، حتى حدود الأحد الماضي (التطور بين الأسبوعين الأخيرين)، بزائد 28 في المئة، فيما تأتي جهة بني ملال-اخنيفرة في المؤخرة بناقص 34.4 في المئة.

ليكونوميست

• الحصيلة الأولى لبرنامج “انطلاقة”. تم إطلاق برنامج “انطلاقة” في فبراير الماضي. وعلى الرغم من القيود التي فرضها الوباء على الأنشطة الاقتصادية، فقد تواصلت عملية تفعيله بوتيرة أبطأ مما كان متوقع ا في البداية. وفي 15 نونبر الجاري، بلغ إجمالي القروض الممنوحة 1.9 مليار درهم لفائدة 9443 مستفيد. وحصل 60 بالمئة على تمويلات بمبالغ أقل من 100 ألف درهم، و26 بالمئة ما بين 100.000 و300.000 درهم، و6 بالمئة ما بين 300.000 و500.000 درهم و8 بالمئة أكثر من 500.000 درهم. واستفاد من القروض الممنوحة المقاولون الأفراد بنسبة تصل إلى 47 في المئة، و53 في المئة بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا، على الخصوص في قطاعي التجارة والتوزيع بنسبة 25 في المئة والفلاحة (14 في المئة) والصناعة (13 في المئة) والخدمات (13 في المئة) والسياحة (10 في المئة). وقد أدى هذا الأمر إلى إحداث 1689 مقاولة، و28 ألف وأربعة مناصب شغل.

أوجوردوي لوماروك

• تفاقم فقر الأطفال بسبب الأزمة الصحية. عمدت دراسة حول نمذجة تأثير كوفيد على فقر الأطفال، أجراها المجلس الوطني لحقوق الإنسان بشراكة مع منظمة (اليونيسيف)، و(بارتنيرشيب فور إيكونوميك بوليسي)، و(أكسفورد بوليسي مانجمانت)، على تقييم تأثير كوفيد 19 على الفقر والهشاشة بالمغرب، مع التركيز على الأطفال الذين يعيشون في أسر فقيرة. وأظهرت النتائج بوضوح أن الأزمة أدت إلى ارتفاع ملحوظ في الفقر مع تأثيرات ملحوظة في المناطق الحضرية أكثر منها في المناطق القروية. وقد أثر كوفيد 19 بشكل أكبر على الأسر بالوسط الحضري. ويعود هذا الوضع إلى توقف الأنشطة الاقتصادية والفقدان الجزئي أو الكلي لدخل بعض الأسر. وشكل الأطفال دون سن الخامسة، وكذلك الشباب (فوق 18 سنة) الفئتين الأكثر تضررا. وارتفعت معدلات الهشاشة لدى هاتين المجموعتين بأزيد من 250 بالمئة.

رسالة الأمة

في زمن كورونا.. المغاربة سحبوا أزيد من 65 مليار درهم من الأبناك. قال عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، بمجلس النواب، إن جائحة فيروس “كورونا” أدت إلى ارتفاع غير مسبوق في الطلب على النقود، وذلك جراء عامل الحجر الصحي وعملية “تضامن”، زيادة على شهر رمضان وعيد الأضحى. وحسب المعطيات، التي قدمها الجواهري أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، فإن المغاربة ضاعفوا ثلاث مرات عمليات سحب النقود خلال فترة الحجر الصحي، وتحديدا ما بين شهري مارس ويوليوز، موردا أن سحوبات الأوراق البنكية على مستوى بنك المغرب، بلغت “16 مليار درهم في مارس، و12 مليارا في أبريل، و11 مليارا في ماي، و7 ملايير في يونيو، وحوالي 21 مليارا في يوليوز”. وتابع الجواهري موضحا أن السحوبات الصافية المسجلة خلال السبعة أشهر الأولى من السنة الجارية، البالغة 65.9 مليار درهم، مثلث أكثر من ثلاثة أضعاف ونصف مجموع تلك المسجلة طوال سنة 2019.

