الرئيسية / أخبار / أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الجمعة 13 نونبر 2020

أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الجمعة 13 نونبر 2020


iSpeech.org
أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الجمعة 13  نونبر 2020:

الاتحاد الاشتراكي :

• کورونا تسببت في تراجع حجم معاملات الشركات المغربية. كشف الرئيس التنفيذي لمؤسسة “إنفوريسك” خالد عيوش، أن أزمة كورونا تسببت في تراجع حجم المعاملات الإجمالية للشركات المغربية بقيمة 412 مليار درهم في 2020 مقارنة بعام 2019. وأوضح عيوش خلال ندوة عبر الإنترنت نظمها الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) عضو مجموعة البنك الدولي، حول موضوع “تأثير جائحة كوفید 19 على القطاع الخاص”، أن هذه الجائحة زادت من تفاقم مشكلة التأخير في آجال السداد التي يعاني منها الاقتصاد الوطني. وانكب اهتمام مؤسسة “إنفوريسك” حول التأثيرات المتعلقة بالتأخير في السداد والتمويل و إفلاس الشركات في ظل هذا الوضع الجديد.

• هذه رهانات الرئاسيات الأمريكية والعلاقات بين واشنطن والرباط. على الرغم من إعلان فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية، رفض دونالد ترامب الاعتراف بهزيمته وأعلن عن رفع دعاوى قضائية. لذلك، من المرتقب أن تكون المرحلة الانتقالية متوترة في بلد منقسم إلى حد كبير. في حوار مع مكتب وكالة المغرب العربي للأنباء بواشنطن، قام الخبير ب”مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد”، يوري دادوش، بتحليل رهانات هذا الاقتراع، والتحديات التي تنتظر الرئيس الأمريكي الجديد على الصعيدين الداخلي والدولي، وكذا آفاق الشراكة التي تربط بين واشنطن والرباط. وبخصوص هذا الموضوع، لا يتوقع الموظف السامي السابق بالبنك الدولي، ورئيس وحدة الذكاء الاقتصادي (Economist Intelligence Unit)، “أي تغيير جوهري في العلاقات الأمريكية- المغربية التي ستظل متسمة بالود والمنفعة المتبادلة”. وأكد هذا الأستاذ الجامعي والمستشار لدى “ماكينزي آند كو” (Mckinsey and Co)، أنه بالنسبة للولايات المتحدة، فالمغرب يمثل في آن واحد ”نموذجا للسياسات المعتدلة، وبلدا مستقرا في منطقة غير مستقرة”.

بيان اليوم :

• نبيل بنعبد الله: ليس هناك تصور واضح للحكومة لبعث الروح في الاقتصاد الوطني . قال محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إن الحكومة الحالية لیس لها أي تصور واضح لبعث الروح في الاقتصاد الوطني، كما تبين ذلك مقتضيات القانون المالي لعام 2021، الذي تجري مناقشته. وأضاف بنعبد الله الذي حل، عشية الأربعاء، ضيفا على برنامج مدار الغد، الذي تبثه قناة الغد”، أن القانون المالي الجديد الذي جاءت به الحكومة لم یعکس التوجهات التي دعا لها جلالة الملك المتعلقة بإنعاش الاقتصاد الوطني لإخراج عدد من الفئات الهشة من أوضاعها، ولذلك لا نثق في قدرات هذه الحكومة لتقود سفينة المغرب إلى بر الأمان. وجدد بنعبد الله التأكيد على أن الحكومة الحالية هي أضعف حکومة في تاريخ المغرب المعاصر، نتيجة عدة عناصر، منها غياب الانسجام، وانقسام مكوناتها.

