الرئيسية / أخبار / أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الاثنين 27 يوليوز 2020

أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الاثنين 27 يوليوز 2020


Text to Speech

أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الاثنين 27 يوليوز 2020:

الاتحاد الاشتراكي

• 52 في المئة من الأسر راضية عن الدراسة عن بعد. سجل البحث الذي أجرته المندوبية السامية للتخطيط حول نمط عيش الأسر خلال فترة الحجر الصحي، رضا 52 في المئة من الأسر المغربية عن تجربة الدراسة عن بعد بالنسبة للتعليم الثانوي و47 في المئة بالنسبة للتعليم الإعدادي والابتدائي، فيما تراوحت نسبة الأسر غير الراضية بتاتا عن هذا النوع من التدريس بين 26 و 18 في المئة. ويمثل غياب التفاعل مع أعضاء هيئة التدريس، بحسب بحث المندوبية الذي شمل 2350 أسرة خلال الفترة مابين 14 و23 أبريل 2020، السبب الرئيسي لعدم رضا 39 في المئة من الأسر التي لديها أطفال في الابتدائي، و35 في المئة بالنسبة للإعدادي، و43 في المئة للثانوي، و29 في المئة للتعليم العالي. ويضاف الى غياب التفاعل أيضا عدم ملاءمة منهجية التدريس (نقص في الممارسة، نقص الوسائل المتوفرة لأعضاء هيئة التدريس، عدم كفاية محتوى الدروس، ونقص أو عدم كفاية أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصال المعدات الإنترنيت، علاوة على غياب المراقبة وتقييم التلاميذ من قبل أعضاء هيئة التدريس ونقص التجربة في مجال التكوين عن بعد).

• أزيد من 800 حالة غش خلال الدورة الاستدراكية لامتحانات البكالوريا . أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن نسبة الحضور في اختبارات الدورة الاستدراكية للامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا برسم سنة 2020، بلغت 95.1 في المائة لدى المترشحين الممدرسين، في حين وصلت تلك النسبة، وعلى نحو غير مسبوق، 75.2 في المائة لدى فئة الأحرار. وأشارت الوزارة، في بلاغ حول استكمال اختبارات الدورة الاستدراكية للامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا برسم سنة 2020 وانطلاق عملية التصحيح، أن هذه الاختبارات مرت في الأجواء نفسها التي طبعت الدورة العادية، والتي تميزت بانخراط جميع الفاعلين بجد ومسؤولية في إنجاح هذا الاستحقاق الوطني، وتحت طائلة الإجراءات الوقائية ذاتها التي تم إقرارها وتفعيلها في مواجهة جائحة “كوفيد 19”. وتميزت هذه الدورة، حسب المصدر ذاته، بمواصلة تنفيذ الإجراءات التي أقرتها الوزارة في مجال تأمين الامتحانات والحد من الغش، موضحا أنه تم ضبط 802 حالة غش خلال إجراء هذه الاختبارات، مسجلة بذلك تراجعا بحوالي 31 بالمائة بالمقارنة مع الدورة نفسها للسنة الماضية.

البيان• آيت الطالب: نواجه اليوم رهان التكفل بالمصابين بأمراض مزمنة وتأمين استمرارية خدمات المؤسسات الصحية. قال وزير الصحة، خالد آيت الطالب، السبت، إنه يتعين اليوم إنجاح رهان التكفل بالمرضى المصابين بأمراض مزمنة، وتأمين استمرارية الخدمات الصحية والعلاجية المقدمة في مختلف المؤسسات الصحية، وذلك إلى جانب مواجهة الجائحة الوبائية لفيروس “كوفيد 19”. واعتبر آيت الطالب، في كلمة خلال ندوة افتراضية حول موضوع “كوفيد-19، الأنفلونزا، الهيموفيلس أنفلوانزا نوع “ب”، والبنوموكوك: أهمية اللقاح، أي توصيات؟”، أنه وإلى جانب مواجهة الجائحة الوبائية لفيروس “كوفيد 19″، من الضروري إنجاح رهان التكفل بالمرضى المصابين بأمراض مزمنة، وتأمين استمرارية الخدمات الصحية والعلاجية المقدمة في مختلف المؤسسات الصحية، العمومية منها والخاصة، التي يجب ألا تتوقف بأي شكل من الأشكال تفاديا لكل انتكاسة وتبعات وخيمة غير مرغوب فيها. ويتعلق الأمر على الخصوص، يضيف الوزير، بالنساء الحوامل، والأطفال الذين يجب أن يحصلوا على التطعيم، والمرضى المصابين بالقصور الكلوي، ومرضى السرطان، فضلا عن المرضى الذين هم في حاجة إلى عملية جراحية في الآجال المحددة.