• الولايات المتحدة تكن احتراما عميقا للتراث الثقافي المغربي. قامت مساعدة وزير الخارجية الأمريكية للشؤون التعليمية والثقافية ماري رويس، على رأس وفد أمريكي، بزيارة إلى المغرب في الفترة من 20 إلى 23 نونبر لمناقشة اتفاق محتمل من شأنه الحد من استيراد بعض القطع الأثرية والإثنوغرافية من المغرب إلى الولايات المتحدة، وفقا لبلاغ صادر عن السفارة الأمريكية بالرباط. وصرحت المسؤولة الأمريكية بهذه المناسبة بأن “الولايات المتحدة تكن احتراما عميقا للتراث الثقافي المغربي. ونأمل أن نحرز تقدما حاسما نحو توقيع اتفاق من شأنه أن يمكن مؤسساتنا الثقافية وسلطاتنا من العمل سويا من أجل حماية التراث الثقافي المغربي من النهب والتهريب، الأمر الذي من شأنه تعزيز التبادل الثقافي الأوسع بين بلدينا”. وبهذه المناسبة التقت مساعدة وزير الخارجية الأمريكية وزير الشباب والرياضة والثقافة، عثمان الفردوس، لبحث سبل توسيع فرص التبادل الثقافي بين الولايات المتحدة والمغرب خاصة في مجال حفظ التراث. *

لوماتان

• أمير المؤمنين يترحم على روح جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه. ترحم أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، الأربعاء تاسع ربيع الثاني 1442 هـ، الموافق لـ25 نونبر 2020 م، على روح جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه، وذلك بمناسبة الذكرى الثانية والعشرين لرحيله. وفي إطار التزام جلالة الملك، بالتدابير الصحية الوقائية المتخذة للحد من انتشار جائحة كورونا، فقد حرص جلالته على أن يتم إحياء هذه الذكرى في إطار خاص. حفظ الله مولانا الإمام بما حفظ به الذكر الحكيم، وأدام على جلالته نعمة الصحة والسلامة وطول العمر، وأقر عينه بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، وشد أزره بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة، إنه سميع مجيب.

• دبلوماسي قطري يجدد دعم بلاده للعملية السلمية لتأمين معبر الكركرات. جدد القائم بالأعمال بالنيابة بسفارة دولة قطر بالرباط، خالد محمد بن زابن الدوسري، دعم بلاده للوحدة الترابية للمملكة المغربية وللعملية السلمية التي قامت بها القوات المسلحة الملكية لفتح وتأمين معبر الكركرات. وذكر الدوسري، خلال استقباله من طرف رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، بالاتصال الهاتفي الذي جمع صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، وصاحب الجلالة الملك محمد السادس، خلال الأسبوع المنصرم. وحسب بلاغ لمجلس النواب، فإن الدوسري أكد، بالمناسبة، حرص مجلس الشورى القطري على توطيد التعاون مع مجلس النواب المغربي، وعلى تعزيز تبادل التجارب والخبرات بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، منوها بالتجربة البرلمانية المغربية.

 

 

حول Omar Benbadryef

Omar Benbadryef
Omar Benbadryef natif de Marrakech / Maroc. 1987 : Diplôme de Baccalauréat. 1988/1991 : Etude de la littérature française à l’Uni. Cadi Ayad de Marrakech / Maroc. 1991 : Photographe-journaliste avec International Foto Press Agentur (IFPA) Haag-Singen en RFA. 1995/1996 : Chef rédacteur de la revue arabique : Mayence Al Arabia au CIM en RFA. 1996/2002 : Etude de science politique/ Pédagogie / Ethnologie à l’Université Johannesburg de Mayence/ Allemagne (Mainz in Deutschland) et à l'Université de Trèves en Allemagne (Trier in Deutschland). 2003 : Certificat de journaliste par SGD de Darmstadt / Allemagne. 2004 : Diplôme en commerce électronique (Bac + 5) en SGD de Darmstadt / Allemagne. 2008 : Journaliste avec le journal arabophone « l’information d’aujourd’hui ». 2009/2010 : Journaliste au journal électronique : marrakechpresse.com. 2018 : Fondation et création du journal électronique : www.noorsalampress.com

اترك رد

Your email address will not be published. الحقول المطلوبة محددة *

*