• الفردوس: الأزمة الصحية صالحت بين المواطن والمجال السمعي البصري الوطني. قال وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، الأربعاء بالرباط، إنه في ظل الأزمة الصحية المرتبطة بفيروس كورونا، ” كان هناك نوع من المصالحة بين المواطن المغربي والمجال السمعي البصري” الوطني. وأبرز الفردوس، خلال اجتماع للجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب خصص لتقديم عرض حول الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة الدراسات والإنجازات السمعية البصرية “صورياد القناة الثانية”، أنه في سياق هذه الأزمة “ارتفعت قيمة الخبر اليقين الذي يصل للمواطن” عبر الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية. واعتبر الوزير أن هاته الأزمة الاجتماعية والاقتصادية تشكل فرصة للحكومة لتنزيل عدد من الإصلاحات البنيوية التي يمكن المضي نحوها استراتيجيا، مشيرا إلى أن هذه الاصلاحات تشمل على الخصوص إصلاح المؤسسات والشركات العمومية، الذي يعتبر إصلاحا مهما.

الأحداث المغربية :

• تفاصيل تلقيح 24 مليون مغربي. من المنتظر أن يستفيد حوالي 24 مليون مغربي من لقاح فيروس كورونا المستجد بين شهر نونبر الجاري وشهر أبريل القادم، إن مرت عملية التلقيح كما هو مخطط لها من قبل وزارة الصحة. اللقاح، الذي ستعتمده وزارة الصحة في تطعيم المواطنين ضد فيروس كورونا، على الأقل في المرحلة الأولى، هو اللقاح الذي طورته مؤسسة “سينوفارم” الصينية، الذي بدأت التجارب السريرية عليه في المغرب في شتنبر الماضي، وتنتهي بشكل رسمي في الخامس عشر من الشهر الجاري. وفي خطوات استباقية، بدأت وزارة الصحة في التهيئ للقيام بحملة مكثفة وواسعة لتلقيح المواطنين ضد كوفيد-19. حملة هدفها الأساسي سهولة الولوجية للقاح، في إطار اجتماعي وتضامني وتوفيره بكميات كافية.

• لا خوف من اللقاح. قال عبد الله بادو، الأستاذ الباحث في علم المناعة بكلية الطب والصيدلة بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، إن “التقنيات التي يتطور بها اللقاح المضاد لفيروس كورونا كلاسيكية ولا تختلف عن تقنيات تطوير باقي اللقاحات ، مبرزا، في هذا الصدد أن الخوف من اللقاح غير مبرر”. وأبرز أن لقاحات أخرى تم تطويرها بنفس الطريقة ولا تشكل خطرا، أو تشكل خطرا على نسبة قليلة من الأشخاص كما هو شأن أي دواء”، مشيرا، بالمقابل، إلى أنه “لو كانت التقنية جديدة، فهنا يصبح الخوف مبررا، لأننا لا نعرف شيئا عنها.

العلم :

• تحملات الديون ترفع عجز الميزانية إلى 50 مليار درهم . أفادت الخزينة العامة للمملكة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة سجلت، حتى متم شهر أكتوبر المنصرم، عجزا في الميزانية بقيمة 50 مليار درهم، مقابل 8 ر39 مليار درهم خلال الفترة نفسها من السنة الفارطة. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الخاصة بالإحصائيات المالية العمومية برسم شهر أكتوبر الماضي، أن هذا العجز يأخذ في الاعتبار الرصيد الإيجابي الذي أفرزته الحسابات الخاصة للخزينة ومصالح الدولة التي يتم تدبيرها بكيفية مستقلة، والذي بلغ 3ر7 مليار درهم. وتشير النشرة ذاتها إلى تسجيل انخفاض في المداخيل العادية الخام بـ 3ر1 في المائة، لتصل إلى 4ر200 مليار درهم، مقابل ارتفاع في النفقات العادية الصادرة عن الخزينة بـ 6ر3 في المائة، لتبلغ 98ر202 مليار درهم، مما نتج عنه رصيد عادي سلبي بقيمة 5ر2 مليار درهم.