أوجوردوي لوماروك

• 94 في المئة من خدمات الوكالات الحضرية أصبحت مرقمنة . أفادت إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة بأن اعتماد الوكالات الحضرية لمساطر التدبير اللامادي مكنها خلال شهرين من تعميم 89 في المئة من خدماتها عبر الانترنت، لتصل إلى 94 في المئة في 23 يوليوز 2020. ووفقا للوزارة فقد تم اعتماد التدبير اللامادي في معالجة الملفات المتعلقة بالمقاولات والسكن الاجتماعي. ولضمان استمرارية الخدمات العمومية، تمت معالجة 20.284 ملف في إطار طلبات رخص البناء ما بين 23 مارس و 10 يوليوز 2020، وهو ما مكن من الحفاظ على نسبة 33 في المئة من مستوى أنشطة الوكالات الحضرية في الشق المرتبط بالتدبير الحضري.

رسالة الأمة

مراسلة رسمية تدعو مؤسسات التعليم الخاص إلى الإفراج الفوري عن شهادات الباكالوريا. بعد امتناع عدد من المدارس الخصوصية بالعاصمة الرباط، عن تسلیم شواهد ونتائج الباكالوريا للمترشحين والمترشحات الناجحين” إلا بعد أداء أولياء أمورهم ما بذمتهم من واجبات شهرية تجاه هذه المدارس، وجهت المديرية الإقليمية بالرباط مراسلة إلى مديرات ومديري مؤسسات التعليم الخصوصي بالمدينة ذاتها، طالبتهم فيها بالإفراج الفوري” عن الوثائق المذكورة. وأفادت المديرية ضمن مراسلتها بأنها توصلت بكم هائل من الشكايات في شأن عدم تسليم بعض مؤسسات التعليم الخصوصي لشهادات الباكالوريا وبيانات النقط لبعض التلميذات والتلاميذ الناجحين في دورة يوليوز 2020 بدعوى عدم أداء آباء وأمهات وأولياء التلاميذ المعنيين للمستحقات المالية لادارة المؤسسة”. ونبهت المراسلة إلى أن “تسليم هذه الوثائق، هو “حق من حقوق التلميذ دون أي تمييز مرتبط بنزاع مالي أو غيره”، مشددة على أنه يتعين على جميع المؤسسات المدرسية الخصوصية تسليم الوثائق المذكورة أعلاه، بشكل فوري لمستحقيها تفاديا لعرقلة مسارهم الدراسي”.

• 30 في المائة من الأسر المغربية حافظت على نفس مستوى الإنفاق بشأن الاستهلاك الغذائي . أفادت المندوبية السامية للتخطيط ، أن 30 في المائة من الأسر المغربية حافظت على نفس مستوى الإنفاق في ما يتعلق بالاستهلاك الغذائي خلال فترة الحجر الصحي التي فرضتها الأزمة الصحة المرتبطة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وأوضحت المندوبية في مذكرتها المتعلقة بالمرحلة الثانية من البحث حول تأثير فيروس كورونا على الوضع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي للأسر ، أن نتائج البحث الميداني بينت أن ثلاث أسر من أصل عشرة حافظت على نفس مستوى الإنفاق بالنسبة لعشر مواد غذائية ، ويتعلق الأمر بالدقيق والحبوب والخضروات والفواكه والقطاني واللحوم الحمراء واللحوم البيضاء والأسماك والحليب ومشتقاته والزيوت والسكر.

* الأحداث المغربية :

• المقاولون متشائمون. بسبب الضبابية المحيطة بمآل وباء كورونا وحالة اللايقين، تسود حالة من التشاؤم وسط أرباب المقاولات، وذلك باستثناء المقاولات المصدرة التي أبدت تفاؤلا أكثر من غيرها من المقاولات، حسبما خلصت إليه النسخة الثانية من دراسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب حول تأثير کورونا على المقاولات. وأوضحت الدراسة أنه في غياب رؤية واضحة حول سنة 2020 تتوقع غالبية المقاولات المصدرة، التي شاركت في الدراسة، إقلاعا لأنشطتها في سنة 2021، مضيفة أن المصدرين أقل تشاؤما من المقاولات المشاركة الأخرى. ومن جهة أخرى، أبرزت النسخة الثانية للدراسة التي أنجزت على عينة مكونة من 3304 مقاولات أن رقم المعاملات في جميع القطاعات شهد في نهاية ماي الماضي انخفاضا أكبر بكثير من نهاية مارس. وأما فيما يتعلق بتأثير الجائحة على مناصب الشغل، أظهرت الدراسة أن تصور انخفاض التوظيف تراجع بما يعادل 10 نقاط في المتوسط، ما عدا في قطاع الفلاحة.

