الرئيسية / آراء / الأستاذ والمخرج المسرحي المراكشي عمر الجدلي يقترح نموذجا ثالثا للمؤسسة التعليمية

الأستاذ والمخرج المسرحي المراكشي عمر الجدلي يقترح نموذجا ثالثا للمؤسسة التعليمية


iSpeech
أقترح على وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي نموذجا ثالثا للمؤسسة التعليمية، يمكن وسمه بالتعليم الشبه عمومي يكون موجها للأسر ذات الدخل المتوسط، يرتكز على سبعة عناصر أساسية:
1- تفويت تدبير مجموعة من المؤسسات التعليمية في الوسط الحضري لمقاولات تربوية تسهر على التدبير الإداري والمالي للمؤسسة، بناء على دفتر تحملات خاص ومحدد.
2- تحدد الوزارة مبلغ التسجيل والأداء الشهري بما يشكل 50% مقارنة مع التعليم الخصوصي.
3- تحافظ المؤسسة على طاقم التدريس كاملا من أساتذة التعليم العمومي الذين كانوا يعملون بنفس المؤسسة وتعويض الخصاص حسب الحاجة على قدم المساواة مع المؤسسة العمومية.
4- تسند لوزارة التربية الوطنية مهام الإشراف والمراقبة التربويبن و التكوين المستمر لفائدة أطر هذه المؤسسات.
5- تتكلف المقاولة بكل ما يتعلق بالصيانة والأنشطة الموازية وأنشطة الدعم التربوي.
6- تلتزم المقاولة، وفق دفتر التحملات، بجلب أطر تربوية متخصصة لتدريس مواد تكميلية كالمسرح والموسيقى والفنون التشكيلية والسينما والرقص...

7- تلتزم المقاولة بصرف تعويضات تحفيزية لفائدة الأطر التربوية بناء على المردودية و المبادرة وروح المسؤولية.
هذا مقترح خاص لن يستطيبه أرباب المؤسسات الخاصة بالمغرب، لكن من شأنه أن يوسع مجال المنافسة وأن يحل الكثير من المشاكل العويصة التي يتخبط فيها التعليم بالمغرب، كما من شأنه أن يخفف الضغط على المؤسسات الخاصة. هذا الضغط الذي يدفع إلى تشييد المزيد من المؤسسات الحرة التي من شأنها أن تأكل التعليم العمومي في مدى لن يتجاوز العقد من الزمن.
ارحموا أجيال مغرب المستقبل، والله المستعان.

 

ذ. عمر الجدلي/ نور السلام بريس

 

حول Omar Benbadryef

Omar Benbadryef
Omar Benbadryef natif de Marrakech / Maroc. 1987 : Diplôme de Baccalauréat. 1988/1991 : Etude de la littérature française à l’Uni. Cadi Ayad de Marrakech / Maroc. 1991 : Photographe-journaliste avec International Foto Press Agentur (IFPA) Haag-Singen en RFA. 1995/1996 : Chef rédacteur de la revue arabique : Mayence Al Arabia au CIM en RFA. 1996/2002 : Etude de science politique/ Pédagogie / Ethnologie à l’Université Johannesburg de Mayence/ Allemagne (Mainz in Deutschland) et à l'Université de Trèves en Allemagne (Trier in Deutschland). 2003 : Certificat de journaliste par SGD de Darmstadt / Allemagne. 2004 : Diplôme en commerce électronique (Bac + 5) en SGD de Darmstadt / Allemagne. 2008 : Journaliste avec le journal arabophone « l’information d’aujourd’hui ». 2009/2010 : Journaliste au journal électronique : marrakechpresse.com. 2018 : Fondation et création du journal électronique : www.noorsalampress.com

اترك رد

Your email address will not be published. الحقول المطلوبة محددة *

*