• الموازنة المالية لـ 2021 .. الحكومة أمام اختبار صعب . يشكل مشروع القانون المالي لسنة 2021 اختبارا صعبا للحكومة بسبب الأزمة الصحية العالمية غير المسبوقة، والتي أرخت بظلالها على المؤشرات الاقتصادية الوطنية وعلى الواقع المعيشي للمغاربة على كافة الأصعدة. وهكذا، وجدت الحكومة نفسها، خلال مراحل إعداد آخر مشروع قانون مالي في ولايتها، أمام تحديات ترتبط أساسا بتراجع المداخيل المالية للدولة، وضرورة الاستجابة، بشكل عاجل، للحاجيات الأكثر إلحاحا للمغاربة خلال هذه الظرفية الاستثنائية. وقد زادت أزمة الجفاف والتراجع الحاد في التساقطات المطرية خلال السنة التي نوشك على توديعها، وما كان لذلك من آثار سلبية على الإنتاج المحلي من الحبوب، من الصعوبات التي تواجهها الحكومة، علاوة على التطورات الأخيرة للوضعية الوبائية، والتي تنذر بموجة جديدة من الإصابات. وشكلت التوجيهات الملكية السامية المتضمنة في خطب صاحب الجلالة الملك محمد السادس في عيد العرش، وذكرى ثورة الملك والشعب، وفي افتتاح البرلمان، خارطة طريق بالنسبة للحكومة لإعداد مشروع القانون المالي، ووضعتها أمام مسؤولياتها في تنزيل هذه التوجيهات إلى أوراش ومشاريع كفيلة بتحقيق انتعاش اقتصادي واجتماعي.

اليوم المغربي :

• العثماني: المغرب اختار لقاحا آمنا وفعالا والمطلوب عدم التراخي . أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الخميس بالرباط، أن اختيار المغرب للقاح ضد فيروس كوفيد-19 ينبني على معياري الأمان والفعالية، وأن توفره لا يعني التراخي في مواجهته. وقال وزير التربية الوطنية ، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السعيد أمزازي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة، إن السيد العثماني ذكر في افتتاح هذا الاجتماع بجلسة العمل التي ترأسها جلالة الملك محمد السادس الاثنين المنصرم بالقصر الملكي بالرباط، والتي خصصت لعرض استراتيجية التلقيح ضد فيروس كوفيد-19. وقال العثماني إن جلسة العمل هذه تدخل في إطار تتبع جلالة الملك حفظه الله المباشر والمتواصل لجهود المملكة في مكافحة كوفيد-19، والرامية لضمان حماية صحة وسلامة المواطنين، مضيفا أنه، ووفاء للمقاربة الملكية الاستباقية المعتمدة منذ ظهور الفيروس بالمملكة، “أعطى جلالة الملك تعليماته وتوجيهاته السامية من أجل إطلاق عملية مكثفة للتلقيح ضد الفيروس في المرحلة المقبلة”. وطمأن رئيس الحكومة المواطنين “بأن هذا الأمر بين أياد أمينة، حريصة على أمن وصحة وسلامة المواطنين”، مؤكدا أن “اختيار بلادنا للقاح ينبني على معياري الأمان والفعالية، وهما معياران أساسيان لا بد منهما قبل الاختيار، وقد أثبتت الدراسات السريرية التي أنجزت إلى حد الساعة سلامته وفعاليته”.

• تحركات (البوليساريو) “انتهاك صارخ” لقرارات مجلس الأمن. تشكل عرقلة معبر الكركارات من قبل انفصاليي “البوليساريو”، وأعمال تخريب الطريق الرابطة بين المراكز الحدودية المغربية والموريتانية، وكذا استفزاز أفراد القوات المسلحة الملكية، انتهاكا صارخا للقرارات الخمسة الأخيرة الصادرة عن مجلس الأمن الدولي، وفق ما أفاد به مصدر مقرب من الملف. وأكد المصدر ذاته أن هذه التحركات وكذا تخويف العاملين في بعثة المينورسو، لاسيما من خلال رشق طائرة مروحية بالحجارة بينما كانت تحلق فوق المنطقة، تهدد بشكل خطير استدامة وقف إطلاق النار، وتنتهك القرارات الخمسة الأخيرة الصادرة عن مجلس الأمن الدولي، والتي طالبت “البوليساريو” باحترام وقف إطلاق النار والامتناع عن أي عمل من شأنه زعزعة استقرار الوضع أو تهديد استئناف العملية السياسية. وذكر المصدر ذاته بأن القرارت الأممية طالبت أيضا الانفصاليين، ومنذ القرار 2414 المعتمد سنة 2018، بالانسحاب فورا من المنطقة العازلة في الكركارات.