• 100 مركز لاجتياز المباراة المشتركة لولوج كليات الطب والصيدلة. ذكرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بأنها اعتمدت ما يناهز 100 مركز لاجتياز المباراة المشتركة لولوج السنة الأولى بكليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان العمومية بالمدن والمراكز الجامعية الموجودة في أكثر من 42 عمالة أو إقليم بمختلف جهات المملكة. وأوضحت الوزارة أنها قررت هذه السنة الانتقاء الأولي لما مجموعه 70.000 مترشحا ومترشحة عوض حوالي 40.000 برسم الموسم الجامعي المنصرم، وذلك من أجل تمكين أكبر عدد ممكن من المترشحين من اجتياز هذه المباراة المشتركة، من خلال تخفيض عتبة الانتقاء. وأبرزت الوزارة، في بلاغ موجه لحاملي شهادة البكالوريا برسم الموسمين الدراسيين 2020 و2019 والراغبين في اجتياز هذه المباراة، أن آخر أجل لتقديم ترشيحاتهم عبر منصة www.concoursmed.ma، هو يوم الأربعاء 29 يوليوز 2020.

* المساء :

أونسا يضبط 12 طنا من فضلات الدواجن تستعمل علفا للأغنام بالرحامنة. ضبط مسؤولو مصلحة الشؤون الاقتصادية بعمالة الرحامنة كمية مهمة من فضلات الدواجن تستعمل في تغدية الأغنام لدى أحد المربين بدوار تمغارت جماعة الجعافرة إقليم الرحامنة. وقد تم ضبط هذه الكمية، التي تقدر ب12 طنا، من طرف المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بتنسيق مع السلطة الإقليمية، في إطار المراقبة المكثفة، خلال هذه الأيام، قبل عيد الأضحى، لضيعات تربية الأغنام لمراقبة الأعلاف المستعملة والأدوية البيطرية ومياه الشرب. وقد تم اتخاد جميع الإجراءات القانونية اللازمة وإتلاف كمية الفضلات المذكورة، ،كما تم الحجز الاحتياطي ل73 رأسا، من الأغنام وتحرير محضر مخالفة في حق المخالف وتقديمه إلى العدالة.

• الداخلية تفرض ارتداء الكمامة والحبس والغرامة في انتظار المخالفين . أعلنت وزارة الداخلية أن وضع الكمامة واجب وإجباري بالنسبة إلى جميع الأشخاص من أجل التنقل خارج مقرات سكناهم، بعد الارتفاع غیر المسبوق في عدد الإصابات بالفيروس خلال نهاية الأسبوع. وعزت وزارة الداخلية قرار إجبارية وضع الكمامة إلى الحرص المتواصل على صيانة صحة وسلامة المواطنين و تفعيل كافة التدابير والإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا وتطويق رقعة انتشاره، مشيرة إلى أنه أمام تسجيل تهاون وتراخي بعض الأفراد بالضوابط الإجبارية المقررة لهذه الغاية، تؤكد السلطات العمومية أن وضع الكمامة واجب وإجباري بالنسبة إلى جميع الأشخاص من أجل التنقل خارج مقرات سكناهم. وأضافت الوزارة أن المخالفين لقرارات ارتداء الكمامة سيتعرضون للعقوبات المنصوص عليها في المادة الرابعة من المرسوم بقانون رقم 2.20.292 والتي تنص على عقوبة الحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وبغرامة تتراوح بين 300 و1300 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك دون الإخلال في بالعقوبة الجنائية الأشد.

* اليوم المغربي :

• مداولات مجلس المنافسة لازالت جارية بشأن ممارسات محتملة منافية للمنافسة الحرة في سوق المحروقات . أكد مجلس المنافسة السبت أن مداولاته لازالت جارية حتى الآن بشأن الاحالة المتعلقة بوجود ممارسات محتملة منافية للمنافسة الحرة والنزيهة في سوق المحروقات السائلة، وذلك تطبيقا لمقتضيات القانون رقم 20.13 المتعلق بمجلس المنافسة، والقانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة. وأوضح المجلس في بلاغ أنه سيوافي جميع الأطراف المعنية، وكذا الرأي العام الوطني، بقراره بشأن هذه الاحالة فور استكمال الاجراءات المسطرية التي ينص عليها القانون. ونفى المجلس بناء على ذلك أية مسؤولية له بشأن المعلومات التي تتداولها بعض وسائل الاعلام حول العقوبات المتخذة في حق شركات المحروقات المعنية بالاحالة المذكورة.

