الرئيسية / مجتمع / تشكيل ائتلاف مدني للممونين بجهة سوس ماسة في سابقة من نوعها بالمملكة / بقلم :عبدالقادر العفسي

تشكيل ائتلاف مدني للممونين بجهة سوس ماسة في سابقة من نوعها بالمملكة / بقلم :عبدالقادر العفسي


Text to Speech Voices
أكادير _أطلقت خمسة تنظيمات مَدنية يوم 27 أكتوبر 2020 بأكاير بجهة سوس ماسة ائتلافا باسم " التجمع المهني لقطاع تموين و تنظيم و تجهيز و تنشيط الحفلات و الأعراس و المناسبات "  تحت قاعدة اطلقت عليها " ميثاق الشرف " بين كل من جمعيات :  الفيدرالية المغربية للممونين ، و الجمعية الوطنية لمهنيي قطاع تموين و تنظيم الحفلات و التظاهرات ،والجمعية المهنية لمموني الحفلات و التظاهرات ، و رابطة الأمل لجمعيات حرفي الحفلات و المناسبات ،  و الاتحاد المغربي لأرباب و مسيري قاعات الحفلات .

و في قراءة متأنية لهذا " ميثاق الشرف " المبرم بين الهيئات المدنية بجهة سوس ماسة فأنها تؤكد على تطبيق و تفعيل الجهوية المتقدمة كما تضمنتها القوانين المحينة و التوجهات العليا لجلالة الملك ، حيث يتضح أن التنظيمات المعلنة لهذا الميثاق بجهة سوس ماسة الى ضرورة مواجهة التحديات بقواعد فكرية و برمجية مشتركة بينهم في صياغة مشتركة شمولية تُعد نبراسا و نهجا موحدا لهذا القطاع الذي يعرف صعوبات جمة بالمملكة اثر الشلل الكامل الذي اصابها على خلفية الاغلاق للأنشطة نتيجة انتشار جائحة " فيروس كورونا " .

و ايمانا من هذه التنظيمات الخمس أكدت في " ميثاق الشرف "  المبرم بينها على المواكبة و التأطير و نهج نمط التكامل و الأخلاق و المسؤولية الوطنية بما يخدم القطاع في الجهة و يلبي التطلعات و فق ما ورد في الاوراق الالتزامية بينها ، الداعية الى توحيد الموقف و تطوير منظومة العمل الوحدوي فيما يتوافق بخصوصيات الجهة و يؤهلها لتصبح صوتا  فاعلا و شريكا في صناعة وجهات النظر ضمن برامج تلامس حاجيات القطاع و تطلعاته ، مؤكدين أن هذا التآلف سيكون منارة جامعة لوحدة العمل و الصف .


و قال السيد " جمال ألحيان " المنسق الجهوي للفدرالية المغربية للممونين بجهة سوس ماسة أن هذا التجمع حصيلة مجهود امتد أكثر من أربعة أشهر لتأسيس هذا الميثاق مع متمنياته الكبيرة لتطلع أكثر للمنطقة و الجهة ، فيما أكد السيد " عبد الرحيم المنصوري " رئيس المكتب التنفيذي للجمعية المهنية لمموني الحفلات و التظاهرات بنفس الجهة أنّ الحدث هو حدث تاريخي و سابقة من نوعها لتمكين تخليق العمل و الترافع من أجل القطاع و مهنيه ، و أشار السيد " مصطفى بن يحيي " قيدوم الممونين المغاربة رئيس الجهة للجمعية الوطنية لمهنيي قطاع تموين و تنظيم الحفلات و التظاهرات لجهة سوس ماسة بلغة حكيمة و جادة و رزينة أن هذا الجمع هو مجمع خير و به أفق للمستقبل و على أن هذا التآلف سيفضي الى ايجاد قوة  فاعلة قادرة على صناعة القرار بإذن الله - حسب تصريحه - و اعتبر السيد "ابراهيم طمطم " رئيس رابطة الأمل لجمعيات حرفي الحفلات و المناسبات بالجهة مؤكدا كذلك ان اليوم هو تاريخي بالنسبة للقطاع بالجهة و هو عرس في ذات اللحظة - وفق تعبيره - للنهوض بالقطاع و دفعه للأمام درءا لكل اقصاء في المستقبل ، ثم تحدث السيد " الحسين محب " الناطق باسم التجمع المهني لقطاع تموين و تنظيم و تجهيز و تنشيط الحفلات و الاعراس و المناسبات بجهة سوس ماسة على أن التوقيع على الميثاق هو قطيعة للماضي و العمل على توحيد الصف .
  

و اللافت في هذا الميثاق النموذجي لمهنيي هذا القطاع بجهة سوس ماسة هو التوفر على حالة من التفاعل مع قضايا المهنيين التي تخدم البناء و النماء و توحيد البرامج و المطالب و المواقف الذي يسهم في تقوية الروابط و القناعات و يحمي ممتهني هذا القطاع من أي تجاذب غير واقعي يخضع للمزاجية تذوب به ثقافة الاستعلاء و تضمن عدالة المطالب المستحقة للمهنيين في ظل ازمة خانقة يعرفها القطاع .

 

 

أكادير- عبد القادر العفسي/ نور السلام بريس

حول Omar Benbadryef

Omar Benbadryef
Omar Benbadryef natif de Marrakech / Maroc. 1987 : Diplôme de Baccalauréat. 1988/1991 : Etude de la littérature française à l’Uni. Cadi Ayad de Marrakech / Maroc. 1991 : Photographe-journaliste avec International Foto Press Agentur (IFPA) Haag-Singen en RFA. 1995/1996 : Chef rédacteur de la revue arabique : Mayence Al Arabia au CIM en RFA. 1996/2002 : Etude de science politique/ Pédagogie / Ethnologie à l’Université Johannesburg de Mayence/ Allemagne (Mainz in Deutschland) et à l'Université de Trèves en Allemagne (Trier in Deutschland). 2003 : Certificat de journaliste par SGD de Darmstadt / Allemagne. 2004 : Diplôme en commerce électronique (Bac + 5) en SGD de Darmstadt / Allemagne. 2008 : Journaliste avec le journal arabophone « l’information d’aujourd’hui ». 2009/2010 : Journaliste au journal électronique : marrakechpresse.com. 2018 : Fondation et création du journal électronique : www.noorsalampress.com

اترك رد

Your email address will not be published. الحقول المطلوبة محددة *

*