الصحراء المغربية:

• المجمع الشريف للفوسفاط يعبئ مختبرات متنقلة لتحليل التربة لفائدة الفلاحين. أعلن المجمع الشريف للفوسفاط عن تعبئة أسطول من المختبرات المتنقلة لتوفير خدمة تحليل التربة مجانا لفائدة الفلاحين، خصوصا الفلاحين الصغار، عبر ربوع المملكة، لمواكبتهم من أجل التحول نحو زراعة أكثر مرونة واستدامة. وذكر المجمع في بلاغ له، أن توفير هذا العرض المتكامل من تحاليل التربة، “سيتم في إطار مبادرة المثمر وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في ابن جرير، وفي احترام تام لإجراءات الوقاية المرتبطة بجائحة كوفيد-19”. وتهم المبادرة تعبئة عشر شاحنات مجهزة على شكل مختبرات متنقلة لتحليل التربة ستنتقل عبر الجهات الفلاحية في المغرب بداية كل موسم فلاحي لإجراء تحليلات مجانية للتربة لفائدة صغار الفلاحين الذين تتم مواكبتهم في إطار مبادرة المثمر.

• آيت الطالب: القطاعان العام والخاص، وحدة لا تتجزأ . قال وزير الصحة، خالد آيت الطالب، الأربعاء بالرباط، إن القطاعين العام والخاص يشكلان وحدة غير قابلة للتجزيء، تعمل بشكل منسق لربح رهان المعركة في مواجهة جائحة “كوفيد 19”. وأوضح آيت الطالب، خلال اجتماع عقده مع ممثلي الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة، والوكالة الوطنية للتأمين الصحي، أن اللقاء شكل مناسبة لتدارس ومناقشة سلسلة من القضايا التي خلقت الجدل عبر وسائل الإعلام خلال الأيام الأخيرة، خاصة ما يتعلق بالمبالغة في أسعار فواتير التكفل ببعض المرضى المصابين ب”كوفيد 19″ في القطاع الخاص. وأبرز الوزير، في هذا السياق، التزام الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة بإدانة كل الانزلاقات والتجاوزات التي تقوض الجهود المبذولة في القطاع.

أخبار اليوم :

• الرهانات الصعبة للقاح كورونا. قال مصطفى کرین، الطبيب العام ورئيس المرصد الوطني للعدالة الإجتماعية إن نجاح عملية التلقيح ضد فيروس كورونا تستلزم توفر 4 أرکان أساسية، تتعلق أساسا باللقاح في حد ذاته، والطواقم البشرية الطبية والتمريضية القائمة على إنجاز العملية، والجانب اللوجستيكي والتنظيمي، فضلا عن دور الإعلام. وأكد كرين، في حديثه ل”أخبار اليوم، أن سلامة وفعالية اللقاح أصبحت ثابتة بشهادة المرجعيات العلمية والمعاهد البحثية، بعد اجتيازه كل المراحل المتعارف عليها دوليا. وشدد کرين على أنه ومن أجل تفادي الأخطاء التلقيحية “الواردة”، فالمسألة “تتطلب تكوينا علميا وعمليا دقيقا ومكثفا للأطر الصحية من أجل إجراء التلقيح بالدقة والمهنية اللازمتين. وبخصوص الجانب اللوجيستيكي، أشار كرين إلى ضرورة إبداع میكانیزمات لوجيستيكية سريعة ودقيقة، وتكوين كل الأطر الإدارية والأمنية على قيادة العملية في أفضل الظروف.