• وزارة الأوقاف.. الاحتراز من عدوى كورونا لا يسمح بإقامة صلاة عيد الأضحى بالمصليات والمساجد . أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن الاحتراز من عدوى وباء “كوفيد-19” لا يسمح بإقامة صلاة عيد الأضحى بالمصليات والمساجد، مؤكدة أنه تجوز إقامتها في البيوت. وجاء في بلاغ للوزارة “تذكر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المواطنين والمواطنات أن الاحتراز من عدوى الوباء لا يسمح بإقامة صلاة عيد الأضحى بالمصليات والمساجد، وتجوز إقامتها في البيوت، وليست الخطبة شرطا فيها، ووقتها بعد طلوع الشمس بنصف ساعة إلى وقت الزوال”.

* الصحراء المغربية :

• المجلس الأعلى للحسابات يحيل على البرلمان تقريره حول تنفيذ قانون المالية والتصريح العام بالمطابقة لسنة 2018 . أفاد المجلس الأعلى للحسابات بأنه أحال على البرلمان التقرير الذي أنجزه حول تنفيذ قانون المالية لسنة 2018 والتصريح بالمطابقة بين الحسابات الفردية للمحاسبين والحساب العام للمملكة المتعلق بنفس السنة المالية. وأوضح المجلس، في بلاغ له، أنه تطبيقا لأحكام الفقرة الأخيرة من المادة 66 من القانون التنظيمي رقم 130.13 لقانون المالية والمادة 92 من القانون رقم 62.99 سالف الذكر، أحال المجلس التقرير والتصريح العام بالمطابقة المذكورين على البرلمان، ووجه نسخة منهما إلى السيد رئيس الحكومة والسيد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة . وأضاف المجلس أنه قام بإنجاز التقرير والتصريح بالمطابقة عملا بأحكام المواد من 92 إلى 95 من القانون رقم 62.99 المتعلق بمدونة المحاكم كما وقع تغييره وتتميمه.

• تحاليل الكشف عن كورونا.. المغرب في المركز الثاني إفريقيا والأول في شمال إفريقيا. أفادت وزارة الصحة بأن المغرب يحتل المركز الثاني على الصعيد الإفريقي والأول في شمال إفريقيا من حيث عدد التحاليل المجراة للكشف عن حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”. وأوضح منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاد لمرابط، في تصريح صحفي أسبوعي، حول الحالة الوبائية الأسبوعية إلى حدود الأربعاء 22 يوليوز الجاري، أن المختبرات الوطنية المرجعية وفرق الاستجابة السريعة على الصعيد الميداني تبذل مجهودا كبيرا في إجراء الكشوفات، حيث بلغ عدد التحاليل خلال الأسبوع الأخير 130 ألفا و700. وأشار إلى أن المعدل اليومي يبلغ أزيد من 18 ألف تحليل في ما يتعلق بالتشخيص، فضلا عن التحاليل الأخرى التي تجرى للمرضى في المؤسسات الاستشفائية.

* لوماتان :

• وزيرة السياحة تلتقي بمهنيي القطاع السياحي بالداخلة. عقدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، نادية فتاح العلوي، السبت، بمقر ولاية جهة الداخلة – وادي الذهب، لقاء تواصليا مع مهنيي القطاع السياحي تمحور حول استئناف النشاط السياحي. وعبرت فتاح العلوي، خلال هذا اللقاء الذي حضره، على الخصوص، والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب لمين بنعمر، عن استعداد الوزارة الوصية لمواكبة ودعم مهنيي القطاع من أجل استئناف ناجح وآمن للنشاط السياحي بالجهة، التي تعد من أهم الوجهات السياحية في المملكة. وأكدت الوزيرة على ضرورة تعبئة الجميع في ما يخص التدابير الوقائية في ظل هذه الظرفية المرتبطة بفيروس (كوفيد-19)، من خلال الحرص على الامتثال التام للإجراءات الصحية والاحترازية للحفاظ على سلامة المواطنين والسياح والمستخدمين في القطاع. وأضافت أنه يتعين، في هذا الصدد، احترام التوصيات الوقائية التي جاء بها الدليل الذي أعدته الوزارة وجعلته رهن إشارة مهنيي القطاع، لضمان استئناف تدريجي وناجح لأنشطتهم المهنية، والعمل على الرفع من جودة الخدمات السياحية المقدمة في بيئة آمنة وصحية.

