الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / “سبايس اكس” ينطلق بنجاح اتجاه محطة الفضاء الدولية

“سبايس اكس” ينطلق بنجاح اتجاه محطة الفضاء الدولية


https://www.ispeech.org

أطلقت شركة سبايس اكس التابعة لرجل الأعمال إيلون ماسك رحلة إلى محطة الفضاء الدولية حاملة أربعة رواد في أول مهمة كاملة ترسل فيها إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) طاقما إلى الفضاء على متن مركبة خاصة.

توجه ثلاثة رواد فضاء أمريكيين وآخر ياباني اليوم الاثنين 16 نونبر 2020 إلى محطة الفضاء الدولية في صاروخ من صنع "سبايس اكس"، وسيلة النقل الجديدة لوكالة الفضاء الدولية (ناسا) بعد تسع سنوات كانت تعتمد فيها على روسيا.

وقال رئيس الناسا جيم برايندستاين خلال مؤتمر صحافي "هذا يوم كبير للويلات المتحدة ولليابان". وأقلع صاروخ "فالكون 9"، مساء الأحد من مركز كينيدي الفضائي ناقلا مايكل هوبكنز وفيكتور غلوفر وشانون ووكر وسويشي نوغوشي.

وانفصل الطابق الأول سريعا قبل أن يهبط على منصة بحرية. وبعد 12 دقيقة على الإقلاع وعلى ارتفاع 200 كيلومتر وبسرعة 27 ألف كيلومتر في الساعة انفصلت المركبة "كرو دراغون" عن الطابق الثاني للصاروخ. وأكدت "سبايس اكس" أن المركبة على المسار الصحيح للوصول إلى محطة الفضاء الدولية بعد 27 ساعة على إقلاعها.

وتأتي هذه الرحلة بعد مهمة تجريبية ناجحة استمرت من ماي إلى غشت، تولت فيها "سبايس إكس" نقل رائدَي فضاء أمريكيين إلى المحطة ثم إعادتهما إلى الأرض من دون أي عوائق.

وتعتبر مركبة "كرو دراغون" التابعة لـ"سبايس إكس" ثاني مركبة قادرة على الوصول إلى محطة الفضاء الدولية بعد صواريخ "سويوز" الروسية التي تولت منذ العام 2011 نقل جميع زوار المحطة، بعد سحب المكوكات الأمريكية من الخدمة. ويتوقع أن توضع مركبة ثانية قيد التشغيل بعد سنة، وهي من إنتاج "بوينغ".

 

 

نور السلام بريس/ وكالات

حول Omar Benbadryef

Omar Benbadryef
Omar Benbadryef natif de Marrakech / Maroc. 1987 : Diplôme de Baccalauréat. 1988/1991 : Etude de la littérature française à l’Uni. Cadi Ayad de Marrakech / Maroc. 1991 : Photographe-journaliste avec International Foto Press Agentur (IFPA) Haag-Singen en RFA. 1995/1996 : Chef rédacteur de la revue arabique : Mayence Al Arabia au CIM en RFA. 1996/2002 : Etude de science politique/ Pédagogie / Ethnologie à l’Université Johannesburg de Mayence/ Allemagne (Mainz in Deutschland) et à l'Université de Trèves en Allemagne (Trier in Deutschland). 2003 : Certificat de journaliste par SGD de Darmstadt / Allemagne. 2004 : Diplôme en commerce électronique (Bac + 5) en SGD de Darmstadt / Allemagne. 2008 : Journaliste avec le journal arabophone « l’information d’aujourd’hui ». 2009/2010 : Journaliste au journal électronique : marrakechpresse.com. 2018 : Fondation et création du journal électronique : www.noorsalampress.com

اترك رد

Your email address will not be published. الحقول المطلوبة محددة *

*