• هذه أبرز تعديلات لجنة المالية . صادقت لجنة المالية بمجلس النواب في ساعة مبكرة من صباح أمس الخميس على التعديلات التي همت مشروع قانون المالية 2021. ومن أبرز هذه التعديلات، تمديد تخفيض واجبات تسجيل عقود شراء العقارات، بنسب تصل إلى 100 في المائة في بعض الحالات، وذلك إلى غاية 30 يونيو 2021، ورفع قيمة العقارات المستفيدة من هذا التخفيض من 250 مليون سنتيم إلى 400 مليون . كما تقرر رفع سقف المساهمة التضامنية إلى 20 ألف درهم وتوسيع مساهمة الشركات. اللجنة صادقت أيضا على إعفاء الشركات التي تشغل الشباب الذين تقل أعمارهم عن 35 سنة من الضريبة على الدخل لمدة 3 سنوات، حالة تشغيلهم لأول مرة سنة 2021، شريطة أن يكون عقد الشغل غير محدد المدة. ومن بين التعديلات التي وافقت عليها اللجنة رفع ضرائب السيجار والشيشة، فيما رفضت، بالمقابل، دعم اقتناء السكن الرئيسي للمتزوجين، وفرض ضريبة على استهلاك المنتجات السكرية.

المساء :

• جشع المصحات الخاصة في التعامل مع مرضى كورونا يصل إلى البرلمان . بعد الاتهامات التي وجهت إلى بعض المصحات الخاصة من طرف المواطنين باستغلال جائحة كورونا لتحقيق مكاسب مادية مبالغ فيها، اتهم حزب التقدم والاشتراكية بعض المصحات بالمتاجرة بمآسي الناس والاستغلال الفاحش للمصابين بالفيروس وأسرهم. وطالب المكتب السياسي للحزب ، بعد تحول عدد من المؤسسات الصحية الخصوصية كليا أو جزئيا، إلى فضاءات للتكفل بالمصابين بفيروس كورونا، وزارة الصحة بتحمل مسؤوليتها كاملة في الإشراف والتأطير والمراقبة اللازمة إزاء ذلك، بالنظر إلى تم تسجيله من سلوكات غير مقبولة من طرف بعض المصحات الخصوصية. ودعا الحزب الحكومة إلى دعم قدرات الصحة العمومية من أجل التمكن من التكفل بجميع المرضى، كما طالب ببذل جهد إضافي للرفع من عدد اختبارات الكشف عن حالات الإصابة بالفيروس.

• مشروع للتغطية الصحية لـ 12 ألف طبيب في القطاع الخاص. وأخيرا تم الاتفاق على مشروع التغطية الصحية لأطباء القطاع الخاص، حيث توصلت الأطراف المعنية إلى اتفاق يقضي بأداء الأطباء العامين لـ 700 درهم کانخراط شهري، فيما سيؤدي الأطباء الاختصاصيون مبلغ 850 درهما شهريا، للاستفادة من التغطية الصحية. ولا يزال هذا المشروع في مراحله الأولی، شريطة احترام الأطباء للتعريفة المرجعية للخدمات الطبية وتشجيع وصف الدواء الجنيس للمرضى. وحسب مصادر “المساء” فبعد سلسلة من اللقاءات والاجتماعات بين مختلف الأطراف، تم تحديد وزارة الصحة كهيئة للاتصال مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لتزويده بالمعلومات المتعلقة بالأطباء الذين صنفوا إلى فئتين، طبيب عام وطبيب أخصائي. وبالنسبة للدخل الجزافي، اقترحت وزارة الصحة والمجلس الوطني للهيئة الوطنية للأطباء، بالنسبة للطبيب العام، 4 مرات القيمة الناتجة عن ضرب الحد الأدنى القانوني للأجر، بينما تم اقتراح خارج ضرب الحد الأدنى القانوني للأجر في 5 بالنسبة للطبيب الأخصائي.