* ليكونوميست :

• طول آجال الأداء.. خطر يهدد المقاولات. يشكل طول آجال الأداء خطرا يهدد المقاولات، التي تضررت بشكل كبير نتيجة انخفاض النشاط الاقتصادي. ويتعين على المقاولات القيام بعملية تحكيم بين أداء أجور موظفيها وأداء الضرائب أو أداء ما في ذمتها للموردين، إلا أنه غالبا ما يكون الموردون آخر من يتم أداء مستحقاتهم. وفي عام 2019 ، بلغ القروض بين المقاولات نحو 420 مليار درهم مقابل 392 مليار درهم في سنة 2018، وهو ما يكشف أن الموردين أصبحوا بالفعل أحد المصادر الرئيسية لتمويل المقاولات التي لا تحترم آجال الأداء.

* ماروك لو جور:

• منع التنقل انطلاقا من أو في اتجاه 8 مدن . أفاد بلاغ مشترك لوزارتي الداخلية والصحة أنه أخذا بعين الاعتبار للارتفاع الكبير، خلال الأيام الأخيرة، في عدد الإصابات بفيروس “كورونا” بمجموعة من العمالات والأقاليم، فقد تقرر ابتداء من يوم الأحد 26 يوليوز عند منتصف الليل، منع التنقل انطلاقا من أو في اتجاه مدن طنجة، تطوان، فاس، مكناس، الدار البيضاء، برشيد، سطات ومراكش. ويستثنى من هذا القرار الأشخاص ذوي الحالات الطبية المستعجلة، والأشخاص العاملين بالقطاع العام أو الخاص والمتوفرين على أوامر بمهمة مسلمة من طرف مسؤوليهم، مع شرط الحصول على رخص استثنائية للتنقل مسلمة من طرف السلطات المحلية. وتجدر الإشارة إلى أن هذا المنع لا يشمل حركة نقل البضائع والمواد الأساسية التي تتم في ظروف عادية وانسيابية بما يضمن تزويد المواطنين بجميع حاجياتهم اليومية.

بيان اليوم

• المالكي: مجلس النواب استطاع خلال الأزمة الصحية النهوض بجميع وظائفه الدستورية في احترام تام وكامل لمقتضيات دستور المملكة . قال رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، إن المجلس استطاع خلال فترة الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة “كوفيد 19” النهوض بجميع وظائفه الدستورية، وذلك في احترام تام وكامل لمقتضيات دستور المملكة، واحترام مضامين النظام الداخلي للمجلس. وأوضح المالكي، خلال ندوة صحفية عقدت عقب اختتام الدورة التشريعية، أن هذه المرحلة الصعبة ستؤدي إلى مسلسل التأسيس القانوني لحالة الطوارئ الصحية، مبرزا أن المجلس تمكن، في سياق هذه المرحلة أن يثبت تفاعله المستمر والإيجابي مع متطلبات الوضع الجديد، وأدى جميع مهامه الدستورية على مستوى التشريع أو الرقابة. وفي هذا الصدد، ذكر المالكي بأن عدد القوانين المصادق عليها بلغ ما مجموعه 21 قانونا، وذلك في ظروف غير عادية واستثنائية، وتم عقد ثلاث جلسات عامة مخصصة للأسئلة الشفوية الموجهة لرئيس الحكومة، كما عقدت اللجان الدائمة، التي تعتبر المحرك الرئيسي للعمل النيابي، بحسبه، ما يناهز 53 اجتماعا بشكل منتظم، فيما تجاوزت ساعات العمل 140 ساعة لمناقشة 73 موضوعا، شملت مختلف القضايا ذات الارتباط المباشر بمتطلبات الوضعية الراهنة.