 ماروك لوجور:

• مشروع مندمج للتنمية القروية يرى النور قريبا بإقليم بركان . ترأس الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد الصديقي، الثلاثاء بتقنية المناظرة المرئية، ورشة عمل مخصصة لإعداد مشروع للتنمية والتكيف مع التغيرات المناخية في الجماعات الترابية للمنطقة الجبلية بإقليم بركان. وأكد بلاغ للوزارة أن المشروع المندمج للتنمية القروية، الذي يتميز بأبعاده الاجتماعية والاقتصادية والبيئية الأكيدة، سيقدم للتمويل إلى الصندوق الأخضر للمناخ. ويهدف المشروع إلى المساهمة في تحسين الظروف المعيشية للساكنة القروية بالمناطق الجبلية، من خلال التنويع والرفع من مداخيل النساء والرجال والشباب القرويين بشكل مستدام، قصد تدعيم إحداث طبقة متوسطة قروية. وأشار البلاغ إلى أنه “سيعقب هذه الورشة إيفاد بعثة للخبراء بإقليم بركان مخصصة لإعداد مشروع للتنمية والتكيف مع التغيرات المناخية في الجماعات الترابية للمنطقة الجبلية لبني إزناسن التابعة لإقليم بركان، والذي سيتم تمويله من طرف الصندوق الأخضر للمناخ، وهي آلية مالية تابعة للأمم المتحدة مرتبطة بالاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية”.

* أوجوردوي لوماروك:

• توقيف ثلاثة أشخاص بالبيضاء لارتباطهم بشبكة للتهريب الدولي للمخدرات. تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء، مساء الأربعاء، من توقيف ثلاثة أشخاص من بينهم سيدة، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه قد تم توقيف المشتبه بهم في إطار الأبحاث التي تجريها عناصر الشرطة القضائية على خلفية حجز مصالح الجمارك بميناء الدار البيضاء لكمية من المخدرات تناهز طنا و261 كيلوغراما من مخدر الشيرا، كانت معبأة ضمن شحنات من الزليج والفسيفساء على متن حاويتين للبضائع معدة للتصدير الدولي نحو أوروبا. وأضاف المصدر ذاته أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة.

ليبيراسيون:

• “البوليساريو” تختار الهروب إلى الأمام وتدير ظهرها للمجتمع الدولي. في ظل العزلة التامة والإخفاقات الدبلوماسية المتواصلة والنكسات القاسية ، اختارت عصابة “البوليساريو” ، بدعم من صانعتها ، الهروب إلى الأمام . فمن خلال الانخراط في أعمال قطاع الطرق في منطقة ضمن التراب الوطني المغربي وضعت تحت مسؤولية الأمم المتحدة عندما دخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في عام 1991 ، يكون “البوليساريو” قد اختار لعب ورقة الاستفزاز والتصعيد في تحد واضح للمجتمع الدولي . وأمام هذه الأعمال الهادفة الى زعزعة الاستقرار، أظهر المغرب أكبر قدر من ضبط النفس والحكمة ، وهو الموقف الذي أشاد به أعضاء مجلس الأمن الدولي خلال اعتماد القرار رقم 2548 . إلا أن المغرب، الحازم في مواقفه، لن يقبل بتغيير وضع المنطقة الواقعة شرق وجنوب منظومة الدفاع التي تشكل جزءا لا يتجزأ من التراب المغربي . ويظل مجلس الأمن، ومن خلاله المجتمع الدولي، شاهدين على هذه الأفعال الخطيرة جدا التي تقترفها “البوليساريو”، المدعومة من قبل الجزائر، والتي تستهدف زعزعة استقرار المنطقة بأسرها ونسف كل جهود الأمم المتحدة المبذولة من قبل أمينها العام، والرامية إلى التوصل الى حل سياسي واقعي وعملي ودائم، قائم على التوافق بشأن النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

ليكونوميست:

• قريبا قاعات للتداول في الأسواق المالية بالجامعات المغربية. من المرتقب أن يرى مشروع تجهيز الجامعات المغربية بقاعات للتداول في الأسواق المالية النور قريبا، بموجب اتفاقية بين قطاع التعليم العالي وبورصة الدار البيضاء، تهدف إلى تعزيز التكوين في مجال البورصة والمالية. الاتفاق، الذي تأجل بسبب تفشي أزمة كوفيد-19، من المنتظر أن يوقعه، اليوم الجمعة بالرباط، وزير التربية الوطنية، السعيد أمزازي ورئيس مجلس إدارة بورصة الدار البيضاء، كمال مقداد، على أن يتم بعد ذلك توقيع اتفاقيات خاصة مع الجامعات. وأبرز أنس بناني، مدير التعاون والشراكة بقطاع التعليم العالي، أن “هذه الاتفاقية تشكل الإطار المناسب لتعزيز نشر ثقافة البورصة والمالية في صفوف الطلبة”.

لوبينيون:

• فاس- مكناس: 800 توصية للاقلاع الاقتصادي . أفضت مداولات لجنة اليقظة الاقتصادية لفاس- مكناس خلال الشهور الأخيرة الى بلورة 800 توصية من قبل الفاعلين الجهويين، في أفق صياغة خارطة طريق جهوية للاقلاع الاقتصادي. وتم حصر هذه التوصيات في إطار 19 ورشة (5 ورشات قطاعية، 5 عرضانية و9 إقليمية) تم تنظيمها من قبل المركز الجهوي للاستثمار بتنسيق مع الفاعلين في المحيط الاقتصادي. وعلم لدى المركز أن هذه التوصيات هي موضوع تحليل معمق وتصنيف في سياق بلورة خارطة الطريق الجهوية. وقد جاءت ثمرة سلسلة من اللقاءات مع الشركاء المؤسساتيين والأبحاث التي تم القيام بها لدى الفاعلين الاقتصاديين بغاية تقدير وقع أزمة كوفيد 19 على الصعيد الجهوي. وستشكل هذه التوصيات التي تهم قطاعات محورية للاقتصاد الجهوي، من قبيل السياحة والصناعة التقليدية والصناعة والتجارة والفلاحة، قاعدة لارساء خارطة طريق جهوية تستنهض الحركية الاقتصادية.

البيان :

• وزارة الصحة تنفي صحة وثيقة بشأن استراتيجية وطنية للتلقيح ضد “كوفيد 19”. نفت وزارة الصحة صحة وثيقة باللغة الفرنسية تحمل اسم “استراتيجية وطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد ـ 19”. وأكدت الوزارة، في بلاغ، أنها تنفي “نفيا قاطعا صحة وثيقة باللغة الفرنسية تداولتها بعض مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل الفوري تحمل اسم: استراتيجية وطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد ـ 19 مؤرخة ب31 أكتوبر 2020”. وبعد أن شددت على عدم صحة هذه الوثيقة، أكدت أن كل وثيقة رسمية حول هذا الموضوع صادرة عن الوزارة ستكون موضوع بلاغ صحفي رسمي.

رسالة الأمة :

• الحكومة تراجع سقف احتساب “ضريبة التضامن” . صادقت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، أمس الخميس، بالأغلبية، على الجزء الأول من مشروع قانون المالية لسنة 2021، حيث صوت لصالحه 21 نائبا، ينتمون لفرق الأغلبية، فيما عارضه 12 نائبا يمثلون فرق المعارضة. وتدارست اللجنة البرلمانية مع وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، في جلسة ماراطونية، استمرت لأزيد من 16 ساعة 164 تعديلا على مشروع هذا القانون، تقدمت به مختلف مكونات مجلس النواب. ووافقت الحكومة، التي قدمت هي الأخرى 20 تعديلا على مشروع قانونها، الذي يعتبر الأخير في ولايتها، على مجموعة من التعديلات، التي همت على الخصوص المقتضيات الضريبية والمناصب المالية، والمساهمة الاجتماعية. وفي هذا الإطار، تمكنت الأغلبية والمعارضة من إدخال تعديل على المادة 268، يقضي برفع الحد الأدنى للأجر الشهري الصافي الذي ستفرض عليه المساهمة الاجتماعية للتضامن على الأرباح والدخول إلى 20 ألف درهم بدل 10 آلاف درهم سابقا.