• الخطوط الملكية المغربية تواصل تعزيز برنامج رحلاتها الداخلية. أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية، أنها ستواصل تدريجيا تعزيز برنامج رحلاتها الداخلية المستأنفة منذ 25 يونيو المنصرم حيث سيتم، ابتداء من يوم الأحد 26 يوليوز الجاري، إعادة برمجة الخط الرابط بين الدار البيضاء والناظور؛ بمعدل رحلتين في الاسبوع (الخميس والأحد)، بالإضافة الى رفع وتيرة رحلاتها نحو أربع وجهات. وأوضح مصدر بالشركة أن وتيرة رحلاتها ستنتقل ابتداء من يوم الأحد المقبل من تسع الى عشر رحلات في الأسبوع على الخط الرابط بين الدار البيضاء والداخلة، وإلى عشر رحلات على خط الدار البيضاء-أكادير عوض سبع ، فيما سيتم الرفع من عدد الرحلات على الخط الرابط بين أكادير والعيون والداخلة من رحلتين إلى أربع. وأشار المصدر إلى أن برنامج الرحلات الداخلية أصبح يشمل 13 خطا منتظما بمعدل 58 رحلة في الأسبوع. مؤكدا أن برنامج الخطوط الملكية المغربية سيتطور تدريجيا، حيث تعمل الشركة على تحيينه وملائمته مع تطور الطلب.

العلم

• اتفاقية تعاون بين غرفة التجارة بسوس ماسة ونظيرتها ببلباو . احتضنت قاعة غرفة التجارة والصناعة والخدمات لأكادير يوم الجمعة 24 يوليوز 2020، وفي سابقة من نوعها، توقيع اتفاقية تعاون، عبر تقنية التواصل عن بعد، بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات لسوس ماسة ونظيرتها الإسبانية لبلباو. وتهدف هذه الاتفاقية إلى تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المنعشين الاقتصاديين بجهة سوس ماسة المغربية وجهة الباسك الإسبانية، وذلك من خلال تبادل المعطيات وتبادل بعثات رجال الأعمال بين الجهتين وكذا تقديم المساعدة والاستشارة للمقاولات ولرجال الأعمال والترويج للمعارض والتظاهرات الاقتصادية المنظمة بين البلدين. وتأتي هذه الاتفاقية في سياق تفعيل دور الغرف التجارية في مجال الدبلوماسية الاقتصادية ولتعزيز وتطوير التعاون الثنائي بين الغرفتين والجهتين في مجالات ذات الاهتمام المشترك.

• الخميسات.. المصادقة على عدد من المشاريع الاجتماعية والتنموية . صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم الخميسات، على عدد من المشاريع الاجتماعية والتنموية، التي تندرج في إطار تفعيل المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمشاريع المبرمجة في إطار التدابير المتخذة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للحد من تداعيات جائحة كورونا، وكذا المصادقة على المبادرة الملكية “مليون محفظة” للموسم الدراسي 2020-2021. وأوضح بلاغ للجنة الإقليمية للتنمية البشرية، أن تم خلال الاجتماع الأخير للجنة، والذي ترأسه عامل إقليم الخميسات، منصور قرطاح، المصادقة على برنامج عمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2020، الذي رصد له اعتماد مالي يقدر ب12 مليون درهم، تتوزع على البرنامج الثاني لمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة بأربعة ملايين و502 ألف و400 درهم، والبرنامج الثالث المتعلق بتحسين الدخل، والإدماج الاقتصادي للشباب بخمسة ملايين و270 ألف درهما، والبرنامج الرابع المتعلق بالدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة بمليوني درهم و263 ألف و192 درهما.

 

 

نور السلام بريس/ و م ع

حول Omar Benbadryef

Omar Benbadryef
Omar Benbadryef natif de Marrakech / Maroc. 1987 : Diplôme de Baccalauréat. 1988/1991 : Etude de la littérature française à l’Uni. Cadi Ayad de Marrakech / Maroc. 1991 : Photographe-journaliste avec International Foto Press Agentur (IFPA) Haag-Singen en RFA. 1995/1996 : Chef rédacteur de la revue arabique : Mayence Al Arabia au CIM en RFA. 1996/2002 : Etude de science politique/ Pédagogie / Ethnologie à l’Université Johannesburg de Mayence/ Allemagne (Mainz in Deutschland) et à l'Université de Trèves en Allemagne (Trier in Deutschland). 2003 : Certificat de journaliste par SGD de Darmstadt / Allemagne. 2004 : Diplôme en commerce électronique (Bac + 5) en SGD de Darmstadt / Allemagne. 2008 : Journaliste avec le journal arabophone « l’information d’aujourd’hui ». 2009/2010 : Journaliste au journal électronique : marrakechpresse.com. 2018 : Fondation et création du journal électronique : www.noorsalampress.com

اترك رد

Your email address will not be published. الحقول المطلوبة محددة *

*