• القوات المسلحة الملكية تنظم معرضا بمناسبة مرور 60 سنة من “مساهمة المملكة المغربية في عمليات حفظ السلام والعمل الإنساني عبر العالم” . تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تنظم القوات المسلحة الملكية أيام 13 و14 و15 نونبر الجاري بالرباط، معرضا بمناسبة مرور 60 سنة من “مساهمة المملكة المغربية في عمليات حفظ السلام والعمل الإنساني عبر العالم”، وذلك بتنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ومكتب منظمة الأمم المتحدة بالرباط. وذكر بلاغ للقوات المسلحة الملكية أن تنظيم هذا المعرض، الذي ستحتضنه المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، يأتي على هامش الذكرى 45 للمسيرة الخضراء المظفرة والذكرى 75 لإنشاء منظمة الأمم المتحدة، لإبراز الانخراط الفعال للمملكة المغربية منذ سنة 1960 في خدمة مبادئ السلام والأمن عبر العالم، وأيضا لتقاسم الخبرة المكتسبة من طرف القبعات الزرق المغاربة من أجل الدفاع عن القيم الكونية للتضامن والكرامة والعمل الإنساني عبر إرسال تجريدات تابعة للقوات المسلحة الملكية، تحت راية الأمم المتحدة، بمختلف القارات.


لوماتان :

• دور المجتمع المدني في الترافع عن القضية الوطنية” محور لقاء بالداخلة . شكل موضوع “دور المجتمع المدني في الترافع عن القضية الوطنية” محور لقاء تواصلي نظمته النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مؤخرا، بجهة الداخلة – وادي الذهب. ويندرج هذا اللقاء في إطار البرنامج الذي وضعته النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير لتخليد الذكرى الـ 45 للمسيرة الخضراء المظفرة والذكرى الـ 65 للأعياد الثلاثة المجيدة (عيد العودة وعيد الانبعاث وعيد الاستقلال). كما يأتي هذا اللقاء، الذي احتضنه فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة وجيش التحرير بالداخلة، تفعيلا لاستراتيجية عمل المندوبية السامية، الرامية إلى الانفتاح على فعاليات المجتمع المدني وتسليط الضوء على الدور الذي تضطلع به دفاعا عن القضية الوطنية في مختلف المحافل والمنتديات. وفي كلمة افتتاحية، قالت السيدة سلم تيروز، النائبة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، إن الترافع المدني حول القضية الوطنية هو موضوع له راهنيته ويقتضي منا المساهمة في النقاش العمومي حوله، من خلال طرح أفكار واقتراحات تروم تنزيل هذه الآلية وبلورتها خدمة للقضية الوطنية.

 

 

نور السلام بريس/ و م ع

حول Omar Benbadryef

Omar Benbadryef
Omar Benbadryef natif de Marrakech / Maroc. 1987 : Diplôme de Baccalauréat. 1988/1991 : Etude de la littérature française à l’Uni. Cadi Ayad de Marrakech / Maroc. 1991 : Photographe-journaliste avec International Foto Press Agentur (IFPA) Haag-Singen en RFA. 1995/1996 : Chef rédacteur de la revue arabique : Mayence Al Arabia au CIM en RFA. 1996/2002 : Etude de science politique/ Pédagogie / Ethnologie à l’Université Johannesburg de Mayence/ Allemagne (Mainz in Deutschland) et à l'Université de Trèves en Allemagne (Trier in Deutschland). 2003 : Certificat de journaliste par SGD de Darmstadt / Allemagne. 2004 : Diplôme en commerce électronique (Bac + 5) en SGD de Darmstadt / Allemagne. 2008 : Journaliste avec le journal arabophone « l’information d’aujourd’hui ». 2009/2010 : Journaliste au journal électronique : marrakechpresse.com. 2018 : Fondation et création du journal électronique : www.noorsalampress.com

اترك رد

Your email address will not be published. الحقول المطلوبة محددة *

*